السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
مصادر: سعر الخبز سيتراوح بين 34 و40 قرشا ودعـم المواطن بين 18 و 24 للكيلو غرام الواحد

الكاتب / المصدر: -الدستور-حمدان الحاج.
تاريخ الخبر 17-10-2017

 

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة أن الحكومة لم تتخذ قراراً بعد حول تحرير سعر الخبز مضيفا «إننا نتحدث عن سيناريوهات مطروحة أمامنا وما هو انعكاسها على المواطن».

وأضاف المهندس القضاة في حديث لبرنامج «الأردن هذا المساء» الذي يقدمه عبر شاشة التلفزيون الأردني الزميل الاعلامي حازم الرحاحلة، «حتى لو حررنا الخبز فإن سعر الكيلو لن يتجاوز (32 - 35 قرشاً) والحكومة لن تترك الأمور وستضع سقفاً أعلى للسعر».

وبيّن أن هنالك من تحدث عن أن سعر كيلو الخبز قد يصل ديناراً واحداً في حال رفعت الحكومة دعمها لمادة الخبز، مؤكداً أن هذا الأمر غير صحيح.

وقال المهندس القضاة ان الحكومة كانت تدعم الخبز بـ 180 مليون دينار،  وبعد إجراءات رقابية انخفض إلى 140 مليونا، بينما نحن نتحدث عن وجود نحو 35% من غير الاردنيين  في المملكة فإن الدعم يطالهم أيضاً، مشيراً إلى أن العامل الوافد يحول شهرياً 350 دولاراً إلى خارج المملكة.

وتابع المهندس القضاة  قائلاً «إن الحكومة تدرس إدراج بند صريح في الموازنة يتضمن تقديم الدعم المباشر للمواطنين وإن حسم الأمور كافة فيما يتعلق بالاجراءات الاقتصادية سيرتبط بتقديم الموازنة للعام 2018م. «

وبين المهندس القضاة أن هناك أربعة  أمور تهمنا وهي أن تكون آلية الدعم بسيطة شفافة وغير معقدة وأن تحفظ كرامة المواطن واستمرارية الدعم وأن لا يكون مؤقتاً وشموله لفئات المجتمع.

وأضاف المهندس القضاة ان البند سيكون ملزماً للحكومة، ولن تتقدم الحكومة بالموازنة لمجلس النواب إلا وآلية وطريقة تقديم الدعم واضحة.

وختم المهندس القضاة بالقول ان المواد غير المصنعة لن يمسسها أي تأثير على الأسعار، كما أن ضريبة الأفراد والقطاعات لن يتغير عليها أي شيء.

  من جانب آخر اكدت مصادر حكومية رسمية في تصريح خاص لـ «الدستور « أن الحكومة لم تحسم بعد خياراتها حول المواد الغذائية  والخدمات التي ستطالها التعديلات الضريبية.

الا ان المصادر اشارت بشكل قاطع أنه في حال رفع الدعم عن القمح، فسيكون رفعا كليا، لا جزئيا ومرة واحدة والى النهاية  حيث من المتوقع، أن يتراوح سعر الكيلو الواحد، من الخبز، بعد رفع الدعم، بين 34-40 قرشا، بالتوازي مع توجيه الدعم للمواطن.

وقالت المصادر «يبلغ سعر الكيلو الواحد، من الخبز المدعوم، 16 قرشا وان الحكومة تُقدر استهلاك الفرد الأردني، من الخبز سنويا، بـ70 كيلو غراما، وان الرقم خاضع للزيادة أو النقصان.

وأشارت المصادر الى ان الحكومة  ستعتمد على كمية الاستهلاك السنوية للفرد، لتحديد مقدار الدعم المالي، المقدم له سنويا، حسب الفرق في السعر بعد رفع الدعم عن القمح، الذي قد يتراوح بين 18-24 قرشا، للكيلو الواحد من الخبز.

ولفتت المصادر الى أن آلية تقديم الدعم المباشر ما تزال قيد الدراسة.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
الشاعر عثمان الربابعة     |     18-10-2017 06:23:30
قرار أحمق

الخبز ممنوع الاقتراب منه ، هذا استعداء لكل الناس ، و حجة الدعم حجة كاذبة ، شهر دعم ، ثم يطوىيه النسيان ، و قلت غير مرة ، اية ارتفاعات لتكن على غير الخبز ، و الذي يتخذ قرارا مثل هذا لا يهمه الأردن وطنا و لا شعبا . الخبز لا و مليون لا .
اقرأ أيضاَ
  نفيذ مشاريع طاقة متجددة بـ386 مليون دولار
  «الضريبة»: لا إعفاء لغرامات ضريبتي الدخل والمبيعات
  جمعية الجوهرة الخيرية تطلق فعاليات مشروع زراعة النباتات الطبيعية والأعشاب العلاجية
  9ر3 مليار دولار الدخل السياحي للمملكة لنهاية الشهر الماضي
  رفض دخول 462 طنا من المنتجات الزراعية إلى الأردن
  الفاخوري: الأردن سيطلق مشاريع بنية تحتية بقيمة 15 مليار دولار
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح