السبت 16 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

«الإنسانية الأردنية» أمام«الجنائية الدولية»

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

أظننت أنّي نسيت ؟

بقلم رقية محمد القضاة

ترامب يعرف كيف يلعبها

بقلم بهجت صالح خشارمه

من يحمي حقوق المغتربين

بقلم الشاعر ماهر حنا حدّاد

تهان ومباركات
يوسف وكذبة نيسان
بقلم غزال عثمان النزلي

=

كنت في احد المقاهي في منطقة الشميساني اجلس حتى ارتاح من هم الدنيا ومشاكلها وكنت احتسي الارجيلة وكنت جالسا لوحدي معقدا من هموم الدنيا ومتطلباتها لكنها في نفس الوقت جميلة لانك تجد ان المتطلبات للجامعات الذي يجب على الجميع بنائه .

 


فأتى احد زملاء الدراسة هو وعائلته وجلس على الطاولة المجاورة التي بجانبي فسلم علي وقال هل انت جالس لوحدك قلت نعم قال اتحب ان تشاركني جلستي قلت له لا مانع وذهبت الى طاولته وبدئنا نتحدث عن الحياة وعن همومها فلفت انتباهي ابنه الاكبر وهو جالس يتحدث ويهز رأسه مع كل كلمة يقولها فسألته مالذي حصل لماذا ابنك هكذا مع كل كلمة يهز رأسه فقال اخي غزال في هذه الايام دائما نستذكر بداية نيسان فابني ضحية اسرتي من مزحة بسيطة فعلها اخية الصغير الذي عمره اثنا عشرة عاما فقلت له حدثني عنه .

  


قال كنا في بداية نيسان وفي مثل هذه الايام وانا على غير علم بمى جرى من اتفاق بين الاخوة فقالوا لاخيهم الصغير اذهب الى يوسف وقل له ان امك اصيت بغيبوبة فذهب الصغير وبطريقة مزعجة جدا نده على يوسف وصرخ وقال يوسف يوسف امك صابتها غيبوبة وفزع يوسف من النوم وذهب الى غرفة امه فوجدها موجودة ولم يحصل لها شيء مكروه فوقع على الارض واصيبت بحالة اغماء وبعد ان صحى منها واخذناه على الطبيب بقي على حاله كما تراه اليوم امامك وهكذا كلما يتكلم يهز رأسه فكلما اتى شهر نيسان نستذكر هذه المأساة التي كانت بتصرف عشوائي وغيرعقلاني بشهر نيسان وهذه قصة ابني يوسف مع اخوته سامحهم الله .

  


اخي القارئ الكريم كلنا يعرف ان شهر نيسان فيه كثير من الاشخاص يستعملون طريق الكذب الابيض الممزوج بالخطر لذلك اررت ان اكتب عن هذا الموضوع من تأثري على هذا الشاب الذي لاذنب له الا انه اخذ مزحة من اخوته كادت ان تقتله لولا لطف الله .

 


انه عندما يأتي شهر نيسان اذا اردنا ان نمزح نمزح بالمعقول لان هذا كله عبارة عن بدع اتت الى هذا المجتمع الذي ربما يدفع ثمنه الكثير من الناس الذين لا ذنب لهم اذا اردت ان امزح اضحك مع صديقي او اخي بمزحة بسيطة لا تأذي احد لان الاشخاص ليست كلها مثل بعضها البعض وانا اقول يجب ان لا نكون سطحيين ولا مبالين تجاه الاخرين وشهر نيسان كما يقولون يحي الانسان وليس لقتل الانسان اونجعله حامل عاهة فشهر نيسان يبدأ به الصيف الجميل والسهر الجميل والمساحات الحلوة الواسعة بين الناس .

 


لي رجاء من اخوتي القراء من لا يمتلك القدرة على صناعة مثل هذه المزحات التي يجب ان لا نستهين بها ومن خطورتها يجب ان نتقي الله بهذه الامور وبمن حوله من الناس وارجوا الله ان لا يصاب احد بأي عاهة او اي مرض من هذه المزحات اللهم عافينا وعافي كل مريض من كل سوء وكل مزحة مزعجة من اي شخص كان وق الله الجميع الى فعل الخير ان شاء الله والى اللقاء .

 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد بدر     |     05-04-2013 05:46:38

الأخ الكريم والكاتب الصديق غزال عثمان النزلي

مقالك هادف ، وكل مقالاتك هادفة فيها العبرة والفائدة

وكم سمعنا لهذا الذي دخل على ثقافتنا المسمى بكذبة ابريل

وهي ثقافة دخيلة

كم سمعنا عن حوادث وكوارث من وراء مثل تلك التّصرفات الغريبة والمحرّمة

لقد حرّم ديننا بل وكل الأديان الكذب فهو من أحطّ الصّفات
شكرا لكاتبنا الكبير وحفظه الله
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     04-04-2013 07:45:17
حكومة الظل لا تؤمن بالكذب ولكنها تؤمن بالمرح والمزاح الخفيف
نعم، صدقت أيها الكاتب المبدع الأستاذ غزال عثمان النزلي الموقر، وقد قرأت الموضع التالي عن الكذب، وأحبب أن أنقله هنا للفائدة.
الكذب في الإسلام إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور
يحرم الإسلام الكذب، ويقول القرأن الكريم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب سورة غافر: ,28 وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمد بن عبد الله، فعن عائشة بنت أبي بكر ما كان خلق أبغض إلى رسول الله من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة، والكذب هو من خصال المنافق كما يقول النبي محمد بن عبد الله : أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر. أيضا روى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم: أنه قيل لرسول الله أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا
أعظم أنواع الكذب: يعتبر أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القران الكريم ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين سورة الزمر، ويقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: ‘‘ومن كذب على متعمد فليتبوء مقعده من النار‘‘.
متى يجوز الكذب
يبيح الإسلام الكذب في ثلاث حالات فقط وهي: الكذب للإصلاح بين المتخاصمين والكذب على الأعداء في الحروب، والكذب لإرضاء الزوجة.

والدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة ما سمعت رسول الله يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث، كان رسول الله يقول لا أعده كاذبا الرجل الذي يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح، والرجل الذي يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها.
الكذب خطير: حتى كاد الكذب أن يكون بضاعة التجار والأزواج والأولاد والزيجات والكتاب والإعلاميين وأهل الفن ويكاد الواحد لا يعرف صادقا ولو وجده عامله على حذر لكثرة الكذابين، وتعريف الكذب في شرع الله هو كل كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحاً أو جدا أو على غضب، والكذاب آثم وعواقب الكذب خطيرة على الفرد والمجتمع والكذب دليل على ضعف النفس وحقارة الشأن وقلة التقوى، والكذاب مهين لنفسه بعيد عن عزتها، فالكذاب يقلب الحقائق، فيقرب البعيد، ويبعد القريب، ويقبح الحسن، ويحسن القبيح، قال صلوات الله وسلامه عليه محذراً من الكذب ومما يؤدي إليه: ‘‘وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً‘‘ وكم من كذبة أوقعت بين الناس عداوة وبغضاً وكم من كذاب فقد الناس الثقة به وعاملوه على خوف وعدم ثقة، والكذب أنواع وأشده الكذب على الله تعالى كالذي يفتري على الله الكذب فيحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله قال الله سبحانه وتعالى: ‘‘وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلَالٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ‘‘ (النحل:116).
وقال الله تعالى: ‘‘ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب أو كذّب بآياته إنه لا يُفلِح الظالمون‘‘ (الأنعام:21).
فمن أشد الكذب أن يقول الشخص فتوى أو حكماً ويدعي أن الله قاله أو أحله كالذين ينشئون كلمات سخيفة ويدعون أنها من كلام الله ولو كان مرادهم الضحك والمزاح فهؤلاء كذبوا على الله.
قال تعالى: ‘‘إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون‘‘ (النحل:105). وكالفتاوى الكاذبة التى تحرض على قتل النفس التى حرم الله و ادعاء أن طرق الجنة تمر من هنا وهناك، ونسبة ذلك إلى شرع الله تعالى وكثير ما يفترى البعض أحاديث لا صحة لها وينسبونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا أيضاً من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو ادعوا أن فيها تشجيعاً على الخيرات فإن في كلام رسول الله ما يكفي للترغيب في الخيرات ولا حاجة للكذب على لسان رسول الله كقول البعض إن الرسول قال من يعمل أو يقل كذا فله كذا من الحسنات فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ‘‘إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمداً فليتبوء مقعده من النار‘‘ فليحذر من التكلم على لسان النبي بغير علم ومعرفة وتحقق. فإما أن يتعلم الإنسان الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي أو أن لا يتكلم فيما لا علم له به، ومن الكذب المحرم الكذب لإضحاك الناس ولو مازحاً فقد ورد ‘‘لا يصلح الكذب في جد ولا في هزلٍ‘‘ لأن من كذب مازحاً كذب جاداً وربما جر الكذب في المزاح إلى إيذاء أو غيبة أو انتقاص للغير وقد يؤدي إلى إدخال الرعب لقلب المكذوب عليه من القول له أن مصيبة حصلت لأهلك أونحو ذلك فيقع الرعب في نفسه والشرع حذر من إدخال الرعب إلى قلوب المؤمنين وجاء فيه ‘‘المرعبون في النار‘‘ لأن الذي يرعب إنسان ولو قال له بعد ذلك كنت أمازحك فقد أنزل به الضرر والخوف وهذا ليس من صفات الأبرار ولا من فعل الصادقين ومن أراد المزاح فليمزح بما لا كذب ولا ضر فيه، ومن مظاهر الكذب المتعددة الكذب والتملق لأرباب الثراء وأصحاب المناصب، فمن الناس من يتزلف لهؤلاء ويمدحهم بما ليس فيهم ويخلع عليهم صفات لا يستحقونها، بل وينشئون فيهم الأشعار والقصائد مع علمه بأنهم أقل من ذلك وأنهم لا يستحقون ما أضفي عليهم. ومما يؤسف له ذهاب الصدق في هذه الأزمنة وكثرة الكذب في الأعم والأغلب، فما أقل من يصدق في حديثه، وما أقل من يصدق في علاقاته ومعاملاته ووعوده وما أحوجنا أن نصدق ونتحرى الصدق ‘‘وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ‘‘ (33)، الصدق نور ونجاة وثقة، والكذب شيمة أهل النفاق وطريق قصيرة يفضح الكذاب ويمقت ولوتستر بالكذب، جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‘‘آية المنافق ثلاث: إذا حَدَّث كَذَب، وإذا وعَد أخلف، وإذا أؤتُمن خان‘‘، فالكذب من صفات النفاق كما الصدق من أمارات الفلاح للمؤمن في الدنيا والأخرة، قال عليه الصلاة والسلام: ‘‘إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يُكتبَ عند الله صديقاً‘‘، فلنتحرى الصدق في القول والفعل لنفلح في الدنيا والأخرة.

أصل كذبة أبريل/نيسان أو سمكة أبريل
تمارس عادة ترويج الأكاذيب والحيل والمواقف الطريفة والمحرجة في أول أبريل، بين الأفراد في كل أنحاء العالم، بما في ذلك من قبل وسائل الإعلام. وبينما يرى البعض في هذا التقليد مناسبة ‘‘ لنشر جو من المرح ‘‘ يعتبره آخرون ‘‘ تبريراً للكذب ‘‘. ويعد الأول من أبريل من كل عام، يوم الحيل والأكاذيب التي يطلقها بعض الأشخاص لإيقاع أصدقائهم ومعارفهم بمواقف طريفة ومضحكة، وينتشر هذا التقليد في معظم بلدان العالم، باختلاف ثقافاتها. ويطلق على هذا التقليد باللغة العربية اسم ‘‘كذبة أبريل‘‘ أو ‘‘كذبة نيسان‘‘، بينما يسميه الألمان ‘‘دعابة أبريل ‘‘، ويسمى بالإنجليزية ‘‘يوم المغفلين‘‘، أما الفرنسيون، فيطلقون عليه اسم
‘‘سمكة أبريل‘‘. ويبدو أن الكذب في أول أبريل، قد أصبح مباحاً بين كل طرف و بين كل الفئات، حتى وصل إلى السياسيين والفنانين، بل وإلى وسائل الإعلام، التي أضحت تطلق الأخبار غير الصحيحة في ذلك اليوم، ومن أطرف تلك الأخبار، هو خبر أذاعته إحدى الإذاعات الأمريكية في عام ,1992 مؤكدة أن ريتشارد نيكسون، سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية، وأن شعاره هو ‘‘ لم أفعل شيئاً، ولن أكرر هذا الأمر ثانية ‘‘. أما في عام ,1999 فقد زعمت إذاعة بريطانية، أن النشيد الوطني سيتم تغييره، واستبداله بنشيد باللغة الألمانية، فتلقت الإذاعة آلاف المكالمات الهاتفية لمستمعين مصدومين من الخبر! وفي ألمانيا أعلنت إحدى الإذاعات منذ بضع سنوات عن احتياج القناة التي تربط بحر الشمال ببحر البلطيق لمساعدة مائية، لأنها ستجف في غضون الأيام القادمة مطالبة سكان المنطقة بإحضار الماء يومياً لإعادة ملئها وحمايتها من الجفاف! وليس كل ما تنشره الصحف طريفاً، فقد نشرت إحدى الصحف الرومانية، أن سقف محطة سكة حديد في العاصمة قد سقط على مئات المسافرين، وقتل العشرات، فأصيب الشعب في ذلك اليوم بفزع شديد! وهرع بعضهم إلى المحطة فلم يجدوا إلا كذبا.

ماهر حنّا حدّاد ـ عرجان     |     04-04-2013 03:19:56
رواية أخرى
أخي الكريم غزال عثمان النزلي المحترم
هناك رواية أخرى في كذبة نيسان ...يقال رأن سقوط الأندلس وضياعها من يد العرب كان يوم
1/4 أول أيام شهر نيسان وراح الغرب يتندرون بذلك اليوم ويطلقون النكات والسخريات الكاذبة
على العرب للتسلية وأصبحت عندهم عادة وللأسف انتقلت إلينا ورحنا نمارسها كدعابة دون أن نعرف معناها ..ومخاطرها ...وقال أحد الشعراء بذلك قصيدة في شطر مطلعها...
0يا أمة ضحكت من جهلها الأمم...)
مقالة جميلة تذكرنا بذلك اليوم المشؤوووم إن صدقت الرواية وتحثنا على الابتعاد عن هذه العادة السيئة ولك مني خالص المحبة
والاحتراااام
والتقدير
عاطف القواقنة ابو قيس - دبي     |     03-04-2013 23:37:56
كذبة نيسان
يظن البعض ان ما يسمونه بكذبة نيسان لا اثم في اذ يصفونه بالكذب الابيض , والكذب ببياضه ان كان به بياض وبسواده وكله سواد حرا حرام حرام سواء كان في نيسان او في غيره . فهو سبيل للهلاك وغضب الرب . وانظر عزيزي القاريء في حديث حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول ك الصدق يهدي الى البر وان البر يهدي الى الجنة . والكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار . وعندما سل الحبيب المصطفى عايه افضل الصلاة والسلام عن بعض الذنوب التي قد يفعها المسلم وهو مسلم فأجاب بنعم الا الكذب فقال عنه لا .
هذا ولا يصح الكذب الا في حال الاصلاح بين الناس وعند ملاقاة العدو لان الحرب خدعة كما اخبرنا الحبيب الهادي عليه افضل الصلاة والتسليم
د . محمد غريز     |     02-04-2013 23:00:24
كل الوان الكذب كذب
الاخ الاستاذ غزال النزلي المحترم
الكذب مرض خبيث لذلك لا يُذكر الا في معرض الذم , ففي سورة المرسلات وحدها شنَّع الله تعالى على المكذبين في عشر آيات , دلالة على قبح الكذب وقبح اصحابه , ولا فرق في ان يكون الكذب في نيسان او في غير نيسان ... ومع هذا يمارس البعض الكذب في كل حال , الله المستعان .
تحياتي لك ومحبتي .
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     02-04-2013 21:42:08
اختلط الحابل بالنابل
لا شك أننا وفي كل يوم نعيش الكثير من الكذبات الكبيرة والتي غطت بدورها على كذبة نيسان والتي كان لها وقع في الماضي ولا شك أنها أنها كانت سببا بالكثير من المصائب والمشاكل وكانت حينها كالداء لم نكن نجد له الدواء وفي كثير من الأحيان كانت تتسبب بما لا يرجى له شفاء....

الأخ العزيز والكاتب غزال عثمان النزلي لك أن تتقبل مني فيض من أطيب وأجمل التحيات والأمنيات.....
فخري الفلاح     |     02-04-2013 21:40:09
جميل
كلام جميل
كرم سلامه حداد -عرجان -     |     02-04-2013 14:54:33

الاخ غزال عثمان النزلي المحترم,,,
لا ننكر ان مصائب حدثت جراء الكذب, وخاصة كذبة اول نيسان,,ونتمنى ان يكون الكذب فقط خلال هذه الفتره, لكن يا اخي عثمان, اصبح الكذب هو السائد والصدق هو النادر في هذه الايام , وكثيرا من الناس يتبع القول: الكذب ملح الرجال وعيب على الصادق, ...
02-04-2013 12:18:41

في الحقيقة مقال جميل وهادف،فقد نثرت فيه قصة محزنة ،وهي واحدة من الأحداث التي حصلت بسبب الكذب،لا نقول هذه مزحة بل كذبة،وهذا غير جائز في الاسلام فليس هنــاك ما يسمى بكذبة نيسان أو كذبة بيضاء،الكذب هو الكذب عينه ،وهذا ليس من المزاح بشيء،فسيدنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم كان لا يقول في مزاحه الا الحق ....
عن أبى هريرة – رضى الله عنه – قال: قالوا (أى الصحابة): “يا رسول الله إنك تداعبنا ! قال صلى الله عليه وسلم: لا أقول إلا حقاً“، وفى رواية: “إنى وإن داعبتكم فلا أقول إلا حقاً“.
هذا مزاح نبينا الكريم .... وليتنا نتعض به
تقبل تحياتي .. ولاء الشبــول
مقالات أخرى للكاتب
  المثقف اين هو
  الاصيل لن يتغير
  صلاة التراويح
  صدمني برنامج الصدمة على MBC
  رعاية كبار السن حق علينا
  الذكريات
  حب الوطن والتهرب الضريبي
  الانسان السطحي رصاصة سامة
  القلوب الطيبة
  الآباء يأكلون الحصرم والابناء يضرسون
  كيف تثق بالاخرين
  لماذا تعدد الزوجات
  كن شخصا قويا
  كيف تكون جذاباً
  المنافقون
  المراهق محترف التدخين
  المسلسلات التركية والضياع
  بكم تبيع صاحبك
  الابتسامة رقي الانسان
  حكمة الرجل
  اللي ما بطيع بضيع
  شجرة التين
  لماذا بكت طفلة
  نكران الجميل
  عمرها صغير ولكن حملت هموم الدنيا
  اختيار هدية الزوجة
  ما اجمل الثقة با الله
  انثروا بذور الورد على الطرقات
  العدالة هي اساس النجاح
  قصة معناها عظيم
  اليك يا امي الحبيبة
  مئات النمل دخلت ومئات النمل خرجت
  الاخ الحنون والاخ المسكين
  قسوة الدنيا وحلاوتها
  اين انت يا ام الدرداء
  هل تقبل المرأة تجسيد مايتم على الشاشة
  الم يحن الوقت ان نحضن الوطن والملك
  سيدي سمو الامير سعود الفيصل شكرا
  ما اعظم الوفاء
  الكفيفة ابكتني
  اللعب السخيف
  تهذيب النفس
  ويل للظالمين
  قد انتصرت يا وطني
  شركة لميس السياحية شكرا
  اختلفت ملامحنا
  لماذا كثر الطلاق اين الخطأ
  الراعي الذكي
  تحدث الي فوجدت العجب
  النسوان خمسة الوان
  همسة في اذن المصلين
  عمان يا حبيبتي من انا
  اللي فلوسه زي الفشك بصرفها على السمك
  القدر
  زعل على شان نوفة
  زلزال البيت
  لماذا خلقت ايها الأم
  اقتراح الى دولة رئيس الوزراء فايز الطراونة
  اخذه طحين ورجعه خبز
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح