الجمعة 19 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

أرضنا التي تُعاتبنا

بقلم عبدالله علي العسولي

رقابة بعد رفع الأسعار

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

من للشاب العاطل عن العمل

بقلم محمد سلمان القضاة

التشوهات في الموازنات العامة

بقلم عمر سامي الساكت

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
أعضاء اللامركزية يترقبون اصدار بطاقات تعريفية من الاحوال المدنية

الكاتب / المصدر: بترا
تاريخ الخبر 16-12-2017

  يترقب أعضاء مجالس المحافظات اصدار بطاقات تعريفية لهم من قبل الاحوال المدنية، في الوقت الذي يتطلعون الى ايجاد بنية تحتية ومبنى مستقل وتوفير بيئة وأدوات عمل مناسبة لأداء مهامهم بالشكل المطلوب.

وقال رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس أحمد العبداللات:

 ان رؤساء مجالس المحافظات التقوا اخيرا مع أعضاء اللجنة الوزارية للامركزية  وزراء الداخلية والتخطيط والتعاون الدولي والتنمية السياسية، لبحث عملية التخطيط التشاركي في مختلف قضايا الشأن التنموي، في ظل حداثة مشروع اللامركزية، وما يستدعي ذلك من جاهزية عمل متكاملة ومشاريع تنموية.

وأكد أهمية وضع خطة عمل لدعم وتعزيز القدرات المؤسسية لمشروع اللامركزية، وانه سيكون هناك إصدار بطاقات تعريفية لجميع أعضاء مجالس اللامركزية من قبل الأحوال المدنية رسميا، مشيرا الى دور وزارة الداخلية في تخصيص موظفين وأمناء سر لكل لجنة في المجلس، والعمل مع وحدة التنمية.

ولفت إلى تجهيز دورة تدريبية لأعضاء مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي لضمان عدم تداخل الادوار، وإعداد برامج توعوية لهم، ومراسلة بعض المجالس في الخارج ممن لديهم تجربة اللامركزية لتبادل الخبرات معهم.

وبين رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عمر مقابلة ان إيجاد بطاقات تعريفية لأعضاء مجالس المحافظات أمر غير كاف، إذ ان المفترض إيجاد لوحات مركبات رسمية تميز اعضاء مجالس المحافظات بشكل عام، ومبنى مستقل وادوات للعمل.

وقال إن هناك تداخلا في الادوار لدى بعض الموظفين الذين يعملون في مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي، إذ ان الموظف يقوم بأداء مهام المجلس التنفيذي مع تخصيص هامش من العمل مع مجلس المحافظة، فلابد من استقلالية الموظف، لإتمام العمل على أكمل وجه، وتوفير استقلالية مالية وادارية للمجلس.

وأكد رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة ان البطاقات التعريفية لا تكفي بالرغم انها ستسهم بتسهيل عمل رؤساء واعضاء مجالس المحافظات اثناء مراجعتهم الدوائر الحكومية.

وقال:

 ان مديرية تنمية المجتمع المحلي التابع لمحافظة العقبة، هي بمثابة أمانة سر المجلس، ولدينا أربعة موظفين تابعين للمحافظة، واحد منهم متفرغ فعليا، أما الباقون فهم أمناء سر لجان مجلس المحافظة وليسوا متفرغين لأداء ومهام المجلس ويقتصر عملهم على تدوين محاضر الاجتماع.

وأوضح أنه في عملنا الميداني نتطرق الى مسافات بعيدة تتراوح بين  150 الى 170 كم للوصول الى القرى.

ويرى خبير الاستثمار وادارة المخاطر الدكتور سامر الرجوب ان نجاح او فشل هذه المجالس يعتمد على تطابق الحاجات التنموية للمناطق الجغرافية مع كفاية المبالغ التي خصصت وستوزع بالتنسيق بين دائرة الموازنة والمالية.

وأشار الى ان الموازنة هي المصدر الاساسي للتدفقات النقدية التي تعطي المرونة لأعضاء مجالس المحافظات لتنفيذ المشاريع التنموية وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار.

وقال إن المفهوم الاستثماري سيكون اصعب جزء في تحقيق الاستقلالية الاقتصادية كما هدف له مشروع اللامركزية، وهذا المفهوم لا يمكن تحقيقه والنجاح فيه في جميع المناطق الجغرافية على حد سواء، لأن الموارد والكثافة السكانية والبنية التحتية تختلف من منطقة جغرافية الى اخرى.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  بحضور الملك.. تكريم الأمير رعد بن زيد تقديرا لمسيرته الطويلة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة
  الملك يترأس اجتماعا لمتابعة سير العمل في تنفيذ برامج تطوير القطاع العام
  المصري وزيرا للشؤون البلدية ووزيرا للنقل
  مقتل شخص وفرار 3 بإحباط محاولة تسلل
  الملك يشارك في قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني في نيقوسيا
  جلسة النواب تفقد نصابها واتهامات بتعمد إفشال مناقشة الأسعار
  ولي العهد يحضر افتتاح القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح