الثلاثاء 23 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

المشي على الجمر

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

متناقضات في عصرنا الحاضر

بقلم عبدالله علي العسولي

من للشاب العاطل عن العمل

بقلم محمد سلمان القضاة

التشوهات في الموازنات العامة

بقلم عمر سامي الساكت

تهان ومباركات
مشروبات طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الكاتب / المصدر: الغد
تاريخ الخبر 04-01-2018

إن كنت تريد علاج ارتفاع ضغط الدم، فلن تجد أفضل من العلاجات الطبيعية والطب الشعبي. هناك ما يقرب من 1-3 من الأشخاص في العالم يعانون من الضغط الدم المرتفع (ارتفاع ضغط الدم)، هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي حدوثه منها الوراثة، الإجهاد، النظام الغذائي، التدخين، عدم ممارسة التمارين الرياضية.
ويعد ارتفاع ضغط الدم بمثابة القاتل الصامت، لأنه مسؤول عن نسبة كبيرة من الوفيات مقارنة مع الأمراض الأخرى، ونتيجة لما يسببه من مضاعفات خطيرة على الصحة، لذلك من الضروري البحث عن الوسائل التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية منها:
- النوبات القلبية.
- السكتة الدماغية.
- داء السكري.
- أمراض القلب.
- أمراض الكلى.
- فقدان البصر .
- اضطرابات التمثيل الغذائي.
مشروبات تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم:
- الحليب قليل الدسم: مشروب فعال، لأنه دائماً ما يتم ربط قلة الكالسيوم بارتفاع ضغط الدم، والعكس صحيح. فإن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم، ومن الضروري اختيار نوع حليب جيد للحصول على أفضل نتائج.
ويمكنك اللجوء إلى الحليب قليل الدسم، لأنه أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وفي الوقت نفسه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون. ويفضل تناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم وأيضاً منتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم.
- عصير البنجر: البنجر من المصادر الرائعة للبوتاسيوم، والفولات أيضاً، وكلاهما عنصر مهم لتنظيم ضغط الدم. كما أن البنجر يساعد على تحقيق استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتدعيم وظائف الأوعية الدموية والحمض الأميني الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية؛ حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكنك تناول 1-2 كوب من عصير البنجر يومياً لخفض ضغط الدم في غضون ساعة من تناوله.
- شاي الكركديه: يعمل شاي الكركدية نفس تأثير عصير الرمان لأنه يحتوي على عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل كمانع طبيعي، وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم. فهو من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج الضغط العالي.
ولتقليل ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ وللحصول على أفضل نتائج، تناول ثلاثة أكواب من شاي الكركديه الدافئ.
- الماء: تشكل قلة شرب الماء بالنسبة لمعظم الناس عامل خطورة، لكونهم يظنون أن الإكثار من شرب العصير والمشروبات الغازية يغنهم عن شرب الماء الصافي، وهم يخطئون في اعتقادهم هذا، لأن تناول كميات كافية من الماء هو الطريق البسيط والأصح لتقليل الضغط العالي، وأكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. لأن جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم المرتفع.
ويقترح الأخصائيون تناول ما يقرب من 8 أكواب ماء في اليوم الواحد كحد أدنى لضمان البقاء بصحة جيدة.
- شاي الريحان: الريحان من الأعشاب اللذيذة التي يمكنك تجهيزها والاستفادة منها بشكل جيد لأنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. لتجهيز شاي الريحان يمكنك استخدام مسحوق الريحان لسهولة الاستخدام والاستفادة من خصائصه الطبية الرائعة.
- مشروب القرفة الدافئ: القرفة أيضاً لا تحتاج إلى المزيد من الجهد لكي تدرجها في نظامك الغذائي لأنها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. استهلاك القرفة يومياً يقلل من مستوى الضغط العالي، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
- مشروب الهال: الهال من التوابل الهندية المميزة وغالباً ما يكثر استخدامه في وصفات الأطعمة المختلفة، خصوصاً في جنوب آسيا. وجدت دراسة تثبت صحة الفوائد الصحية لحبوب الهال أو مسحوق الهال عند تناوله يومياً ولمدة أشهر عدة، لاحظوا انخفاضا في مستويات ضغط الدم.
- شاي الزنجبيل: في 2009 أجريت العديد من الدراسات في المجلة الهندية لعلوم الكيمياء بأنه عند خلط معلقة صغيرة من مسحوق الهال يومياً ولأسابيع عدة، أدى ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، وقد ثبتت أيضاً فعالية الزنجبيل في تقليل ضغط الدم، فالهال والزنجبيل يعملان على تحسين الدورة الدموية ويمكنك خلطهما معاً لعمل كوب شاي صحي.
- بذور الكتان: وهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم. يمكنك طحن بذور الكتان واستخدام المسحوق في عمل شاي أعشاب رائع.
- الثوم: يعمل الثوم على تحقيق استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يتيح تدفق الدم بحرية أكثر وتقليل ضغط الدم المرتفع.
- عصير بذور الكرفس: بذور الكرفس لها نكهة مميزة، واستخدم الكرفس منذ عصور قديمة في علاج ضغط الدم المرتفع ومنع تشكيل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية. منقوع بذور الكرفس فعال في خفض ضغط الدم.
- الزعرور: وهو من النباتات التي تعد صديقة للقلب لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة، فهي مفيدة للقلب؛ حيث تفيد في كونها مميعة للدم وموسعة للشرايين، بالإضافة إلى فوائد أخرى ومنها في علاج ضغط الدم المرتفع، وفعال جداً عند تناول منقوع أوراق وأزهار وثمار الزعرور.

الصيدلي إبراهيم علي أبورمان
وزارة الصحة


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى ذات علاقة
  10 فوائد مذهلة لشرب الماء الدافئ يوميا!
  أسباب آلام رأس المعدة
  التصلب اللويحي المتعدد وعلاقته بالاكتئاب
  تضخم الغدة الدرقية.. الأسباب والعلاج
  أعراض ارتفاع مستوى الدهون في الجسم
  5 علامات تنذر بارتفاع سكر الدم
  ما أهمية فيتامين B12 للحياة اليومية؟
  بدائل طبيعية لمواجهة أنواع الصداع
  فوائد مذهلة للباذنجان
  نصائح لمرضى السكري للسيطرة على مستويات السكر بالدم
  سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج
  أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم
  آلام الظهر والعمود الفقري: الأسباب وطرق العلاج
  السل الرئوي: الأعراض والعلاج
  تمدد بطانة الرحم.. مرض خطير قد يسبب العقم
  ارتفاع كولسترول الدم
  ما هي مشاكل السيطرة على المثانة التي تصيب الأطفال؟
  التهاب المرارة: الأعراض والعلاج
  حبة دواء واحدة لعلاج السكري وأمراض القلب
  قشرة الرأس.. أنواعها وطرق مواجهتها
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح