الثلاثاء 19 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

طلبة العروس

بقلم عبدالله علي العسولي

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
العبادة / د فخري النصر
تاريخ الخبر 04-02-2017

=

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 
العبادة لغة هي الطاعة مع الخضوع , و شرعا هي طاعة اوامر الله تعالى واجتناب نواهيه واعترافا بجوده ولحسنه وفضلة, وشكرا لله على نعمة وكرمه وخشية من عذابه قال تعالى : (وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ) الذاريات 56 .
والعبادة تشمل كل سلوك يقوم به الإنسان بنية التقرب إلى الله , فهناك عبادة قلبية تقوم على التوحيد, وهي اعتقاد المسلم أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له و أن لا نافع و لا ضار إلا هو سبحانه وتعالى , وعبادة تقوم على الإخلاص ومعناه الصدق في التوحيد الله و طاعته ومحبته مهما كانت أحوال العبد سواء اكان في نعمة ام نقمة لقوله سبحانه و تعالى : {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ }الزمر11. 
وهناك العبادة البدنية وهي نتيجة للعبادة القلبية وثمرتها لقوله صلى الله عليه و سلم :ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب؛ مثل الصلاة وهي عبادة ذات قيام وركوع و سجود و تلاوة للقرآن و ذكر الله والدعاء قال تعالى : {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ }البقرة43.
والصيام عبادة بدنية وهو إمساك المسلم عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 .
وهناك عبادة مالية هي الزكاة وهي حق لله في الأموال التي يملكها المسلم بشروط معلومة سواء أكانت نقدا أم عروضا تجارية ام منتجات قال تعالى : {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }البقرة110 .
وهناك عبادة مالية بدنية تتضمن حج بيت الله الحرام في موسم الحج , وقد أوجبه الله سبحانه وتعالى مرة في العمر قال تعالى : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }البقرة197.
وهناك عبادة الجهاد في سبيل الله دفاعا عن الدين و الوطن والعرض والشرف قال تعالى : {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ }الحج78.
ان العبادات كثيرة وتتسع لتشمل حركة الانسان في الكون كخلفية لله في الارض , وليعمروا الارض يبنوا البنان , وليستثمرو ما وهبهم الله من ملكات وانعام , فيما يعود عليهم ويفيض عن حاجتهم ليشمل من هم في حاجة, وهناك تساؤل قد يسئل ,هل مهمتنا في هذه الحياة تأدية العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج فقط ؟كما ورد في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الذاريات :(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُون).
الجواب عن هذا السؤال هو إنّ أقصى وقت لأداء فرائض الصلوات اليومية لا تتجاوز مدتها ساعة واحدة أي 5% من مجموعات ساعات اليوم , وصيام شهر رمضان يعادل 8.5 % من مجموع شهور السنة , والزكاة تدفع ممن يملك النصاب فقط مرة كل عام , وكذلك الحج مرة في العمر لـمن استطاع إليه سبيلاً . والله سبحانه وتعالى لم يخلقنا لهذه العبادات فقط ,وقد خلق البشرية لا استخلاف الارض واعمارها قال تعالى : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30.
والعبادات كثيره جعلها الله بين يد البشر جميعا وجعلها بين معشر الانس والجن قال تعالى : {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33, لتعم الفائدة والنفعة للبشرية نذكر منها :
أنت في عبادة عندما تساعد الاخرين سوى ساعدت الانسان بغض النظر عن الدين او ساعدت الحيوان فهي عبادة تؤجر عليها , وازلة الاذى عن الطرق عبادة ,واطعام الطعام عبادة للحيوانات والعناية بها عبادة قال تعالى : {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104.
أنت في عبادة عندما تطعم الجائع والـمسكين وابن السبيل والغارمين وفي سبيل الله قال تعالى : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً }الإنسان8 , والطعام هنا لكل الناس دون النظر الى الدين او الجنس او اللون.
أنت في عبادة عندما تصل أرحامك وتبرّ الوالدين قال تعالى : وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23 
أنت في عبادة عندما تؤدي الأمانة وحقوق الآخرين , (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ) النساء/58 .وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ) المؤمنون/8 . 
أنت في عبادة عندما تكف لسانك عن الكلام البذيء , وتكف قلمك عن الكتابة المحرضة والبذيئة التي تسئ الى خلق الله خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي قال تعالى : مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18, وقال تعالى :فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْماً لُّدّاً }مريم97.
أنت في عبادة عندما تبتسم في وجوه اخيك, تبتسم للصغير والكبير , تبتسم مع اولادك ,اذا كان نبي الله سليمان عليه السلام قد تبسم لنملة صغيرة في وادٍ مترامي الأطراف عندما سمعها تحذر قومها من جيشه كما قال تعالى: فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} النمل:19]، فما أحوجنا إلى تبسم الأخ في وجه أخيه والجار في وجه جاره في زمن طغت فيه المادة وقلت فيه الألفة وكثرت فيه الصراعات, وما أحوجنا إلى تبسم الرجل في وجه زوجته والزوجة في وجه زوجها في زمن كثرة فيه المشاكل الاجتماعية فلا ترى إلا عبوس الوجه وتقطيب الجبين وكأنك في حلبة صراع من أجل البقاء وما أحوجنا إلى تلك الابتسامة من مدير في وجه موظفيه فيكسب قلوبهم ويرفع من عزائهم بعيداً عن العنجهية والتسلط والكبرياء. 
أنت في عبادة عندما تكون لطيفاً في تعاملك مع أهلك , وتكتم غيظك وتعفو عن الناس قال تعالى :{الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134 .
أنت في عبادة عندما تكون سمحاً في بيعك وشرائك, وترفض الرشوة , وتكون حليماً صبوراً,قال تعالى : وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً }المزمل10, وقال تعالى : َا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }لقمان17.
أنت في عبادة عندما تكون متواضعاً لا متكبرا وخاصة اذا اتاك الله شيء من المال او الجمال او المنصب قال تعالى : {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً }الإسراء37.
أنت في عبادة عندما تكون صادقاً امينا في تعاملك مع الناس قال تعالى :{وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }الزمر33 .
أنت في عبادة عندما تكون نظيفاً في بيتك في بيئتك ومكان عملك وشارعك , ونظيفا في عقلك وتفكيرك وتعاملك مع لناس قال تعالى : {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأعراف32.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
عبير القرشي     |     23-02-2017 13:54:03

بارك الله فيك دكتور وأمدك بالصحة والعافية وإعطاك الحكمة والعقل
عمر القضاه     |     12-02-2017 13:56:12

جزاك اللّه خيرًا دكتور
معن     |     11-02-2017 21:36:54

اللهم اغفر لي و هب لي حكما لا ينبغي لا احد من بعدي انك انت الوهاب

اللهم توفني مسلما و ألحقني بالصالحين
عيده الهربيد     |     08-02-2017 10:15:43

مقال رائع جمع كل العبادات مجمله ومفصله ودعمه بالآيات القرآنيه جزاك الله خيرا
مقالات أخرى ذات علاقة
  الإحساس المرهف / ماهر إبراهيم جعوان
  في ميلاد نبي الهدى/ وفاء الخصاونة
  ذكرى مولد الحبيب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام / نوال محمد نصير
  ميلاد خير البشر....ميلاد حضارة انسانية / المهندس هايل العموش
  وازداد الشوق رسول الله/ ماهر جعوان
  صَلاَةِ الاِسْتِسْقَاءِ :/ د. نوح الفقير
  والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفّس / د.عامر توفيق القضاة
  ثم لتسألن يومئذ عن النعيم / الشيخ أحمد مصطفى الفواز
  الاستغفار فضائله وفوائده
  الغيبة .... اسبابها ...وعلاجها
  راس السنة الهجرية ......دروس وعبر / المهندس هايل العموش
  امة الخير منهجا وخير الناس اخلاقا / الشيخ أحمد عبد العزيز الفواز
  ما يجب أن يكون عليه الحاج
  ماهي أيام التشريق ولماذا سميت بهذا الاسم‎
  وصايا شرعيه ليوم الانتخاب / محمد سليمان زغول
  بشرى الجلاء في سورة الاسراء/ الشيخ أحمد العبد العزيز الفواز
  رساله انتخابيه فقهيه/// محمد سليمان زغول
  ماذا بعد رمضان/محمد سليمان زغول
  عيد الفطر السعيد / محمد سليمان زغول
  كلمة لخريجي رمضان / الشيخ أحمد العبد العزيز الفواز
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح