الأثنين 19 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رفقاً بعمال الوطن يا رؤساء البلديات!

تعتبر مهنة عامل الوطن من أشرف وأنبل المهن ، وإقبال الأردنيين عليها أصبح واضحاً خلال العقدين الماضيين ،حيث كانت البلديات والمؤسسات المختلفة تستعين بعمال من دول مختلفة لسد النقص الحاصل في هذه المهنة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
ضبــاب أســـود...!!!
بقلم إبراهيم ريحان الصمادي

=

يتميز الضباب بلونه الأبيض اللامع يلامس الأرض ويضفي على الكثير من المواقع جمال أخاذ يسر الناظرين ويأسر أنظارهم وتعانق حبات الرذاذ التي يتكون منها هذا الضباب أوراق الأشجار وزجاج الشبابيك مضفية عليها صورة جمالية رائعة..ولكن تبقى تسمية الضباب أو الضبابية دالة على عدم وضوح الرؤيا واختلاط المعنى وعدم وضوح الهدف أو بمعنى آخر غياب الشفافية والمصداقية أحياناً أو الإلتفاف والتمويه عند الحديث عن موضوع معين ..فهل يتحول لون الضباب عندها ليصبح أسوداً قاتماً؟.

.

بعد أن كانت امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) تتم بكل سلاسة وسهولة ويسر ودون أي حوادث تذكر أو تسجل وبعد أن كانت اجراءتها روتيناً عاديا لا يحتاج إلى هذا الكم الهائل من القوانين والإجراءات المعقدة أصبحت الآن وكأنها معركة حقيقية وأصبحت تتسبب في أزمة خانقة تؤرق الجميع (الأهل والطالب..وزارة التربية بكل مكوناتها..الأجهزة الأمنية المختلفة) وأصبحنا نعيش حالة من الإستنفار غير المسبوق خلال هذه الإمتحانات وحتى موعد ظهور النتائج ..فالأهل من جهة يتسلحون بمختلف أنواع الأسلحة ويحاصرون المدارس وكل منهم يريد لأبنه النجاح ولو كان ذلك زوراً وبهتاناً وعلى حساب المجتهدين من الطلبة..ووزارة التربية تتخبط وقوانينها مبتورة وأسئلة الإمتحان يتم تهريبها من أدراجها كل سنة وتتداولها المواقع المختلفة ويشتريها أصحاب النفوذ ورؤوس الأموال والثغرة والخلل موجودة في الوزارة نفسها وفي مجموعة من موظيفها الذين يشكلون ما قد يسمى بالمافيا التي تسيطر على هذا الإمتحان وتتحكم بطموحات أبناءنا وفلذات أكبادنا دون وجود لوازع من ضمير .. الخلل الأعظم موجود وبلا أدنى شك في أركان الوزارة نفسها وإذا أردنا معالجة هذا الموضوع فالأولى أن يبدأ العلاج واجتثاث الأخطاء من وزارة التربية..أمّا أن نصل إلى مرحلة يصرح فيها وزير التربية والتعليم بأنه متخوف من تحديد موعد محدد لإعلان هذه النتائج خوفا من تسرب العلامات فهذا ضعف واضح في الإدارة ودليل على التسيب الذي يهز أركان وزارة التربية والتعليم .. وأما ما يثار حول اجراء هذا الإمتحان في قاعات الجامعات المختلفة المغلقة وتحت إجراءات أمنية مشددة فهذا هو الفشل الإداري بعينه وهذا هو ما يسمى بمعالجة الخطأ بالخطىء والسلبية بالسلبية وظهور واضح لضعف التخطيط والإدارة ..

 

لقد أصبح الأهل والطالب يقبعون تحت حالة نفسية لا يلامون عليها جرّاء كل هذه الإجراءات العقيمة ولست أدري فهل سياسة الحكومة مبنية على ابقاء الأوضاع الأسرة الأردنية غير مستقرة وفي مختلف المجالات ونحن هنا أيضاً لا نبرر للأهالي والطلاب ما يقومون به من اعتصامات وتخريب وهجوم على المدارس ومديريات التربية واعتداءاتهم على مدراء التربية وعلى المعلمين والموظفين .. إنّ التسريبات التي تخرج من أروقة الوزارة والتي بات من الصعب ضبطها قد تعد سبباً حقيقياً وراء ما بات يسمى بأزمة التوجيهي وأعتقد أنّ تحديد يوم معين لظهور النتائج ليس بالأمر العظيم فكل ما يحدث بهذا الإمتحانات جعلنا نفقد الثقة تماماً بالحكومة ووزارة التربية والتعليم وأصبحنا لا نلام إن نحن شككنا بمصداقية هذه الوزارة وشفافيتها وعدم تلاعبها بنتائج الطلبة لأنها أصبحت ضبابية في تعاملها مع مسألة امتحان الثانوية العامة ومتخطبة بتصريحاتها وإجراءاتها حوله..وعلى وزارة التربية حقيقة إصلاح بيتها من الداخل أولاً ومن ثم التركيز على نشر الوعي والتثقيف المناسبين ومن خلال برامج تربوية مدروسة بين الأهالي والطلبة أو المجتمع المحلي على وجه العموم ولن يكون هناك بكل تأكيد أي تأثير لهذه البرامج التوعويه إن لم يصاحبها إعادة للثقة بين الوزارة وقوانينها وإجراءاتها مع المجتمع المحلي لأن الثقة بالوزارة مهزوزة تماماً لا بل تكاد تكون مفقودة ..وزارة التربية هذه الأيام تحيط بها هالة من الضباب الأسود يلوث جميع إجراءاتها وأركانها...

 

وبما أنّ الحديث هنا يتعلق بالتربية والتعليم فلا يفوتني الحديث بشكل مختصر عن نقابة المعلمين والتي تتجه هي الأخرى رغم حداثة تأسيسها نحو منعطف خطير يقوض كل ما تم بناءه ويقوض كل الجهود التي بذلت في سبيل إخراج هذه النقابة لحيز الوجود فقد أصبح التمثيل العشائري والمناطقي مطلباً للجميع في وقت نطالب فيه المجتمع بنبذ التعصب العشائري عند اختيار ممثليه في مجلس الأمة من أجل اختيار الأفضل والأكفأ ها نحن اليوم نعود خمسين خطوة إلى الوراء بفضل انتخابات نقابة المعلمين والتي تحولت الإنتخابات فيها إلى عشائرية بحتة سيدخل فيها تعداد العشيرة وعدد المعلمين من تلك العشيرة ليكون فيصلا في عدد المرشحين من تلك العشيرة عن القائمة المغلقة وحتى عن القوائم الأخرى والمستقلين وستفرض الشروط وستطغى المصالح مع غياب الأحقية من خلال الكفاءة والمقدرة هذا وناهيكم عن الخلافات التي ستصيب تلك الفئة المثقفة العريضة من أبناء العشيرة الواحدة ستصيبهم في مقتل داعية إلى دبّ الفرقة والتلاسن والتراشق بالألفاظ التي يجب أن لا تصدر عن هذه الفئة القدوة تحديداً ...وما زال قانون الإنتخاب لنقابة المعلمين مبتوراً منقوصاً وخاصة فيما يتعلق بالقائمة المغلقة والتي تم ايجادها أصلاً لأيصال فئة من المعلمين إلى مقعد النقابة بغض النظر عن الكفاءة وهذه القائمة أي القائمة المغلقة تحرم وبدون أدنى شك الكثيرين من المعلمين القادرين على احداث الفرق والتغيير من الوصول إلى مقعد النقابة وتتيح الفرصة لجهات معينة للسيطرة على هذه النقابة والتي من المفروض أن تكون من أقوى النقابات المهنية على الإطلاق ..لست أدري حقّا فهل أصبحت هذه النقابة من ملحقات الجاهة والوجاهة شأنها شأن مجلس النوائب والمجالس البلدية ....ضباب وضبابية سوداء تحيطان بأساسات نقابة المعلمين وتهددان أهدافها وما يمكن أن تحققه لتلك الشريحة الكبيرة من المعلمين.....

 

فمتى ينقشع الضباب وتصبح الرؤيا واضحة ومتى نتخلص من التخبط وضعف الإدارة والتخطيط وتكون أهدافنا واضحة يطغى عليها الصالح العام ومتى نتخلص من النعرات الدخيلة ومن ضعف البصر والبصيرة ومن العصبية البغيضة..ومتى ستدرك الحكومة ووزارة التربية والتعليم أنّ الخلل هو منها أصلاً وعليها أن تبحث عن المشكلة الحقيقية داخل أروقتها وإدارتها .... وما زال الضباب الأسود يخيم هنا وهناك وما زال الفساد يستشري وينهش لا بل يأكل الوطن ومقدراته وما زال أصحاب النفوذ واللصوص يتمتعون بالحصانة والحماية واللوم كل اللوم دائما ما يلقى على رؤوس العباد.....

 

حمى الله الوطن وألهم قيادته  سبيل الرشاد لما فيه خير العباد.....


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     19-02-2014 21:55:52
اﻷخت والكاتبة صفاء المومني الكريمة
أن تصل متأخرا خيرا من أن لا تصل ابدا.....العملية التربوية التعليمية في اﻷردن بحاجة إلى إعادة تقييم ..... وأول الخطوات تبدأ بوزارة التربية والتعليم نفسها .....يجب تنظيفها وتعقيمها ومن ثم البحث عن انطلاقة جديدة لمستقبل التعليم.....ولك بالغ اﻹحترام أختي الكريمة..
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     19-02-2014 21:51:07
الصديق الشاعر علي فريحات اﻷكرم
سوس الخشب منه وفيه كما يقول المثل....ووزارة التربية تقبع تحت سيطرة ثلة من الهرمين الذين عفا على وجودهم الزمن ....مافيا ولوبي داخلي يسيطر عليها وهي بحاجة إلى عملية تنظيف شاملة ..... نقابة المعلمين تحولت إلى عشائرية ومن حولها هم المعلمين انفسهم وخاصة هؤلاء الذين يريدون تحقيق مطامعهم الشخصية ......ولك مني ابو الفاروق فائق اﻹحترام والتقدير...
صفاء المومني     |     19-02-2014 18:07:03

ربما بعد زمن بنينت فيه العثرات والاخطاء وربما الحواجز والقيود في حين كثير من الدول تكون قد تخطت ووصلت لأعظم الانجازات....ونحن لا يزال الطالب يكرر خوض تجربة التوجيهي ضانا انه هو المسؤول الاول.والمسؤول عن هذا الفشل لا يعرف اين هو من واين المصلحة العامه. سنبقى نعالج بالفاسدين
“وفالج لا تعالج“
بكل التقدير والاحترام تفبل مروري المتأخر .
علي فريحات     |     19-02-2014 16:34:02
نعم ضباب وفتن مظلمة
الكاتب المحترم والصديق العزبز ابو احمد حفظك الله
تحية طيبة لك سيدي
طرقت موضوعين من مواضبع الساعة : التوجيهي ونقابة المعلمين
فأما الأول فهو معضلة الزمان والمكان والمجتمع المحلي ويرتبط بكل عناصر المنظومة التعليمية التربوية من المنهاج إلى الطالب والمعلم وولي الأمر وإدارة الوزارة والمديريات ، ففي متاهات الفساد لم يعد المنهاج بقيم للطالب مأربا جادا ونافعا والطالب يعيش توهة عمره مع المفسدات الحياتية وتظرته للمستقبل الحالك والمعلم يئن تحت وطأة ظروفه التي ما زالت صعبة مع زوابع الأسعار وتكالبف الحياة وعدم نجاعة برامج التأهيل والتطوير المهني إضافة إلى التعليمات المتسارعة المتلونة كل يوم كما تفضلت مما يقلب كل كيان لعدم الاستقرار... ويصل الطالب في غالبية الأحوال إلى امتحان الثانوية ضعيفا أو معدم الحيلة إلا من مراودة المراقب على الغش واستعمال الأساليب الخفية لذلك ... وللعلم فإن كل تلك الإجراءات لم تجد نفعا لمنع الغش وزادت الأعباء على الوزارة وجعلت المراقب في أشد حالات الحرج ... والحل يبدأ من دخول الطالب للمدرسة وليس هناك من حل عاجل قبل ذلك!!!!!!!!!!!!!!!!!
أما النقابة فهي هذه المرة عشائرية مناطقبة بامتياز وهذا كما تعرف يسهل أمر السيطرة عليها خاصة في ظل قانون انتخاب هزيل ؛ قوائم تحمل الغث مع السمين ومستقلون يتبعون القوائم بشكل أو بآخر فلا مجال لخيار صحيح أمام الناخب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
توجيهي مفضي إلى كوادر طلابية هزيلة ونقابة على وشك الوأد والمنطقة تعج بالمخاطر
فأين سنكون بعد ذلك ؟؟؟
أشكرك على طرحك الثمين ومعالجتك اللطبفة وتقيل وافر محبتي واحترامي
أخوكم أنــــــور الزعابي ,,,,,,الامارات     |     19-02-2014 08:01:47
ونحن كذلك محبتنا وغيرتنا ودفاعنا المستميت عن وطننا الثاني ألاردن الغالي


الله أيحييك أخي وصديقي النشمي راعي عجلون الاصيل ةالاصيله

ولاعلى كل نشميا عجلونيا زووووود

نعم نعلم ونقدر محبتكم وغيرتكم على وطننا ووطنكم الامارات الحبيبة وهذا منهج كل عربيا مسلما حرا شريفا

ونحن كذلك محبتنا وغيرتنا ودفاعنا المستميت عن وطننا الثاني ألاردن الغالي

هو من باب هذا النهج السائرون عليه دوما وللاردن وشعبها وقيادتها الهاشمية حبا متأصلا

فينا نحن الامارات قيادة وشعبا

دمتم بخير وسعادة أمنين مطمئنين ساكنين في ربوع الامارات الحبيبة والاردن الغالي

أنتم وأمثالكم من النشاما الغيارى الكرام

ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     18-02-2014 22:13:32
الصديق العزيز أنور الزعابي اﻷكرم
كنا في وقت من اﻷوقات نتباهى في التعليم ومخرجاته في اﻷردن ووصلنا إلى مرحلة كان اﻷردن فيها في يحتل المراتب اﻷولى في الشرق اﻷوسط من حيت التعليم ومخرجاته أما اﻵن فأن الرسم البياني للتعليم في اﻷردن في انحدار مستمر وهناك خلل وفساد اداري يهددان العملية التعليمية برمتها.....

اﻹمارت لنا معها قصة عشق سرمدية ..... عندما نتحدث عنها او نتصدى للدفاع عنها فأننا لا نحابي ولا نجامل وإنما نقول في حقها كلمة حق اريد بها حقا...فمن يعيش على أرضها ويخالط أهلها وناسها هو القادر على الوصف وقول الحقيقة ...... لم ولن تكن من شيمتنا أبدا أن نلقي الحجارة في بئر نهلنا من مياهه العذبه .... ودائما ما ندعو لهذه الدولة الفتية ممثلة بقيادتها الرشيدة وحكومتها العتيدة وشعبها الطيب المضياف بالخير والسداد والمزيد التقدم والتطور والنجاح ........وتقبل مني أخي وصديقي ابو حمد فائق الاحترام والتقدير. ...
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     18-02-2014 22:02:25
الصديق العزيز ماهر حنا حداد اﻷكرم
الغيوم السوداء نذير لعاصفة رعدية .... الضباب اﻷسود نذير للخلل وغياب المصداقية والشفافية .... إجراءات وزارة التربية والتعليم عقيمة والخلل اﻹداري والفساد يهزان أساساتها ..... نقابة المعلمين تتجه نحو مجهول وهي أقرب للهاوية .... التخبط واضح وجلي ....ولك مني صديقي فائق الاحترام والتقدير. .
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     18-02-2014 21:56:07
الصديق العزيز الشيخ يوسف المومني اﻷكرم
لن يكون تغيير تلك اﻷمور بتلك السهولة ..... العمل الجاد والتصدي لبؤر الفساد وصحوة العباد قد تكون السبيل.....وحتى ذلك الحين تبقى اﻹجابة معلقه....الشيخ يوسف المومني اﻷكرم لك بالغ التحيات وأطيب اﻷمنيات. ....
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     18-02-2014 21:11:40
العم الشيخ عقاب العنانزة اﻷكرم
خلل وتخبط اداري .... بث للفوضى بطريقة حكومية مبرمجة .... عملية إلهاء واستخفاف بعقول الشعب .... توجيه النظر نحو مسألة معينة واللدغ والضرب تحت الحزام في مسألة ومكان آخر ..... قتل للنفسية واحباط للروح المعنوية ...... فساد وخلل اداري في كل مكان.....نعم هذا ما يحدث....وتقبل مني العم ابو فيصل فائق اﻹحترام والتقدير....
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     18-02-2014 21:05:31
اﻷخ والشاعر محمد سعيد المومني اﻷكرم
وأنت الشاعر المرهف الحس والمشاعر فلا بد أن للضباب اﻷبيض الشفاف وقع جميل على قريحتك الشعرية...أما الضباب اﻷسود وما يخلفه وراءه من آثار سيئة فلا شك أنه ما زال يخيم ويأبى أن ينقشع وقد زاد من كثافته الطريقة التي تعاملت فيها وزارة التربية بأعلان نتائج التوجيهي وما زال التخبط والخلل اﻹداري واضحان بارزان للعيان ......التعليم في اﻷردن ينحدر بيانيا بشكل رهيب....وتقبل مني أخي الشاعر محمد سعيد المومني اﻷكرم فائق الاحترام والتقدير وكل الشكر على مرورك من هنا.....
أخوكم أنــــــور الزعابي ,,,,,,الامارات     |     18-02-2014 08:08:10
أشيد بك وبشيمتك الكريمة الابية من نفسك الحرة

تحياتي وشكري وتقديري لكم أخي ألاستاذ أبراهيم ريحان الصمادي
أبا أحمد المحترم
على هذه المواضيع ألاجتماعية الطيبة منك والتي تعالج
الخلل في وطنك ألام ومحافظتك عجلون وخاصة العملية التربوية الت هي أساس البناء للمواطن الاردني الشقيق ولكل مواطنا صالحا في وطنه على مستوى العالم

كما أود أن أشيد بك وبشيمتك الكريمة الابية من نفسك الحرة
في دفاعك المستميت عن وطنك الثاني ألامارات وشعبها الكريم
وكم ألجمت وأخرست ألسنا قذرة حاقدة وحاسدة وأوقفتها عند حدها
ولاتسمح لآية جبان بالتطاول والادعأأت الباطله
ومعك ألاخ المقدام الاستاذ عمــــــــــــــار البوايزه المحترم وكل النشاما الاحرار أمثالكما
في جلساتكم ألاجتماعية الطيبة

دمتم بخير
ماهر حنا حداد ـ عرجان     |     17-02-2014 19:19:54
الضباب الأسود نذير العاصفة
الأخ الحبيب الكاتب ابراهيم الصمادي المجترم
دائما أخي في عرف أحوال الطقس الضباب الأسود نذير بعاصفة قادمة
وقد عصفت بطلابنا الأعزاء عندما ضهرت النتائج مخيبة للآمال فكثير من المتفوقين
توقعوا التسعينات وحصلوا على السعبن ومن اعتمد على الغش بأي طريقة حرم
أبنائنا التنافس على المقاعد الجامعية...فماذا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ...أما
نقابتنا التي حلمنا بها سنوات أصبحت كمجلس النواب المحتكر للعشائر المستبدة
نتمنى أن لا ياتي يوم نطالب فية شطب نقابتنا لتبقى المحبة سائدة بين أفراد الأسرة التربوية
عزفت على أوجاعنا أخي الكريم ولا بد من المطر (الخير) حتى ينقشع الضباب
وتقبل خالص محبتي
واحتراااامي
وتقديري
يوسف المومني     |     16-02-2014 10:51:55

انا ساجيبك متى

بس تتغير امور هامة انت وانا نعرفها

ساعتها ربنا بيشتي علينا بضباب ابيض ثم ينقشع لينبت خير الارض

في ناس مانعين الخير
الله يقلعهم
عقاب العنانزه     |     16-02-2014 09:47:07

الأخ السيد أبو أحمد المحترم .
بعد التحيه ..
هكذا هي فلسفة الحكم بالثقافه العربيه . حاكمين ومحكومين ...
الهاء الشعوب وتتويهها وإشغالها بقضايا وأمور معيشية وسلوكيه ووظيفيه .فيصبح بالتالي تقليب الأحمال عن الظهور بين السلطة والشعب السمة الطاغيه على كل ما سواها من سلوكيات وتعامل .فتصبح الفوضى بديل النظام .والتعسّف بديل العدل .والمزاجيه بديل النزاهه .والضعف والقوقعه بديل القوه .والافقار بديل الازدهار .والاستهلاك بديل الانتاج .والغلو والتباهي بديل الواقعيه .وحب المنصب مقدم على حب الوالدين . والتقرّب من الحاكم مقدّم على التقرب من الله ورسوله ... هكذا هو حال منظومة الحكم في عالمنا العربي كله . والاردن ليس بغريب ولا بمختلف عنه ..
محمد سعيد المومني ابو مجدي     |     16-02-2014 07:22:06
اختلاط الامور
اخي الاديب والكاتب الكبير ابراهيم ريحان الصمادي المحترم
في صبيحة هذا اليوم وانا اقرأ مقالة اخي عمُ الضباب وغطى المنطقه.لا ادري سبابا لهاذااالتزامن
في قراءة الموضوع وانتشار الضباب وهنا استدرك واقول لاخي صبحك الله بالخير.
بعد قليل سينقشع الضباب عن المنطقه وستبقى عيوبنا على حالها وفي ازدياد.التخبط وضعف الاداره وغياب التخطيط السليم واضحه للعيان .الانتماء للعمل والوىء للوطن هي الساس في تصويب الاختلالات .خوفي على وطني يضيع واهله فيه {نيام}....خوفي عليه من خفافيش تفرخ في
الظلام .بدأ الضباب ينقشع فلعله يترك قليلا من نقاء بياضه فيكون لها اثرا طيبا تزيل بعض ادران النفوس المريضة.
تقبل مروري المتواضع واكباري بمقالات اخي ابراهيم
مقالات أخرى للكاتب
  الخبز أم الدواء .. أم هو جهل الجهلاء
  المخالفات المرورية .. “ حماية “ أم “ جباية “
  الأمن والأمان .. اللهم لا حسد
  ردي شعراتك
  لمن الملك اليوم“ .. دولة الرئيس .. يأتيك جواب السماء.. “لله الواحد القهّار“
  رئة عجلون اليمنى ... كفرنجة ... من ينصفها
  مــدارس عجلــون ... واقــع أليــم
  عجلونتنا الإخبارية ويستمر العطاء
  حماة الديار عليكم سلام
  إلا عجلون فلا بواكي لها
  المسجد الجامع .. و .. صدق النوايا
  خيط اللبن .. لماذا وإلى أين ؟!!!
  الكلمة الطيبة ... و ... الوجه البشوش
  الإنتصار للوطن والعشيرة هل هو خيانة ؟!...
  الإنتخابات النيابية .. وانتخابات العشائر الداخلية
  نقابة المعلمين .. و .. إفراز النخبة
  أبو أحمد ... طلب
  لكل مجتهد نصيب
  في عامها السابع .. عجلونتنا الإخبارية .. ربيع دائم
  بلدية عجلون الكبرى ... واقع وتطلعات
  أم الدرج ... و ... لقاء الكبار
  نقطة نظام ... راجعوا أنفسكم
  بطاقة تهنئة محفوفة بالشوق
  تنزيلات على الأحزاب
  في يوم الإستقلال .. ننحني .. ونقبل الأقدام
  على قدر أهل العزم
  سعادة النائب (ة) .. مصاريف عمّان .. حقكوا علينا
  رسالة شوق وحنين .. لزمن الطيبين
  كلُ الأيامِ “ أمي “
  يا شيخ مين شيّخك علينا
  الرجال معادن .. إذاً .. فبعضهم يعتريه الصدأ
  الحرب البرية ... رأي شخصي
  غــــــاز إسرائيل .. و .. نفـــــط داعش
  على عجل .. مجرد رأي
  أدميتِ القلبَ يا عنجرة
  هنـــــــــــــــــــاااااك ؟؟؟!!!؟؟؟
  الخارجية وشؤون المغتربين..وسفاراتنا المبجلة
  ذَهَبُ عجلوووون .. ذَهَبَ مع الريح ..
  نوائب الوطن .. صحيح اللي =====
  أسعفوني إنها حيرة
  هكذا هي طبيعة البشر...
  اضراب المعلمين ... وأوامر مكتب الإرشاد
  رئاسة الوزراء .. وإعطاء الفرصة ..
  أفــــاعــــي .. مهرجــــان ألــــــوان .. وقتــــل بالمجــــــان
  وماذا بعد رمضان والعيد..كل عام ونواب الوطن بخير
  بطاقة تهنئة .. ونفحتي حزن وشوق
  كتّـــــــابٌ .... انتقائِييــــــــون ...
  مجتمعنا .. و .. النفـــــاق
  جهل الجاهلين ... وغياب العاقلين .. احرقوها والعنوا أبوها
  منعطفات حادة..
  الطفلة لميس ..و..فزعة النشامى
  السابع..و..الثامن..وحذاء المحاسنة
  سر الطائرة الماليزية .. و .. الموازنة والمديونية الأردنية
  عتــــــــــاب للقلــــــــــم
  بدون زعل..الدكتوراة الفخرية..و..الدكتوراة السودانية
  وبشّر الصابرين
  إليك عجلون ... ترنو عيون
  .. ثـــور الساقية ..
  خربشـــــات قلـــــم !!!!
  سجل يطوى..و..آخر يفتح
  دولة الرئيس..أهالي عجلون يكذبون
  عطوفة نبيل...و...دولة النسور
  فيسبــوك..تويتــر..انستــغرام
  محطــــــــااااااات ..أتوقف عليها
  بالأمس كانوا على موعد مع مزيد من التألق والإبداع .....
 
  خسرت عجلون الوطنية .. و .. ربحت عجلون الإخبارية
  أنتــــم للتقافــــة أهلهـــــا
  هذيــــاااان....عنوانه....الأمن والأمان
  عافها أهلها...بلدية عجلون الكبرى...نحو المجهول
  عــــــــذراً عجلـــــــــون....الصــــــــورة تتكلــــــــــم
  رســـائل للـشـــهر الفضيـــــل
  شركــــــاء الفــــــكر والقــــــلم...نقطــــة نظـــــام
  حريـــــم السلطـــان
  صــرخة الفتــى النبيـــل
  من باب الإنصاف وعدم نكران الجميل
  “ عطفاً على مقالة الدكتور عبدالله القضاة الأكرم “بلدية عجلون“ “
  صرخات أصحاب البسطات في عجلون (2)
  أولا..!! ثانياً..!! و..ثالثاً !!
  !نضحك! على حالنا! نزعل! بدنا نطوّل بالنا!
  الحسين وجامعة الحسين
  لا تكن إمّعةً....أُحجبها وتوكل
  روّادنا..قرّاءً ومعلّقين..كتاباً ومتابعين
  >< رداً على تعليق الشيخ يوسف ..
  <>ظواهر .. لم تعد دخيلة<>
  >> عجلونتنا الإخبارية <> الحصن المنيع <<
  ربطة عنق
  !!!حكومة من رحم البرلمان !!!
  عذرا ...سيّدتي...حواء
  عجلونتنا الإخبارية ...و...الإنتخابات النيابية
  فأمّا الزبد فيذهب جفاءً“..و..تبقي علاقاتكم وجيرتكم
  بل بوصلة لا تشير إلى الإردن هي المشبوهة
  { نواب سابقون...متقاعدون عسكرييون...و...رجال أعمال }
  كفرنجة وخيط اللبن....والكوتا النسائية
  <> خنجر في صدر الوطن <>
  درَّةُ العواصم......أبو ظبي
  خمس دجاجات وعنزة
  أشهد أنّك نسراً
  ::: على قارعة الطريق :::
  الحلقة المفقودة .....واختيار الأجدر
  إمامة المصلين....خطباء الجمع والدروس الدينية....وغيرها؟؟؟!!!
  “إخــوان الأردن“....و....“وخــونة الأردن“
  الخدمات الطبية الصحية العلاجية ......في غرفة الإنعاش!!!!!
  بطاقة شكر...و...دموع والدي
  هاجسهم أمن الوطن..
  جلالة الملك....نبض الشارع....
  إنّ القلب ليحزن!!!!
  من حدود الوطن إلى عجلون......مشاهداااااات!!!!!!
  نعيـــب زمانـــنا..... والفســــاد فينـــــا!!!!!
  إكرامــاُ للخزينة.......الصفصـافة تحتـرق!!!
  لأبـــــداء الـــــرأي ......أغيثونـــــــا!!!
  ““سعادتك !! عطوفتك !! هل أنت إمَّعـــــــــــــــه ؟!!““
  > أهُوَ الملل!!! أم ضغوط أخرى؟!!!
  “ الشعب الأردني صبور... !! قصدك أباعر دولة الرئيس!!“
  > أطفـــــــالنا !!!! وأفــــــــلام الكـــــــــــرتون<
  >>!!!!! لماذا تم استبعاد سماحة الشيخ !!!!!<<
  <> أيــــــــــــــــن الخـــــــــــــلل<>
  <>قيادات عشائرية عجلونية..و..وجهة نظر<>
  <> عالمكشوف..لسعة الدبور..تكشف المستور<>
  >>ليس دفاعا عن سماحة الشيخ<<
  >< لمن يجرؤ فقط...تظاهروا واعتصموا><
  <> نقابــــة المعلمـــــين..في المـــــــيزان<>
  >>>>الوجــــه الآخـــر<<<<
  >>عجلون يا زهرة اللوز .... وسفوحا من الدحنون<<
  <> معايير... و...مقاييس<>
  ><> حوار وأصدقاء..قد نختلف..ولكن<><
  قوات حفظ السلام الأردنية...فخـــرٌ...و... قهــــرٌ؟!!!
  $$$$ أيَّما الضررين أقل $$$$
  <> أعــــــداء النجـــــاح<> استفززتـــــم القلــــــــم <>>
  <<< مســـــــيرة عــــــــــام >>> !!!!!
  أبا الحسين“.....عتَبُنا على قدر عَشَمنا.
  <<> شطحــــــــــــــات<>
  >>>فــــــي عمـــــــر الــــــــزهــــــور <<<
  >> كلمـــــةُ حــــــــــقٍ >> و<< التمـــــــاس عـــــــذر<<
  >> النشــــــــــــامـــــــى <> النشميــــــــــات <<
  علــى ســـلــم الــذكـــــــــــريات!!!!!
  الــفــرحــة المسـلـــــــــــــــــــوبـــــــة!!!!
  <><><> وتستمر الحياة<><><>
  أنــــا الـــــرئـــيــــس!!!!!!
  !!!!!إن كـنـتُ مـُـخـطـئـاً فَـصـوِبـونـي !!!!!
  بــلـــديــــــــااااااات!!!!؟؟؟؟ وبئس القرار........!؟
  ... ثـــــم ســـقـطــت دمـــعـــة...
  !!!@@ لــن تــخــدعــونــا@@!!!!
  ..بـيـن وزيـريـن..
  حصوة......بعين اللي ما يصلي على النبي....
  شــوق.......و......حـنـيـن
  ...عــــــذرا...و....شــــكــــرا...
  ““هؤلاء ....... لا يمثلون إلا أنفسهم““
  مســـلســـلااااات ...(( تركي..مصري...سوري))
  عجلووونيات ؟؟؟؟؟
  ...إإإإإشااااااعاااااات...
  بين الدوالي...وفي....أحضان الغوالي.
  أحزاب .. و ... حركات
  “ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم““
  مرحبا ...ديمو..قرا..طية
  .... أيـــن أنـتـــــــم ؟؟؟؟.....
  أبـــو تـــقــي “...... بـسـلامــة الله
  ...والـــــــدي الــعــزيـــــز ....
  عجلون الخضراء - وحدائقها الغناء
  “ أربــعــة “....نـبـاهـي بـهـا الأمــم
  .... إعتذار
  .عجلون.....ساند هيرست...وتباين الآراء..
  الأمارات.الأردن...وبالعكس.مشقة سفر
  .....علمتني الحياة......
  عجلونتنا الأخبارية....و....وسياستها الأنتقائية
  مغتربون أردنييون ...أم... أردنييون مغيَبون
  سيَدي ومولاي....إن أنت أكرمت--
  عجلون والوعود .سوف.وسنعمل.والتبعية الدائمة
  مليون ويزيدون ........فهل وصلتكم رسالة
  نوابنا الأكارم.......بين الأمس واليوم....
  .....تكليف وليس تشريف.......
  عجلونتنا الأخبارية.....التوبيب....هل أصبح ضرورة
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح