السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
لأبـــــداء الـــــرأي ......أغيثونـــــــا!!!
بقلم إبراهيم ريحان الصمادي

--

نكاد نقع في حيرة شديدة كلمّا كان موضوع اختيار رئيس وزراء جديد للأردن قيد البحث وذلك لأيماننا الشديد بقلة أو حتّى انعدام الأسماء المطروحة والتي من شأنها تولي زمام الأمور وقيادة السفينة نحو بر الأمان !! فهل يقع جلالة الملك بنفس حيرتنا عند اقالة حكومة والبحث عن شخصية جديدة لتسلم سدّة رئاسة الوزراء؟!! فنحن دائما ما نسمع برجل المرحلة وهو القادر على تولي زمام الأمور في هذه المرحلة وذلك نظراً لخبرته واطّلاغه على ما يجري عن قرب ونظرا لأنه يحمل شهادة الدكتوراة في تخصص معين نحتاجه في هذه المرحلة الصعبة.....وعند التدقيق قليلا في الأمر وبعد صدور الإرادة الملكية بتعين دولته رئيساً للوزراء نتفاجىء أنّ المعادلة لم تتغير والوجوه هي نفس الوجوه وتلعب الوراثة والتوريث والقرب من القصر الدور الكبير في تحديد ملامح رئيس الوزراء القادم.....فهل من الضرورة بمكان أن يكون رئيس الوزراء المعين قلد تقلد منصب رئيس الديوان الملكي أو رئيسا للتشريفات ؟ وهل يعتبر هذا المركز حداً فاصلا في التعيين؟ وهل رئاسة الديوان الملكي هي المرحلة التي يجب أن تسبق رئاسة الوزراء بالضرورة؟ أم هل أن وظيفة مدير المخابرات العامة هي المقياس الآخر إن كان رئيس الديوان الملكي لا يصلح حاليا لمنصب رئيس الوزراء؟ أم....أم....أم.......

 



في جلسة مطولة مع بعض الأصدقاء- وقد لا نكون خبراء في مثل هذه المواضيع والأمور ورحم الله امرىءٍ عرف قدر نفسه- طرح علينا أحد الزملاء سؤالا أوقعنا في حيرة شديدة ..من برأيكم من رجالات الأردن يصلح لأن يكون رئيساً للوزراء في الظروف الحالية؟!!..بدأنا نقلب الأوراق هنا وهناك ونجوب الوطن العزيز من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه ولا أخفيكم فأننا لم نتوصل لأجابة على هذا السؤال بالبساطة التي يتوقعها البعض... وشعرنا بالعجز الشديد وبدأنا نتساءل ..هل حقاً عجزت نساء الأردن عن ولادة الرجال الرجال ممن يشار لهم بالبنان ومن القادرين على تسلم زمام الأمور والمضي بنا قدما نحو مستقبل مشرق مبددين ذلك المجهول الذي يحيط بنا؟! استطرد أحد الأصدقاء قائلا إن كان البحث عن هزاع وفيصل فخير لنا أن نطوي هذا الموضوع لأن النساء في وطننا عجزت للحظة من ولادة مثيل لهما؟! وهنا قد يتساءل بعضنا لماذا دائما وعند الشدة ما نأتي على ذكر هزاع ووصفي ...في الحقيقة لأنهم رجال رجال وقد اشتقنا إلى أمثالهم ونحن حقا بحاجة ماسة إلى أمثالهم وفي هذه الأوقات العصيبة التي نمر بها...أوليس وصفي هو من تمكن بحنكته وسياسته من انقاذ الأردن من أزمة لم يشهد الأردن مثلها لا قبل عهد وصفي ولا بعده ..لماذا وصفي لأنه كان يعنى بكل شيء وبكل قطاع على أرض الأردن الغالية...لأنه كان يعرف تماما كيفية الحفاظ على مقدرات الوطن وموارده الأقتصادية وكان يتابع كل صغيرة وكبيرة ويلتقي بالمعنيين دون النظر إلى مستوياتهم الأجتماعية ..كان يجالس المزارعين والتجار وأصحاب الصناعات الصغيرة وكانت عينه على الموارد التي يتمتع بها الأردن والتي من شأنها الحفاظ على اقتصاده ومنعته...لأن وصفي كان من الشدة والحزم والأمانة والأخلاص ما منحه محبة غير مسبوقة من أبناء الشعب الأردني ....والكثير الكثير عن وصفي وهزاع لا يتسع لنا المجال هنا للحديث عن كل ما قاموا به من أعمال....أعود مرة أخرى للسؤال الرئيسي وبحثنا عن رئيس للوزراء يشفي الغليل ويعيد الأمور إلى نصابها ويردد أحد الأصدقاء إسما قد يكون بالفعل هو الرجل المناسب لهذه المرحلة ولكنني قاطعته قائلا أن هذه الشخصية لا يمكنها تقلد رئاسة الوزراء بحكم الدستور الأردني لأن من يتقلد لقب أمير فأن الدستور لا يجيز له تسلم سدّة رئاسة الوزراء...ويبقى النقاش دائرا ولا أخفيكم أننا قد عجزنا عن إيجاد الرجل المناسب وقد يكون مَرَدَ ذلك أننا قد تعودنا على أسماء معينة وضمن دائرة مغلقة لا يوجد غيرهم فهم الأحق بهذا المنصب يتداولونه وراثيا أباً عن جد....

  



ويستمر الحديث ويدور النقاش أيضا عمَّن تولوا رئاسة الوزراء بعد العودة للحياة النيابية وبكل تأكيد كان الأجماع على أنّ معظمهم كان صاحب أداء هزيل وقد استشرى الفساد في حقبته وسرقت مقدرات الوطن وموارده وبيعت بأبخس الأثمان ولأننا نؤمن ولو قليلا بالمثل القائل " إن خليت بليت" فقد كانت لي مداخلة بسيطة وشهادة برئيس الوزراء والذي انتزع ثقة مجلس النواب والمعارضة في المجلس على أشدها عندما كان عدد النواب من الأخوان المسلمين يقارب الثلاثين نائب ألا وهو دولة مضر بدران الأكرم فقد أعجبني بيانه الوزاري كثيرا وأعجبني أيضا قوة اقناعه في الرد على مناقشة ذلك البيان وما تفضل به السادة النواب من اعتراضات ومطالبات في معرض ردِّهم على بيان الحكومة ورغم المعارضة الشديدة إلا دولة رئيس الوزراء مضر بدران انتزع ثقة المجلس وثقة الأخوان أيضا ولم يحجب الثقة وقتها من الأخوان وعلى ما أذكر إلا النائب "أبو زنط "...الحقيقة أنني أكن الأحترام لدولة مضر بدران الأكرم ولكنه في نظري كان من رؤساء الوزراء الناجحين ولو إلى حد ما وهذه وجهة نظري قد تخالفوني بها وقد يؤيدني البعض....

 



وفي البحث عن الأسباب التي جعلتنا متشائمين كل هذا التشاؤم من ايجاد رجل واحد يصلح لقيادة رئاسة الوزراء في الأردن بهذا التوقيت كان الفساد واستشراؤه في كل أرجاء الوطن هو السبب الرئيس وكان لأنغماس جلّ رؤساء وزرائنا السابقين بهذا الفساد أيضا ً دور آخر هذا بالأضافة لسوء الأختيار والأعتماد على مبدأ التوريث والجاه وعدم الألتزام بمبدأ الشورى والتغاضي وغض الطرف عن هؤلاء اللصوص والسماح لهم بالعبث والعيث فسادا في هذا الوطن دونما رقيب أو حسيب وغياب الضمير وخيانة الأمانة وقلة الخبرة التي يتمتع بها أصحاب القرار كل هذه الأسباب وغيرها جعلت التشاؤم يتربع على عرش حوارنا ولم نجد في نهاية المطاف ولو رجل واحد بأمكاننا الوثوق فيه لا عرَاب القصر ولا صاحب مقولة من أين لك هذا ولا منصور ولا همّام ولا أصحاب الرفع ولا من كنّا فيه مبخوتين وعلى مرتين.......

 



السؤال المطروح ..حتى يتقلد أي منا دفة رئاسة الوزراء فهل عليه أن يمر بمراحل مختلفة من الأعداد والتهيئة لتقلد هذا المنصب أم أن الخيار العشوائي هو الموقف؟...رأيي المتواضع يقول أن أي شخص يكلف بأي منصب حساس ومؤثر يجب أن يكون قد تم إعداده لهذا المنصب إعدادا جيدا ومدروسا وذلك من خلال انخراطه في دورات خاصة وعلى فترة طويلة ومن ثم تعريضه لمختلف ما قد يواجهه من مشاكل ومن ظروف بحكم منصبه وقياس مدى قدرته على التعامل مع تلك الظروف والأحداث ومدى قدرته على حلّها بالطريقة الصحيحة والفاعلة والتي تعود على الوطن والمواطن بكل الخير وأن لا يتم إختيار أي شخص لأي منصب حساس جزافا معتمدين على مبدأ التوريث والجاه والوجاهة والمركز الأجتماعي وعدد أفراد العشيرة وإني من هنا أقول لكم لا تتفاجئوا بعودة الرفاعي أو البخيت أو من هم على شاكلتهما لرئاسة الوزراء لأننا ندور حولهم ونحوم في دائرة مغلقة وأما الطراونة الذي جاءنا وقد استل سيفه بوجه هذا الشعب الكادح فنقول له من الأولى لك أن تبحث عمّن سرقونا وأنهكوا موازنة الوطن ومن الأولى لك أن تتابع مواردنا الأقتصادية وأراضينا التي نهبت وبيعت وإعادة الأمور إلى نصابها لا أن تضع الحق على الشعب الفقير وتطالبه بسداد فواتير أنتم من أتختم جيوبكم منها .........



ولا أخفيكم فقد انتهى نقاشنا وانصرف كل منّا إلى غايته دون أن نتمكن من إيجاد رجل واحد قادر على تولي زمام الأمور لأننا وبكل تجرد أصبحنا ننظر للوطن على أنّه فساد بفساد حتى وصل بنا الأمر ليشك أحدنا بنفسه .....فأن كان عندكم من تزكونه فأغيثونا وأدركونا قبل أن تقتلنا الحيرة ..........ودمتم........

حمى الله الأردن...............وحمى مليكنا عبدالله الثاني بن الحسين...................


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى للكاتب
  المخالفات المرورية .. “ حماية “ أم “ جباية “
  الأمن والأمان .. اللهم لا حسد
  ردي شعراتك
  لمن الملك اليوم“ .. دولة الرئيس .. يأتيك جواب السماء.. “لله الواحد القهّار“
  رئة عجلون اليمنى ... كفرنجة ... من ينصفها
  مــدارس عجلــون ... واقــع أليــم
  عجلونتنا الإخبارية ويستمر العطاء
  حماة الديار عليكم سلام
  إلا عجلون فلا بواكي لها
  المسجد الجامع .. و .. صدق النوايا
  خيط اللبن .. لماذا وإلى أين ؟!!!
  الكلمة الطيبة ... و ... الوجه البشوش
  الإنتصار للوطن والعشيرة هل هو خيانة ؟!...
  الإنتخابات النيابية .. وانتخابات العشائر الداخلية
  نقابة المعلمين .. و .. إفراز النخبة
  أبو أحمد ... طلب
  لكل مجتهد نصيب
  في عامها السابع .. عجلونتنا الإخبارية .. ربيع دائم
  بلدية عجلون الكبرى ... واقع وتطلعات
  أم الدرج ... و ... لقاء الكبار
  نقطة نظام ... راجعوا أنفسكم
  بطاقة تهنئة محفوفة بالشوق
  تنزيلات على الأحزاب
  في يوم الإستقلال .. ننحني .. ونقبل الأقدام
  على قدر أهل العزم
  سعادة النائب (ة) .. مصاريف عمّان .. حقكوا علينا
  رسالة شوق وحنين .. لزمن الطيبين
  كلُ الأيامِ “ أمي “
  يا شيخ مين شيّخك علينا
  الرجال معادن .. إذاً .. فبعضهم يعتريه الصدأ
  الحرب البرية ... رأي شخصي
  غــــــاز إسرائيل .. و .. نفـــــط داعش
  على عجل .. مجرد رأي
  أدميتِ القلبَ يا عنجرة
  هنـــــــــــــــــــاااااك ؟؟؟!!!؟؟؟
  الخارجية وشؤون المغتربين..وسفاراتنا المبجلة
  ذَهَبُ عجلوووون .. ذَهَبَ مع الريح ..
  نوائب الوطن .. صحيح اللي =====
  أسعفوني إنها حيرة
  هكذا هي طبيعة البشر...
  اضراب المعلمين ... وأوامر مكتب الإرشاد
  رئاسة الوزراء .. وإعطاء الفرصة ..
  أفــــاعــــي .. مهرجــــان ألــــــوان .. وقتــــل بالمجــــــان
  وماذا بعد رمضان والعيد..كل عام ونواب الوطن بخير
  بطاقة تهنئة .. ونفحتي حزن وشوق
  كتّـــــــابٌ .... انتقائِييــــــــون ...
  مجتمعنا .. و .. النفـــــاق
  جهل الجاهلين ... وغياب العاقلين .. احرقوها والعنوا أبوها
  منعطفات حادة..
  الطفلة لميس ..و..فزعة النشامى
  السابع..و..الثامن..وحذاء المحاسنة
  سر الطائرة الماليزية .. و .. الموازنة والمديونية الأردنية
  عتــــــــــاب للقلــــــــــم
  بدون زعل..الدكتوراة الفخرية..و..الدكتوراة السودانية
  ضبــاب أســـود...!!!
  وبشّر الصابرين
  إليك عجلون ... ترنو عيون
  .. ثـــور الساقية ..
  خربشـــــات قلـــــم !!!!
  سجل يطوى..و..آخر يفتح
  دولة الرئيس..أهالي عجلون يكذبون
  عطوفة نبيل...و...دولة النسور
  فيسبــوك..تويتــر..انستــغرام
  محطــــــــااااااات ..أتوقف عليها
  بالأمس كانوا على موعد مع مزيد من التألق والإبداع .....
 
  خسرت عجلون الوطنية .. و .. ربحت عجلون الإخبارية
  أنتــــم للتقافــــة أهلهـــــا
  هذيــــاااان....عنوانه....الأمن والأمان
  عافها أهلها...بلدية عجلون الكبرى...نحو المجهول
  عــــــــذراً عجلـــــــــون....الصــــــــورة تتكلــــــــــم
  رســـائل للـشـــهر الفضيـــــل
  شركــــــاء الفــــــكر والقــــــلم...نقطــــة نظـــــام
  حريـــــم السلطـــان
  صــرخة الفتــى النبيـــل
  من باب الإنصاف وعدم نكران الجميل
  “ عطفاً على مقالة الدكتور عبدالله القضاة الأكرم “بلدية عجلون“ “
  صرخات أصحاب البسطات في عجلون (2)
  أولا..!! ثانياً..!! و..ثالثاً !!
  !نضحك! على حالنا! نزعل! بدنا نطوّل بالنا!
  الحسين وجامعة الحسين
  لا تكن إمّعةً....أُحجبها وتوكل
  روّادنا..قرّاءً ومعلّقين..كتاباً ومتابعين
  >< رداً على تعليق الشيخ يوسف ..
  <>ظواهر .. لم تعد دخيلة<>
  >> عجلونتنا الإخبارية <> الحصن المنيع <<
  ربطة عنق
  !!!حكومة من رحم البرلمان !!!
  عذرا ...سيّدتي...حواء
  عجلونتنا الإخبارية ...و...الإنتخابات النيابية
  فأمّا الزبد فيذهب جفاءً“..و..تبقي علاقاتكم وجيرتكم
  بل بوصلة لا تشير إلى الإردن هي المشبوهة
  { نواب سابقون...متقاعدون عسكرييون...و...رجال أعمال }
  كفرنجة وخيط اللبن....والكوتا النسائية
  <> خنجر في صدر الوطن <>
  درَّةُ العواصم......أبو ظبي
  خمس دجاجات وعنزة
  أشهد أنّك نسراً
  ::: على قارعة الطريق :::
  الحلقة المفقودة .....واختيار الأجدر
  إمامة المصلين....خطباء الجمع والدروس الدينية....وغيرها؟؟؟!!!
  “إخــوان الأردن“....و....“وخــونة الأردن“
  الخدمات الطبية الصحية العلاجية ......في غرفة الإنعاش!!!!!
  بطاقة شكر...و...دموع والدي
  هاجسهم أمن الوطن..
  جلالة الملك....نبض الشارع....
  إنّ القلب ليحزن!!!!
  من حدود الوطن إلى عجلون......مشاهداااااات!!!!!!
  نعيـــب زمانـــنا..... والفســــاد فينـــــا!!!!!
  إكرامــاُ للخزينة.......الصفصـافة تحتـرق!!!
  ““سعادتك !! عطوفتك !! هل أنت إمَّعـــــــــــــــه ؟!!““
  > أهُوَ الملل!!! أم ضغوط أخرى؟!!!
  “ الشعب الأردني صبور... !! قصدك أباعر دولة الرئيس!!“
  > أطفـــــــالنا !!!! وأفــــــــلام الكـــــــــــرتون<
  >>!!!!! لماذا تم استبعاد سماحة الشيخ !!!!!<<
  <> أيــــــــــــــــن الخـــــــــــــلل<>
  <>قيادات عشائرية عجلونية..و..وجهة نظر<>
  <> عالمكشوف..لسعة الدبور..تكشف المستور<>
  >>ليس دفاعا عن سماحة الشيخ<<
  >< لمن يجرؤ فقط...تظاهروا واعتصموا><
  <> نقابــــة المعلمـــــين..في المـــــــيزان<>
  >>>>الوجــــه الآخـــر<<<<
  >>عجلون يا زهرة اللوز .... وسفوحا من الدحنون<<
  <> معايير... و...مقاييس<>
  ><> حوار وأصدقاء..قد نختلف..ولكن<><
  قوات حفظ السلام الأردنية...فخـــرٌ...و... قهــــرٌ؟!!!
  $$$$ أيَّما الضررين أقل $$$$
  <> أعــــــداء النجـــــاح<> استفززتـــــم القلــــــــم <>>
  <<< مســـــــيرة عــــــــــام >>> !!!!!
  أبا الحسين“.....عتَبُنا على قدر عَشَمنا.
  <<> شطحــــــــــــــات<>
  >>>فــــــي عمـــــــر الــــــــزهــــــور <<<
  >> كلمـــــةُ حــــــــــقٍ >> و<< التمـــــــاس عـــــــذر<<
  >> النشــــــــــــامـــــــى <> النشميــــــــــات <<
  علــى ســـلــم الــذكـــــــــــريات!!!!!
  الــفــرحــة المسـلـــــــــــــــــــوبـــــــة!!!!
  <><><> وتستمر الحياة<><><>
  أنــــا الـــــرئـــيــــس!!!!!!
  !!!!!إن كـنـتُ مـُـخـطـئـاً فَـصـوِبـونـي !!!!!
  بــلـــديــــــــااااااات!!!!؟؟؟؟ وبئس القرار........!؟
  ... ثـــــم ســـقـطــت دمـــعـــة...
  !!!@@ لــن تــخــدعــونــا@@!!!!
  ..بـيـن وزيـريـن..
  حصوة......بعين اللي ما يصلي على النبي....
  شــوق.......و......حـنـيـن
  ...عــــــذرا...و....شــــكــــرا...
  ““هؤلاء ....... لا يمثلون إلا أنفسهم““
  مســـلســـلااااات ...(( تركي..مصري...سوري))
  عجلووونيات ؟؟؟؟؟
  ...إإإإإشااااااعاااااات...
  بين الدوالي...وفي....أحضان الغوالي.
  أحزاب .. و ... حركات
  “ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم““
  مرحبا ...ديمو..قرا..طية
  .... أيـــن أنـتـــــــم ؟؟؟؟.....
  أبـــو تـــقــي “...... بـسـلامــة الله
  ...والـــــــدي الــعــزيـــــز ....
  عجلون الخضراء - وحدائقها الغناء
  “ أربــعــة “....نـبـاهـي بـهـا الأمــم
  .... إعتذار
  .عجلون.....ساند هيرست...وتباين الآراء..
  الأمارات.الأردن...وبالعكس.مشقة سفر
  .....علمتني الحياة......
  عجلونتنا الأخبارية....و....وسياستها الأنتقائية
  مغتربون أردنييون ...أم... أردنييون مغيَبون
  سيَدي ومولاي....إن أنت أكرمت--
  عجلون والوعود .سوف.وسنعمل.والتبعية الدائمة
  مليون ويزيدون ........فهل وصلتكم رسالة
  نوابنا الأكارم.......بين الأمس واليوم....
  .....تكليف وليس تشريف.......
  عجلونتنا الأخبارية.....التوبيب....هل أصبح ضرورة
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح