الأثنين 18 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
كلية الحقوق في جامعة عجلون الوطنية تنظم يوما علميا بعنوان (نفحات إنسانية)

الكاتب / المصدر: نور الدين الصمادي- جامعة عجلون الوطنية / تصوير - عامر الزغول
تاريخ الخبر 08-11-2017
رئيس جامعة عجلون الوطنية الأستاذ الدكتور محمود الروسان

=

عجلون الإخبارية- نظمت كلية الحقوق في جامعة عجلون الوطنية يوما علميا تحت عنوان (نفحات إنسانية ) برعاية الأستاذ الدكتور محمود الروسان رئيس الجامعة وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الأردني – فرع عجلون وذلك   صباح  اليوم الأربعاء في مدرج عز الدين أسامة –الحرم الجامعي .

 

وألقى الأستاذ محمود  الدكتور الروسان في الجلسة الافتتاحية لليوم العلمي التي أدارها الدكتور منتصر القضاة  كلمة رحب فيها  بالسيدة نادية دبسي مديرة قسم الإعلام والاتصال في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن ،والدكتورة شيماء أبو فرحة المستشارة القانونية والأكاديمية في اللجنة  وبالحضور .


كما أشار الروسان في كلمته  إلى أن هذا اليوم (نفحات إنسانية) يأتي في سياق تعاون جامعة عجلون الوطنية الغراء مع المنظمات العربية والدولية المهمة، ونحن حريصون على ذلك أتم الحرص، لما في هذا النهج الإنساني النبيل من فائدة خيرة عامة على الشعوب ورفعتها وسعادتها.


كما أوضح  الروسان أنه منهج ملح في ظل عالم رخوي باتت تسوده الفوضى والقتل والدمار ، وإمتهان الإنسان وفي ظل تضاعف النتائج المرعبة للحروب والكوارث في العصر الحديث وخاصةً بعد الحربين الكونيتين الأولى والثانية مروراً بالحروب والنزاعات المختلفة وصولاً إلى ما يعانيه العالم اليوم من ارتكابات مخيفة ومؤثره في ظل حضارة عرجاء يروح ضحيتها الإنسان بغض النظر عن عرقه ، ودينه ،ونشأته .


ولفت  الروسان إلى الدور الهام الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في شتى بقاع العالم والتي تختص بتقديم المساعدات الإنسانية في النزاعات المسلحة  والى تاريخ تأسيسها والذي يعود الى ما يزيد عن مائة وأربعةً وخمسون عاماً ومراحل تطور القانون الإنساني الدولي وأنها تقدم المساعدات بطريقة منهجية تحفظ للبشرية حياتهم وسلامتهم وأمنهم ورفاهيتهم تبعاً للأصول والقوانين المرعية ،والمعترف بها لدى الأمم المتحدة.


كما دعا الدكتور الروسان الحضور للعودة إلى تاريخنا الإسلامي المستمد من الرسول الكريم صل الله عليه وسلم الذي اهتم بالإنسانية جمعاء والذي لا يرتضي لها الظلم والقهر والقتل العبثي ،حيث أنه كان يوصي الجيوش الإسلامية صل الله عليه وسلم قائلاً : أوصيكم بتقوى الله ، وبمن معكم من المسلمين ، وأغزو باسم الله ، ولا تغدروا ، وتغلوا، ولا تقتلوا وليداً ،ولا إمرأةً ، ولا منعزلاً في صومعة ولا تهدموا بيتاً ، وقدم في نهاية كلمته شكره للقائمين على الفعالية النبيلة .


وفي كلمة لمبعوث اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتورة شيماء أبو فرحة خلال الجلسة الافتتاحية أعربت فيها معربةً عن شكرها لجامعة عجلون الوطنية على اهتمامها ، مضيفة أننا  جئنا إليكم اليوم بنفحات إنسانية لنخاطب العقول والأفئدة، لتعايشوا تجاربنا وخبراتنا الميدانية... ولنقتبس منكم نوراً يضيء دربنا ويلهِمنا أفضل السبل للمسير... ولعل من بينكم من مسه ولعُ ليواصل خطانا ويحمل قبساً من نور.

 

وأضافت أنه في عالم يموج بالنزاعات طويلة الأمد والمواقف السياسية المتشددة، تعد اللجنة الدولية أكبر منظمة دولية معنية بشؤون النزاعات المسلحة، وتلعب دوراً فاعلاً في مناطق مشتعلة تبعاً لما تتمتع به من منهاج عمل متميز منذ أكثر من 154 عاماً.. لتكفل الحماية والمساعدة لضحايا هم في أمس الحاجة ودون أي تمييز.


وأكدتأنه  من هذا المنبر نشجعكم على إرسال مساهماتكم البحثية إلى مجلاتنا الأكاديمية المتخصصة والاستفادة من الموقع الالكتروني للجنة الذي ينقل كل المستجدات والتطورات في هذا المجال.

 

كما بينت  أنه  وللطلبة تعقد اللجنة الدولية في كل عام مسابقة للمحاكمات الصورية، تهدف إلى صقل مهاراتكم القانونية، وتعزيز الوعي بالمضامين والتبعات القانونية بأسلوب عملي شيق، ويشارك معنا لهذا العام ولأول مرة فريق من جامعة عجلون الوطنية نأمل لهم كل التوفيق.


ومن جانبه  قال  عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور طلال العيسى في كلمة له  باسم الكلية  لقد عودتنا اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بفاعلية نشاطاتها الأكاديمية والعملية من خلال نشاطاتها المستمرة في مختلف الجامعات الأردنية مما يدلل على فاعلية عمل اللجنة في المملكة وحرصها على تقديم ما هو أفضل .


وأضاف لقد كان لنا مع اللجنة المذكورة نشاطات فاعلة خلال الأعوام السابقة كان أبرزها المؤتمر العلمي للقانون الدولي الإنساني الذي عقد في رحاب جامعتنا بتاريخ 24/11/2015 ولمدة ثلاثة أيام وقد شارك العديد من الباحثين والأكاديميين ومن أكثر من تسع دول عربية وأجنبية وصدر عن المؤتمر مجلة علمية محكمة نشرت فيها جميع البحوث التي قبلت من لجنة التحكيم في المؤتمر وكانت قد ألقيت خلال جلسات المؤتمر .


وتخلل اليوم العلمي جلستان بحثيتان نوقشت خلالهما عدة محاور كان من أهمها الدور الإنساني للهلال الأحمر الأردني وإطار عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال الحماية و المبادئ الأخلاقية للرعاية الصحية ودور اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني. 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  جامعة عجلون الوطنية تفتح باب القبول والتسجيل للفصل الدراسي الثاني
  شكاوي من عدم معالجة حفريات الإتصالات في طريق عنجرة-الصفا
  جمعية التفاؤل والعطاء الخيرية تقوم بزراعة الاشجار الحرجية في مقبرة عجلون الاسلامية
  بدء العمل بتفيذ عطاء خلطة إسفلتية لمنطقة قلعات مهير في عنجرة
  بيان صادر عن حزب الجبهة الاردنية الموحدة في محافظة عجلون
  المزاهرة يفتتح معرض الاطباق الشعبيه والحرف اليدوية في مركز شابات كفرنجه
  ابو لبده تحاضر عن زواج القاصرات في مدرسة عنجرة الثانوية للبنات
  مهرجان خطابي حاشد في عنجرة تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي إعتبار القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني ( فيديو )
  طلبة كلية عجلون الجامعية يرفضون إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة للكيان الصهيوني
  فريق الاعتماد الوطني للمدارس الصحية يزور مركز صحي عنجرة الشامل
  جمعية وادي كفرنجة للتربية الخاصة توجه كتاب شكر لجلالة الملك على مكرمته الملكية بإهداء باص للجمعية ( فيديو )
  محافظ عجلون ومجلس المحافظة يطلعون ميدانيا على قضايا وإحتياجات منطقة الشفا
  أبو الحسن يحاضر في عنجرة حول المواد الكيماوية وخطورة التعامل معها
  لجنة العمل والتنمية الإجتماعية بمجلس الاعيان تلتقي القطاعات المختلفة في محافظة عجلون ( فيديو )
  رئيس الوزراء يضع حجر الأساس للفرع الإنتاجي لمشروع شركة التكنولوجيا المتقدمة لصناعة الألبسة في قضاء عرجان
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح