الأربعاء 24 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

استبدلوا رغيف الخبز بالتالي

بقلم م. محمد عبد الله العبود

المشي على الجمر

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

متناقضات في عصرنا الحاضر

بقلم عبدالله علي العسولي

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
جرش: 8 ملايين دولار منحة فرنسية لتطوير وسط المدينة الأثري

الكاتب / المصدر: صابرين طعيمات - الغد
تاريخ الخبر 12-01-2018

 حصلت مدينة جرش على منحة فرنسية بقيمة 8 ملايين دولار لصيانة وتطوير وسط المدينة خاصة السوق العتيق، وفق رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة.
وقال قوقزة إن هذه المنحة حصلت عليها البلدية بجهود مضنية وعلى مدار سنوات طويلة، ومن خلال المخاطبات ودعوة السفير الفرنسي عدة مرات، وتنظيم جولات سياحية له في جرش، ومن ثم الحصول على منحة التنقيب الفرنسية في الحمامات الشرقية واستخراج تماثيل وقطع أثرية ذات قيمة ونادرة.
وأوضح أن هذه المنحة ستسهم في تطوير وسط المدينة الأثري، وتطوير السوق العتيق والبيوت التراثية القديمة، والتي ستكون ضرورية وقيمة في عملية ربط المدينة الأثرية بالحضرية، سيما وأن هذه المعالم هي أثرية وتاريخية وتجذب السياح إلى المدينة الحضرية.
وقال قوقزة إن البلدية نفذت مشروع الإنارة في السوق العتيق بطريقة فنية وهندسية، من خلال إنارة معلقة في الهواء وعلى جسور وتتناسب مع عمر السوق وتاريخه وصفة الاستخدام، وهو جزء من مشروع صيانة وتطوير السوق، سيتم  بالتعاون مع مديرية سياحة جرش والوكالة الألمانية، ومن المتوقع أن يتم رصد 600 ألف دينار له.
وكانت البلدية قد اوقفت منذ 3 سنوات ترخيص المحال التجارية بهذه المنطقة، إلا فيما يتوافق مع خطة تطوير وصيانة وترميم السوق، وتحويل هذه المحال لبيع التحف والمواد التراثية التي تتناسب مع طبيعة وعمر وتاريخ هذه المباني التراثية.
ووفق قوقزة، فإن العمل يتطلب استملاك خرابات قديمة وترميمها وتحويل بعض البيوت التراثية إلى متحف ووضع سقف بلاستيكي شفاف يسمح بدخول الضوء لها بشكل واضح.
إلى ذلك، قال مدير سياحة جرش الدكتور بسام توبات إن وزارة السياحة طرحت مؤخرا مشروع دراسات لصيانة وتطوير وترميم السوق العتيق في جرش بقمية لا تقل عن 50 الف دينار.
وأوضح أن الشركات والخبراء يقومون الآن بدراسة الموقع والسوق حيث ستشمل أعمال الصيانة والترميم 30 محلا تجاريا و10 بيوت تراثية قديمة.
وأكد أن السوق العتيق في جرش ذو مساحة كبيرة جدا ويحتاج إلى مخصصات مالية كبيرة، ومن المتوقع أن تسهم بلدية جرش الكبرى من خلال المنحة الفرنسية لصيانة وترميم السوق.
وأوضح أن تطوير وترميم السوق من المشاريع السياحية المدرجة على أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها في مدينة جرش خلال السنوات الثلاث المقبلة كحد أقصى، مؤكدا أن الدراسات شملت كافة هذه المشاريع، ومنها ما يستدرج على موازنة هذا العام، ومنها ما سيدرج لاحقا ضمن موازنات الاعوام المقبلة.
ويرى توبات أن كل المشاريع السياحية التي تنفذها وزارة السياحة تهدف إلى زيادة تفويج السياح من داخل وخارج الأردن لمدينة جرش السياحية بشكل خاص، والتي تتميز بجذب سياحي نشط على مدار العام، خاصة وهي تضم أكبر المدن الأثرية على مستوى العالم.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  بلدية الزرقاء: وفرنا 60% من فاتورة الكهرباء بتغيير وحدات الإنارة
  10 مليارات دولار حجم الاستثمارات في العقبة
  صرف الدعم لمنتسبي القوات المسلحة ومنتفعي المعونة الوطنية
  كلف الاستيراد تحول دون طرح بنزين 98 في السوق المحلية
  صرف دعم الخبز خلال الاسبوع الاخير من الشهر الحالي
  الناطق باسم الضمان: (14) ألف متقاعد استفادوا من سلف الضمان
  عربيات: 3.8 مليون دينار أرباح إجمالية لـ صندوق الحج
  10 ملايين صادرات الأردن عبر طريبيل بعشرين يوما
  المفرق : طرح عطاء مشروع القرية التجارية بكلفة 30 مليون دينار
  وادي الأردن: انخفاض أسعار الخضار في العارضة المركزي بنسبة 300 %
  الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح