الأربعاء 21 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
شكراً لكل من حضر وساهم بالنجاح

كان يوماً من أيام الوطن ، عملنا لأجله عدة أشهر ، وكنا نتناقش بالساعات من أجل فقرة أو ملاحظة معينة ، كان همّنا جميعاً أن يكون الحفل  بمستوى الحدث وبمستوى صاحب الذكرى والمناسبة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

الغربه خبز برائحة الدم

بقلم د. محمد عدنان القضاة

في بيتنا سكري!

بقلم معتصم مفلح القضاة

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
الشريدة يفتتح فعاليّات مهرجان العقبة الدّولي الأول للفنون الإسلاميّة

الكاتب / المصدر: العقبة-الدستور- نادية الخضيرات
تاريخ الخبر 15-02-2018


افتتح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصة ناصر الشريدة فعاليّات مهرجان العقبة الدّولي الأول للفنون الإسلاميّة الذي تُنظمه منظمة شباب لأجل الأردن لتنمية وتدريب الموارد البشريّة بمشاركة 15 دولة عربيّة وأجنبيّة ويستمر 4 أيام ، بدعم من السلطة ضمن فعاليّات كرنفال العقبة السياحي السنوي.
وقال الشريدة في حفل الافتتاح الذي اقيم في نادي الامير راشد مساء  امس الاول أن هذا المهرجان الدّولي من أبرز المهرجانات التي تُقام في الأردن ويختص بمواضيع هامة جداً في الفنون الإسلاميّة التي تُعد من الفنون التي أخذت على عاتقها الحفاظ على الموروث الثقافيّ العربي وجماليات الإبداع والتنوع والإستمرارية.
وأضاف الشريدة  أن العقبة أصبحت جاذبة ومقصداً أساسياً لإقامة المهرجانات والفعاليّات المتنوعة نظراً لتوفر بيئة مناسبة تُشجع على إقامة الفعاليّات المختلفة التي توفر لها المؤسسات الرسميّة كُلّ سبل الدعم والمساندة إلى جانب تفاعل أبناء المجتمع المحلي بهدف إنجاحها وتميزها.
واكد  ان المهرجان يبرز دور المملكة فِي رفع قيمة الخط العربي والفنون الإسلاميّة ، ويُساهم في التركيز عَلَى الفنون الإسلاميّة محليّاً وعربيّاً وعالميّاً نظراً لكون الفن الإسلاميّ يتمتع بأثر راسخ في الثقافات المختلفة التي شهدت نشأتها وتطورها وانتشارها ، مما أدى إلى التنوع والارتقاء والتمازج والجَمال الذي سَاهم فِي أن تكون هذه الفنون رافداً أسَاسيّاً فِي إثراء الفنون العَالميّة الحَديثة منذُ القُرون المَاضيّة.
وقال مدير المهرجان الفنان التشكيليّ ياسر الجَرابعة ، أن الفعاليات تتضمن عددا من المحاضرات حول الأرث الثقافي البحري في العقبة - مدينة أيلة الإسلاميّة تحدث فيها مصطفى العجلوني ودور مركز الكويت في خدمة الفنون الإسلاميّة للدكتور فريد العلي من الكويت ، والوعي واللا وعي في الحرف العربي وخط البتراء لابراهيم أبو طوق ، إضافة إلى ورش تدريبية عملية في خط الثلث قدمها هيثم سلمو من تركيا ، وفي الخط المغربي قدمها عبدالرحيم كولين من المغرب ،ومعرض فني كبير عُرضت فيه أعمال الفنانين المُشاركين في المهرجان ، بحضور سفارات الدول المُشاركة ومراكزها الثقافيّة. ونوه الجرابعة ان اختيار مَدِينة العَقبة لاحتضان هذا الحدث العالمي لم يأت من فراغ بل جَاء بعد دِراسة مُستَفيضَة، حيث أن العَقبة ترتبط بالفنون الإسلاميّة بشكل كَبير لما فيها مِن قيم جمَاليّة وإبدَاعيّة مِنَ الأصَالةِ والمُعَاصَرة، جعلتها قِبلة الفنانين والمثقفين مِن كُلّ مَكَان .
وأكد الناطق الإعلامي للمهرجان عبدالله ال الحصان أن فعاليات المهرجَان تحتضن تجَارب فنيّة عربيّة ودوليّة على مدار 4 أيام يتخللها معرض فني كَبير يطرح فيه المُشاركين التنوع فِي المضمون والشكل والطروحات الفنيّة ، وفعاليّات متنوعة ، كالمحَاضرات الفكريّة، والورش التدريبيّة ، تُقام في الجامعة الأردنية فرع العقبة وعدد من مدارس العقبة ونادي الأمير راشد ، مما يعكس حيويّة الفنون الإسلاميّة وعمقها التعبيري كلغة فنيّة عالميّة في حدث عالمي يُقام لأول مرة في الأردن.
وفي ختام حفل الافتتاح كرم رئيس سلطة العقبة الخاصة الفنانين المشاركين في المهرجان اضافة الى فعاليات ثقافية و مجتمعية و داعمة .


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  مسلسلات تتناول "مكافحة الإرهاب" في رمضان المقبل
  انطلاقة أسبوع التراث الأردني في «معهد الشارقة للتراث».. الأحد المقبل
  دغمش: مديريات الثقافة ترعى الإبداعات وتدعمها لتحقيق تنمية ثقافية مستدامة
  مديرية ثقافة إربد تُعد خطتها السنوية للعام 2018
  متحف الأطفال المتنقل يبدأ جولته للعام الحالي في الكرك وعجلون
  فتح باب الترشح لمسابقة الإبداع الشبابي 2018
  النادي الأردني الثقافي للناطقين بغير العربية يطلق ملتقى أبجد
  أبناء القلعة‘‘.. فسيفساء عمانية تعود بالذاكرة لمرحلة الخمسينيات
  الهيئة العامة لاتحاد الناشرين الاردنيين تدعو الى مؤتمر وطني دفاعاً عن الكتاب
  الإعلان عن الدورة الثانية للقمة الثقافية في أبوظبي
  العبادي يفتتح مهرجان مواسم الثاني في نادي كفرخل
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح