الأحد 17 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

«الإنسانية الأردنية» أمام«الجنائية الدولية»

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

أظننت أنّي نسيت ؟

بقلم رقية محمد القضاة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
إطلاق الخارطة الاستثمارية لمحافظة الكرك

الكاتب / المصدر: هشال العضايلة / الغد
تاريخ الخبر 09-10-2017

  اطلق وزير الدولة لشؤون الاستثمار ورئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة في الكرك اليوم الاثنين، مخرجات الخارطة الاستثمارية لمحافظة الكرك.

وحضر حفل اطلاق الخارطة محافظ الكرك سامي الهبارنة ورئيس واعضاء مجلس المحافظة واعضاء المجلس التنفيذي بالمحافظة.

وقال شحادة ان محافظة الكرك تمتاز بمجموعة من المقومات التنافسية في قطاعي السياحة والتعدين والزراعة، لافتا الى ان الكرك تعد منطقة جذب للسياح، وذات موارد طبيعية متميزة، إذ تحتوي الكثير من المعادن والصخور الصناعية والموارد التي لم يُستغل الكثير منها بعد، وتوفر مساحات واسعة من الاراضي الخصبة.

واشار الى ان جلالة الملك يولي تنمية المجتمعات  جل اهتمامه بصورة ترتقي بالمواطن الاردني ومستوى معيشته الامر الذي يتطلب التركيز على التنمية الاقتصادية لتأسيس دولة عصرية متقدمة بجميع الميادين.

ودعا شحادة الى البناء على النجاحات في قطاع التعدين لوجود ثروات ومعادن طبيعية متعددة وبجودة واحتياطات عالية ( الفوسفات، البوتاس، البرومين). 

بالاضافة الى  التركيز ودعم الجهود المبذولة في استقطاب الاستثمارات المحلية والاجنبية الى منطقة الحسين بن عبدالله الصناعية والاستفادة من الحوافز والامتيازات المقدمة داخلها الأمر الذي يساعد في حريك عجلة التنمية المستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية واستقطاب الاستثمارات التي من شانها توفير فرص العمل لابناء المحافظة والتخفيف من الفقر والبطالة.

وبين انه وضمن التوجيهات الملكية سيتم التركيز على المشاريع الانتاجية لرفع مستوى المعيشي لدى المواطنين وتوفير فرص عمل.

سيتم العمل على إيجاد فرص التمويل لمشاريع الخارطة الإستثمارية حتى لا تبقى مجرد حبر على ورق بل تنفذ على أرض الواقع وتخلق فرص العمل، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسات والشركات التي تمول المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبشروط تفضيلية ومن خلال صندوق تنمية المحافظات.

وبين ان  الفرص الاستثمارية التي تم اعداد دراسات جدوى اولية لها  بمحافظة الكرك تشمل شقق فندقية ومدينة العاب ترويحية واستخراج تصنيع احجار الترافانتين ومصنع استخراج وتصنيع كربونات الكالسيوموتصنيع الأنابييب البلاستيكية وسوق مركزي للخضار والفواكهة ومصنع الطوب الاوتاماتيك ومصنع البان وجميد ومركز تجميع وتزيع حليب الأغنام وسوق تراثي. 

حيث قدرت التكلفة الاستثمارية للمشاريع التي تم اعداد دراسات الجدوى الأولية لها ما يقارب 8 مليون دينار.

لافتا الى وجود فرص استثمارية في مجالات:  مزرعة أبقار  وزراعة وتسويق الأعشاب البرية الطبية والعطرية ومركز تجميع وتوزيع حليب الأغنام وشقق فندقية وإنشاء وتأجير سوق تراثي وبيع منتجات تقليدية ومدينة ألعاب ترويحية ومكتب تاجير سيارات سياحية واستخراج وتصنيع الرخام  ومشروع تصنيع التف البركاني واستخراج وتصنيع الترافانتين وتصنيع المواد الخام (كربونات الكالسيوم) ومصنع الجبص ومصنع خاص بالعبوات البلاستيكية وتأجير المعدات الصناعية الثقيلة والخفيفة ومركز صيانة متكامل (سيارات هايبرد).

وقال محافظ الكرك سامي الهبارنة  تم محافظة الكرك بحاجة الى خطة تشاركية بين جميع القطاعات للنهوض بالقطاع الاستثماري والتنموي بالمحافظة، لافتا الى ان نسبة البطالة بالمحافظة بلغت 15 بالمائة بالاضافة الى وجود ثلاث مناطق تشكل جيوب الفقر بالمحافظة .

واشار الى أن مدينة الكرك الصناعية تضم 34 شركة استثمارية يعمل منها 19 شركة وبقيمة استثمار بلغ 46 مليون دينار ، يعمل فيها 4114 عامل وعاملة من بينهم 1186 عامل اردني . 

واشار رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي الى ان محافظة الكرك بحاجة الى مزيد من المشاريع الاستثمارية التي تؤمن الفرص الحقيقية للعمل لشباب وشابات المحافظة ، لافتا الى ان اهمية توزيع فرص المشاريع التنموية والاستثمارية على مختلف مناطق المحافظة لتحقيق الفائدة المرجوة منها . 

واستعرض عدد من المستثمرين واقع الاستثمار بالكرك والعقبات التي تواجههم في عملهم بمشاريعهم بالمحافظة.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  النواب يقر رفع قرض الإسكان العسكري إلى 15 ألفا
  مشروع في «اردنية العقبة» سيوفر 70% من فاتورة الكهرباء
  الشواربة: 40% نسبة الانجاز في مشروع نفق الصحافة
  العقبة: مطالبات باعتماد نهج الكرنفالات لتنشيط الحركة التجارية
  مالية النواب توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح