السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أنواع الصداع والأعراض

الكاتب / المصدر: الغد-
تاريخ الخبر 09-07-2017

- يعد الصداع من أكثر الأعراض شيوعا في أنحاء العالم، معظم الناس لهم تجربة مع الصداع في مرحلة ما في حياتهم، يمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن عمره أو نوعه.
وقد يكون الصداع، وفق ما جاء على موقع "اليوم السابع"، علامة على التوتر أو الضائقة العاطفية، أو ينجم عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي الصداع إلى مشاكل أخرى، وفقا لموقع "medicalnewstoday" فإن الأشخاص المصابين بصداع نصفي مزمن، على سبيل المثال، قد يجدون صعوبة في حضور العمل أو المدرسة بانتظام.
كيف يحدث الصداع؟
يحدث صداع في أي جزء من الرأس، على الجانبين، أو في مكان واحد فقط، كما يمكن أن يشع عبر الرأس من نقطة مركزية بشكل حاد مستمر أو عبارة عن خفقان يظهر تدريجيا أو فجأة، ويمكن أن يستمر من أقل من ساعة إلى أيام عدة.
أنواع الصداع
- الصداع الناتج عن التوتر: صداع التوتر هو الشكل الأكثر شيوعا لدى العديد من الأشخاص، هذا النوع من الصداع يبدأ عادة ببطء وتدريجيا في منتصف اليوم، ويشعر الشخص وقتها بضغط على الرأس وألم على الجانبين، بالإضافة إلى انتشار الألم حول الرقبة.
صداع التوتر يمكن أن يكون مرضا عرضيا أو مزمنا، يحدث لمدة 15 يوما أو أكثر في الشهر لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
- الصداع النصفي: يحدث هذا النوع من الصداع عندما يشعر الشخص بأمل وخفقان ونبض بالرأس، ويمكن أن يستمر الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 3 أيام وعادة ما يحدث من مرة حتى 4 مرات في الشهر، بالإضافة إلى الألم يشعر الشخص بأعراض أخرى، مثل الحساسية للضوء، والضوضاء، أو الروائح أو الغثيان أو القيء، وفقدان الشهية واضطراب في المعدة أو آلام في البطن.
- متلازمة الصداع المختلط: تسمى أيضا الصداع النصفي المحول، وهذا النوع هو مزيج من الصداع النصفي وصداع التوتر، ويمكن أن يصيب كلا من البالغين والأطفال.
- الصداع العنقودي: هذا النوع مكثف ويشبه ألما خلف العينين، بشكل ثابت أو عبارة عن خفقان، ويعد هذا النوع أقل شيوعا ولكنه أشد نوع من الصداع، الألم يمكن أن يكون سيئا للغاية؛ حيث إن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي لا يمكنهم الجلوس لشدة وتيرة الهجمات.
ويطلق عليه اسم "الصداع العنقودي" لحدوثه في مجموعات، قد يحدث مرة واحدة أو ثلاث مرات يوميا، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى 3 أشهر، قد تختفي أعراض الصداع تماما لأشهر أو سنوات عدة، إلا أنها تعود مرة أخرى.
- الصداع الهرموني: تكون النساء أكثر عرضة لهذا النوع نتيجة تغيير مستويات الهرمون خلال فترات الحمل وانقطاع الطمث، التغيرات الهرمونية الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل قد تسبب أيضا الصداع لدى بعض النساء.
- صداع الجيوب الأنفية: مع هذا النوع من الصداع عند التهاب الجيوب الأنفية لدى الشخص يشعر معها بألم عميق ودائم في عظام الخدود، الجبين، أو جسر الأنف، الألم عادة ما يأتي جنبا إلى جنب مع أعراض الجيوب الأنفية الأخرى، مثل سيلان الأنف، والشعور بالامتلاء في الأذنين، والحمى، وتورم في وجهك.
كيف يتم علاج الصداع؟
العلاج الذي يحتاجه الشخص يعتمد على الكثير من الأشياء، بما في ذلك نوع الصداع، وعدد مرات حدوثه وشدته، وبعض الناس لا يحتاجون إلى المساعدة الطبية على الإطلاق.
بمجرد البدء في برنامج العلاج، قد يستغرق بعض الوقت بالنسبة لك ولطبيبك للعثور على أفضل خطة العلاج، ومن المهم التمسك بالعادات الصحية، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافي، واتباع نظام غذائي صحي.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى ذات علاقة
  ما أهمية فيتامين B12 للحياة اليومية؟
  بدائل طبيعية لمواجهة أنواع الصداع
  فوائد مذهلة للباذنجان
  نصائح لمرضى السكري للسيطرة على مستويات السكر بالدم
  سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج
  أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم
  آلام الظهر والعمود الفقري: الأسباب وطرق العلاج
  السل الرئوي: الأعراض والعلاج
  تمدد بطانة الرحم.. مرض خطير قد يسبب العقم
  ارتفاع كولسترول الدم
  ما هي مشاكل السيطرة على المثانة التي تصيب الأطفال؟
  التهاب المرارة: الأعراض والعلاج
  حبة دواء واحدة لعلاج السكري وأمراض القلب
  قشرة الرأس.. أنواعها وطرق مواجهتها
  البواسير.. الأسباب والعلاج
  الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والشرايين
  عسر التلفظ: التعريف والعلاج
  التهاب الكبد الوبائي – أنواعه، طرق انتقاله ووسائل الوقاية منه
  انتفاخ القدمين: الأسباب والعلاج
  تقويم الأسنان .. متى يكون ضروريا؟
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح