الأحد 19 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
عويمر – مافيات التحطيب تعدم من جديد عشرات الأشجار الحرجية المعمرة

الكاتب / المصدر: منذر الزغول - تصوير / عامر الزغول
تاريخ الخبر 18-10-2017

-

 

عجلون الإخبارية- ما تزال غابات محافظة عجلون تتعرض بين الفينة والأخرى الى إعتداءات جائرة من قبل  مافيات التحطيب الذين لا هم لهم إلا إعدام هذه الأشجار المعمرة وبيعها بأرخص الأثمان .

أخر هذه الإعتداءات ما قامت به عصابات ومافيات التحطيب من إعدام لعشرات الاشجار الحرجية في منطقة عويمر التابعة لتجمع قرى الصفا جنوب مدينة عجلون ،حيث كانت هذه المنطقة وبشهادة أهالي وسكان المنطقة والزائرين من أكثر المناطق ذات الكثافة الحرجية ، واليوم أصبحت شبه صحراء بفضل المناشير الصامتة التي تصول وتجول في ما تبقى من غاباتنا وثروتنا الحرجية .

عجلون الإخبارية ومن منطلق دورها ورسالتها في أهمية وقدسية الحفاظ على الثروة الحرجية رافقت اليوم رئيس قسم حراج عجلون المهندس حاتم الفريحات  وموظفي الحراج في زيارة لما تبقى من غابات في منطقة عويمر ،حيث كان الأسى والحزن واضحاً على  بعض سكان المنطقة و محيا موظفي الحراج الذين يعانون الأمرين من قلة الإمكانات وقلة في  عدد الموظفين ، حيث أكد الفريحات أن منطقة عنجرة والصفا  لا يوجد فيها سوى خمسة طوافين لهذه المساحات الواسعة من الأرض والثروة الحرجية .

الفريحات أكد أيضاً أن المنطقة بحاجة ل 15 موظف حراج على الاقل ليتمكنوا من حماية الثروة الحرجية في المنطقة إضافة الى ضرورة تزويدهم بكافة الإمكانات التي من الممكن أن تساعدهم في ممارسة عملهم بالشكل الذي يضمن عدم تكرار الإعتداء على الثروة الحرجية .

من جانبه  أكد مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان الى أنه لن يتم التساهل مع المعتدين على الثروة الحرجية في منطقة عويمر أو أي منطقة أخرى في محافظة عجلون ، مؤكداً أن الذين يتم ضبطهم في الإعتداء على الثروة الحرجية سيواجهون عقوبات قاسية جداً ، مشيراً في الوقت نفسه الى أنه بدأ العمل بقانون الحراج الجديد الذي يتضمن عقوبات جديدة كبيرة ورادعه .

وبين الشرمان أن اليوم الأربعاء تم محاكمة أحد المعتدين على الثروة الحرجية من اول جلسة ، مؤكداً أنه تم إصدار حكم بحقه يتضمن  سجنه لمدة 6 أشهر وغرامة قيمتها 6300 دينار .

وأشار الشرمان الى أن وزير الزراعة يتابع شخصياً أولاً بأول قضايا الإعتداءات على الثروة الحرجية في محافظة عجلون وفي كافة محافظات المملكة ، مؤكداً أن الوزير يؤكد دائماً على ضرورة عدم التهاون مع المعتدين على هذه الثروة العظيمة التي تتمتع فيها بلدنا .

أخيراً تؤكد عجلون الإخبارية أن ما تم إعدامه من أشجارنا الحرجية خلال اليومين الماضيين فقط  في منطقة عويمر  يتجاوز ال 50 شجرة معمرة ، كما أن المنطقة شهدت إعتداءات  كبيرة أخرى خلال الأشهر والسنوات الماضية وآتت على مساحات واسعة من غابات منطقة عويمر والمناطق الأاخرى القريبة منها .

كما تؤكد عجلون الإخبارية أن المنطقة وبالإضافة الى حاجتها الى المزيد من موظفي الحراج فهي بحاجة ماسة جداً الى أبراج  وكاميرات مراقبة وتزويد موظفي الحراج بكافة الإمكانات اللازمة ليتمكنوا من القيام بمهمتهم على أكمل وجه . 
 

أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
حسن     |     19-10-2017 15:33:26

في كل بداية شتاء نرى نفس المنظر و نفس المشكله و نفس المبرارت من بل الزراعه و الحراج و نفس المقالات و نفس الاشخاص يعطونا نفس التصريح من كل عام حتى حفظنا عن غيب .
ماذا حققتم و هي انجازاتكم هي معروفه لدينا ضبطنا و حولنا الى المحاكم . نريد حل جذري للموضوع بصراحه تقصير واضح من حراج عجلون .
سيد منذر ارجو النشر
الدكتور محمد القصاص     |     18-10-2017 23:28:10

يتبع جزء (2)

كما أنني أناشد الجهات المسئولة بأن لايسمحوا أبدا بوصول المناشير الآلية للأسواق ، وكل من يقتني منشار خشب آلي عليه أن يخضع للرقابة وأن يقوم بترخيص المنشار ، ومن يضبط مخالفا لهذا يجب أن يعاقب ، وأن يكون عقابه صارما بحيث لا يستطيع أن يمارس مثل هذا الاعتداء الفاحش على الثروة الحرجية الوطنية ..

المناشير وقطع الغيار الخاصة بها يجب أن تخضع للمراقبة ، بل وأتمنى أن يتم التفتيش عنها حتى في بيوت المخربين ومصادرتها ، والسلام عليكم ،،،
الدكتور محمد القصاص     |     18-10-2017 23:24:46

ماذا عن منطقة السوس وما حول محمية عجلون ..

وأقسم بالله العظيم ، منذ بداية سبتمبر وحتى يومنا هذا ، ما صمتت المناشير في المنطقة ، ليلا وفجرا ، وفي أيام العطل ، والمجرمون الذين أعدموا آلاف الأشجار الحرجية المعمرة ، معروفون لأهالي المنطقة عيانا ،،

لقد كتبت في السابق عدة مقالات ، كما قمت بإلإبلاغ عن حالة تهريب حطب على شكل أشجار كاملة ، ولكن على ما أعتقد أن هناك تواطؤ من قبل بعض المعنيين أو المسئولين عن حماية الغابات ،،

والسؤال الذي يطرح نفسه ، أين الأبراج وأين الطائرات ذات الكاميرات ، وأين رجال الزراعة في أيام العطل وفي ا لصباح الباكر وفي أنصاف الليالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إن حمايات الغابات يجب أن تتم في كل الظروف وفي كل الأحوال ، والمتربصين بالغابات شرا ، لا ينامون ، ولا حتى يسمحوا لنا بالنوم ، فأصوات مناشيرهم المزعجة ، تحرمنا من لذة النوم ، وأنا من جهتي فقد يئست من الشكاوي والإبلاغ عن اللصوص والمجرمين ، لأنني في النهاية تعرضت لمضايقات عدة من هؤلاء ،، كما أن بعض الجهات التي يتم تبليغها لا أستبعد بأنها تقوم بإفشاء مثل هذه الأسرار للمجرمين ،،

ولهذا فإني أتوجه لكل المسئولين بأن يولوا هذه ا لناحية جل اهتمامهم ، وأن لا يوكلوا المسئولية للمواطنين لكي يحرسوا لهم الغابات والأشجار الجميلة المعمرة ، وأتمنى على وزير الزراعة ، والجهات الأخرى كحماية البيئة ، والطبيعة ، أن يسهروا الليل والنهار ، وأن يكثفوا من المراقبة ، وأن يستخدموا كل الوسائل من أجل القيام بهذا الواجب المقدس ، والله من وراء القصد ،،،،،
18-10-2017 23:18:54
وسام
بدي الحل الأمثل لوقف هذه الاعتداء على الغطاء نباتي في عجلون . وهو جاهز بدي اذا أرتم انقاذ ما تبقى فإن على الاستعداد تام لعرضه عليكم
اقرأ أيضاَ
  المومني وبدر يرعيان حفل إفتتاح ملعب نشامى عجلون في بلدة عبين
  العثور على قنبلة قديمة بمنطقة الحرث في كفرنجة
  مبادرة خير تحط رحالها في قرية المرجم
  نقابة المعلمين /عجلون تحتفل بتكريم المعلمين المتقاعدين وطلبة الثانوية العامة الناجحين
  الصمادي - من مهام الإمام المشرف متابعة عمل الوعاظ والخطباء والمدرسين والمؤذنين
  إرتياح كبير في المناطق المحيطة بعنجرة للمباشرة بتعبيد عدد من الطرق الزراعية
  وزير البلديات يوعز بإغلاق مسلخ كفرنجة لمخالفته الشروط التنظيمية لإقامة المسالخ
  شرطة عجلون تنفذ تمرينا وهميا في مديرية الشباب
  وزير الزراعة يلتقي رئيس وأعضاء مجلس محافظة عجلون
  جامعة عجلون الوطنية تحتفي بطلبتها الجدد
  اختتام ورشة العمل مهارات حياتيه في كلية عجلون الجامعية
  محاضرة حول مكافحة التدخين في مدرسة عنجره الثانوية للبنات .
  الفواعره يرعى انتخابات الهئية الادارية والعامة للبرلمان الطلابي في مديرية تربية عجلون
  القضاة – حزب المستقبل الأردني سيفتتح فرعه الخامس قريبا في محافظة عجلون
  الفواز يرعى إختتام بطولة ريشة الطاولة لمدارس محافظة عجلون
  مدرسة باعون تختم القران عن روح المغفور له الملك الحسين بن طلال
  كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا تقيم يوم طبي مجاني في بلدة بلاص
  فعاليات عجلونية تطالب الحكومة الأردنية تنفيذ وعودها للمحافظة وعدم رفع أسعار الخبز
  مديرية ثقافة عجلون تدعو لزيارة معرض مكتبة الأسرة
  المومني يفتتح مجموعة رسل السلام الكشفية
  فعاليات ثقافية وإعلامية عجلونية تطلق جائزة( معالي المرحوم الدكتور أحمد القضاة للإبداع )
  إتحاد الجمعيات الخيرية /عجلون يعلن عن تأجير مخازن مبنى الإتحاد الجديد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح