السبت 16 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

«الإنسانية الأردنية» أمام«الجنائية الدولية»

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

أظننت أنّي نسيت ؟

بقلم رقية محمد القضاة

ترامب يعرف كيف يلعبها

بقلم بهجت صالح خشارمه

من يحمي حقوق المغتربين

بقلم الشاعر ماهر حنا حدّاد

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
وفد اقتصادي اردني يدعو لتنمية علاقات الاردن الاقتصادية مع تونس
تاريخ الخبر 21-11-2017

دعا رؤساء الغرف التجارية والصناعية الأردنية لإزالة كافة العقبات التي تحول دون تنمية المبادلات الاقتصادية بين البلدين ورفع وتيرة الشراكات الثنائية بين القطاعين الخاص في كلا البلدين بما يتناسب مع حجم العلاقات التاريخية بين قيادتي وشعبي البلدين.

 

جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها الوفد الاقتصادي الأردني في العاصمة التونسية اليوم الثلاثاء مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وغرفة تجارة وصناعة تونس بحضور عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين من كلا البلدين.

 

وطالب الوفد الاقتصادي الأردني بتنظيم اقامة معارض للبيع المباشر او عرض المنتجات والسلع والخدمات في كل من البلدين.

 

كما اتفق مع الجانب التونسي على تشكيل لجنة لدراسة تنظيم خط بحري مباشر بين الأردن وتونس.

 

ورفع الوفد الاقتصادي الأردني الخاص للجنة الوزارية المشتركة التي تنعقد في تونس مجموعة من التوصيات التي اتفق عليها مع نظيره التونسي من ابرزها تشبيك العلاقات والتعاون بين القطاعين النسائي بين البلدين وتوطيدهما من خلال اتفاقيات تعاون وتنسيق بين المؤسسات والمنظمات الاهلية النسائية وسيدات الاعمال في كل الجانبين.

 

كما شملت التوصيات تشكيل لجنة مشتركة من خبراء من الأردن والدول الاعضاء في اتفاقية اغادير، لبحث السبل الكفيل بإزالة العقبات المختلفة التي تحول دون تنفيذ وتفعيل الاتفاقية بين الدول ذات العلاقة.

 

ودعا رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد الجانبين الأردني والتونسي لتنظيم عقد لقاءات دورية بين قطاعات اقتصادية إنتاجية متخصصة من كلا البلدين.

 

من جهته دعا رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي الى تشكيل وحدة لدراسة الدخول المشترك الى الأسواق التصديرية في افريقيا وأوروبا وامريكا، واستغلال الميزة التنافسية التصديرية لكل من الأردن وتونس.

 

وشدد الحمصي على ضرورة العمل على توطيد المواقف الاقتصادية ورفع درجة التنسيق المشترك بين البلدين من خلال الغرف التجارية والصناعية في المحافل الدولية والمنظمات والمؤسسات العالمية.

 

من جهته طالب رئيس جمعية رجال الاعمال الأردنيين حمدي الطباع بتشكيل لجنة فنية في كل البلدين ممثلة عن القطاعين الخاص والعام في اطار اتفاقية تعاون مشترك تهدف الى متابعة كافة القضايا الاقتصادية بين مصدري البلدين لمعالجتهما فورا مع المعنيين، والعمل على تنسيق التعاون الفني بين البلدين والاستفادة من المجالات الاقتصادية التي تتمتع بها الأردن وتونس بما يخدم مصلحة الجانبين ويعزز العلاقات بينهما.

 

من جهتها أعربت رئيس اتحاد التجارة والصناعة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي عن حرص القطاع الخاص التونسي على تنمية علاقاته الاقتصادية والاستثمارية مع الجانب الأردني.

 

وقالت بوشماوي ان هناك العديد من آفاق التعاون المشترك بين البلدين والذي بإمكان القطاع الخاص التونسي والأردني تعظيم الاستفادة منه والتقدم الى الامام بما ينعكس إيجابا على البلدين.

 

من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة لتونس منير المؤخر ضرورة تقييم دوري ومؤسسي للعلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وإزالة كافة العقبات التي تحول دون ذلك.

 

وشدد على ضرورة تسهيل دخول رجال الاعمال التونسيين الى الأردن دون الحصول على تأشيرة اسوة بالإجراء التونسي مع رجال الاعمال الأردنيين الذين يدخلون تونس.

 

الى ذلك دعا رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب الى تشكيل لجنة لتقييم العلاقات الاقتصادية الثنائية وبحث العقبات التي حصلت على ارض الواقع خلال الفترات الماضية والتي شكلت سببا في تراجع المبادلات الاقتصادية بين الجانبين.

 

واكد النائب الأول لرئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان غسان خرفان القطاع الخاص التونسي للاستفادة من عمليات نقل البضائع والسلع عبر ميناء العقبة الأردني باتجاه العاصمة العراقية بغداد مباشرة في مدة لا تزيد عن 6 أيام.

 

الى ذلك يعقد يوم غد الأربعاء في العاصمة التونسية اعمال منتدى الاعمال التونسي الأردني المشترك الذي يهدف الى تعزيز الشراكات الاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين.

-- 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  العقبة: مطالبات باعتماد نهج الكرنفالات لتنشيط الحركة التجارية
  الغزاوي : اجــراءات الحـــد مـن البطالـة والفقـــر تحتل اولوية متقدمة في الخطة التنفيذية للحكومة
  مالية النواب توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء
  الحمود: نسعى لاستقطاب 300 شـركة ضمن القائمة الذهبية في 2020
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح