الثلاثاء 22 آب 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
على مكتب عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة

تعتبر منطقة الصفا  في محافظة عجلون التي تضم قرى ( الساخنة والشكارة والفاخرة والجبل الأخضر والصفصافة والزراعة والسوق والخشيبة الفوقا ) من أكثر المناطق التي تعاني من الفقر والبطالة ، إضافة الى أن بعدها عن مركز المحافظة ساهم في تردي الخدمات التي ت
التفاصيل
كتًاب عجلون

يوم من أيام الهاشمية لا أنساه.

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاصيل لن يتغير

بقلم غزال عثمان النزلي

مجالس المحافظات

بقلم كمال الزغول

لعلّلك تنجو من عسيرها

بقلم رقية القضاة

إسأل نفسك

بقلم أمجد فاضل فريحات

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
البدء بتجهيز الموقع الأثري لمهرجان جرش

الكاتب / المصدر: صابرين الطعيمات - الغد
تاريخ الخبر 15-06-2017

 بدأت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون بتجهيز الموقع الأثري للمهرجان والذي سينطلق في العشرين من الشهر المقبل، وفق مدير آثار جرش ومدير موقع المهرجان الدكتور إسماعيل بني ملحم.
وأوضح بني ملحم أن موقع المهرجان يحتاج إلى تجهيزات خاصة حتى يتسنى إقامة الفعاليات عليها دون مشاكل أو سلبيات، خاصة وأن مساحة المدينة الأثرية واسعة وممتدة وتحتاج إلى عمل وجهد مضاعف يتمثل في تنظيف الموقع وإزالة الأعشاب الجافة وتجهيز الممرات والساحات الرئيسية وتجهيز أعمال الصوت والإضاءة وغيرها من التجهيزات التي يحتاجها المشاركون  كالحواجز والإنارة وأجهزة الصوت والقارمات والصور واللوحات الإرشادية وغيرها من التجهيزات الفنية المختلفة.
واضاف أن مهرجان جرش حدث عالمي ثقافي وفني مهم ويستحق كل الاهتمام والرعاية والتجهيز خاصة وأنه حدث كبير ويحتاج إلى تجهيزات كبيرة قبل موعد الإنطلاق بشهور، مؤكدا ان هذه التجهيزات لا تؤثر على عملية دخول السياح للموقع ولا تشوه المنظهر البصري للموقع.
وقال بني ملحم إن مختلف كوادر مديرية الآثار تعمل بالتنسيق مع  إدارة المهرجان ومختلف الجهات المعنية  في الموقع ليتلاءم مع فعاليات المهرجان ويعكس الطابع التاريخي والأثري لها، مؤكدا على العلاقة الوطيدة بين فعاليات المهرجان والموقع الأثري في محافظة جرش واللتان أصبحتا تؤأمة ويرتبط كل منهما بالآخر.
وبين أنه سمح لبعض الرعاة بالدخول للموقع الأثري ليتسنى للمواشي تنظيف الأعشاب الموجودة، ومن ثم يقوم العمال كذلك بتنظيف الاعشاب يدويا  للحد من نشوب الحرائق وتسهيل عمليات التنظيف بالنسبة لعمال الأثار.
وتوقع أن الموقع سيكون جاهزا تماما في غضون أسبوعين وقبل حلول موعد المهرجان ليتسنى لهم إجراء بعض الإضافات الفنية على مواقع الفعاليات.
في المقابل، اعتبر الخبير السياحي الدكتور يوسف زريقات أن التجهيزات الفنية للموقع قد بدات مبكرا هذا العام وعلى غير العادة، وقد تم وضع آليات وكرافانات كبيرة في الموقع وقد تحدث تشويه بصري للموقع الأثري، خاصة وأن إدارة المهرجان قامت بتعليق صور كبيرة ووضع حواجز حديدة وكرفانات في مختلف أهم المواقع الأثرية، والتي ما زالت تدخلها الأفواج السياحية كالمدرج الجنوبي والشمالي وغيرها من المسارح الرئيسة المهمة.
ويعتقد زريقات وهم المتحدث بإسم الأدلاء السياحيين في جرش أن هذه التجهيزات المبكرة يمكن أن يتم تنفيذها خلال مدة قصيرة  كتعليق الصور واليافطات وتوصيل الأسلاك الكهربائية ويمكن أن يتم تركيبها قبل موعد المهرجان بأسبوع أو أسبوعين.
واوضح أنه مراجعة وزيرة السياحية من اجل التخفيف من هذه المظاهر والتجهيزات على المسرح الجنوبي وبقيت هذه التجهيزات على مختلف المسارح الأخرى والتي يقصدها السياح من مختلف دول العالم تحديدا.
ويطالب زريقات أن يتم تأخير هذه التجهيزات لبداية الشهر المقبل وبعد إنتهاء شهر رمضان المبارك، خاصة وأنها تجهيزات فنية بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيدات، ليتسنى للسياح الإستمتاع بزيارة المدينة الأثرية وتصورها بطابعها الأثري والتاريخي العريق.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  وزارة الثقافة تكرم الفائزين بجوائز مسابقة الابداع الشبابي للعام 2017
  انطلاق الدورة السابعة من «مهرجان الفيلم العربي عمّان».. الليلة
  كيف تنتهي قبل أن تبدأ‘‘ فيلم سينمائي أردني يعالج قضية المخدرات
  العبادي يفتتح مهرجان مواسم الثاني في نادي كفرخل
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح