الأربعاء 21 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
شكراً لكل من حضر وساهم بالنجاح

كان يوماً من أيام الوطن ، عملنا لأجله عدة أشهر ، وكنا نتناقش بالساعات من أجل فقرة أو ملاحظة معينة ، كان همّنا جميعاً أن يكون الحفل  بمستوى الحدث وبمستوى صاحب الذكرى والمناسبة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

الغربه خبز برائحة الدم

بقلم د. محمد عدنان القضاة

في بيتنا سكري!

بقلم معتصم مفلح القضاة

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أعراض تنذر باحتمالية وجود مشكلة في القلب

الكاتب / المصدر: الغد
تاريخ الخبر 08-02-2018

 لا تأتي جميع مشاكل القلب بأعراض تحذيرية واضحة. فبعض أعراض مشاكل القلب تكون خارج منطقة الصدر أصلا، كما أن بعضا منها لا يكون التعرف عليه سهلا. هذا ما ذكره موقع "WebMD" الذي أضاف أن الشخص إن تعرض إلى أعراض مبهمة، فعليه الخضوع للفحوصات. وذلك بشكل خاص إن كان عمر الشخص 60 عاما أو أكثر، أو كان لديه واحد أو أكثر من الآتي الذي يعد ضمن أهم العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب:
- زيادة الوزن.
- مرض السكري.
- ارتفاع ضغط الدم.
- ارتفاع الكولسترول.
وكلما ازداد عدد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب، تزداد معها ضرورة الخضوع للفحوصات. وتتضمن الأعراض التي يجب الانتباه لها بشكل خاص الآتي:
- الشعور بعدم الراحة في الصدر: ويعد هذا العرض أكثر أعراض مشاكل القلب من حيث الخطورة. فإن كان لديك شريان مسدود أو كنت مصابا بنوبة قلبية، فقد تشعر بالألم والضيق والضغط في الصدر. كل شخص لديه أسلوبه الخاص في التعبير عن هذه الأعراض. فعلى سبيل المثال، يعبر البعض عنها بأن فيل يجلس على صدورهم، وآخرون يعبرون عنها وكأنها شعور بالاحتراق. هذا الشعور عادة ما يستمر لأكثر من دقائق قليلة. ويحدث في حال الراحة أو عند أداء النشاطات. فإن لم يذهب هذا الشعور بعد دقائق عدة، فيجب عندها الحصول على رعاية طبية طارئة.
ويذكر أن الشخص قد يصاب بمشاكل قلبية، منها النوبات القلبية، من دون الشعور بألم الصدر. وهذا يعد شائعا بشكل خاص بين النساء.
- الغثيان أو سوء الهضم أو حرقة المعدة أو ألم المعدة: فالبعض يصاب بهذه الأعراض أثناء النوبة القلبية، كما وأنهم قد يتقيؤون. وهذا النوع من الأعراض يعد أكثر شيوعا بين النساء. ولكن هذه الأعراض، كما هو معلوم، قد يكون لها أسباب أخرى عديدة لا علاقة لها بالقلب، غير أنه يجب ذكرها عند الحديث عن أعراض مشاكل القلب. فإن شعرت بها ولديك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل القلب، فأخبر طبيبك، خصوصا إن ظهرت لديك أعراض أخرى لمشاكل القلب.
- الألم الذي ينتشر إلى الذراع اليسرى: وهذا يعد عرضا تقليديا للنوبات القلبية. عادة ما يبدأ هذا الألم من الصدر وينتشر إلى الذراع اليسرى، غير أن هناك حالات يكون فيها الألم في الذراع اليسرى بشكل رئيسي.
- ألم الحلق أو الفك: عادة ما لا يكون لألم الحلق أو الفك علاقة بالقلب إن أتى وحده. فهو غالبا ما يكون ناجما عن مشكلة عضلية أو زكام أو مشكلة في الجيوب الأنفية. لكن إن تصاحب مع ضغط أو ألم في الصدر ينتشر إلى الحلق أو الفك، فعندها قد يكون علامة على حدوث نوبة قلبية. احصل على رعاية طبية طارئة في هذه الحالة للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
- السعال المستمر: في معظم الحالات، لا يعد السعال المستمر علامة على وجود مشكلة قلبية. لكن إن كنت مصابا بمرض قلبي أو لديك أي من أعراض النوبة القلبية، فانتبه بشكل خاص لهذا العرض. فإن كنت مصابا بسعال طويل الأمد منتج لبلغم أبيض أو وردي، فعندها قد تكون مصابا بفشل قلبي، والذي يحدث عندما يفشل القلب بمتابعة متطلبات الجسم، ما يسبب تسرب الدم عائدا إلى الرئتين.
- التعرق: فالكثير من العرق البارد من دون سبب واضح قد يكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية. فإن حدث هذا مع أي من أعراض النوبة القلبية، فاحصل فورا على الرعاية الطبية الطارئة.
- انتفاخ الساقين أو القدمين أو الكاحلين: فهذا الانتفاخ قد يكون علامة على أن القلب لا يضخ الدم بشكل جيد أو بالفعالية المطلوبة. فعندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بسرعة كافية، فإن ذلك يؤدي إلى الانتفاخ. فضلا عن ذلك، ففشل القلب يسبب أيضا صعوبة على الكليتين بالقيام بتخليص الجسم من الماء والصوديوم الزائدين في الجسم، ما يؤدي أيضا إلى الانتفاخ.

ليما علي عبد


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى ذات علاقة
  انخفاض الصوديوم يؤدي إلى ضعف بالتفكير لدى كبار السن
  الرياضة.. درع الوقاية من أمراض خطيرة
  الصداع الصباحي: الأسباب وطرق العلاج
  آلام السرة تشير إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض
  10 فوائد مذهلة لشرب الماء الدافئ يوميا!
  مشروبات طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم
  أسباب آلام رأس المعدة
  التصلب اللويحي المتعدد وعلاقته بالاكتئاب
  تضخم الغدة الدرقية.. الأسباب والعلاج
  أعراض ارتفاع مستوى الدهون في الجسم
  5 علامات تنذر بارتفاع سكر الدم
  ما أهمية فيتامين B12 للحياة اليومية؟
  بدائل طبيعية لمواجهة أنواع الصداع
  فوائد مذهلة للباذنجان
  نصائح لمرضى السكري للسيطرة على مستويات السكر بالدم
  سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج
  أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم
  آلام الظهر والعمود الفقري: الأسباب وطرق العلاج
  السل الرئوي: الأعراض والعلاج
  تمدد بطانة الرحم.. مرض خطير قد يسبب العقم
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح