الأربعاء 21 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
شكراً لكل من حضر وساهم بالنجاح

كان يوماً من أيام الوطن ، عملنا لأجله عدة أشهر ، وكنا نتناقش بالساعات من أجل فقرة أو ملاحظة معينة ، كان همّنا جميعاً أن يكون الحفل  بمستوى الحدث وبمستوى صاحب الذكرى والمناسبة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

الغربه خبز برائحة الدم

بقلم د. محمد عدنان القضاة

في بيتنا سكري!

بقلم معتصم مفلح القضاة

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
الإقراض الزراعي توقف ملاحقة المزارعين قانونيا

الكاتب / المصدر: عبدالله ربيحات - الغد
تاريخ الخبر 07-02-2018

 وافق مجلس إدارة المؤسسة العامة للاقراض الزراعي على "إيقاف الملاحقات القانونية للمزارعين الذين عليهم اقساط مستحقة للمؤسسة، وتفويض مدراء الفروع بعمل التسويات المناسبة، وفق رئيس مجلس إدارة المؤسسة وزير الزراعة خالد الحنيفات.
ويأتي هذا الإجراء، بحسب الحنيفات، نظرا لأوضاع المزارعين المالية ومواسم الانتاج ومراعاة لظروفهم التسويقية، وتدني أسعار بعض المنتجات الزراعية، وتخفيف العبء عن كاهلهم باستثناء حالات محددة مضى عليها فترات طويلة ويترتب عليها إجراءات قانونية محددة.
من جهته، قال مدير عام المؤسسة محمد الحياري خلال اجتماعا عقده مجلس إدارة المؤسسة أمس برئاسة الحنيفات، انه تم إعداد خطة إقراضية للعام الحالي بقيمة 45 مليون دينار، شملت كل مجالات التمويل الزراعي لتنفيذ المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.
وأضاف أن القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين العام الماضي بلغت نحو 51 مليون دينار، استفاد منها أكثر من 10 آلاف مزارع، منها 12 مليون دينار حسب نظام المرابحة الإسلامية.
وتابع أن حجم القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين بدون فوائد بلغت نحو 18.5 مليون دينار من اصل المبلغ المخصص والبالغ 20 مليون دينار، لـ4100 مزارع ومربي اغنام.
وأوضح أن الحكومة تحملت كلفة الفوائد المترتبة على هذه القروض والبالغة نحو 2ر2 مليون دينار توزعت على مشروع قروض الزراعات المحمية والمروية بقيمة 11 مليون دينار، بالإضافة إلى مشروع دعم الاعلاف لمربي الثروة الحيوانية بمبلغ نحو 5ر7 مليون دينار.
وبلغ عدد المزارعين الذين توجهوا إلى مشاريع نـموذجية غير تقليدية كزراعة النخيل ومشاريع تعريش العنب ما يزيد عن 112 مزارعا بقيمة تتجاوز 2ر2 مليون دينار، وتـم تـمويل خـمسة مشاريع لإنشاء محطات تحلية مياه بقيمة 125 ألف دينار، كذلك ادخال وسائل وتقنيات حديثة وتكنولوجية في الزراعة، ما ساهم في تخفيض استهلاك المياه بنسبة لا تقل عن 20 %، ورفع كفاءة الانتاج بحدود 25 %.
وبلغت قيمة القروض الممنوحة للبادية الأردنية ما قيمته 6ر7 مليون دينار، استفاد منها ما يزيد عن 1622، وفي الاغوار بلغت قيمة القروض الزراعية نحو 14 مليون دينار لتنفيذ مشاريع كبيرة ومتوسطة استفاد منها 1874 مزارعا ومقترضا.
كما اشارت بيانات المؤسسة إلى أن عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة بلغت العام الماضي ما يزيد عن 2300 سيدة وفتاة وبقيمة اجمالية تقارب 11 مليون دينار من اجمالي القروض.
من جهته، أكد الحنيفات استمرار مؤسسة الاقراض الزراعي بتفعيل منهج اللامركزية من خلال منح الصلاحيات لمدراء الفروع والاقاليم في الميدان والاستمرار في سياسة تبسيط الإجراءات في انجاز المعاملات للمزارعين.
وقال إن الأرقام الصادرة عن المؤسسة تشير إلى أن صلاحيات القروض للفروع والاقاليم تجاوزت صلاحيات الإدارة العليا بنسبة 70 %.
واوعز الحنيفات بتوجيه سياسة المؤسسة الإقراضية نحو مشاريع إقراضية تشغيلية من خلال مشروع القروض الصغيرة في الريف والبادية الاردنية بأسعار فائدة او مرابحة مخفضة، لافتا إلى أن قيمـة القروض الممنوحة من خلال هذا المشروع بلغت نحو 7.3 مليون دينار استفاد منها ما يزيد على 1600 مقترض ومقترضة.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  كريشان:تحفيض الديون المتراكمة على بلدية معان من 11 مليون الى 3.5 مليون دينار
  ‘الوزراء‘‘ يوافق على ميزانية ‘‘الأمانة‘‘ بقيمة 498 مليون دينار
  الإعلان عن تفاصيل وإجراءات تطبيق قرار منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة
  العراق يعفي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية
  تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017
  الناصر: مشاريع مياه وصرف صحي بقيمة 32 مليون دينار
  إسرائيل توقع اتفاقا لتصدير الغاز إلى مصر بـ 15 مليار دولار
  مصدر: مشروع خط النفط العراقي مع الأردن بانتظار موافقة بغداد
  الخطة الخمسية تقترح تمويل 89 مشروعا حكوميا
  القضاة: إعفاء 541 منتجا أردنيا من الرسوم الجمركية العراقية قريبا
  90.4 مليون دينار الأرباح الصافية الموحدة لشركة البوتاس العربية في 2017
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح