الأثنين 18 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
ندوة حوارية في عجلون عن البنوك الأردنية وأثرها في تنمية المجتمع المحلي

الكاتب / المصدر: منذر الزغول - تصوير / عامر الزغول
تاريخ الخبر 06-11-2017

-

عجلون الإخبارية- أقام منتدى الجنيد الثقافي ودارة عجلون للتراث والثقافة ووكالة عجلون الإخبارية وبالتعاون مع مديرية ثقافة عجلون ومديرية شباب عجلون ( مركز شايات عجلون النموذجي ) اليوم الإثنين في قاعة مركز شابات عجلون ندوة حوارية  عن البنوك الأردنية وأثرها  في تنمية المجتمع المحلي وذلك بحضور رئيس مجلس محافظة عجلون الدكتور محمد نور الصمادي ومديرو  الثقافة سامر الفريحات والأوقاف الدكتور أحمد الصمادي والشباب عامر مزاهره وفعاليات شعبية مختلفة .

 

وفي بداية الندوة الحوارية التي أدارها رئيس منتدى الجنيد الثقافي يوسف المومني  قال مدير البنك الإسلامي فرع عجلون  الدكتور حسين القضاة  إن من خصائص الإقتصاد الإسلامي أنه جزء من الإسلام وهو مرتبط إرتباطاً كاملاً بالدين كما أنه إقتصاد تعبدي بمعنى حرفة المسلم التي يرتزق منها إذا كانت في الأصل مشروعة وسلك فيها الطريق المشروع ويبتغي منها كفاية نفسه وأهله وخدمة الناس ولم تشغله عن واجب ديني وعن عبادة ربانية .

 

كما أشار القضاة الى أن عقيدة الإقتصاد الإسلامي تقوم على مبدأين  الأول هو   المال ،مؤكداً أننا مسؤولون عنه كسباً وإنفاقاً ،وأما المبدأ الثاني  فهو دور المال معتبراً أنه أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري وليس سلعة من السلع فلا يجوز بيعه وشراؤه ولا تأجيره .

 

كما قدم القضاة نبذة عن تاريخ وتأسيس البنك الإسلامي وعن مسؤولية البنك المجتمعية وخاصة في مجال القروض الحسنة والمساهمة في تمويل المشاريع والنشاطات المختلفة والتبرعات لمختلف فئات المجتمع .

 

من جانبه قدم عضو الرقابة الشرعية للبنك العربي الاسلامي  الأستاذ الدكتور أحمد العيادي شرحاً عن دور المؤسسات المصرفية في المسؤولية الاجتماعية ، مؤكدا أن هناك عدة ركائز لبيان دور المؤسسات المالية الإسلامية في التنمية وخاصة في العقود والمعاملات المالية الإسلامية ومفهوم الربا والفائدة أي لا يجوز التجارة في النقود .


وأضاف العيادي أن البنوك الإسلامية تفتح باباً واسعاً لأصحاب الدخول البسيطة والمعاملات المالية الصغيرة ، لافتا الى أن البنوك الإسلامية تتعامل مع عدة عقود ولا تتعامل مع نمط واحد كالربا في البنوك التجارية ومثال ذلك أدوات الإستثمار الإسلامية ، مؤكداً في الوقت نفسه أن هناك مؤسسات مالية أخذت لقب إسلامية وهي منقلبة على ذاتها حيث تتعامل بالحيل الربوية ( صورية العقود ) .

 

من جانبها قالت مدير بنك الأردن فرع أبو نصير نسرين سامي قيقيه  إن بدايات العمل المصرفي في الأردن تعود الى العام 1925م حينما تم إفتتح البنك العثماني  فرعا له في الأردن حيث أصبح فيما بعد بنك كرنرليز .


كما قدمت  قيقيه شرحاً عن البنوك التجارية مؤكده أنها أحد أنواع المؤسسات المالية الوسيطة التي تقبل الودائع بأنواعها وتمنح الإيتمان والقروض وتقوم بعمليات الإستثمار ، مشيرة  الى أن البنوك التجارية  لها دور كبير في تنمية المجتمع المحلي من خلال مساهماتها الفعالة في تنشيط الحركة الإقتصادية من توفير الأموال للإستثمار الخارجي والداخلي ، مؤكدة في الوقت نفسه أن للبنوك التجارية أهمية كبيرة في برنامج التصحيح الإقتصادي من خلال التحكم بالأدوات المالية .

 

الى ذلك أكد  المدير الإقليمي للبنك العربي الإسلامي في جنوب  شرق  عمان الدكتور محمد الزغول  أن البنوك التجارية والبنوك الإسلامية كلاهما يعملان على خدمة الإقتصاد الأردني ، مشيراً الى أنه في ظل تداعيات الأزمة الإقتصادية العالمية فقد تم تنامي دور البنوك الإسلامية وأصبح لديها القدرة لمواجهة الأزمات الإقتصادية وذلك بسبب إختلاف المنتجات لدى البنوك الإسلامية عنها في البنوك التجارية .


وأضاف الزغول أن البنك  العربي الإسلامي يولي  أهمية للمشاريع المرتبطة بالبنية التحتية والطرق وإنشاء الأبنية الاستثمارية وغيرها بتعزيز اقتصاد المملكة وخلق الوظائف وتحسين الواقع المعيشي للمواطنين ، مؤكداً أن البنك  يقوم بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة ، وذلك إيماناً من إدارة البنك بالدور الوطني المهم الذي يضطلع في التنمية الاقتصادية على مستوى الوطن.


وفي نهاية الندوة الحوارية دار حوار مفتوح بين الحضور والمشاركين في الندوة الحوارية تركز على دور البنوك في تنمية المجتمع المحلي والتسهيلات التي تقدمها البنوك للمواطنين وخاصة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعمليات شراء السيارات والعقارات المختلفة ، حيث أجاب المحاضرين على كافة أسئلة وإستفسارات الحضور .


كما قام رئيس مجلس محافظة عجلون الدكتور محمد نور الصمادي ومدير ثقافة عجلون سامر الفريحات وبإسم الجهات المنظمة للندوة الحوارية   بتكريم المشاركين فيها .



أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  جامعة عجلون الوطنية تفتح باب القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني
  شكاوي من عدم معالجة حفريات الإتصالات في طريق عنجرة-الصفا
  جمعية التفاؤل والعطاء الخيرية تقوم بزراعة الاشجار الحرجية في مقبرة عجلون الاسلامية
  بدء العمل بتفيذ عطاء خلطة إسفلتية لمنطقة قلعات مهير في عنجرة
  بيان صادر عن حزب الجبهة الاردنية الموحدة في محافظة عجلون
  المزاهرة يفتتح معرض الاطباق الشعبيه والحرف اليدوية في مركز شابات كفرنجه
  ابو لبده تحاضر عن زواج القاصرات في مدرسة عنجرة الثانوية للبنات
  مهرجان خطابي حاشد في عنجرة تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي إعتبار القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني ( فيديو )
  طلبة كلية عجلون الجامعية يرفضون إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة للكيان الصهيوني
  فريق الاعتماد الوطني للمدارس الصحية يزور مركز صحي عنجرة الشامل
  جمعية وادي كفرنجة للتربية الخاصة توجه كتاب شكر لجلالة الملك على مكرمته الملكية بإهداء باص للجمعية ( فيديو )
  محافظ عجلون ومجلس المحافظة يطلعون ميدانيا على قضايا وإحتياجات منطقة الشفا
  أبو الحسن يحاضر في عنجرة حول المواد الكيماوية وخطورة التعامل معها
  لجنة العمل والتنمية الإجتماعية بمجلس الاعيان تلتقي القطاعات المختلفة في محافظة عجلون ( فيديو )
  رئيس الوزراء يضع حجر الأساس للفرع الإنتاجي لمشروع شركة التكنولوجيا المتقدمة لصناعة الألبسة في قضاء عرجان
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح