السبت 29 نيسان 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
في عيد التلفزيون الأردني ال 49 ( لا بديل عن الإهتمام بالشأن المحلي )

يحتفل التلفزيون الاردني في هذه الأيام بالعيد التاسع والأربعين لذكرى انطلاقته التي بدأت في شهر نيسان من العام 1968م حيث جاءت هذه الانطلاقة بعد سنوات من انطلاق بث الإذاعة الأردنية الحبيبة .  

التفاصيل
كتًاب عجلون

التلذذ بالظلم

بقلم أمجد فاضل فريحات

الديموقراطية المزيَّفة

بقلم الأديب محمد القصاص

من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي

بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

الفرصة السكانية

بقلم د.موسى الصمادي

معجزة الإسراء والمعراج ذكرى وتطمين

بقلم أ.د محمد أحمد حسن القضاة

تهان ومباركات
نداء عاجل إلى عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة...

الكاتب / المصدر: منذر الزغول - وكالة عجلون الاخبارية
تاريخ الخبر 26-11-2016
عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود الفريحات

=

أما وقد عاثت مافيات وتجار الحطب في الأرض فساداً ولم تعد تنفع معهم كل إجراءات وزارة الزراعة والحراج وبعض الجهات المعنية الأخرى ، و بعد أن بدأت  الأمور تزداد سوءاً يوماً بعد يوم حتى بتنا نخشى أن نستيقظ ذات يوم على ثروتنا الحرجية وقد تلاشت.

 

لذلك كله ومع كامل الإحترام والتقدير لوزارة الزراعة ومديرية الحراج فإننا لا نرى على الإطلاق أنها قادرة على حماية ثروتنا الحرجية ، وليس هناك أي بصيص أمل في أن تتمكن من ذلك حتى لو قامت بتعيين مئات الطوافين و زودتهم ببعض الإمكانات الضئيلة ،، فتجربتنا وللأسف الشديد مع وزارة الزراعة منذ سنوات عديدة أثبتت في مجال لا يدعو للشك أنها عاجزة تماماً عن حماية هذه الثروة العظيمة التي لن نعرف قيمتها إلا بعد أن نفقدها ويبيعها تجار و مافيات الحطب بأثمان بخسة لمقاهي ومواقد وفلل عمان.

 

ما ذنب أكثر من ألفي شجرة حرجية معمرة تم قتلها وإبادتها بدم بارد قبل عدة أيام في منطقة الصفصافة وقبل ذلك الكثير الكثير ، ولولا لطف الله العلي القدير وتفاني كوادر الدفاع المدني لتضاعف العدد وأبيدت آلاف أخرى من هذه الأشجار المعمرة ونحن نشاهد بأم أعيينا ونتألم ونحزن ونطالب بتطبيق القانون ولكن لا حياة لمن تنادي .

 

وجُل ما قامت به وزارة الزراعة ووزيرها  هو تفكيرهم بتعيين عدد من الطوافين الجدد لحماية الثروة الحرجية في عجلون ، وما علموا بعد أن هذه الثروة العظيمة تستدعي منهم إعلان حالة الطوارىء القصوى واستنفار جميع كوادرهم وفي مقدمتهم وزير الزراعة الذي قام بزيارة خجولة بعد عدة أيام  لمنطقة الحرائق .

 

 ولأن الأمر بالفعل أصبح أكثر من خطير ، ولأن قناعتنا أصبحت كاملة بأن وزارة الزراعة لن تتمكن في المستقبل القريب  أو البعيد من حماية ثروتنا الحرجية وأن الأمور ستزداد سوءاً كل عام  ، وسنبقى فقط نحصي عدد الأشجار التي يتم تدميرها وحرقها وإبادتها ،، لذلك فإننا نناشد إبن الأردن البار عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن  محمود الفريحات  الذي عهد إليه سيد البلاد المفدى بقيادة الجيش بهذه المرحلة الحساسة من تاريخ الوطن وهو بعون الله تعالى أهلاً لذلك  ،، نناشده أن يطلب من جلالة الملك أن يخرج عهدة حماية الثروة الحرجية من وزارة الزراعة ليصبح أمر حمايتها بعهدة الجيش العربي المصطفوي الباسل الذي نثق به وبقدرته كل الثقة ،، وأن يتم الشروع فوراً  بتشكيل ما يسمى كتيبة حماية الغابات كما هو الحال ببعض الدول الأوروبية .

 

 نحن على ثقة أن حماية الثروة الحرجية لا يقل أهمية عن حماية حدود الوطن ،، وهذه المهمة الصعبة لن يتمكن القيام بها عدد قليل من الأشخاص المدنيين ناهيك على أنهم بدون أي إمكانات ،، لذلك فإنه لا بديل عن الجيش و رقابته الصارمة و قبضته الحديدية  في هذه المهمة الوطنية الكبيرة إن أردنا لثروتنا الحرجية الخير وأن تبقى شامخة  على أرضنا الطاهرة وفوق جبالنا الخضراء .


أخيراً مر على الوطن قادة عسكريين ومدنيين كثر ولكن التاريخ لم يخلد إلا بعض الأسماء القليلة جداً التي ما زلنا نتغنى بها وبوطنيتها وبما قدمت للوطن ، وباعتقادي أن عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود الفريحات الذي نعرف وطنيته جيداً قادر بكل تأكيد أن يضع اسمه بين كل هذه الأسماء الفذة التي مرت بتاريخ الوطن إن تمكن خلال قيادته للجيش العربي الباسل من إخراج عهدة حماية ثروتنا الحرجية من وزارة الزراعة التي أصابها ما أصابها من الضعف والوهن الى عهدة الجيش العربي الباسل ،، وعندها بالفعل سنشعر أن عهداً جديداً أخضراً لثروتنا الحرجية بدأ ولم ينتهي بعون الله تعالى ،، وغير ذلك سنبقى ندور بحلقة مفرغة من أرقام وإحصاءات لوزارة الزراعة  لا تسمن ولا تغني من جوع ، وحرائق تشتعل كل يوم تحرق قلوبنا قبل أن تحرق غاباتنا وثروتنا الحرجية .

 

والله من وراء القصد من قبل و من بعد... ،،،


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
منذر الزغول - عجلون الاخبارية     |     03-12-2016 20:16:09
خالص الشكر والتقدير للجميع
الأخوة والأخوات الأعزاء الذين مروا على هذا المقال المتواضع من أعماق قلبي أشكركم وأشكر مروركم الجميل وكلماتكم وإقتراحاتكم الرائعه ،،، وأؤكد لكم أن ما دفعني لكتابة هذا المقال ليس لا سمح الله التضييق على الأسر الفقيرة والمحتاجة التي تعاني الأمرين وخاصة في ظروف الشتاء والبرد ، ولم يكن أيضا المقصود التقليل من جهود إخواننا في قسم الحراج والزراعة فهؤلاء وحسب الإمكانات المتوفرة بين أيديهم بعملون وينجزون .

الهدف للأمانة أكبر من ذلك وهو ضرورة أن نصل الى خطة وطنية كبيرة لحماية ثروتنا الحرجية ، تتعاون فيها كل أجهزة الدولة للوصول الى هذا الهدف الكبير ،، أتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت وإن شاء الله سوف أتابع مع كل الخيرين من أبناء المحافظة الطرق الكفيلة لحماية ثروتنا الحرجية
د. محمدنور الصمادي/ابوعطا     |     02-12-2016 18:45:40

حماية الوطن ومقدراته مسؤولية كل مواطن خلف الجيش العربي والاجهزة الأمنية. وهذا النداء من صميم العجلونيين والأردنيين بأن يتصدى الجيش لإنقاذ هذه الثروة الوطنية.والباشا جدير بالقيادة والانتماء والوفاء للوطن وقائدنا
المفدى .
ابن الامن العام     |     02-12-2016 17:14:54
الي اخي ضابط متقاعد
الجيش ياسيدي حمله ثقيل يحمي ثغورنا الشرقيه والشماليه والغربيه .. نداء نداء الى مدير الامن العام بالحاق طواقم من الامن العام في المراكز الامنيه(وانشاء مديرية الامن لحماية الثروه الحرجيه) ويلحق افرادها بالمراكز الامنيه مثل الشرطه السياحيه والشرطه المجتمعيه ويكون عملها وصلاحياتها كالبحث الجنائي يتابعون مجرمي قتل الاشجار في كل مكان ويجروهم من بيوتهم .اللهم احفظ الاردن الله الاردن الملك
ضابط متقاعد     |     02-12-2016 17:00:23
رساله في مكانها الصحيح
سيدي الفريق الركن قائد الجيش استلم الامر من مولاي القائد الاعلى للجيش الملك المفدى واحمي ثروة الاردن الحرجيه في عجلون وكل مناطق مملكتنا الحبيبه ...نعلم ان الحمل ثقيل حماية حدود الاردن في هذا الظرف الحساس..لكن يا سيدي انتم اهلها ونعلم ونعرف عقلك الاسترتيجي وحبك للقائد الاعلى والاردن ...سيدي قد الجيش لحماية حدودنا وثرواتنا ...اعانك الله ..انته ياسيدي ثقة قائد الوطن ....الله الاردن الملك
علي أحمد العبدي     |     01-12-2016 00:59:34
بوركت السواعد التي تحمي الوطن
شكراً أخ منذر على اقتراحك، والله لن يحمي أشجارنا سوى أبنائنا من أبناء قواتنا المسلحة، فلديهم الضبط والربط العسكري.. فنتمنى على ابن الأردن البار عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة محمود فريحات الاستجابة للطلب الوارد في هذه المقالة بتشكيل فريق لحماية الغابات في مناطقنا الجميلة ..
محمد سليمان زغول/جامعة العلوم والتكنولوجيا سابقا     |     30-11-2016 08:12:48
الجيش ومسؤلية الحفاظ على الثغور ومنها الاحراش مرة اخرى
كتبت في هذا المجال قبل ايام تعليقا على مقالة ابي تقي التي يقول فيها لمعالي وزير الزراعة : طريقك مسدود ثم بعد ذلك كان الحريق الكبير في الصفصافة ثم زيارة الوزير الى محافظتنا وكنت حريصا على مقابلته ثم تسليمه ورقة تتضمن رؤييتنا (كشعب في عجلون) ومنها الاستعانة بقواتنا المسلحة ، وكذلك تركيب كاميرات تتم متابعتها كما يحصل لدى دائرة السير وقد ابدى الوزير اهتماما ارجو ان نلمس نتائج على ارض الواقع .
وقد قابلت المحافظ الذي استمع لاقتراحاتي باهتمام ، كما كان لي حديث حول الموضوع في قناة رؤيا ومما قلت اني لا اعرف الطواف المسؤول عن منطقتي المحيطة بي في الساخنة ، فقال لي رئيس الطوافين بعد المقابلة معقول انت لا تعرف فلان فقلت اعرفه ولكن هل هو مسؤول عن منطقتي لماذا لا اراه و للعلم منطقتي اطل من خلالها على احراش من جميع الجهات والتي لا تسلم من الاعتداء ويحصل ذلك كل يوم تقريبا يرى ذلك الاعمي ويسمعه الاصم فاين المسؤول عن المنطقة !!! .
اكرر شكري لغيرة كل غيور وارجو ان نسمع شيئا من عطوفة ابن البلد البار رئيس هيئة الاركان .
عاطف عبد الله القضاة / السعوديه     |     29-11-2016 07:45:52
الأستاذ منذر الزغول المبدع دائما

ولا زلت تكبر في عيون العجلونين وأنحاء المملكة الحبيه كل ما يطرح من طرفكم يأتي بالفائدة ويعم على الجميع دمتم بالتوفيق دائما

نصري رشدي فريد الصمادي     |     27-11-2016 22:21:36
رجل لكل المواقف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مني انا العقيد نصري رشدي فريد الصمادي أبو هاشم من عجلون الجميله ذات الجبال الشامخة العالية الخضراء الخلابة اقول لك من كل قلبي يا باشا مساء الخير عليك. ..انت رجل والرجال قليل. ...والرجل المناسب في المكان المناسب. ..وأبو غاصب صاحب أفعال زينة. .سوف يجد لهذة الظاهرة التي تفشت في عجلون الجميله من الاعتداء على الثروة الحرجية الحل الأمثل لاجتثاثها بالكامل. ..لأنه صاحب عقل راجح ودين و خلق وكلمتة مسموعة في محافظة عجلون الجميله
منذر الزغول - عجلون الاخبارية     |     27-11-2016 11:18:18
خالص الشكر والتقدير للجميع
كل الشكر والتقدير والإحترام لجميع الأخوة والأخوات الأعزاء الذين مروا على هذا المقال سواء على صفحات الوكالة أو الفيس بوك ،،، القضية إخواني ليست متعلقة بموظفي الحراج في مديرية زراعة ،، فهؤلاء الأخوة الأعزاء وعلى رأسهم رئيس القسم المهندس حاتم الفريحات يبذلون جهودا جبارة للحفاظ على ثروتنا الحرجية ،، وقد شاهدنا العديد منهم يمضون جل ليلهم في هذه الأجواء الباردة جدا للحفاظ على الثروة الحرجية .
هؤلاء النشامى لا يسعنا إلا أن نقول لهم وبأعلى الأصوات الله يعطيكم العافية ، وبارك الله في جهودكم ،،، لكن قضية حماية هذه المساحات الشاسعه من الثروة الحرجية لن يتمكن من القيام بها عدد محدود من الطوافين وبدون أي إمكانات أو حتى حوافز وبدون صلاحيات ، فقد تركناهم فريسة سهلة لمافيات الحطب وهم يواجهون مخاطر عديدة الله وحده أعلم بها .
لذلك أقول أن هذه المهمة الصعبة لن يتمكن القيام بها إلا جيشنا الباسل أو أجهزتنا الأمنية ،، وإن شاء الله سنتمكن جميعا من القيام بخطوة بالإتجاه الصحيح للحفاظ على ما تبقى من هذه الثروة العظيمة
كرم سلامه حداد/عرجان     |     27-11-2016 08:54:42

تشكل احراج محافظة عجلون,ولواء بني كنانه,ودير ابي سعيد, والسلط, ما تبقى من احراج الاردن التي كانت تغطي اكثر من 50% من مساحة الاردن زمن الاحتلال العثماني,
وتتركز الثروة الحرجية حاليا في منطقة عجلون, ومن ملاحظاتي فان مكان اقامة الفرقة العسكرية لقواتنا المسلحة في منطقة عجلون , محمي من الاعتداءات بصورة ممتازه,
ان القوات المسلحة الاردنية التي تقوم بكل الواجبات لحماية حدود الوطن , واستقراره بالتعاون مع الاجهزة الامنيه الاخرى, لهي القادرة على حماية ثروتنا الحرجية بكل حزم, وهي الاقدر على بسط القانون على مساحة الوطن لاي طاريء, وان ثقتنا الكبيره بقائد الجيش محمود باشا فريحات المحترم, تجعلنا نوازر ونطالب مع الاخ منذر الزغول بان يتولى الجيش تلك المهمة التي تحافظ على اخضرار بعض المناطق في الاردن,,,
فواز عبود     |     27-11-2016 06:10:35
الثروه الحرجيه
نعم نعم ......هذه دلاله واضحه ان ابن هذا البلد غيور على الثروه الحرجيه ومقدرات المحافضه الجميله ..شكرا لك اخي على هذه اللفته الجميله والتنويه لمثل هذا الامر
غنام دويكات     |     27-11-2016 00:05:35

نتمنى على رئيس هيئة الأركان الاكرم استيعاب

الشباب العاطلين عن العمل واخص في منطقة عنجره وهم شبه معروفين
لدي زراعة عجلون وهذا سيقضي على التعدي على الغابات
واخص منطقة عنجره وضواحيها
العقيد المتقاعد علي الربابعه ابو لواء     |     27-11-2016 00:00:55

مع أنني لا اتقاطع مع هذا النداء من حيث الهدف وهو حماية الثروة الحرجيه
إلا أنني أوجه ندائي لدولة رئيس الوزراء بأن يخفف الأعباء الاقتصاديه عن المواطن حتى يخف المواطن عن قطع الأشجار في عجلون
لأن من راتبه 350 دينار أو 450 دينار لا يستطيع أن يؤمن وسائل التدفئة ومستلزماتها في ضل حمى ارتفاع الأسعار المتسارع يوميا

دولة الرئيس
في زمن الخليفه العادل عمر بن الخطاب سرق رجل ليأكل وقد كان جوعان ولا يملك المال
فلم يقم عليه الخليفه العادل عمر بن الخطاب حدا من حدود الله ولم يقطع يده ...ونحن لسنا باعلم ولا أكثر ورعا وحفظا لحدود الله من عمر بن الخطاب ....الرجل سرق لأنه صاحب حاجه وعمر بن الخطاب كان ينظر على أنه هو المسؤل الأول عن توفير حاجاته.

الأخ منذر الزغول
ان الجيش العربي الأردني هو سياج الوطن ودرعه الحصين الذي يجب أن يتفرغ للخطر القادم من النزاعات المسلحه في الشمال على الحدود السوريه ومن الشرق الذي هو ليس بحسن حال من سوريا على الحدود العراقيه ااو الحدود الأخرى.

ان مهمة حفظ الأمن والنظام الداخلي هو واجب مدير الأمن العام وقائد قوات الدرك ولنترك الجيش وقائد الجيش لحماية ما هو أهم
إبراهيم الزغول     |     26-11-2016 23:42:32
نعم هذا هو الحل
نؤيد هذا الحل المعقول
مقالات أخرى ذات علاقة
  في عيد التلفزيون الأردني ال 49 ( لا بديل عن الإهتمام بالشأن المحلي )
  160 جمعية خيرية في محافظة عجلون... لماذا ؟
  أطلقوا العنان لخطباء المساجد يا معالي الوزير !
  هرمنا يا وزير البلديات !
  مجالس التطوير التربوي، هل فقدت شرعية وجودها ؟!
  رسالة مفتوحة إلى مدير تربية عجلون....
  شمس عنجرة ستشرق من جديد ....
  إلى رؤساء بلديات المحافظة السابقين.. اختلفنا معكم ، لكننا اتفقنا أكثر
  “سوق الصالحين“هل كان من الممكن أن يكون الحل ؟
  عنجرة – لم يعد ينفع دفن الرؤوس بالرمال !
  في حديث الانتخابات...إنهم يصلحون لكل زمان ومكان
  نعم هناك أكثر من ذلك بكثير في عجلون!
  لمصلحة من يتم إيقاف مشروع التدريب والتشغيل في عجلون يا معالي الوزيرة؟!
  كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ!
  سنكتب اسمك بأحرف من نور يا سانال كومار ،،،
  على رِسْلِكم يا أبناء جبل عجلون الأشم ،،،
  قراءة متأنية في زيارة الملك لعجلون...
  سنشكوكم للواحد الأحد القهار!
  من هذا الإمام الحجة الفاتح يا معالي الوزير؟!
  سيدي جلالة الملك أرجو أن تؤجل افتتاح سد كفرنجة....
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة