الأثنين 19 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رفقاً بعمال الوطن يا رؤساء البلديات!

تعتبر مهنة عامل الوطن من أشرف وأنبل المهن ، وإقبال الأردنيين عليها أصبح واضحاً خلال العقدين الماضيين ،حيث كانت البلديات والمؤسسات المختلفة تستعين بعمال من دول مختلفة لسد النقص الحاصل في هذه المهنة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
المملكة على موعد مع منخفض ثلجي عميق الجمعة

الكاتب / المصدر: إيمان الفارس - الغد
تاريخ الخبر 16-01-2018

- ما تزال وزارة المياه والري تعول على مزيد من الهطولات المطرية المتواصلة لزيادة مخزون السدود الحالي "المتدني" والذي لم تتجاوز نسبته 27.3 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 333 مليون متر مكعب حتى صباح أمس، وسط توقعات بأن تتأثر المملكة ليلة الخميس/ الجمعة منخفضا جويا عميقا وعاصفا وماطرا بغزارة، ينتهي بتساقط الثلوج.
وتشير الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الوزارة الى أن "انعكاسات التغير المناخي باتت حقيقة وواقعا ملموسا يشكل تحديا خطيرا على الأردن الذي يقع في مرتبة متقدمة بالفقر المائي العالمي، وبالتالي تراجع معدلات الهطول المطري التراكمية وانخفاض مخازين السدود خلال المواسم الشتوية عاما بعد عام".  
وعلى الرغم من تصنيف الموسم الشتوي الماضي 2016-2017 بأنه "لم يكن ماطرا"، إلا أن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة المياه والري، والتي اطلعت عليها "الغد"، أشارت إلى "ارتفاع مخازين سدود المملكة آنذاك بنسبة  14.7 % مقارنة بالموسم الشتوي الحالي منذ بدايته وحتى تاريخه، ليصل مخزون السدود العام الماضي الى حوالي 42 % من سعتها التخزينية البالغة 325 مليون متر مكعب، ارتفعت إلى 333 مليونا بعد إضافة سدي كفرنجة ووادي الكرك".
وبينت أرقام الوزارة أن مجموع كميات المياه المخزنة في كافة سدود المملكة الـ 12، منذ بداية الموسم الشتوي الحالي وحتى صباح أمس الاثنين، "بلغ حوالي 91.8 مليون متر مكعب".
وفي الوقت الذي بلغ فيه "معدل هطول المطر التراكمي للموسم الحالي 31.8 % من المعدل العام السنوي طويل الأمد، معادلا 2.603 مليار متر مكعب مياه حتى صباح أمس، بلغ معدل الهطول للفترة ذاتها من الموسم الشتوي الماضي 45.6 % من المعدل السنوي طويل الأمد".
وفيما تتوقع مراكز تنبؤات جوية عالمية ومحلية أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي عميق اعتبارا من مساء بعد غد الخميس، مرجحة أن يكون مترافقا بكتلة هوائية شديدة البرودة ومن أصل قطبي، يزداد تأثيرهما بشكل واضح بعد منتصف الليل، بحسب مركز "طقس العرب"، فإنه لا يمكن الحديث عن ذلك بمعزل تأثير التغيرات المناخية، خاصة فيما يتعلق بتأخر بداية الموسم الشتوي عاما بعد عام، وتراجع الهطول المطري، بالإضافة للتوزيع الجغرافي للأمطار داخل الأردن.
وبحسب "طقس العرب" سـ "تسود" اعتبارا من ليل الخميس/ الجمعة تدريجياً "أجواء عاصفة مع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة، ويكون الطقس شديد البرودة في الجبال، وتبدأ الأمطار بالهطول في المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً إلى وسط المملكة، ولاحقاً الى المنطقة الجنوبية وتكون غزيرة على فترات".
وتوقع تساقط الثلوج وتراكمها في مرتفعات عجلون وجرش العالية التي يتجاوز ارتفاعها 1200 متر عن سطح البحر، تمتد مع ساعات الليل المتأخرة وفجر الجمعة لتطال المرتفعات التي تزيد على 1000 متر بما فيها العاصمة عمان".
و"يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق والكتلة الهوائية الباردة من أصل قطبي حتى نهار السبت المقبل"، بحسب "طقس العرب"، الذي أوضح أن درجات الحرارة العظمى خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين، ستتراوح بين 11- 4  درجات مئوية، فيما تصل الصغرى إلى درجتين.
ويعني هذا أن مربعانية الشتاء التي تتميز بالبرد الشديد والانجماد والصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية ستنتهي نهاية جيدة خاصة إذا تراكمت الثلوج، حيث تشكل أمطار المربعانية عادة ما نسبته 30 % من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة، وسجلت المربعانية، وفق أرقام رسمية عن "الارصاد"، عدة مواسم تجاوزت فيها النسب المطرية للمربعانية.
حيث تكون باردة جدا وجافة فيما تشهد إمطارا غزيرة وأحيانا تساقطا للثلوج اذا تاثرت المنطقة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي مع رياح شمالية غربية الى غربية مصاحبة لمنخفض جوي سطحي، بحسب تقرير سابق صادر عن الأرصاد الجوية.   


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
زياد المصلح الزغول ابو المنتصر     |     16-01-2018 12:06:30

نسال الله العظيم ان تكون سقيا رحمه لا سقيا عذاب ولله الحمد .
اقرأ أيضاَ
  عاهد العظامات.. تحدى إعاقته وقهر المستحيل ونجح في التوجيهي
  «الصحة» تصرف المكافاة المالية لـ 1000 متدرب
  مياه اليرموك تحجز على أموال 2204 مشتركين
  الأمن العام يعلن أسماء الضباط مستحقي الإسكان العسكري
  أجواء باردة وماطرة وزيادة في سرعة الرياح
  حزب العدالة والتنمية يعقد المؤتمر العام
  جلسة توعوية في جرش بعنوان(حقوق العاملين وفق قانون العمل الاردني)
  انخفاض ملموس على درجات الحرارة وهطل أمطار رعدية
  الأطباء ترفع سن التقاعد لـ 67 عاما لمنتسبيها
  مسيرة في عمّان تندد بنهج الجباية للحكومة وتطالب برحيلها
  شبكة الوقاية المجتمعية اربد تضع خطتها لعام 2018
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح