الثلاثاء 19 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

طلبة العروس

بقلم عبدالله علي العسولي

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
أعراض في العينين تدل على مشاكل خطيرة في الجسم

الكاتب / المصدر: وكالات
تاريخ الخبر 05-02-2017

- تكشف العينان كل ما يدور في الجسد، ويظهر فيها أي خلل ينتابه، ففي الوقت الذي نشاهد فيه الأعراض العادية كالمياه الزرقاء والغلوكوما وإعتام العدسية وغيره، فهي أيضا دليل دقيق للأجزاء الأخرى من الجسم.
فالعينان تقدمان قرائن مختلفة، بحسب اختصاصية طب العيون السريري في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا بيرلمان، كونهما متصلتين بالجهاز العصبي المركزي، وكل شيء يؤثر في الجسم يظهر عليهما، وأي أعراض قد تمر بها من خلال الرؤية أو تغير في شكلهما يكون مؤشرا على خلل خطير، بحسب موقع "prevention" منها:
- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم: فمن يعاني من الكولسترول وارتفاع نسبه، يمكن أن يمر بفقدان عابر للرؤية أي يذهب ويأتي، مثل ستار ظل يسدل فوق عينيه، وهي علامة على أن الشريان السباتي لهذا الفرد يعاني من عدم وصول الدم للعينين، ويصاحب هذا ألم أحيانا فيهما. وستلاحظ وجود حلقة من العتامة في الجزء الطرفي من القرنية وتعرف بـarcus senilis وأيضا يمر بصعوبة في التكيف مع الضوء الساطع، وفي بعض الحالات تظهر ترسبات صفراء فوق الجفن في الزوايا وفي حجر العين، محملة بالدهون وتعرف بـإكسانثيلاسما.
- مشاكل الغدة الدرقية، هي على شكل فراشة في العنق، تسيطر على العديد من الهرمونات التي تنظم النمو والأيض، وحين لا تعمل الغدة الدرقية بشكل سليم، تسبب مشاكل عديدة تظهر في العين على شكل عيون منتفخة أكثر من المعتاد، ويعاني الفرد من الرؤية المزدوجة، وجفاف في الجفن. وهذا يستدعي عناية خاصة من خلال قطرات ترطيبية تخفف من التوسع والانتفاخ أيضا، ولكن هذا لا يغني عن مراجعة الاختصاصي.
- السكري، فحص العين الدوري مهم للجميع، لكن من هو مصاب بداء السكري، أو معرض للإصابة به ضروي؛ إذ إن السكري يؤثر في العين بظهور البقعة في الشبكية، وتنعكس على وضوح الرؤية. وينجم عنها تضخم أو احتفاظ في السوائل في العين تصل لفقدان البصر. ويظهر هذا لدى العديد من مرضى السكري. احتمالية الإصابة بالمياء الزرقاء، أو إعتام عدسة العين. وكلها مرتبط باعتلال الشبكية للسكري واضطرابات من الضوء، وبخاصة أن الاعتلال يقود إلى ضبابية في الرؤية وحتى انفصال الشبكية.
- السكتة الدماغية، فقدان البصر الفجائي يمكن أن يكون مؤشرا على سكتة دماغية، أو على وشك حصولها، لأن فقدان البصر نتيجة جلطة دماغية ناجم عن تضرر الأعصاب؛ حيث ينجم العمى بسبب انسداد في الأوعية الدموية في الشبكية محدثا جلطة. وأيضا ارتفاع ضغد الدم لدى مرضى الشريان السباتي أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذا الأمر، لذا انتبه حين تفقد البصر فجأة في أحد العينين أو كلتيهما واتصل بالطورائ فورا.
- شقيقة العين أو شقيقة الشبكية؛ حيث إن البقع العمياء المؤقتة في الرؤية قد تدل على أنك تعاني من شقيقة العين، وهو ليس نفس الصداع النصفي، لكنها تسبب صداعا حادا. وبقعا فارغة خلال الرؤية، وتعرف بسكوتوماس. وتبقى لدقائق محدودة، ويصاحبها ألم أحيانا وأخرى لا. وقد يشعر الفرد أيضا بومضات من الضوء، ضبابية في الرؤية، أو صداع قبل أي من هذه الأعراض. وحين تتكرر لا بد من مراجعة اختصاصي العيون.
- أمراض المناعة الذاتية: هل مررت بشعور أن جفونك تخذلك، قد تكون علامة على اضطراب المناعة الذاتية، وتسمى بالوهن العضلي الشيدي، الذي يسبب ضعف العضلات ما يصعب عملية فتح العينين. وفي الوقت نفسه قد توجد أعراض أخرى مثل الذئبة، نوع معين من التهاب المفاصل، الذي يؤدي لالتهاب القزحية، في طبقة في العين وتغييرات بصرية، حين يتراجع مستوى الرؤية على مدى أيام يكون هنالك ألم في المحيط للعين، خصوصا عندما تحركه وهو يدل على أحد أعراض التصلب العصبي المتعدد.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
جابر محمد فنان تشكيلىم     |     17-06-2017 02:28:04
مصر اسيوط ابنوب
الف شكر
مقالات أخرى ذات علاقة
  تضخم الغدة الدرقية.. الأسباب والعلاج
  أعراض ارتفاع مستوى الدهون في الجسم
  5 علامات تنذر بارتفاع سكر الدم
  ما أهمية فيتامين B12 للحياة اليومية؟
  بدائل طبيعية لمواجهة أنواع الصداع
  فوائد مذهلة للباذنجان
  نصائح لمرضى السكري للسيطرة على مستويات السكر بالدم
  سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج
  أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم
  آلام الظهر والعمود الفقري: الأسباب وطرق العلاج
  السل الرئوي: الأعراض والعلاج
  تمدد بطانة الرحم.. مرض خطير قد يسبب العقم
  ارتفاع كولسترول الدم
  ما هي مشاكل السيطرة على المثانة التي تصيب الأطفال؟
  التهاب المرارة: الأعراض والعلاج
  حبة دواء واحدة لعلاج السكري وأمراض القلب
  قشرة الرأس.. أنواعها وطرق مواجهتها
  البواسير.. الأسباب والعلاج
  الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والشرايين
  عسر التلفظ: التعريف والعلاج
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح