الأثنين 19 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رفقاً بعمال الوطن يا رؤساء البلديات!

تعتبر مهنة عامل الوطن من أشرف وأنبل المهن ، وإقبال الأردنيين عليها أصبح واضحاً خلال العقدين الماضيين ،حيث كانت البلديات والمؤسسات المختلفة تستعين بعمال من دول مختلفة لسد النقص الحاصل في هذه المهنة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
مجلس الوزراء يوافق على تدريب 500 مهندس في البلديات

الكاتب / المصدر: بترا
تاريخ الخبر 03-12-2017

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على تدريب 500 مهندس من حديثي التخرج بموجب اتفاقية يتم توقيعها بين وزارة الشؤون البلدية ونقابة المهندسين الاردنيين لتدريبهم في بلديات المملكة.

وسيتم تدريب 250 مهندسا من الاناث و250 مهندسا من الذكور مع التركيز على مناطق الاغوار والبادية والمناطق النائية ومناطق جيوب الفقر، علما ان المخصصات المالية متوفرة في موازنة الوزارة وحساب التدريب لدى بنك تنمية المدن والقرى وموازنات البلديات المستفيدة.

ومن شأن التدريب الذي سيتلقاه المهندسون توفير فرص عمل في البلديات ما يقلل نسبة البطالة في صفوف المهندسين، ويسمح باستثمار طاقاتهم من خلال البلديات وبالتشارك في تكاليف التدريب بين النقابة والوزارة.

وكانت وزارة الشؤون البلدية ونقابة المهندسين الاردنيين وقعتا في وقت سابق من هذا العام اتفاقية ايجاد فرص تدريب للمهندسين في البلديات، لتدريب نحو 300 مهندس ومهندسة في بلديات المحافظات والمناطق النائية.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على رفع سقف سلفة البنك المركزي الاردني الممنوحة لمؤسسة الاقراض الزراعي بقيمة 10 ملايين دينار ليصبح 60 مليون دينار بدلا من 50 مليون دينار.

ويأتي القرار تنفيذا للرؤى الملكية السامية وانسجاما مع توجهات الحكومة فيما يتعلق بدعم القطاع الزراعي وتقديم الدعم اللازم للمزارعين من خلال توسيع قاعدة المستفيدين من البرامج الاقراضية المختلفة التي تقدمها المؤسسة.

وأكد مجلس الوزراء اهمية اتخاذ مؤسسة الاقراض الزراعي لمجموعة من الاجراءات والتدابير التي تسهم ايجابا في تحسين اداء المؤسسة خلال المرحلة المقبلة ومنها تحديث النظام الالي المعمول به في المؤسسة للحصول على بيانات المستحقات للقروض وفترات استحقاقها وتخفيض المصاريف الادارية والعمومية للمؤسسة.

وأكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات انه تمت زيادة المحفظة الاقراضية نتيجة لزيادة حجم الاقراض العام الماضي بنسبة 25 بالمائة وهي نتيجة غير مسبوقة وذلك نظرا لدعم الفوائد من قبل الحكومة.

وأشار الى انه تم منح قروض العام الماضي وهذا العام بدون فوائد لبعض الشرائح من المزارعين مثل مربي المواشي لدعم الاعلاف وزراعة النخيل والعنب والزراعات المائية والمحمية.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية الضوئية بقدرة 50 ميجا واط في منطقة الصفاوي من قبل شركة اسبانية بقيمة اجمالية 5ر65 مليون دولار وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في سحاب من قبل ائتلاف شركة بيمكو العربية للمقاولات وشركة انفاير ومينا باور سيستمز بقيمة اجمالية نحو 173 مليون دولار.

واشترط القرار المشاركة او الائتلاف مع مقاولين محليين اردنيين مصنفين بنسبة لا تقل عن 40 بالمائة من قيمة الاعمال الانشائية للمقاول المحلي المصنف شريطة ترخيص الشركات الاجنبية المساهمة في تنفيذ المشروعين لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها في نقابة المهندسين الاردنيين وانتسابها الى نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين حسب الاصول كون هذه المشاريع ذات طبيعة متخصصة.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على المسودة النهائية للخطة الوطنية الاردنية لتفعيل قرار الامم المتحدة رقم 1325 المتعلق بدعم دور المرأة في مجال حفظ السلام وانهاء الصراعات.

وتتضمن الخطة الوطنية، التي اعدتها اللجنة التوجيهية لمتابعة اعمال الهيئة الوطنية لتفعيل قرار الامم المتحدة رقم 1325 وستتابع اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة تنفيذها، اربعة اهداف استراتيجية تتمثل اولاها بالاستجابة لاحتياجات النوع الاجتماعي والمشاركة الفاعلة للمرأة في القطاعات الامنية والعسكرية ومهام حفظ السلام.

وثانيها تحقيق المشاركة الفاعلة للمرأة في مواجهة التطرف والعنف وبناء وصنع السلام الوطني والاقليمي وثالثها توفير الخدمات الانسانية المستجيبة والمراعية لاحتياجات النوع الاجتماعي "كالخدمات النفسية والاجتماعية والقانونية والطبية" ورابعها ايجاد ثقافة مجتمعية داعمة لاحتياجات النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين ودور النساء بما في ذلك دور الشابات في تحقيق الامن والسلام والذي يساهم بشكل كبير في تحقيق الاهداف الاستراتيجية الاخرى.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة جمهورية ارمينيا.

وسيسهم توقيع الاتفاقية في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومساعدة المتعاملين في مجال النقل الجوي الاعتماد على نصوص عصرية تتواكب مع التطورات التي طرأت على هذا القطاع الحيوي والمتجدد وحتى في ظل التشغيل غير المباشر بين البلدين حيث تمكن هذه الاتفاقية الشركات التابعة للطرفين او من طرف ثالث من الدخول في ترتيبات تجارية كالتشارك بالرموز.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  الملك يشيد بدور المتقاعدين العسكريين المستمر في بناء الوطن
  الملقي المرضى الحاليون في الحسين للسرطان سيكملون العلاج فيه
  بعد تجديد الثقة.. خيار التعديل الحكومي يتقدم
  الفقيه يعرض على البنوك تعيين متقاعدين عسكريين مسلحين
  الملك يتفقد واقع الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى
  النواب يمنحون ثقة جديدة لحكومة هاني الملقي (أسماء)
  القوات المسلحة تحبط مخططا إرهابيا
  أسماء ومعدلات أوائل التوجيهي
  إعلان نتائج التوجيهي (رابط)
  قائمة القبول الموحد 25 الجاري وتقديم الطلبات الاثنين 19
  الأوقاف تعلن أسماء حجاج الموسم الحالي مطلع الشهر المقبل
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح