الأثنين 18 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
داعش يدمر جسرين بالموصل لإعاقة تقدم الجيش العراقي

الكاتب / المصدر: وكالات
تاريخ الخبر 11-01-2017

افادت مصادر أمنية عراقية عن قيام تنظيم داعش الارهابي بتفجير جسرين رئيسيين في مدينة الموصل واعاقة تقدم القوات العراقية في عمق المدينة الواقعة 450 كلم شمال بغداد.وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان لها أمس ان عصابات داعش الارهابية أقدمت على تفجير الجسرين الخامس والحديدي في الساحل الأيمن للموصل على نهر دجلة لإعاقة عبور القوات الامنية العراقية.
ووفقا للبيان فان التنظيم اقدم قبل يومين على تفجير الجسر الرابع الرابط ما بين شطري مدينة الموصل الشرقي والغربي بعد اقتراب القوات العراقية من نهر دجلة وتحرير ثلاثة أحياء وتقاطع يؤدي إلى الجسر بالموصل الحديدي الذي استهدفه طيران التحالف وأخرجه من الخدمة مؤخرا بتدمير جزئي.
وبحسب البيان العسكري فان القوات العراقية حررت معظم احياء الساحل الايسر للموصل وهي تتقدم باتجاه الساحل الايمن الذي يضم ترسانة داعش الارهابي من الاسلحة والاليات والمسلحين.
من ناحية ثانية أعلن البنتاغون ان مقاتلي داعش باتوا يرسلون اعدادا متناقصة من الشاحنات المفخخة لتفجيرها ضد القوات العراقية في الموصل، معتبرا ان هذا واحد من مؤشرات كثيرة على الصعوبات المتزايدة التي يواجهونها في محاولتهم ابقاء السيطرة على ثاني كبرى مدن العراق. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكابتن جيف ديفيس للصحافيين «نرى اعدادا متناقصة من الشاحنات المفخخة بالمقارنة مع ما كنا نراه سابقا في الموصل». وهذه الشاحنات التي يحشوها الدواعش بالمتفجرات ويصفحونها في غالب الاحيان كيفما تيسر لهم ويقودها احد انتحارييهم ليفجرها في القوات العراقية تعتبر احد اكثر الاسلحة التي يخشاها عناصر الجيش العراقي. واضاف ان هناك ايضا مؤشرات اخرى على المصاعب المتزايدة التي يواجهها التنظيم في معركة الموصل، من بينها فرار الدواعش من مواقع القتال.
وقال «نرى الكثير من حالات الفرار... انهم يتركون مواقعهم، يحاولون الاختفاء ايامهم باتت معدودة وهم بدأوا يدركون ذلك». واضاف ان التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد داعش في العراق دمر منذ بدء معركة الموصل في منتصف تشرين الاول 134 من هذه الشاحنات المفخخة. واكد المتحدث ان الدواعش يستخدمون وسائل بدائية للاستعاضة عن الجسور التي دمرها التحالف في اجتياز نهر دجلة، معتبرا ان التنظيم سيواجه «مقاومة داخلية» من ابناء الموصل ما ان تقترب القوات العراقية من احياء المدينة الداخلية. وكان مسؤول في قوات مكافحة الارهاب في الموصل قال الاثنين غداة سيطرة قواته على احد المواقع على نهر دجلة، ان القوات العراقية ستفرض سيطرتها «خلال ايام قليلة» على الجانب الشرقي للمدينة. وتقاتل قوات عراقية ابرزها وحدات مكافحة الارهاب منذ اسابيع داعش في الجانب الايسر من الموصل في اطار عملية استعادة المدينة التي تعد اخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد. وقد بدأ عشرات الالاف من عناصر القوات العراقية بدعم التحالف الدولي عملية واسعة في 17 تشرين الاول لاستعادة الموصل التي سيطر عليها داعش مع مناطق واسعة في شمال وغرب العراق اثر هجوم شرس في حزيران 2014.
وتمكنت هذه القوات خلال الايام الاولى للعملية من استعادة السيطرة على الغالبية العظمى من المناطق المحيطة بمدينة الموصل لكنها واجهت بعد ذلك مقاومة عند اقتحامها للمدينة. وبدا ذلك واضحا، خلال شهر كانون الاول الماضي حين كان التقدم بطيئا لكن تزايد التعاون والتنسيق بين وحدات مكافحة الارهاب وفرق الجيش الاخرى والشرطة الاتحادية، وكذلك زيادة عدد المستشارين العسكريين من التحالف الدوليا منحها انطلاقة قوية. وتحقق القوات العراقية بدعم من قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن الذي يتولى الجزء الاكبر من الضربات الجوية وينشر مستشاريه العسكريين على الارض، تقدما سريعا منذ بداية عام 2017


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  التحالف الدولي ينفي نبأ احتجاز القوات الأميركية للبغدادي
  طائرات الاحتلال تقصف 3 مواقع للقسام في غزة
  الجيش السوري يتوغل في إدلب ويتقدم في ريفي دمشق وحماة
  اليمن.. معارك طاحنة في مأرب والجوف وتعز والبيضاء
  وعد أميركي جديد لإسرائيل: حائط البراق لكم
  فلسطيني يتحدى جنود الاحتلال والإعاقة.. ويستشهد من أجل القدس
  4 شهداء وعشرات الإصابات بجمعة الغضب الفلسطيني الثانية
  تونس: حملة «مليون توقيع» لسن قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل
  تصاعد قوة التنظيم الإرهابي الجديد «الـرايـات البيـض» شــمــال العـــراق
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح