الخميس 29 حزيران 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
فلنختار من نتوسم فيهم الأمانة والصدق ومخافة الله ...

محافظة عجلون قد تكون من أكثر المحافظات الأردنية التي عانت  من تهميش الحكومات الأردنية رغم أن هذه المحافظة فيها من الخير الكثير الذي كان من الممكن أن يضعها في مقدمة المحافظات الأردنية بسبب طبيعتها الخلابة  والميزات السياحية والزراعية التي ت
التفاصيل
كتًاب عجلون

لقطات عن الأردن

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

حلاوه ...الزمان والمكان

بقلم زهر الدين العرود

مصالح متضادة

بقلم محمد اكرم خصاونه

ملك القلوب

بقلم النائب السابق علي بني عطا

تهان ومباركات
نصائــح و ارشـادات حـول صيـام شهـر الصيـام الفضيــل

الكاتب / المصدر: الدستور
تاريخ الخبر 27-05-2017



الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. لذلك سنقدم لك مجموعة واسعة و متنوعة من النصائح الرمضانية لهذا العام ونبدئها بالمشروبات الغازيه فأني اناشد جميع الناس بعدم الافطار على المشروبات الغازيه او الماء المثلج و ذلك لان الصيام طوال اليوم يسبب الجفاف بالكليتين و ان تناول المشروبات الغازيه بشكل مفاجئ قد يسبب فشلا كلويا و يجب استبدالها بالماء و العصائر الطبيعيه او الشوربات و ارجو تمرير هذه المعلومه الى عائلتك و اصدقائك لتكون فى ميزان حسناتك انشاء الله.
 
نصائح غذائية
ينصح بتناول مشروب كعصير الليمون بالنعناع قبل البدء بتناول وجبة الإفطار مما يعجل الشعور بالشبع وبالتالي يقلل من كمية الغذاء المتناولة.كما ينصح التدرج في تناول الطعام.
يصح بتناول 3 حبات من التمر مع كوب من اللبن الرائب قليل الدسم قبل وجبة الافطار الرئيسة بعشر دقائق مما يمد الجسم بالطاقة تدريجياً .
تناول كوباً من الماء الفاتر قبل البدء بتناول وجبة الإفطار مما يؤدي إلى إمتلاء المعدة وسرعة وصول إشارات الشبع إلى الجهاز العصبي وبالتالي سرعة التوقف عن تناول الطعام. 
الإكثار من تناول الألياف خلال شهر رمضان بنسبة لا تتعدى 40% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية المتناولة بسبب ما تحتويه الألياف من فوائد صحية في تقليل الكولسترول الضار LDL والحد من معدل الدهون الضار في الدم. وفي هذا الإطار ينصح الخبراء بتناول الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل والنخالة والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات بين وجبتي الإفطار والسحور. الإقلال من إستعمال ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) عند إعداد الطعام، إذا يجب ألا تزيد النسبة المسموح بها من ملح الطعام اليومي عن 5500 ملجم، ومن عنصر الصوديوم عن 300 ملجم، مما يجنب إرتفاع ضغط الدم والشعور بالظمأ أثناء فترة الصوم مع تجنب تناول الأطعمة المملحة كالمخللات أو الأطعمة كالشطة أثناء وجبة الإفطار او السحور.
الإكثار من تناول الماء بعد الإفطار ما يساعد الجسم على التخلص من الدهون الضارة في الدم وطردها مع الفضلات. كما يؤكد الخبراء على تناول كميات كبيرة من الماء دون الانتظار للشعور بالظمأ خصوصاً في حال ممارسة نشاط رياضي أو بدني شاق في شهر رمضان. الحرص على قراءة المعلومات الغذائية على العبوات التي يكثر استخدامها في شهر رمضان كمنتجات العجائن الجاهزة مثل الجلاش والكنافة والقطايف والبيتزا لمعرفة ما تشتمل عليه من سعرات حرارية ومواد دهنية وبالتالي استبدالها بمنتجات قليلة الدسم. . استبدال تناول الألبان كاملة الدسم ومنتجاتها كالزبادي والأجبان واللبن الرائب والحليب بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم. الإقلال من تناول الدهون المشبعة خصوصاً المهدرج منها (الذي يتعرض لدرجات مرتفعة جداً عند القلي). وبصفة عامة يجب ألا يزيد استهلاك الفرد من تناول الدهون عن 30% والدهون المشبعة عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. كما انصح بتقليل الكمية المتناولة من اللحوم لتفادي الإصابة بمشاكل كعسر الهضم والانتفاخ. . استبدال السمن الحيواني بالسمن النباتي اضافه إلى أطباق وجبة السحور كالفول والبيض المقلي و مشتقات الحليب كالاجبان


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
د فايزة المومني     |     31-05-2017 09:23:38

جزاكم الله خيرا
مقالات أخرى ذات علاقة
  قشور العنب وبذوره لعلاج سرطان القولون
  البصل الأحمر يقتل الخلايا السرطانية
  مشاكل الجهاز البولي
  فوائد مذهلة لإكليل الجبل
  حقائق عن مرض النقرس
  زمر الدم
  9 علامات تشير إلى إصابة طفلك بالتوحد
  فوائد قشر الليمون.
  أسباب انتفاخ البطن
  مرضى ضغط الدم: حذار منِ تناول هذه الصنوف الغذائية
  5 وسائل لتحسين صحة القولون من بينها شّرب القهوة
  متلازمة جفاف العين.. الأسباب والعلاج!
  ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  فيتامين (د) يقلل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي
  السبانخ يقي من السرطان والسكري
  التهاب الزائدة الدودية.. الأسباب والعلاج
  التهاب المعدة: التعريف والعلاج
  5 أنواع من الأعشاب والتوابل لمحاربة السكري
  5 طرق طبيعية لتبييض أسنانك
  فوائد يقدمها فيتامين D للجسم
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح