الأثنين 22 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

المشي على الجمر

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

متناقضات في عصرنا الحاضر

بقلم عبدالله علي العسولي

من للشاب العاطل عن العمل

بقلم محمد سلمان القضاة

التشوهات في الموازنات العامة

بقلم عمر سامي الساكت

تهان ومباركات
اليمن وشعارات سياسية جديدة..../ إبراهيم القعير
تاريخ الخبر 05-12-2017


بلغ عدد ضحايا الحرب في اليمن منذ بداية الحرب ما يزيد على 11 ألف قتيل ومئات الألوف من الجرحى. علما بان العديد من القتلى يدفن بدون أوراق رسمية في المناطق النائية . ويذكر أن الهجمات الجوية للتحالف بقيادة السعودية مسؤول عن 60% من القتلى وان الحرب أدت إلى تشريد ملايين اليمنيين .وتم تدمير مئات المنشئات... الإنتاجية والمخازن الغذائية ومصانع ومزارع وخزانات مياه وجسور وصوامع ومحطات كهرباء. ومدارس ومستشفيات. ومواقع أثرية ومساجد .... أي أن البنية التحتية لليمن دمرت .

أصلا تعد اليمن من أفقر الدول العربية وتواجه أزمات اقتصادية . وأثناء الحرب أعلنت الإفلاس. وفا قمت الحروب هذه الأزمات وجرت اليمن إلى كارثة إنسانية . وازدادوا فقرا وبؤسا وجوعا وحرمانا والسبب سياسي .

ارتكبت قوات التحالف والحوثيين وقوات صالح انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب عبر زرع الألغام المحظورة وإطلاق الصواريخ العشوائية على المناطق السكنية وقتل الأسرى . واستخدام أسلحة محظورة دوليا والهجمات العشوائية التي كانت السبب الرئيسي في زيادة نسبة القتلى بين المدنيين .

أذا تذكرنا أو نظرنا إلى أسباب الحروب في اليمن تعود إلى سببين رئيسيين الأول موقع اليمن الجيوسياسي . وأهمية باب المندب عالميا . والسبب الثاني تحرك الشارع للمطالبة بتطبيق الديمقراطية وتعديل الدستور وخلع الرئيس على عبد الله صالح الذي استمر في الحكم أكثر من 35 عاما . وهناك من يدعي بان السعودية تريد إبقاء اليمن تحت السيطرة خوفا منها مستقبلا .

ليس خافيا على احد أن علي صالح هو من رجالات السعودية ... وان الحرب على اليمن كانت لعبة سياسية دفع ثمنها الشعب الفقير الكادح . وهاهو الرئيس المخلوع علي صالح يتخلى عن الحوثيين وينقلب عليهم لان مهمتهم انتهت . وأمر حزبه والموالين له بقتالهم وإخراجهم من صنعاء والمدن الأخرى . ورحبت المملكة العربية السعودية بدعوة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، للحوار مع دول الجوار، وذلك في أول رد فعل سعودي، يُعتبر سريعاً، على الدعوة.
وقال السفير السعودي لدى اليمن، محمد سعيد آل جابر، السبت، إن بلاده ترحب بدعوة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، للحوار، مؤكداً أن ما يجري بالعاصمة صنعاء هو بداية لإنهاء النفوذ الإيراني باليمن.

" وهدر الحوثيون دم علي عبد الله صالح " وبدأت المعارك بينهم . ودعا نائب الرئيس اليمني عبد ربه هادي إلى تلاحم الشعب في محاربة الحوثيين . قبل يوم كانوا أعداء يتقاتلون " صالح وهادي"......!!!!!!.


والسؤال..... الآن هل يعود الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح إلى سدة الحكم بدعم سعودي .؟؟؟؟؟؟ وننسى خطابات الشرعية التي كانت حججهم في دمار اليمن وقتل اليمنيين.. ورحب التحالف بقيادة السعودية بمبادرة الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح الذي عرض الحوار لفك الحصار . وعاد صالح يمسك زمام المبادرة كما يدعون . كان عدو الأمس أصبح صديق اليوم .
نتائج الحرب تامين ألممار البحرية . سيطرة دول عربية على أراض يمنية. فشل الشعب في تحقيق الحرية ومطالبه بتعديل الدستور وتغيير الحكم . أصبحت مشاكل اليمن إنسانية وايغاثية . واحتمال تقسيم اليمن . خسر الشعب العديد من المواقع الإستراتيجية والجغرافية . ولن يستطيعوا تقديم أي شكوى بحق مجرمي الحرب الذين قتلوا أطفالهم . ويبقى قول بأن الصهيونية تسيطر على العالم من خلال سيطرتها على البحر الأحمر . ليكن في يدها ورقة ضغط لتحقيق مصالحها واستمرار وجودها. 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى ذات علاقة
  المغامرة/ أ.سعيد ذياب سليم
  الاسعار والتدخل الحكومي /محمد سليمان زغول
  حنكة ودبلوماسية الملك/دكتور معتصم عنيزات
  الشبهات والشهوات طريقا التطرف السلوكي والفكري / د. رياض خليف الشديفات
  ميلاد القائد./ الأستاذ عامر جلابنه
  اتجاه البوصلة في صنع الطعام لأهل الميت/محمد عبد الرحمن الصمادي
  وزن العرب في العالم والإقليم! / د. منصور محمد الهزايمة
  المسؤولية الاجتماعية في الاردن ,,والعمل الخيري التنموي /المهندس هايل العموش
  وصية زوج / مصطفى الشبول
  وقفات مهمة مع جريمة قطع الارحام / صادق احمد المومني
  ملك بحجم الوطن ... وحكومة خارج التغطية /نجم الدين الطوالبة
  صفحات من 2018 عام القردة والخنازير / إبراهيم القعير
  البوصلة الثقافية /د. رياض خليف الشديفات
  تنجيم / مصطفى الشبول
  زيارة الى متحف المشير حابس باشا المجالي /تحسين التل
  الأمير المبتسم / هيثم المومني
  لقدس بين الحلم والحقيقة /وفاء خصاونة
  مجموعات وقروبات /مصطفى الشبول
  القوة الناعمة والقوة الغاشمة / د. منصور محمد الهزايمة
  نتائج مرثون إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالي ٢٠١٨ / صادق أحمد محمد المومني
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح