الأحد 19 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
من علماء عرجان (خيط اللبن)
بقلم د . نوح مصطفى الفقير

=

عرجان الجميلة مشهورة بكثرة العيون والشلالات والبساتين، وهي ضمن منطقة شهيرة بخيط اللبن؛ لوفرة الثروة الحيوانية فيها؛ مما أدى إلى كثرة لبنها، ولذا كان بيع اللبن في هذه المنطقة عيباً؛ لكثرته ووفرته، وممن نسب إلى عرجان من العلماء، العرجاني العجلوني؛ قال السخاوي في الضوء اللامع - (2 / 436): (عبد الله بن أبي عبد الله العرجاني كان سريع الدمعة، نشأ في صلاح وعبادة مع نوع من الغفلة وخشوع وسرعة بكاء ، مات راجعاً من الحج بالمدينة النبوية في ذي الحجة سنة ثمان عشرة وثمانمائة ويقال أنه كان يتمنى ذلك فغبطه الناس ببلوغ أمنيته في موطن منيته.


ومنهم شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك بن مكنون بن نجم العجلوني، الحنبلي خطيب بيت لهيا وابن خطيبها، وكان رئيسا نبيلاً، وتوفي في جمادى الأولى سنة 780 ببيت لها ودفن هناك (شذرات الذهب - ابن العماد 6 / 224) (الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة 5 / 226)


ومنهم شهاب الدين العرجاني أحمد بن محمد بن عبد الله بن سالم العجلوني العرجاني بن خطيب بيت لهيا ولد في رمضان سنة سبع وسبعمائة، وكان من الرؤساء في العلوم، وله عدة مشاركات، وكتب خطا حسنا وتعانى الإنشاء والنظم وكان يحب السنة والآثار مات في المحرم سنة إحدى وثمانين وسبعمائة (781هـ) (شذرات الذهب - ابن العماد - (6 / 269)، (إنباء الغمر بأبناء العمر في التاريخ ابن حجر العسقلاني(1 / 73)


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
فادي بني سعيد     |     05-02-2013 08:51:42

سلمت يا شيخ على ما خط قلمك

وكما ارجو ان يتسع صدرك ايمانا“ بما اسلفت، اخذا“ بعين الاعتبار ان دقة الوصف قد تزعج البعض.

وتقبل فائق الاحترام

ابراهيم عبد الكريم فريحات - ابو ظبي     |     05-02-2013 07:59:03
بارك الله فيك
احسنت يا دكتور نوح والله ان مقالاتك دائما قيمة وجميلة وانا احب ان اقراها لانها تعلم الجاهل وتزيد العالم علما
شكرا لك وجزاك الله خيرا
د. نوح مصطفى الفقير     |     04-02-2013 07:13:21
يا أب عمرو
ما الذي أزعجك!!!! أأزعجك أن يذكر أهل الهاشمية وكفرنجة وعنجرا أن قسماً من أرض عجلون كانت تدرّ بالخيرات! أعتقد أنك جانبت الصواب، فقد تعوّد أبناء عجلون على ذكر الطفيلة والموقر والشونة والكورة والعقبة بخير، فليس معيباً أن تتحدث عن أي جزئية أردنية أو شامية أو إسلامية، وحذار من التقوقع.
إن العاية فقط هي تفسير المصطلح، حتى لا يذهب الناس فيه مذاهب في التفسير، وأعتقد أنه لا يجوز لك أن تكتب كلمة شيخ بياءات كثيرة!!! فإنه لا يعرف الفضل إلا أهل الفضل......وسامحني
زيد السوالمه     |     03-02-2013 21:59:54

ازكى التحايا واطيبها الى اخي العزيز ابي عمر “ فارس المحترم“ والى الخال العزيز ابي فريد.
فارس بني سعيد     |     03-02-2013 20:31:25

جزاك الله عنا خير الجزاء ايها الشيخ المحترم على هذه المعلومات القيمه راجين منكم المزيد من المعلومات وتحيه الى الاستاذ زيد السوالمه في السعوديه .
سليم محمد الدويكات..عرجان/عجلون     |     03-02-2013 10:29:44
بوركت وبوركت جهودك
جهودكم مبارك ايها الشيخ الدكتور على كل ما تقدمونه من معلومات تاريخية دينية مفيدة جدا لمن اراد تمام الفائدة ولمن اراد معرفة ماضي هذه المحافظة الجميلة والعريقة عرجان تحييك ايها الفاضل واهلها
ابوعمرو     |     03-02-2013 08:09:41

جزاك الله خيرا على المعلومات المهمة عن علماء المسلمين في محافظة عجلون ولكن عتاب هامس لك يا شيييييييييييخ نوح يا اخي وصديقي ان لا تنجر ولو مازحا الى تشرذم محافظة عجلون -فما احببت منك يا شيييييييييييييييييييييييييييييييييييييخ كلمة خيط اللبن مع تحياتي واحترامي
ابوعمرو     |     03-02-2013 08:00:19

جزاك الله خيرا على المعلومات المهمة عن علماء المسلمين في محافظة عجلون ولكن عتاب هامس لك يا شيييييييييييخ نوح يا اخي وصديقي ان لا تنجر ولو مازحا الى تشرذم محافظة عجلون -فما احببت منك يا شيييييييييييييييييييييييييييييييييييييخ كلمة خيط اللبن مع تحياتي واحترامي
د. رامي زيتون --قطر     |     02-02-2013 21:00:05
مشكور د . نوح الفقير على هذة المعلومات القيمة
مشكور د . نوح الفقير على هذة المعلومات القيمة عن عرجان ونسئل اللة ان يزداد عدد علماء عرجان وعجلون وبلاد الشام المعاصرون ويكونوا في الحاضر والمستقبل امتداد لماضي مشرق .
نذير الفقير     |     02-02-2013 19:39:45

كلمات رائعة من شيخ مبدع ..... اشكرك على هذه المعلومات القيمة ونرجوا المزيد لنعرف أكثر عن علماء هذه البلاد الأجلاء ...... مع خالص حبي وتقديري لك عمي الحبيب ...
مهند ياسر سالم حداد - عرجان     |     02-02-2013 12:30:44
محافظة عجلون
كل الشكر لسماحة الشيخ الجليل نوح مصطفى الفقير المحترم على اهتمامه بإبراز تاريخ محافظة عجلون الغاليه, ومحافظة عجلون هي خضراء بكل شئ بطبيعتها واهلها
مرعي السوالمه     |     01-02-2013 22:54:53

شكرا للشيخ المحترم على هذه الكلمات الطيبه
د.فراس زواهره/ عرجان     |     01-02-2013 20:19:13
الشكر الجزيل
الدكتور نوح الفقير،لك جزيل الشكر على هذا المجهود الأكاديمي البحثي الذي حط اسم بلدتنا عرجان على خريطة البحث العلمي،راجيا من اللة تعالى ان يكون في ميزان حسناتك.
صالح حمزات     |     01-02-2013 20:08:50

الله يجزيك الخير يادكتور عتوضيح المعلومات الدفينه الي ماحدا بعرف عن علمائنا اي شي الا القليل القليل
كرم سلامه حداد -عرجان -     |     01-02-2013 16:46:51

سماحة الشيخ نوح مصطفى الفقير المحترم,,,
لا شكر على واجب سيدي الشيخ,, والمثل بقول: الّي بالرجال بنعد,,,مشكوره جهودك الدائمه , ودائما اتابع مقالاتكم التي تلقى الضوء على علمائنا الاجلاء , لان الانسان بدون تراثه وترابه, لاشي.
د. نوح مصطفى الفقير     |     01-02-2013 13:55:18
الاستاذ كرم حداد
أشكر سائر اخواني على الملاحظات الجميلة والمفيدة، وأخص الاستاذ كرم حداد
كرم سلامه حداد -عرجان -     |     01-02-2013 13:08:55

سماحة الشيخ الجليل نوح مصطفى الفقير المحترم,,,
شكرا لك على اهتمامك وتركيزك على علماء جبل عجلون , بحيث اطلعت القاري والمعلق على ما كان يحظى به هذا المكان من علماء اجلاء ,
كما وان الدكتور خليف غرايبه المحترم, ما قصر ابدا في ايضاح تاريخ جبل عجلون, في معظم كتاباته,
لكما جزيل الشكر على جهودكما المباركه لما فيه خير الجميـــــــــــــــــــــع,,,
زيد السوالمه - عرجان     |     31-01-2013 23:23:16
بوركت ايها الشيخ
بوركك يداك ايها الشيخ لابراز مكانة علماء من هنا وهناك من قرى عجلون الحبيبة. امنا يكون ذلك وفاء لهؤلاء العلماء الذين اضاءوا مشاعل النور في ازمانهم وهذا ابسط حق لهم علينا. مرة اخرى سلمت ودام قلمك.
غنام دويكات _ عرجان     |     31-01-2013 21:36:30

الدكتور نوح الفقير كل التحيه والتقدير لفضيلتكم
شكرا لهذا الاثراء الطيب متمنيا لك التوفيق
راضي القضاه     |     31-01-2013 14:26:16
مقال جميل
كل الشكر والتقدير لفضيلة الدكتور نوح مصطفى الفقير على إطلالاته الرائعه والتي يذكر فيها جماليات مدينة عجلون سواءً أكان بتاريخها العريق او بذكر علمائها الاجلاء ونحن في زمن قد نسينا تاريخنا العريق للاسف ،

واذا سمح وتلطف شيخنا الجليل بالرد على تعليق ابن عرجان الذي يفوح من تعليقه ... لصاحب المقال ، فانا ادعوه بان يكون صاحب السبق في طرح مقالات عن علماء عرجان الذي اتوقع بانه لم يسمع عنهم سابقا ومنهم ( شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك بن مكنون بن نجم العجلوني ) ولا عن غيره من علماء عرجان قبل هذا المقال ، وفي حالة ذكره لعلماء عرجان او غيرهم سيكون الشيخ يضيف على المقال للرفع من مستوى المقال ولا بقصد التجريح وذلك بسبب إطلاعه الواسع في هذا المجال.

والنقد البناء دائما يكون في مصلحة الاستزاده الثقافيه وليس للاحباط وتكسير المجاديف .... والله من وراء القصد.
مقالات أخرى للكاتب
  لا يحبّ الله المستكبّرين
  سواك الزيتون
  وامعتصماه
  عصرالصحابة عصر الخيرية والفضل
  يوم عاشوراء
  الهجرة النبوية
  {قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.
  لماذا تنبح الكلاب على السحاب؟
  يوم من أيام الهاشمية لا أنساه.
  اليهود قوم بهت
  المسجد الأقصى أمانة
  شبهة مردودة في قصة آدم وحواء
  منكرات الأفراح
  لقطات عن الأردن
  إبليس حرك الوتد
  الاستقلال ويوم الجيش
  هلال رشد وخير
  الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
  الرحلة السماوية (الإسراء والمعراج)
  بلال رضي الله عنه
  وصايا للمعتمرين
  ذكريات الكرامة
  نشيد شيخ صادق العمل
  دحّي بدوية (الجميد)
  قفشات الفلاحين
  من أحاديث الفتن من صحيح البخاري ضياع الأمانة وتوّلي الحثالة
  نشيدُ البعارين
  السياحة الدينية الأردنية
  خطة زيد بن ثابت رضي الله عنه في جمع القرآن مكتوباً
  انطلقوا بنا نزور الشهيدة
  حكمة أكثم بن صيفي
  آية نزلت في جوف الكعبة
  القرامطة يقتلون الحجيج في الحرم
  لماذا سميت البلقاء بهذا الاسم؟
  أحد القراء السبعة من بلدة رحاب من محافظة المفرق
  صحابي أردني
  الغاية أن يعيش الناس بأمان
  ليس لها من دون الله كاشفة
  مثل يتجدد
  في ذكريات سيدي الشيخ نوح القضاة
  الأردن قديما
  المدارس الإسلامية القديمة في الأردن
  ما لا يعرفونه عن جرش
  جرش (جراسا) من أهم مدن الديكابولس العشر
  قلعة القطرانة تاريخ عريق
  أثر التربية الجهادية في جيش الكرامة
  صحابي من جرش
  أوصاف عجلون عند الشيخ شمس الدين الجزري في تاريخه
  الشافعي الصغير العجلوني من الطَيبة
  نعمان العجلوني الحبراصي من حُبراص من علماء القرن الحادي عشر الهجري
  شهاب الدين أحمد الدجاني العجلوني
  قصيدة البديعية لعائشة الباعونية
  المقرئ العجلوني
  جبل عوف (القلعة)
  متسلمية عجلون لمتابعة شؤون الحجاج العثمانيين في عجلون
  من فضلاء ولاة عجلون عبر القرون
  أهل عجلون يكسرون حكومة دالي درويش الظالمة
  قانصوه الغزاوي - أمير عجلون قبل 430 سنة هجرية
  الفقير يكتب عن خلافات العجلونيين و الكيميائي البروسوي
  عجلون بين الملك الكامل وعز الدين أيبك العلائي
  عجلون فخر للعجلونيين
  العز القدسي العجلوني من بلدة كفر الماء
  العلماء العجلونيون خلال القرنين السابع والثامن الهجريين
  الحمامات الملوكية في تاريخ عجلون
  لماذا أرّخوا بالهجرة
  الشيخ المهندس محمد بن علي بن عبد الرحمن الطَيبي العجلوني
  محافظة عجلون خضراء لا شية فيها
  صحابيان شهيدان في معركة فحل
  الرحّالة ابن بطوطة في عجلون
  سيول عجلون تقتحم المسجد
  قاضي عجلون من علماء عجلون في القرن السابع الهجري
  المسجد الكبير في وسط عجلون
  قاضي القضاة ابن خطيب عذراء العجلوني لستب في اشتفينا
  التربية الجهادية للمسلمين بمناسبة ذكرى معركة الكرامة
  الأمير البندقداري أمير عجلون
  جهود الصحابة المكرمين في الأردن وفلسطين
  عجلون الأيكة والشلالات والعيون
  المدارس العلمية القديمة في الأردن
  من تاريخ المسجد الحسيني الكبير
  عجلون تسرّ الناضرين
  ابن تيمية والسلطان الناصر يزوران عجلون عام 712هـ
  شرحبيل رضي الله عنه فاتح عجلون وباقي الأردن صلحاً سنة 13هجرية
  عجلون تاريخ عزّ ومجد بعد صلاح الدين
  سبب تسمية عجلون بهذا الاسم
  عجلون قبل صلاح الدين الأيوبي
  وصف ابن نباتة لعجلون عام 735هـ
  حدود ولاية عجلون في التاريخ
  جرش زارها الرسول صلى الله عليه وسلم مرتين قبل النبوّة
  بعض الأردن (العقبة وأذرح والجرباء)جزء من الدولة النبويّة الأولى
  القلقشندي وقلعة عجلون (قلعة العز)
  رحلة ابن بطوطة إلى عجلون قبل 700 سنة
  عمر الشروقي ولد في عجلون قبل 500 سنة
  أبو الفتح العجلوني عالم عاش قبل 250 سنة
  ابن القف الكركي ثم العجلوني
  عجلون في موسوعة (صبح الأعشى) للقلقشندي - (4 / 109)
  الأديبة الأريبة الصوفية عائشة الباعونية
  عجلون قبل سبعمائة (700) سنة
  قريتا حلاوة والهاشمية نفس العلبة
  عجلون كانت غنيّة فلماذا افتقرت الآن؟
  بلدتي الهاشمية
  لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض بالسيوف
  فضل التدريب العسكري
  من علماء الطيبة المهندس محمد الطيبي
  الجيش العربي الأردني أمن للأردنيين
  وبقيت مئذنة الكرامة شامخة
  شجرة الصفاوي تحننت على النبي صلى الله عليه وسلم
  من أبناء قاضي عجلون في القرن العاشر الهجري
  أبو الصدق العجلوني
  ولي الدين عبدالله بن عبدالرحمن الزرعي العجلوني
  ابن قاضي عجلون -عبد الرحمن بن محمد الزرعي
  قاضي عجلون -محمد بن محمد بن مشرف الزرعي
  من علماء عين جنة محمد بن خليل بن عبد الغني الجعفري
  من علماء عجلون العجلوني الجراحي
  مار إلياس (لستب) في اشتفينا
  من علماء باعون أحمد بن ناصر بن خليفة الباعوني
  عجلون-- منظر وتاريخ
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح