السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
نعم لثورة تونس، والحراك الأردني إلى أين؟
بقلم محمد سلمان القضاة

--

إذن، تتصاعد الاحتجاجات في الشارع الأردني "جمعةً" بعد أخرى، فالشارع الأردني ما فتئ يشهد حراكا ملحوظا منذ أن تفجرت الثورة الشعبية التونسية التي خلعت الدكتاتورية المستبدة، .. الثورة الشعبية التي فجرها الشهيد محمد بوعزيزي في ولاية سيدي بوزيد من خلال إحراقه نفسه انتقاما لكرامته بعد أن صفعته "بوليسة" أو شرطية أنثى وبصقت في وجهه الذي كرمه الله، ولم يفعل العزيزي ما فعل بسبب مصادرة عربة الخضار التي لم يكن يملك سواها مصدرا للرزق، فحسب تصريحات نسبتها صحف غربية إلى أخته ليلى بوعزيزي، فإن ثورة العزيزي تفجرت بعد أن قامت حكومة "زين الهاربين" بمصادرة أرضهم الزراعية أيضا.

وهناك أسباب أخرى كثيرة بدأت تتكشف للجميع ولكل العالم من الشارع التونسي نفسه، مثل القمع والاستبداد والبطالة وكبت الحريات، مما جعل الشعب يثور ثورة تتصاعد يوما بعد يوم، مطالبة بالكرامة والحرية والشغل ورفض الاقصاء ورفض الإبعاد ووالمطالبة باستقلالية القضاء والإعلام والعدالة والاحتكام إلى صندوق الاقتراع وغير ذلك.

أسباب أخرى تقبع وراء الثورة التونسية، ومن أمثلتها ما تعلق باعتداءات بعض قوى الأمن التونسي على بعض كريمات البلاد بشكل جماعي وبالتداور، بشهادة دبلوماسيين فرنسيين ورجل أعمال ياباني. حيث قتل الأمن التونسي رجل أعمال تونسي رفض أن يدفع الرشوة مقابل السماح له بالسفر حسبما تقتضيه طبيعة تجارته، ثم سجنوا امرأته وعذبوها وفقأوا إحدى عينيها، كما قتلوا زوج إحدى ابنتيه، وفعلوا الفاحشة بالابنة الصغرى وكانت في مرحلة الثانوية.

إذن تبقى من العائلة التونسية المكلومة أرملة بعين واحدة وابنتها الكبرى الأرملة أيضا، وابنتها الأخرى في سن الزهور، حيث أبت وحوش "شين العابدين" إلا أن تنهش شرفها بالرغم من صرخاتها، وان ترمي بها على قارعة الطريق..حتى يعثر عليها دبلوماسي فرنسي ويحملها بسيارته إلى السفارة الفرنسية في تونس، ثم يتوصلوا إلى الأم والابنة الأخرى، ويتم تأمين العائلة إلى دولة عربية أمهلت الكريمات التونسيات الثلاثة، "الأم وابنتيها"، أسبوعا للمغادرة إلى أي جهة أخرى وسط التهديد بإعادتهن وتسليمهن إلى النظام التونسي ما لم يغادرن البلاد.

رجل أعمال ياباني في تلك الدولة العربية طرق أسماعه قصة بنات تونس إبان حكم الدكتاتور المخلوع "شين العابدين"، حيث يصطحبهن معه إلى طوكيو، وهناك تيسر للدكتور صلاح سلطان، مدير سابق لمركز إسلامي في كندا الوقوف على قصة كريمات تونس المؤلمة..الدكتور سلطان روى القصة كشاهد عيان على حال العائلة التونسية المنكوبة على أيدي قوى أمن الدكتاتور التونسي الهارب.. سلطان أبكى في خطبة الجمعة كل من في جوفه قلب ينبض، بمن فيهم كاتب هذه السطور.

أصر زميلي "الأردني" إلا أن يصطحبني بسيارته عائدين إلى العمل، بعد صلاة جمعة حزينة، وأثناء حوارنا في الطريق، اتفقنا تماما أن مثل هذه الأمور لا تحدث مطلقا في وطننا الأردني، لا بل قلنا، "ومن يجرؤ من قوى الأمن الأردني أن يخدش حياء امرأة من الماجدات الأردنيات".. "ليس الأردن يعاني من هكذا ظواهر أبدا".

الأردن مشاكلة مختلفة، فهو يعاني من الفساد المستشري على مختلف المستويات، ويعاني من البطالة والجوع والفقر، ولكي نكون صريحين أكثر فهو يعاني أيضا من بعض مظاهر القمع والاستبداد، حيث أشيع أن أكثر من شاب أردني قضى على أيدي الشرطة تحت التعذيب، بالإضافة إلى الضرائب التراكمية وهدر المال العام، فالمظاهرات الأردنية متواصلة "جمعة" بعد أخرى، وهي تتصاعد رويدا رويدا وبشكل منظم.

المتظاهرون يصرون على إسقاط حكومة الرفاعي وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، حيث هتف متظاهرون الجمعة الأخيرة هتافات مثل "ما بدنا عشرين ليرة بدنا نواصل المسيرة"، و "مش راجعين مش راجعين لا عشرين ولا خمسين"، في إشارة إلى الفتات الذي تحاول فيه الحكومة الأردنية إسكات صوت الشعب الحر الجائع عن طريق زيادة قدرها "عشرون دينارا"، لا تغني ولا تسمن من جوع.

ولكن دعونا نكون منصفين، فقوى الأمن الأردني استبدلت معايير مختلفة تستخدمها قوى الأمن حول العالم بمن فيها الشرطة الأردنية، حيث وزعت الشرطة الأردنية الماء على المتظاهرين، بدلا من مواجهتهم بخراطيم المياه، وحيث وزعت عليهم المشروبات الغازية هذه المرة بدلا من أن تطلق عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

شخصيا، أعجبتني لافاتات حملها متظاهرون أردنيون مثل تلك التي تؤكد على إرادة الشعب للحياة عبر بيت الشعر المعروف "إذا الشعب يوما أراد الحياة....فلا بد أن يستجيب القدر"،، وأما اللافتة التي أثارت الإعجاب فهي المتعلقة برقعة الشطرنج، والتي كتب عليها، "كِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش وزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر"، حيث يمكن للافتات قادمة أن تحمل عبارات مثل " كِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش رئيس وزراء"، أو "كش حكومة"، أو "كش ناطق باسمها"، حيث أن أخبارا أردنية تفيد بأن لجانا شعبية في عمان والمحافظات ستعلن عن كيفية الخطوة التصعيدية القادمة حتى "إسقاط حكومة الرفاعي وملاحقة الفاسدين".

وعلى صعيد متصل، طالعتنا وكالة عجلون الإخبارية بالقول إن نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم اعتذر شخصيا من طفل أردني بالصف الأول الأبتدائي ومن ذويه وذوي كل الضحايا من التلاميذ، في ظل العنف التربوي في الأردن.

خطوات طيبة تقوم بها قوى الأمن الأردنية، وخطوة رائدة يقوم بها "الكركي"، وكأن الحكومة الأردنية أو حكومة الرقم المميز جدا "111" تحاول الانحناء أمام العاصفة التي انطلقت من تونس الخضراء وبدأت تهب رياحها على كل من الأردن والجزائر والمغرب واليمن ومصر ومناطق أخرى، حيث معظم الأنظمة ديكتاتورية ومسبتدة وهشة في نفس اللحظة.

بقي القول إن الشارع الأردني ثورته مختلفة، فهي تطالب بإسقاط حكومة الرفاعي والناطق باسمها، ومكافحة الفساد المستشري، وعدم المساس بأقوات الشعب أوالتلاعب بمقدرات الوطن، تريد خبزا وكازا وغازا وحليب أطفال بأسعارها القديمة جدا، وبما يتناسب مع دخل الأفراد، وتريد أن يعلم الرفاعي أو غيره بوصفهم الحكومي أن "20" دينارا هي أقل من المصاريف اليومية النثرية لبعض أبناء مصاصي دماء الشعب على مدار عقود متتالية، حتى بات يقال فينا المثل الشعبي "الجوع ضارب اطنابه"!!!!!!!!!

شخصيا أرى أن مطالب الحراك في الشارع الأردني هي مطالب عادلة، وأن الحكومة بدأت ترضخ للمطالب الشعبية قبل أن يبدأ الطوفان، ولكن يمكن للمرء القول إن الشارع الأردني سوف لن يهدأ ما لم تتحقق مطالبه العادلة، وأبرزها حكومة إنقاذ بوجوه جديدة، وإجراء إصلاحات دستورية وتشريعية وغيرها.

وأما العهد بين الشعب الأردني المصطفوي الأبي الذي يرقد أبناؤه عند أسوار القدس وبين الأسرة الهاشمية المتمثلة في الحكم الرشيد، فهو عهد مبني على الوفاء والانتماء والحب والاحترام المتبادل إلى أبد الآبدين، وهو عهد لا ولن تشوبه شائبه، شاء من شاء وأبى من أبى، ومن هنا نرى القائد المحبوب عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه يتفقد أبناء شعبه في معان وغيرها، ويقف على كل صغيرة وكبيرة من هموم الشعب المخلص المنتمي الكريم.

وبوضوح أكثر، فاحتجاجات الأردنيين هي ضد الحكومة الراهنة على وجه التحديد وضد كل حكومة لاحقة تحاول التلاعب بأقوات المواطنين أو تقلل من احترامهم أو تحاول قمعهم وكبت الحريات التي انفطموا عليها. إلى هنا.

*مترجم فوري أول/إعلامي/أردني مقيم في دولة قطر. roaqodah@hotmail.com


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى للكاتب
  تطاير شرر الحرب بين السعودية وإيران
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  أمة صلاح الدين تنهض فلا تخذلوها
  طوبى لأهلنا الأكراد تحقيق حلمهم التاريخي الجميل
  بلابل الدنيا وحمائمها تبكي معنا رحيل الدكتور أحمد القضاة
  رثاء الاستشاري الطبيب الجراح عبد الله سلمان القضاة
  العرب بين خيارين أحلاهما مر
  ترمب وإيران..أجاك يا بلوط مين يعرفك
  ترمب يقول دقت ساعة العمل
  ارتماء أردوغان في الأحضان الروسية
  حلب تنتصر على قوى الظلم والطغيان
  أوباما باع المنطقة لبوتين وإيران
  الروح الديمقراطية في الأجواء التنافسية
  محمد نوح القضاة ابننا وفلذة كبدنا
  شكر واجب لشركة كهرباء محافظة إربد لحسن تجاوبها
  لن يغفر التاريخ لقتلة أطفال سوريا
  هنيئا لأردوغان هذا الشعب التركي العظيم
  رقاعي التاريخية إلى عشيرة القضاة
  الأوروبيون يبكون رحيل جدتهم البريطانية
  وداعا أوباما فالمهمة لم تنتهي
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  هل تترك إيران الدب الروسي وحيدا بالمستنقع السوري
  التحالف الإسلامي العسكري الخطوة الأولى
  القيصر الروسي يسعى لاستعادة أمجاده التاريخية
  الدب الروسي جريح بسهام تركية
  الدب الروسي ينزلق عميقا في المستنقع السوري
  يا سعادة البابا..أوقفوا الحرب العالمية الثالثة
  كفكف جدار الخوف الوهمي أيها الإنسان
  ماذا نحن أمام الزحف الإيراني فاعلون
  التسليح ومناطق عازلة هي الحل لسوريا والعراق
  يا رئيس الوزراء يقول لك الشعب لا تلعب بالنار
  انطلاق الجالية الأردنية في دولة قطر
  يسألونك عن التقارب الأردني الإيراني
  يا حيا الله جارتنا الإيرانية
  نقول لمن لا يعرف الأردنيين
  دمك يا ابننا معاذ لن يذهب هدرا
  وداعا يا أم يوسف، يا أم أبا ثابت القضاة
  الشعب الأردني يحب الملك ويفتديه
  منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
  عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب فالوطن والملك والكرامة عليها أغلى
  عجلون تريد حصتها من كنوزها الذهبية
  غزة تنتصر على إسرائيل برغم تآمر كل قوى الطغيان
  المقاومة وأهلنا بغزة هم المنتصرون
  صلاح الدين الثاني من غزة
  ليس للمقارنة بين شعبين
  أُخرج مذموما مدحورا
  نسمع جعجعة ولا نرى طحنا
  من آذى مسيحيا فقد آذانا
  أسلحة نوعية إلى الثوار الأحرار في سوريا
  النصر للشعب السوري رغما عن الطغاة
  يا أوباما لكم أمنكم ولنا أمننا
  أماه.. إلى روح والدتي فضية
  عجبى لطاغية الشام الأسد أو نحرق البلد
  أيها المجتمع الدولي
  السوريون أهلنا ويحلون ضيوفا على العشائر الأردنية
  نحو اتحاد عربي إسلامي ديمقراطي
  صراعنا ليس طائفيا والعلة فينا وبإيران
  هنيئا للشعب الأردني ملوك بني هاشم
  الشعب يريد إسقاط النسور لأجل الشهيدة نور
  صدى اتفاق النووي وهل إيران صديق أم عدو؟
  لله درك يا رابعة شارتك تهز العالم!
  الشعب الأردني يحب الملك وكِش يا نسور
  طوبى للشعب السوري لا ينحني إلا لله
  الشعب الأردني عاتب على الملك بسبب النسور
  لماذا يقوم العالَم بخذلان الشعب السوري؟
  أوباما وأحرار العالم ينتقمون لأطفال سوريا
  أمن أميركا أكثر أهمية للكونغرس من الأسد
  مرحى لإنقاذ أطفال سوريا وحماية المدنيين
  المجتمع الدولي مَدعوٌ لإنقاذ الشعب السوري
  طواغيت سوريا ومصر يقصفون الشعب بالكيماوي والأباتشي
  الشعب المصري برمته يثور ضد الاستبداد
  الشعب السوري منتصر فطوبى لأرواح شهدائه
  مصر مقبلة على مجازر دامية
  هل بدأت مصر بالانزلاق إلى مستنقع الحرب الأهلية؟
  تحية للثوار السوريين الصامدون في وجه الطغيان
  نحو عالم لا يجوع به الذئب ولا تفنى الغنم
  أثبت يا مرسي فالذئب لم يأكل يوسف
  الزعيم حمد آل ثاني يدخل التاريخ من أوسع الأبواب
  صبرا أيها الشعب السوري فالنجدة في الطريق
  ظنناه نصر الله فإذا به نصر=====!
  اربطوا الأحزمة فحسن نصر الله يطير عاليا
  تفاؤل بالسلام وهزيمة للطاغية السوري وحزب الله
  آخر إنذار إلى الإرهابي بشار
  انتهت اللعبة أيها الطاغية السوري
  اقتراح إلى الملك بأن يتحرك الأمن بآليات مدرعة
  من يعتذر للشعب السوري يا ترى؟
  طوبى لشهداء الشعب السوري الثائرون ضد الطاغية
  انتصار الثورة الشعبية السورية على مرمى حجر
  الملك الأردني يعلن الثورة تلبية لمطالب الشعب
  المذبحة بسوريا وصمة عار على جبين الإنسانية
  إلى أين المفر أيها الأسد الهزيل!
  على ذقون من تحاول الضحك يا رئيس الوزراء!
  متى تستيقظ أيها العم سام!
  حذاري يا أردنيين من الاستعمار الإيراني
  هل تقصد الحكومة أن ينادي الشعب بإسقاط النظام
  جميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد
  مبادرة الدوحة فرصة لإنقاذ الشعب السوري
  أيها المجتمع الدولي أوقف الإبادة ضد الشعب السوري
  أضاحي العيد بدماء أطفال سوريا
  هنيئا للملك والشعب الأردني علاقة المحبة والاحترام المتبادلين
  عجبا لنصر الله مستمرا بإبادة الشعب السوري!
  ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
  أيها الضمير الدولي أوقف إبادة الشعب السوري
  التدخل العسكري الدولي هو الحل لسوريا
  رثاء صديق عزيز
  أيها الملك أغيثوا الشعب السوري المظلوم
  النداء الأخير لبقايا جنود بشار الأسد
  كيف هي آية الله في الطاغية بشار يا ترى؟
  لقد حان وقت اصطياد الأسد
  حكمة الملك وتوقعات الشعب الكريم؟
  لمن نبارك رئيسا لمصر يا ترى؟
  نظام الأسد في النزع الأخير
  طريقك وعرة يا فايز
  ما أوقح هذا النظام! وما أجبن كتائبه!
  رسالة مفتوحة إلى نصر الله
  هل يفاجئ الأسد المؤتمرين في بغداد؟
  رسالة تاريخية مفتوحة إلى أردوغان
  دماء أطفال سوريا برقابكم أيها القادة
  باب القفص مفتوح لرحيل الأسد
  هل يريدونها حربا طائفية في سوريا؟
  ساعة رحيل الأسد أزفت ودَقَّت
  المجتمع الدولي يحاصر الأسد
  هل يحق لنا إسقاط النظام؟
  لماذا تركتم أبناءنا في مهب الريح؟
  خيارات الشعب الأردني، أحلاها مُرُّ!
  الملك أغلى ما نملك، ولكن!
  لماذا لا نثور على الملك؟
  فات القطار نظام بشار
  حان وقت إنقاذ الشعبين السوري واليمني
  هل أصاب الرمد عيون الأسد؟
  أيها الطغاة، الشعوب أبقى
  أيها المجتمع الدولي الشعب السوري يموت
  شكرا للملك واسمع يا عون
  لِنُسْقِط الحكومة قبل المُنْعَطَف
  ليس الأردن من يخشى هذيان الأسد
  لسنا ثائرين ضد الهاشميين ما حيينا
  لمن يجهلهم، هؤلاء هم الإسلاميون
  لا يضيع حق وراءه من يطالب!!
  وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون
  البخيت ينتصر في غزوته ضد الإعلاميين
  أيها الحكام: نخشى أن يفوتكم القطار
  أيها الحكام: لماذا تنادي الشعوب بإسقاطكم؟!
  يا جلالة الملك: سفارتنا في دولة قطر!!
  أيها الحكام: يكفيكم إيغالا
  الحكومة لا تريد الإصلاح
  الحكومات راحلة، وأما الشعوب فباقية
  أيتها الشعوب الثائرة، نوصيكم وقلوبنا معكم
  عجلون الدوحة أبو ظبي وبالعكس، إنها
  الشعوب أقسمت ألا تنحني إلا لله
  التجييش الحكومي ضد الإسلاميين..لصالح من؟
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  العاهل الأردنى يقود ثورة الإصلاح والتغيير
  الاستفتاء الشعبي هو الحل، فتلك إرادة الشعوب
  الملك المغربي يقود الثورة بنفسه واليمن يشتعل
  “انطلاق حكومة الظل الأردنية“
  لماذا لا يتعلم القادة من الشعوب الثائرة؟
  ما بين بحور الدماء وسماحة الكرماء
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  طوفان الثورة الشعبية المصرية إلى أين؟
  لماذا تأبى الثورات الشعبية وضع أوزارها؟! ومن التالي؟!
  إنها ثورة شعبية عارمة ملتهبة
  هل بدأ الطوفان؟ فاليوم هو جمعة الغضب العربي!!!!
  هل تُلهم الثورة التونسية الشعوب العربية؟
  الحكومات الرشيدة والشعوب الجائعة، القرد والخروف
  لقاء العملاقين..أميركا والصين
  هلا مددنا أيدينا إلى تركيا وإيران؟
  نعم يا أبنائي، ذاك هو عمكم الشيخ نوح القضاة
  هل حقا ماتت عملية السلام؟
  كأس العالم في بلاد العرب للمرة الأولى
  ابتسم، فأنت تتصفح عجلون الإخبارية
  ابتسمي فأنت الوحيدة في قلبي
  ابتسم فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى آل الزغول الكرام
  ابتسم..فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى عطوفة محافظ عجلون الموقر
  ابتسم..فأنت في عجلون رسالة مفتوحة إلى الدكتور منيب الزغول
  هل ابتلع حوت القضاء الأميركي شابا يافعا أردنيا؟
  إن عصرا ذهبيا ينتظرنا -- قالها وزير الخارجية التركي
  هل أفل نجم أميركا؟ وهل تَرجُمُ إيران الشيطان؟
  الثلاثاء الحزين.. يوم لا ينسى يا عجلون!
  شكر وعرفان للملك الإنسان، من أهالي عجلون.
  يا أبناء وبنات عجلون، ماذا تقولون للقائد الملك عبد الله الثاني؟
  ماذا يجري في المنطقة، وهل إيران عدو أم صديق؟
  تداعيات ذكرى سبتمبر على المنطقة، ودعوة إلى عمّان من أجل السلام
  أهمية دور الشباب في الحراك المجتمعي والسياسي والانتخابي..
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، هل
  السلام على طريقة حصان بيريس، من يقفز أولا!!
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، فلننتظر لنرى
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح