الأثنين 18 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

تهان ومباركات
التعليم في الأردن نعمة في خطر
بقلم د. محمد عدنان القضاة

=

يصنف التعليم في الأردن على انه من أفضل أنظمة التعليم في العالم العربي من حيث المدخلات والمخرجات, ويفرح أبناء الأردن بالسمعة العالية والطيبة لمستوى التعليم في بلادهم, ونحن نعلم أن سمعة التعليم ومكانته في الأردن- رغم شح موارده الطبيعية -نعمة يحسد عليها .

ويمكن القول أن استثمار الأردن بالقطاع البشري ممثلا بالتعليم جعله يتربع على قائمة الدول العربية من حيث الكم والنوع في التعليم ,حيث انخفضت نسبة الأمية وشارفت على الزوال , وانتشرت المدارس في القرى والبوادي والمدن حتى أصبح التعليم الملاذ الوحيد والخيار الأفضل لأبناء الوطن لتحقيق ذاتهم وتحسين مستواهم المعيشي .

وقد استطاع الكادر البشري الأردني بمهاراته,وقدراته الخلاقة أن ينتشر في السوق العالمية وخاصة دول الخليج العربي ,حيث يشير الواقع وتشير الدراسات إلى أن الأيدي العاملة الأردنية المتعلمة والمدربه تلقى قبولا منقطع النظير لما تتمتع به من كفاءة عاليه .

إن المنصف لا ينكر الشوط الكبير الذي قطعناه في مجالات التعليم المختلفة حتى أصبحت الجامعات منتشرة في كل محافظه تستقطب آلاف الطلبة لتعليمهم وتدريبهم على احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

والحقيقة أن هناك بعض التحديات التي تواجه مستقبل التعليم في الأردن تتمثل في ضعف الاستراتيجيات الطموحة التي تحافظ على المستوى المتقدم لنظام التعليم العام في الأردن ومنها ان الاهتمام أصبح يوجه إلى القطاع الخاص دون القطاع العام الأمر الذي يجعل الفرص بين أفراد الشعب غير متكافئة أبدا لأن التعليم المتميز والنوعي لا يتسنى إلا لمن يملكون الأموال التي تؤهلهم للانخراط بأفضل التخصصات والتي تقدمهم على الصفوة من أبناء المجتمع وبذلك يؤدي هذا الانتخاب الغير طبيعي إلى إنتاج أجيال ضعيفة لا تقوى على مقاومة المستجدات .

وقد أدى استثمار التعليم بصورة تجاريه بحته دون النظر إلى المصلحة العليا للوطن إلى خسارة كفاءات لا تعوض من الشباب الواعد والمتقد من الذين لا يملكون الأموال للالتحاق بالتخصصات المكلفة .

وسواء كان الأمر بقصد أم بغير قصد, بعلم أم بجهل, فان النتيجة المؤسفة لهذه السلوكيات تحد من التقدم والاستمرار في النمو المهني والمعرفي والوظيفي لمخرجات المؤسسات التربوية الوطنية والتي يفترض أن تكون مصدرا أساسيا من مصادر الدخل في الأردن .

واليوم يقع على كاهل أصحاب القرار المخلصين وخاصة من لهم الخبرة الطويلة في هذا المجال مسؤولية النهوض بالنظام التعليمي في الأردن, ومنع انحداره ووضع الخطط الكفيلة لحمايته من العبث وذلك من خلال وضع رؤية حقيقية لتحويل الأردن إلى مركز تكنولوجي إقليمي ولاعب نشط في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة للمحافظة على المليارات من الدولارات التي تأتي لخزينة الدولة من هذا القطاع الحيوي النشط والتطلع لزيادتها .

ان واجب الدولة تجاه أبناءها يتمثل برعايتها للموهوبين وتمكينهم من اخذ الدور اللائق بهم وعدم التخلي عن حقوقهم لأن خلاف ذلك يؤدي لا محالة إلى القضاء على الأصناف الجيدة التي تبنى الحضارات .

وأنا هنا لا اقلل من قيمة القطاع الخاص الذي يساهم ويبني شراكة حقيقية مع القطاع الحكومي في مجال التعليم خاصة, لكن على ان تكون المصلحة العليا لصالح الوطن نفسه لا من اجل الحصول على الأموال فقط.

ويمكن للتعليم الخاص ان يطلع بمسؤولية تبني الطلبة المتفوقين وابتعاثهم, واقترح ان يكون ذلك تحت رعاية وزارة التعليم العالي ومراقبة مدى تطبيق المعايير الحقيقية لمن يتم اختيارهم وتبنيهم .

أخيرا ان المحافظة على هذه النعمة لا يكون بالتنظير والتخبط في السياسات, بل لا بد من برامج حقيقية مدروسة لا تتأثر بذهاب احد أو مجيء غيره.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     14-03-2013 16:28:50
حكومة الظل تتساءل أين تذهب الأموال يا وطني العزيز؟!


نعم لما تقول أيها المحلل البارع والكاتب اللامع الأخ والصديق الدكتور محمد عدنان القضاة الموقر،

راجين أي يلقى نداؤك صدى لدى من يعنيه الأمر،

والحقيقة أن التعليم في الوطن الغالي يحتاج إلى إصلاح جذري،

فالمثل يقول: ليس كل ما يلمع ذهبا،
ونضيف عليه، ولا كل ما هو مطلي بالذهب!!!

أشياء كثيرة في ربوع بلادي تحتاج إلى هيكلة وقولبة،

فنحن صرنا يا سيدي في زمان الشقلبة!!!
حاميها حراميها!!!

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     14-03-2013 15:16:57
حكومة الظل أيضا تتساءل أين تذهب الأموال يا وطني العزيز؟!
نعم لما تقول أيها المحلل البراع والكاتب اللامع الأخ والصديق الدكتور محمد عدنان القضاة الموقر،

راجين أي يلقى نداؤك صدى لدى من يعنيه الأمر،

والحقيقة أن التعليم في الوطن الغالي يحتاج إلى إصلاح جذري،

فالمثل يقول: ليس كل ما يلمع ذهبا،
ونضيف عليه، ولا كل ما هو مطلي بالذهب!!!

أشياء كثرة في ربوع بلادي تحتاج إلى هيكلة وقولبة،

فنحن صرنا يا سيدي في زمان الشقلبة!!!
حاميها حراميها!!!
حسن مفلح محمد القضاه - ابو ناصر - ابوظبى     |     14-03-2013 09:00:03

كل الشكر والتقدير لك ابو عدنان الموقر على هذا المقال المميز والله يعطيك كل عافيه

مع اجمل تحيياتى لك والى العائله الكريمه - سلامى الى جميع الاقارب بطرفكم
ام عدنان والعائلة     |     13-03-2013 20:11:28
دائما كلامك جميل
تحياتنا لك يا ابو عدنان ودائما كلامك عبر
مقالات أخرى للكاتب
  الظلم الاجتماعي سبب مباشر للإرهاب والتطرف
  تعريب الجيش العربي الأردني تاريخ ومجد
  العمالة الأردنية في خطر
  مزيدا من الخمور مزيدا من اﻹجرام
  أين الدوله ؟
  الانعكاسات الفكرية والثقافية للعنف.
  موقفنا من عاصفة الحزم موقف عقائدي
  أيها الجاحدون (الأردن لا يسألكم إلا المودة في القربى )
  إعلام رخيص يشّوه صورة الأردنيين
  جرائم باسم الدين
  الطيار معاذ الأردني بين ثلاثية الحب والجهل والخبث
  الإعلام العربي بين الواقع والمأمول
  جراح المسلمين ومصالح المستعمرين
  بيوت مدمرة من الداخل !!!
  جيشنا العربي شكرا لا تكفي ....
  الأوفياء (عطاء غير محدود )
  عجلون جميلة الجميلات وأفقر الفقيرات
  انحباس الغيث وصلاة الاستسقاء
  معذبون في الأرض لأنهم مسلمون !!!
  مواقف للرسول صلّى الله عليه وسلم
  أين شهادات الخبرة؟سؤال يُخسر الأردن الكثير يا وزير التعليم العالي
  عجلون لا تريد نائبا ولا وزيرا
  في عجلون الثلج والمسلخ مصيبتان كبيرتان
  من المسؤول عن ضياع الأردن ؟
  مثال للتفاني في خدمة المجتمع
  العلاقة الزوجية والإساءة إليها
  استثمر وقتك
  مشاهد مخيفة تهدد الأمن الوطني
  تدريب النواب وتأهيلهم مطلب وطني
  السنة التحضيرية ميدان كبير لصقل المهارات الشبابية
  حيزان وغالب أمام القاضي
  فضل القرآن الكريم
  حرف (لا) يستحق الاحترام أحيانا
  طعم الاستقلال والقرار المسلوب
  غذاء لأطفالنا أشد خطر من السرطان !
  جيش هذه أخلاقه لن يخذله الله أبدا
  التعليم أقوى من السيف
  نائب وطن شجاع يستحق الاحترام
  هل خسر الوطن بغياب العلماء عن المنابر ؟
  مذابح وطن فأين النواب وشيوخ العشائر ؟
  هريسة أردنيه!
  بين الرزق والكسب
  خطية الأعمى برقبة المفتح
  سمعة الأردن أمانة في أعناق أبنائه
  أيها الناخب الكريم إذا عجزت عن قول الحق فلا تقول الباطل
  هموم عجلونية
  افعلها يا دولة الرئيس وسيصفق لك الأردنيون جميعا .....
  صدقه عليه الصلاة والسلام
  اعرف نبيك (رحمته عليه الصلاة والسلام )
  دروس من السيرة العطرة (الأمل واليقين)
  لا تحرقوا الأردن
  شعبكم من ورائكم وليس أمامكم دولة الرئيس
  تجويع الأردنيين هدفا مقصودا
  من ينقذ الأردن ؟
  لسان عجلون الصادق
  نواب أم نوائب يا 111 ؟
  أنثروا القمح في أعالي الجبال!!!
  يا نواب الأمة,
  رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة
  ما رأيكم بمنطق الحمير ياساده..؟؟؟
  أيتام على مأدبة لئام – رسالة للأحرار
  العلاقة بين الدين والعنف في التاريخ البشري -دراسة موثقه
  ارتفاع أعداد الوفيات في عجلون في عنق وزير الصحة !!!
  البسا طير في مواقد الأردنيين
  من المستفيد من تقليل أعداد الأردنيين ؟نريد جوابا واضحا
  خط النار يحمي الوطن أيها العقلاء ...
  أخرجوهم من قريتكم ؟؟؟
  قوة الإيحاء الايجابي في تطوير الذات
  التوبه يا ربي ..... والله ما بعيدها!!!
  لا تجعل صوتك يقدم المتردية والنطيحة
  أحلام ضائعة فمن يدفع الثمن ؟
  إعلام وطني أم تجارة ضد الوطن؟؟؟
  من فضائل شهر رمضان
  برقيات رمضانية هامة لكل مسلم
  عجلون لا تشبه عمان
  الشاذون فقهيا (دعاة على أبواب جهنم )
  التلاعب بالفتوى وتزييف الوعي
  أمثلة على عدالة حكومات الشواهين!!!!!
  لا تصدقوهم فإنهم مخادعون مكشوفون
  انتصر الملك للشعب وسقط الرهان
  الخسران المبين
  نريد دولة رعاية لا حكومات جباية
  الإصلاح المنشود
  الاستعمار وصناعة العدو
  الأردنيون يريدون دستورا يحمي حقوقهم
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح