الأحد 26 أذار 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رسالة مفتوحة إلى مدير تربية عجلون....

من المعروف أنّ قطاع التربية والتعليم في أي محافظة من أهم القطاعات وأكثرها تعقيداً بسبب العلاقة المباشرة للتربية مع شريحة واسعة من المجتمع، ناهيك عن المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها جراء ذلك ، إضافة إلى هذا العدد الكبير من الطلبة الموجودين على مق
التفاصيل
كتًاب عجلون

أيام العرب

بقلم الأديب محمد القصاص

ذكرى معركة الكرامة دروس وعبر

بقلم بهجت صالح خشارمه

المسألة المائية في العلاقات الدولية

بقلم الباحث سلام الربضي

ذكريات الكرامة

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

من يفتح ملف الأحزاب المخالفة

بقلم النائب السابق علي بني عطا

مواسم و مراسم ٢

بقلم زهر الدين العرود

من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني

بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

الزواج المبني على المحبة

بقلم عبدالله علي العسولي - ابو معاذ

تهان ومباركات
سبل توظيف اختيار عجلون عاصمة للثقافة الاردنية لعام 2013
بقلم د. حسين محمد الربابعة

=

الاحتفالية الكبيرة التي جرت في القاعة الهاشمية في عجلون بمناسبة اختيار عجلون عاصمة للثقافة الاردنية لعام 2013 لها معاني ومدلولات كبيرة لمحافظة عجلون وابناءها ، وهذه التظاهرة الثقافية والاعلامية ينبغي ان توظف باحسن السبل بما يعود على ابناء محافظة عجلون بالنفع والخير الكبيرين ، ورعاية دولة رئيس الوزراء لهذه المناسبة وحضور الفعاليات الثقافية من داخل عجلون وخارجها ، ومشاركة العلماء والادباء ورجال الفكر مناسبة لحشد كل الطاقات والامكانات الثقافية والتراثية ، وابراز مكانة محافظة عجلون على مستوى الوطن ، ويلزم ان تتظافر جهود ابناء المحافظة ويتم التعاون والتنسيق بين جميع الفعاليات بروح التكامل لا التنافر ، وهذه المناسبة لا تتكرر الا بعد امد طويل ، فيلزم تسويق عجلون ثقافيا وسياحيا وتراثيا على المستوى المحلي والخارجي .

 

وان الطاقات العلمية والثقافية الموجودة في محافظة عجلون غير مستغلة على الوجه المطلوب وبما يعود بالخير والنفع على عجلون واهلها ، وهذا يتطلب من مديرية الثقافة مد جسور التعاون مع كل خبرة وثروة ثقافية في عجلون ، وان يكون ذلك بشكل شمولي لا حصري ، وينبغي ان لا ينتهي هذا العام الا وارتسمت الصورة المشرقة والحقيقية لطبيعة عجلون واهلها والقدرات الهائلة التي يمتلكونها ، ولا يتحقق ذلك الا من خلال تضافر الجهود بين الجميع سواء مديرية الثقافة برئاسة مديرها صاحب الهمة العالية او الهيئات الثقافية او رجال الفكر والعلم والثقافة من ابناء محافظة عجلون ، وكذلك المؤسسات العلمية والاكاديمية في المحافظة ، وعجلون تستحق ان تتبوأ المكانة اللائقة بها ، ولا يصنع ذلك الا ابناؤها من خلال جهودهم وانسجامها لا تضادها ، فعجلون مضلة للجميع واعلاء شانها مسؤلية الجميع ، وان تفويت هذه الفرصة لا سمح الله تعالى خسارة كبيرة لا يمكن ان تعوض .

 

وبهذه المناسبة ادعو كل اصحاب الخبرة والكفاءة في كل شأن ثقافي ان يكون لهم مساهمة جادة وفاعلة كل حسب خبرته واهتمامه ، لنؤدي الدور والرسالة التي يمليه علينا محبتنا لعجلون وتراثها ومكانتها بين مثيلاتها من المدن الاردنية ، وادعو رجال الاعلام من ابناء عجلون كل من موقعه ان يبرز دور عجلون ومكانتها ، وان يوظف هذه المناسبة لابراز دور عجلون وشأنها ، متمنيا ان نخرج من هذا العام الثقافي بالرفعة والقدر الرفيع لعجلون ولكل من احب ترابها .


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد زغول / ابوهما     |     04-03-2013 12:40:22
قف وفكر وفهم الحقيقة حجة لك أو عليك

لن تكون عجلون مدينة للثقافة ما لم تكن حرة من كل قيد الا من القيد التالي : ـ


{ السيادة للشرع والأمة مصدر السلطات }


وبغير ذلك اعتقد أنه السراب والله أعلم
علي     |     02-03-2013 20:15:07
تأكيد التصويب
اخي الدكتور حسين
هناك فرق كبير بين المفهومين “ مدينة الثقافة “ و“عاصمة الثقافة“ لأن مفهوم عاصمة الثقافة هو مفهوم يُعطى لمدينة ما بشكل دائم داخل الدولة ، وها الحال ينطبق على العاصمة الاقتصادية كلك داخل الدولة ، وإذا كانت مؤقتة فتعطى للعواصم السياسية (بغداد) (عمان) طرابلس وهكذا وهذا من باب التكريم لهذه العاصمة أو أحيانا يتّسا المجال ليكون على المستوى الإسلامي ، لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية ، أما دا خل الدوله فيكون مفهوم - مدينة الثقافة- ، وإن شاء الله يأتي اليوم الي تكون فيه عجلون العاصمة السياحية أو الثقافية ويكون لها ها اللقب دائم وليس موسمي، ولذلك جاءت التسمية لمدنها : مدينة الثقافة الأردنية عام 2013 ن وقبلها مأدبا وقبلها معان ، فهذه ليست عواصم ثقافية داخل دولة ، مرة أخرى مفهوم عاصمة الثقافة العربية تُعطى لمدينة واحدة في الوطن العربي كله، وكذلك عاصمة الثقافة الإسلامية تعطى لمدينة داخل العالم الاسلامي، ااما مدينة الثقافة فهي مفهوم محلي بحت ، باركك الله ، أرجو أن تنظر إلى الشعار لترى أنه : مدينة........ وليس عاصمة.......وهل تفكر أن هذا الأمر بهذه التسمية جاء جزافا.... شكرا لتفبلك لي وسعة صدرك .
بهجت صالح خشارمه     |     02-03-2013 09:46:48
رد
فرصه لا تعوض يجب استغلالها افضل استغلال ، فالثقافه للجميع ونحن بامس الحاجه لها ، وانا اعتبر الثقافه المفيده كالغذاء ، فهناك مقوله لاحد الكتاب بعنوان ( امه لا تقرأ واذا قرأت لا تفهم ) ، هذا الوصف المشين نسبه الكاتب لامة العرب والمسلمين ، فارجوا ان نستثمر الثقافه المفيده التي تؤدي الى بنا الى التقدم .
راضي بني مرتضى     |     02-03-2013 00:58:15

نشكرك دكتور حسين على مقالك الرائع فانت دائما متالق في مقالاتك .......وافعالك لخير دليل على ما تتحدث به دائما فغيرتك وانتمائك العجلوني مشهود لها .
اما عجلون عاصمة الثقافه الاردنيه لعام 2013 يحق لنا في عجلون ان نفخر ونعتز بهذا الانجاز ولا بد من تضافر جهود الجميع القادرين على تحمل هذه المسؤوليه من ان يكون المنتج الثقافي في هذا العام ذات طابع مميز ومختلف عن السنوات السابقه حيث لا بد ان نستفيد من الملاحظات والاخطاء التي مرت بها المدن الثقافيه السابقه وان تكون لنا دروس وعبر نتلاشها ونصوبها بالاتجاه الصحيح فعجلون تزخر بالكثير من العناصر التي تؤهلها لان تكون عاصمة الثقافه وبامتياز ففيها العلماء والمثقفين والادباء والشعراء المميزين وفيها الاماكن السياحيه والاثريه الكثيره والفريده التي تساعد على هذا الحدث الثقافي انشاء الله .
واخيرا لا ننسى مديرية ثقافة عجلون ممثله بمديرها المتالق دائما ودينمو الثقافه في عجلون الذي لا يالو جهدا ولا يستهين باي نشاط ثقافي فهو الذي يشجع ويدعم ويحفز من لديه فكره او مشروع ثقافي فلك منا كل الاحترام والتقدير ولجميع العاملين في المديريه ونسال الله ان يوفقنا جميعا لانجاح عجلون عاصمة الثقافه وبامتياز انشاء الله في ظل حضرة ابا الحسين عميد الثقافه اطال الله في عمره وحفظ الله الاردن من كل مكروه وسوؤ ونسال الله العلي القدير ان يرد كيد الحاقدين .
الدكتور حسين محمد الربابعه     |     01-03-2013 23:49:29
الى الاخ علي المحترم
عجلون هذا العام هي عاصمة الثقافة وليست مدينة الثقافة وانا اقصد العنوان ولم اختر العنوان من فراغ ، فحينما نقول عاصمة نعني الكثير فهي محط انظار ابناء الوطن والعاصمة هي المركز ، والدول تسمي بعض المدن فيها بمسميات مختلفة فمثلا يقال العاصمة الاقتصادية او العاصمة الثقافية وهكذا ، فقد جرت العادة ان تتداول المدن الاردنية بان تكون كل واحدة منها عاصمة للثقافة كل عام ، وهذا هو الاصح لجذب الانظار وزيادة الاهتمام وشكرا على مداخلتك .
ام سند     |     01-03-2013 22:05:55
عجلون يا قطعه مني
عجلون يا نبع العشق وهيام الروح هي التي احتضنت ادباء وشعراء وعلماء واولياء وقضاة هي التي خلدها المؤرخون عبر العصور بوصفهم عجلون بقطعه من الجنه مدينة الجمال ومقصد الاطباء هي الشافيه لكل عليل هي الحسناء كعروس اندلسيه لفها وشاح اخضر مقصد الملوك والامراء والاعيان ودارة المثقفين وحاضره في قلوب وعيون الناس ارض الشموخ والكبرياء كلام نابع من ضمير حي ووجدان راقي وحب عميق دكتور حسين ربابعه دائما تضرب المثل الاعلى في الحب والاخلاص والانتماء الذي عهد في شخصكم وفقكم الله وشكرا لوكالة عجلون لنشر المقال
.....................     |     01-03-2013 22:05:53
............................
ارجو من الدكتور المحترم ارجوك ونكون من الشاكرين لك ان تكلم رئيس الجامعه لفتح تخصص جغرافيا في كلية عجلون الجامعيه رجاءا
علي     |     01-03-2013 17:50:15
تصويب
الدكتور حسين المحترم
عجلون مدينةالثقافة الاردنية -وليست عاصمة الثقافة
مع جزيل التقدير على المقال
مقالات أخرى للكاتب
  احذروا ايها الناس من الاساءة الى رمز ديني عظيم في الإسلام هو ( الامام )
  خطاب مفتوح إلى وزير التعليم العالي
  شهداء الوطن والرد على عصابات الاجرام واعوانهم
  محافظة عجلون والانتخابات النيابية القادمة
  جريمة البقعة كشفت القناع عن وجه عصابات البغي والإرهاب
  رسالة مفتوحة الى عطوفة محافظ عجلون الاكرم
  خطر الحوثيين والتمدد الإيراني على المنطقة العربية
  في يوم الاستقلال : حب الوطن من العقيدة والإيمان
  تحية اعتزاز الى الدكتور حيدر الزبن
  العاصفة الثلجية ومواطنوان من الدرجة السادسة ؟؟؟
  فريضة الصوم حكم وأسرار
  شهر رمضان فضائل عظيمة ومزايا كبيرة
  عبدة الشيطان وتحطيم قيم الدين والأخلاق
  دراسة الطلبة للدراسات الإسلامية ومسؤولية أولياء الأمور
  محاربة الفساد في القران الكريم
  الربيع العربي ... والربيع الأردني ... في الميزان
  جامعة عجلون الحكومية .... ضرورة ملحة ينبغي تنفيذها
  أبناء محافظة عجلون ... وصدق الانتماء والولاء
  خطر الفتن وسبل الخلاص منها
  أمن الوطن واجب ديني مقدس
  الثروات العربية والإسلامية والفقراء العرب والمسلمون
  ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما
  سيف الله (جل جلاله) مسلط على الربا والمرابين
  عـــــدالــــــــة الإسلام فــــي الميــراث
  انفصال جنوب السودان صدع جديد في كيان الأمة الإسلامية
  في ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  منطقة خــــيــــــط اللـــــبن في محافظة عجلون من ينصفها ؟
  حــادث عــجـلـون الـمـؤلـــم واستخلاص العظــــات والعــــبر
  زكاة الفطر 000 طهرة للصائمين 000وطعمة للفقراء والمساكين
  ليلة القدر مكرمة ربانية عظيمة فاغتنموها
  أيها المسلمون : زكاة أموالكم حق للفقراء والمساكين فأخرجوها
  في استقبال شهر رمضان الفضيل
  اللسان ..... نفعه ..... خطره .....آفاته
  مكانة الإصلاح بين الناس في الإسلام
  الأمربالمعروف و النهي عن المنكر
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة