الأثنين 18 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
اطلاق الخارطة الاستثمارية لمحافظة عجلون بقيمة 11،5 مليون دينار ( فيديو )

الكاتب / المصدر: منذر الزغول - تصوير / عامر الزغول
تاريخ الخبر 07-11-2017
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة

=

عجلون الإخبارية- أطلق وزير الدولة لشؤون الاستثمار/رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة اليوم الثلاثاء في قاعة معسكرات الحسين للشباب في عجلون  الخارطة الإستثمارية لمحافظة عجلون حيث  قدرت التكلفة الاستثمارية للمشاريع التي تم اعداد دراسات الجدوى الأولية لها ما يقارب 11.5 مليون دينار.


وقال الوزير شحادة في كلمة له خلال حفل إطلاق الخارطة الإستثمارية التي حضرها محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين ورئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي ونواب المحافظة ورؤساء البلديات وفعاليات رسمية وشعبية وشبابية وإقتصادية إن محافظة  عجلون  تمتاز بمجموعة من المقومات التنافسية في قطاعي السياحة والثروات المعدنية حيث تعدّ عجلون منطقة جذب للسياح، وتميزها بمقوماتها الطبيعية الجغرافية  وتنوع الحياة الطبيعية والبرية فيها ، لا سيما أنها تحتضن العديد من المحميات الطبيعية.


وأشار شحادة الى  أن محافظة عجلون تعتبر  ذات موارد طبيعية متميزة، إذ تحتوي الكثير من المعادن والصخور الصناعية والموارد التي لم يُستغل الكثير منها بعد،وهنا يجب الدعوة الى جذب واستقطاب الاستثمارات في هذا المجال .

 

وأضاف  شحادة  أن هناك مجموعة من التحديات التي تعاني منها محافظة عجلون، والضغوطات في العديد من القطاعات فيها، وبالتالي فهناك حاجة الى تبني مجموعة من الأفكار والمشاريع الإستثمارية في محتلف المجالات التي تتناسب وطبيعتها واحتياجات أهلها ومواجهة التحديات الاقتصادية.


وبين شحادة  أن هيئة الإستثمار قامت  بإعتماد الممر التنموي السياحي ضمن دراسة الخطة الشمولية لتطوير جبل عجلون كأساس لربط جميع مواقع المناطق التنموية كمشاريع سياحية وبيئية حيث قامت الهيئة بإحالة العطاء على شركة هندسية متخصصة لدراسة طبيعة النشاطات والفرص الاستثمارية واعتمادها كخارطة استثمارية سياحية لمحافظة عجلون.

 

ولفت شحادة أنه بخصوص  مشروع التلفريك فقد  تم احالة عطاء اعمال تصميم المباني الخاصة بمحطات التلفريك والمباني التجارية التابعة للمشروع على شركة استشارية متخصصة ، وتم اعداد الشروط المرجعية لأعمال تصميم التلفريك واستدراج العروض الأولية لهذا المشروع مؤكداً أنه  تم مخاطبة شركات تركية وسويسرية وفرنسية ، ويتم العمل على السير بالاجراءات القانونية واللازمة لطرح العطاء .

 

وبين شحادة  أن العمل بالمشروع سيكون من خلال نظام التصميم والبناء والتشغيل والنقل ما يعني ان القطاع الخاص هو من سينفذ المشروع ويتم تأجيرة لمدة معينة وبعدها نقل ملكية المشروع للمجموعة، مشيراً الى أن  إجمالي فرص العمل التي ستوفر عند الانتهاء من المشروعين بحوالي  ألف فرصة عمل.


وإستعرض  شحادة المشاريع التي تم إعداد دراسة جدوى إقتصادية لها وهي ،، مشروع إنتاج وتقطير زيوت النباتات العطرية والطبية  بكلفة 126 الف دينار ، ومشروع تصنيع الفاكهة المجففة والزبيب بكلفة 214 الف دينار ، وقرية سياحية وشاليهات بكلفة 1،8مليون دينار ، ومركز الإستشفاء بالطبيعة  بكلفة 960 الف دينار ، ومعهد للتدريب السياحي 1،2 مليون دينار ، ومصنع للعصائر الطبيعية بكلفة 2،7 مليون دينار وإستراحة ومطعم سياحي بكلفة 170 الف دينار .

 

كما استعرض محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين  الواقع الاقتصادي للمحافظة والمزايا والفرص المتوفرة، لافتا الى  أن محافظة عجلون تعتبر من أكثر محافظات المملكة التي يقصدها الزوار والسواح من مختلف مناطق العالم بسبب وجود مئات المواقع السياحية والأثرية والدينية فيها .مؤكداً في الوقت نفسه حاجة المحافظة الى إقامة مشاريع إستثمارية من شأنها إيجاد فرص عمل لشباب وشابات المحافظة والتخفيف من حدة الفقر والبطالة .

 

من جانبه  أشار رئيس مجلس المحافظة الدكتور  محمد نور الصمادي الى ضرورة ترتيب أوليات المحافظة من المشاريع التي تحتاجها لتحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة ، داعياً الى ضرورة توفير متطلبات الإستثمار في عجلون من خلال توفير بنية تحتية مناسبة وخاصة في مجال الطرق والمياه والكهرباء ، وكذلك توفير البيئة الإدارية المناسبة . 

 

وعرض مدير الدراسات والسياسات في هيئة الاستثمار الدكتور محمد ابو عمر أبرز تفاصيل الخارطة الاستثمارية للمحافظة ، كما قدم  الدكتور خالد المومني  مدير التخطيط العمراني  للمناطق  التنمويه والحرة عرضا شاملا لمشروع الممر التنموي السياحي في المحافظة ،، وقدم  الدكتور أحمد الحلايقة مدير عام المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية  عرض عام عن منطقة جبل عجلون التنموية .


وفي نهاية حفل إطلاق الخارطة الإستثمارية لمحافظة عجلون  الذي أداره  أيمن الصمادي  قدم عدد من النواب ورؤساء البلديات واعضاء مجلس المحافظة  وممثلي الفعاليات الشعبية و القطاعات الاقتصادية مداخلات  تناولت اثر الخارطة في مجالات معالجة الاختلالات الاقتصادية التي انعكست اثارها سلبا على المواطنين، ودورها في توفير فرص العمل والارتقاء بالبيئة الاستثمارية بشكل عام ، كما تم عرض عدد من مطالب المحافظة الملحة وخاصة في مجال إنشاء جامعة حكومية ،  ومكافحة الفقر والبطالة  وقضايا البنية التحتية من فتح وتعبيد الطرق  وعدد من القضايا الأخرى . 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  جامعة عجلون الوطنية تفتح باب القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني
  شكاوي من عدم معالجة حفريات الإتصالات في طريق عنجرة-الصفا
  جمعية التفاؤل والعطاء الخيرية تقوم بزراعة الاشجار الحرجية في مقبرة عجلون الاسلامية
  بدء العمل بتفيذ عطاء خلطة إسفلتية لمنطقة قلعات مهير في عنجرة
  بيان صادر عن حزب الجبهة الاردنية الموحدة في محافظة عجلون
  المزاهرة يفتتح معرض الاطباق الشعبيه والحرف اليدوية في مركز شابات كفرنجه
  ابو لبده تحاضر عن زواج القاصرات في مدرسة عنجرة الثانوية للبنات
  مهرجان خطابي حاشد في عنجرة تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي إعتبار القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني ( فيديو )
  طلبة كلية عجلون الجامعية يرفضون إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة للكيان الصهيوني
  فريق الاعتماد الوطني للمدارس الصحية يزور مركز صحي عنجرة الشامل
  جمعية وادي كفرنجة للتربية الخاصة توجه كتاب شكر لجلالة الملك على مكرمته الملكية بإهداء باص للجمعية ( فيديو )
  محافظ عجلون ومجلس المحافظة يطلعون ميدانيا على قضايا وإحتياجات منطقة الشفا
  أبو الحسن يحاضر في عنجرة حول المواد الكيماوية وخطورة التعامل معها
  لجنة العمل والتنمية الإجتماعية بمجلس الاعيان تلتقي القطاعات المختلفة في محافظة عجلون ( فيديو )
  رئيس الوزراء يضع حجر الأساس للفرع الإنتاجي لمشروع شركة التكنولوجيا المتقدمة لصناعة الألبسة في قضاء عرجان
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح