الأحد 19 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
قصيدة البديعية لعائشة الباعونية
بقلم د . نوح مصطفى الفقير

=

قصيدة البديعية لعائشة الباعونية: عائشة بنت يوسف بن أحمد بن ناصر، الدمشقية، الشافعية، الصوفية، لها نفحات صوفية سارت فيها على نهج البوصيري، صاحبة الشرف والنسب، وهي من قرية باعون، عاشت معظم حياتها في دمشق، وتلقت العلم والتصوف فيها، ثم رحلت إلى مصر القاهرة، ونالت حظاً وافراً من العلم، حيث قضت بها بضع سنين، وهي من عائلة عريقة بالعلم؛ فجدّها قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن ناصر بن خليفة بن فرج بن عبد الله ابن عبدالرحمن، الباعوني الأصل

 


وأجمل قصائدها البديعية، التي سارت بذكرها الركبان، وفاقت بمعانيها على سائر أهل البديع وذوي العرفان، ومن أبياتها:

 


في حُسن أقمارٍ بذي سَلَم
أصبحتُ في زمرة العشاق كالعلم
يا سعدُ إن أبصرَت عينا كاظمة
وجئت سلعاً فسل عن أهلها القِدَم
فثمّ أقمار تمٍّ طالعين
على طويلع حيهِم وانزِل بحيهم
أحبةٌ لم يزالوا منتهى أملي
وإن همّوا بالتنائي أوجبوا ألمي
أزروا بشمس الضحى والبدر حين
بدوا وأومض البرق من تلقاء مبتسم
ما بَهجة الشمس في الآفاق مشرقة
يوماً بأبهجَ من لألآء حسنهم
حلّوا بقلبي فيا قلبي تهنَّ بهم
وافرح ولا تلتفت عنهم لغيرهِم
فليت شِعري هل حالي بمنتظمٍ
قبل الوفاة وهل شملي بملتئم
يا سعدُ إن ساعدَ الإسعادُ واجتمعت
لك الأماني وجئت الحيَّ عن ألم
عرّج على قاعة الوعساء منعطفاً
على العقيق على الجرعاء من إضم
واقصد مصلىً به باب السلام وقِف
لدى المقام وقبّل موطئ القدم
فلي فؤاد بذاكَ الحي مرتهنُ
سلا السلوَ وعانى وجدُه بهم
ناشدته الله والأنوارُ مشرقة
تعلو المعالم من سكانها القِدَم
ائتِ الكريم وهذا طُورُ حضرتهم
أقبل ولا تخف الواشين بالكلم
وشاهد الحسن والإحسانُ جزؤهم
ولا تدع منك جزءً غير منقسم
محمدُ المصطفى ابن للذبيح أبو
الزهراء جدّ أميري فتيةِ الكرم
المرتضى المجتبى المخصوص أحمد
مَن اختاره الله قبل اللوح والقلم
خيرُ النبيين والبرهانُ متضحٌ
عقلاً ونقلاً فلم نرتب ولم نهم
أسناهم نسباً أزكاهم حسباً
أعلاهم قرباً من بارئ النَسم
أعظم به من نبيٍ مرسل نزلت
في مدحه محكمُ الآيات من حِكم
فريدُ حسنٍ تسامى عن مماثلة
في الخَلق والخُلق والأحكام والحِكم
بدر الكمال كمالُ البدر مكتسبٌ
من نوره وضياءُ الشمس فاعتلم
بالحق مشتغلٌ في الخلق مكتملٌ
بالبَرّ معتصمٌ بالبِر ملتزمٌ
للبذل مغتنمٌ بالبِشر متسمٌ
يسمو بمُبتَسَمٍ كالدُّرِ منتظَم
جمال صورته عنوانُ سيرته
هذا بديعٌ وهذي آية الأمم
ولو غدا البحر حِبراً والفضا ورقاً
في حصر أوصافه ضاقا ببعضهم
وذكره كاد لولا سنّةٌ سبقت
إذا تكرر يحيي بالي الرمم
علا عن المثل فالتشبيه ممتنع
في وصفه وقصور العقل كالعلم
إذ كلُ حُسنٍ مُفاضٌ من محاسنه
وكلُ حُسنى فمن إحسانه العمم
محمدٌ اسمُه نعتٌ لجملة ما في
الذكِر من مدحه في نونِ والقلم
علاه كالشمس لا يخفى على بصرٍ
والوجه كالبدر يجلو حَالكَ الظُلَم
حاز الجمال فما في حُسنِ مُتصفٍ
بشطره بعضُ ما في سيد الأمم
يا أكرمَ الرسل سؤلي فيك غير خفٍ
وأنت أكرم مدعو إلى الكرم
حسبي بحبك أن المرء يحشر مع
أحبابه فهنائي غير منحسم


توفيت في القرن العاشر الهجري، سنة 922هـ/1516م.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
عبد الحفيظ القاضي     |     06-05-2017 21:29:56
اجمل قصيدة قرأتها في حياتي لأنها تجميع جميع أنواع البديع والمجسمات اللفظية والمعنويةفي
د. نوح مصطفى الفقير     |     07-03-2014 10:12:48
إلى الفواز
والدي رحمه الله من العوام وجدي كذلك، وأحسبك كالعادة تبني أحكامك من غير تأكد، أنا العبد الفقير لم أكن في يوم من الأيام كما تدعي، وأنا أدعوك إلى المباهلة إن كنت صاحب علم، أما إن كنت تريد نصرة حزبك وجماعتك فهذا مما يفتخر فيه العلماء، ولكن المذموم أن تذم الآخرين لتظهر نفسك، وأنا لا أعرفك ولم أسافر معك ولا التقيتك ...فكيف تتعدى بمثل ما فعلت؟!!!!! وعندالله تجتمع الخصوم
الشيخ الفواز     |     06-03-2014 22:03:05
التقية اصبحت صوفيه
اخي محمد القضاه الفاضل
بوركت جهودك في اظهار الحق والظاهر التقيه مو بس شيعية صارت صوفية
وكلنا يعرف د الفقير جزاه الله خيرا وهداه للحق وصوفيته اب عن جد اذ كل مقالاته تشيد بالتصوف وكانه يقول الله على ايام عزك يا عجلون لما كنتي كلك تصوف وحجب وتمائم والان لما الزمته الحجه يقول انا على منهج السلف واغلب العلماء اللي كانوا على منهج منحرف تراجعوا الى الحق ولكن الاتباع استمروا على الباطل والتقليد الاعمى الذي اعمى البصر والبصيرة عن الحق حتى كتم الران على انفاسهم ما عادوا يميزون بين الحق والباطل فالغزالي تراجع والجويني تراجع والبربهاري تراجع والاشعري تراجع وامثالهم كثير في التاريخ الاسلامي صعدوا المنابر وتبراءوا من المناهج المنحرفة لست ادري لماذا لا يقتدي بهم اولئك الاتباع لكنه التعصب واليوم لما تلزمهم الحجة يهربون تقية الى الحق الاحق بالاتباع والله المستعان اللهم علمنا وفهمنا وثبتنا وسائر المسلمين اجمعين وبوركت كل يد تكتب لتدافع عن الحق في زمن الغربة ومن منهج اهل السنة والجماعة ان الاختلاف لا يفقد الائتلاف ولكن اذكركم ان اهل الحق لا يسكتون باي زمان ولا يتركون الساحة للمبتدعين فان سكتنا فمن بقي اللهم اهد الناس للحق فانهم لا يعلمون واعذنا من التقية واجعل اقدامنا مع النقل والدليل في النور وبوركتم
د. نوح مصطفى الفقير     |     06-03-2014 20:07:51
لا تشكرون إلا أنفسكم؟!!!!!!!!!!!
تقول الغزالي أمره إلى الله؟! ونحن جميعا أمرنا إلى الله؛ فلا غرابة؛ ولا أدري لم تريد إنها التعليق؟! وأنت الذي أقحمت موضوع الصوقية!!! وكلام الباعونية لا يشير إلى ما قلته لا من قريب ولا من بعيد، وليس الكاتب صوفيا ..ولا يرقص كما تظن - وبعض الظن اثم- وليس من اختصاصي أن أرد عليك ولا على غيرك؛ لكني أذكر تاريخ عجلون....والذي تريده أن يكون غريمك من العلماء يوم القيامة فهو اختيارك، إننا بحمد الله نتمسك بالقرآن والسنة؛ فلا تظن أن وحدك على هذه العقيدة التي سادت الدنيا بأسرها .......اللهم أظهر الحق على لسان إخواني
محمد القضاه     |     06-03-2014 10:12:21

الحق واضح وضوح الشمس فكفانا بالله عليكم التعلق والتعصب لفرقه او شيخ او التمسك بالبدع ...

لماذا كل هذا ونحن عندنا القران والسنه ومنهج السلف الصالح وانا والله لا اعرف لماذا لا نتفكر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ستجدون اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ)

اين الصوفيين والاشعريين والمرجئه وكل الفرق الاخرى من هذا الحديث ؟ الم يتفكروا فيه ولو للحظه !!

اما الغزالي فامره الى الله مع العلم انه دخل في علم الكلام والفلسفه والتصوف والف كتاب الاحياء الذي معظم احاديثه ضعيفه او منكره وهذا ليس تجني لانني انا شخصيا تصفحت كل مجلداته الاربعه وقد ادعى الغزالي كثيرا من الاحكام من غير دليل من القران والسنه

اليكم بعض الامثله على ما اقول ومن اراد ان يستزيد فليرجع الى الاحياء ويقراه بنفسه وعندعا سيرى العجب العجاب

قال الغزالي في معرض شرحه عن السماع (وهذا مشهور عند الصوفيين) “... فاعلم ان السماع اشد تهييجا للوجه من القران من سبعة وجوه“ هذا ما قاله حرفيا ونستغفر الله على ذلك

قال الغزالي “ومن الادب ان لا يقوم للرقص مع القوم ان كان يستثقل رقصه ولا يشوش عليهم احوالهم اذ الرقص من غير اظهار التواجد مباح“ تلك هي اداب الصوفيه واحوالهم في ذكر الله رقص وتواجد وتمايل ...

والادهى من ذلك كله انه قال في كتابه مشكاة الانوار (وقد تصفحته ايضا) “ف لا اله الا الله توحيد العوام و لا هو الا هو توحيد الخواص“ ومعلوم ان لا هو الا هو هي عقيدة وحدة الوجود ومعناها ان الله موجود في كل شي وكل ما نراه هو الله وحاشا لله ذلك

اخواني راجعوا الكتب واقرواها نحن امة القراءه حتى يتبين لكم الحق من الباطل

قال احدهم (ابو حامد ابتلع الفلسفه فلما اراد ان يتقيأها لم يستطع)

وحتى نكون منصفين فقد قيل ان ابو حامد قت تاب في اخر حياته ومات وصحيح البخاري على صدره ندعو له المغفره والرحمه

اشكر الشيخ الفواز على طرحه ونتمنى منه المزيد

ونصيحه لكل مسلم ان يقرأ حتى يميز الغث من السمين
د. نوح مصطفى الفقير     |     06-03-2014 06:04:23
تعميم الأحكام على الناس خطأ
لسنا في صدد التكفير ...وإنما تعميم الحكم على طائفة كاملة خطأ،فماذا تقول عن الغزالي صاحب احياء علوم الدين وغيره؟ على الأقل قل: إلا ما رحم ربي، ثم انني أتفق معكم أن أفراد أي جماعة مسلمة لا شك يخطئون ويصيبون، فلماذا تعمم الحكم على كافة الجماعة، واعلم أننا عندما نجد الصوفي أو أحد رجال الدعوة يكفرون الوهابية لا نوافقهم، ولا نذكر الصالحين إلا بخير، يا أخي : ادعو الله لهم الهداية، فمصلحة الأمة الإسلامية ليست مرهونة بخطأ الفرد ولا بصوابه.....ثم ما الذي جرّكم إلى الحديث عن الصوقية والحديث عن عائشة الباعونية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الشيخ أحمد العبد العزيز الفواز     |     06-03-2014 02:52:32
الصوفيه خطر على الامة
لم اقراء بحياتي سند قوي يقول ان التصوف له ارتباط بدين الاسلام الا انه ظهر من تاثر من المسلمين بالتصوف وكانوا في بدايتهم على السنه لكن بعد ذلك ظهر من يحيي اساسهم في عهد الفاطميين في القرن الرابع عشر فقادهم الى اصلهم وهو مذهب الفلاسفة والمتكلمين واصلهم ما قبل الاسلام حتى اصبح عندهم من يدعي الالوهية وعلو الرويا والغيب وما المومني والعمري وغيرهم في بلادنا ببعيد يذبح لغير الله ويطاف في القبور وما البردة ببعيد عندما قال قائلا كفرا للنبي ان علمه اللوح والقلم وقريبا ساصدر مقالا خاصا في بيان منهجهم وانهم اخطر على الامة من اليهود والنصارى ومن تعصب لهم هو حسب ايمانه فمن يقول بجواز الطواف بالقبور والذبح لغير الله وما شابه هذا ان اعتقد كما نعلم كفر ومن قال بان الصوفية والمزابل دين هذا امره الى الله ولكني انصح كل من يعتقد ان التصوف حق فليعلم انه ابطل الباطل والدليل اشعارهم واعمالهم الكفرية كما سابين قريبا
واريد ان اثني على اخي محمد القضاة وبارك الله فيه على ايضاح الحق والحق في اتباع نهج الكتاب والسنة بفهم الصحابة وان منهج التصوف بعيد عن ذلك وبعيد عن اهل السنه وان المتاثرين به ممن صحت عبادتهم وفسد اعتقادهم بالشركيات امرهم الى الله ان شاء عذب وان شاء غفر ولكني اذكرهم بقوله تعالى في الحديث القدسي ((من اشرك معي شريكا تركته وشركه ))هلا من متدبر هلا من متعظ ويبقى الحق بمنهج من سلف واضل الضلال منهج من خلف ممن قدموا العق على النقل الكتاب والسنة بفهم الصحابة وبوركتم
د. محمد جابر ثلجي     |     05-03-2014 20:51:59
شكر
تحية شكر وتقدير لفضيلة الدكتور على هذه الإيضاءات التاريخية ...عائشة الباعونية -رحمها الله- نموذج للمرأة المسلمة ....التي نرتبط بها تاريخيا وثقافيا وجغرافيا
د. نوح مصطفى الفقير     |     04-03-2014 06:13:44
المسلمون إحوة
والله لا أدري ما معنى الزندقة والإلحاد وهذه الصفات التي وصفت بها ابن عربي، والسياق هنا في قصيدة عائشة الباعونية؟ ثم تتهمني بأنني أقوّل عليك!!!!!! لو كنت صوفياً لأجبتك؛ ولعرّفت لك الصوفية........ولكني أقف حائراً بين السلفية والصوفية وغيرهما وأقول لمَ لا نجتمع ونحن على حق؟! ولماذا اجتمعت ايهود والنصارى وهم على باطل؟!!!! يا أخي ابن عربي والباعونية ومحمد بن عبد الوهاب وابن تيمية قبله كلهم عند الله، وهو أرحم بهم....اتركوا الأول للأول، وقدّموا لأنفسك....واذكر نفسي وإياك بقول سلفنا عند النقاش: اللهم أظهر الحق على لسان أخي
محمد القضاه     |     03-03-2014 21:00:12

يا اخي استخرج لي كلمة تكفير من تعليقاتي !!

لماذا تقول علي ما لم أقوله ؟؟

المساله كلها في اتباع الحق أينما وجد بسهوله

ما العيب في ان نقول اتباع القران والسنه على فهم القرون المفضلة الاولى ؟؟

يا اخي الحق واضح ومستقيم ولا تقولي صوفي وغيره هاي كلها بدع وان رأيت غير ذلك فأعطني الدليل على ان الصوفيه من الاسلام

هل كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صوفي واستغفر الله على ذلك

هل ابو بكر وعمر صوفي ؟ هل كانو يقولون بالقطب والغوث والحلول والاتحاد وعقيده وحدة الوجود

أجبني على ذلك !

بعباره اسهل هل من الممكن ان تعرف لي والقراء الكرام ما هي الصوفيه من القران والسنه
د. نوح مصطفى الفقير     |     03-03-2014 14:41:32
اخوان النبي صلى الله عليه وسلم هم الذين آمنوا به ولم يروه
يا رجل لماذا نحمل علم التكفير؟ تركوا الخلق لخالقهم، وادعو إلى سيل ربكم بالحكمة والموعظة الحسنة، وأما مذاهب المسلمين فليست بحاجة إلى من يفرق صفهم، وإن كنت تبحث عن عدو فليكن من غير المسلمين، وبعض الناس يتكسبون بهذا الأسلوب المرفوض
محمد القضاه     |     03-03-2014 08:21:38

لا نريد الا كتاب الله وسنة رسوله وعلى فهم السلف الصالح وهم الصحابه رضي الله عنهم او القرون الثلاثه الاولى المفضله ....

اما ما عدا ذلك من فرق وبدع وما شابه وتقول لي صوفي واشعري وغيره الكثير فلا نريده وسنظل ننبذه ونحاربه ان شاءالله دفاعا عن المنهج الحق الذي لا يشوبه اية مسميات او اعتقادات جديده او انحرافات ....

د. نوح مصطفى الفقير     |     03-03-2014 06:10:16
جزاكم الله تعالى خير الجزاء
للشيخ ابن تيمية كلام طويل في الصوفية، ولا نريد من السلفية إلاتصوفاً حسب شروط ابن تيمية ومن أراد أن يعرفها فليرجع إلى فتاوى ابن تيمية وسيجد ما يسرّه، وكلنا يخطئ ويصيب إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم............يا أخ محمد القضاة لا تعمم في كلامك فهذا مخالف...استغفر الله لي ولك، وقل : إلا ما رحم ربي
محمد القضاه     |     02-03-2014 20:33:31


الصوفيه حركه دينيه دخيله على الاسلام بدأت في القرن الثالث الهجري وانتشرت حتى وصلت الى أيامنا هذه.

الصوفيه درجات ومن الصوفيين وصل الى درجة الإلحاد والزندقة كابن عربي حيث قال بوحدة عقيدة الوجود وهي كفريه.
ومنهم من كان زاهدا ولكن كان عنده الغلو الذي نهى عنه الاسلام.

عندهم مصطلحات بدعيه كالغوث والقطب والزوايا وما الى ذلك.

الصوفيه هي خليط من الفلسفات اليونانية والاغريقيه والهنديه مع الاسلام.

عندهم تبرك بالقبور وبالاولياء الصالحين حتى انهم يوصلونهم الى درجة التقديس.

عندهم الرقص الصوفي المبتدع الذي يوصلهم احيانا الى الجنون.

كل هذا وهناك المزيد ومن أراد ان يتزود ويتأكد من ذلك فليراجع كتب أهل السنه والجماعه من السلف الصالح الذين بينوا انحراف الصوفيه وغيرها من الفرق المبتدعة ومنهم شيخ الاسلام ابن تيميه والشيخ الالباني في عصرنا الحديث رحمهم الله.
محمد القصاص     |     02-03-2014 20:33:16
أبدعت يا شيخنا .. أبدعت ..
أخي الحبيب د . نوح مصطفى الفقير حفظك الله ..

لقد اخترت قصيدة من عظيمات القصائد للشاعرة والأديبة عائشه بنت أحمد بن يوسف بن ناصر الباعوني الشافعي ..
وللعلم فإني وبكل فخر ، أعلن لكم بأنني من أحفاد آل ناصر الباعوني أيها الأخ العزيز .. بارك الله بك وبمن اسهم في إشهار عظمة هذه الشاعرة ، وأحسن الله إليكم وإلى أخي الدكتور حسن ربابعه ، الذي بذل في ذلك زمنا طويلا ، حتى خلص إلى ما خالص من تاريخ عائشه الباعونية ، وعلماء ابن ناصر الباعوني الذين زاد عددهم في بلدة باعون لوحدها عن سبعة عشر عالما في زمن متقارب . لكني هنا أود أن أشير إلى ما يتناقله بعض المغرضين والمرجفين من اتهام بالفحش لعائشه الباعونية ، والتي أثبتت الدراسات والأقوال والافعال بطلان ما ادعو .. ومما أذكره قول السيد يحيى عبابنه المشئوم في محاضرته عن التاريخ العجلوني قبل أشهر ، في محافظة عجلون .. ومع الفارق الكبير والتفاوت ما بين المواقف ، فإني من هنا أحيي فيك أخي الشيخ هذه المواقف العظيمة التي تتحدث من خلالها بكل صدق وموضوعية عن تاريخ عجلون وعظمائها وأمكنتها التي سجلها التاريخ بأحرف من ذهب ، وأدين بالطبع ما تلفظ به الأستاذ يحيى عبابنه من فحش القول ..
وأما عن هذه القصيدة الرائعة ، فقد كان في مطلعها كلمة واحدة ..
والتي تقول :

في حُسن مطلع أقمارٍ بذي سَلَم
أصبحتُ في زمرة العشاق كالعلم
يا سعدُ إن أبصرَت عيناك كاظمة
وجئت سلعاً فسل عن أهلها القِدَم
فثمّ أقمار تمٍّ طالعين علــــــى
طويلع حيهِم وانزِل بحيهــــــــم

وسلع هي مسمى للشق الصخري في البتراء الذي لا يزال ماثلا إلى اليوم ..

تحياتي لك أيها الأخ العزيز وبارك الله بكم على جهودكم ، وعنايتكم بالتاريخ ...
محمد القضاه     |     02-03-2014 20:32:42


الصوفيه حركه دينيه دخيله على الاسلام بدأت في القرن الثالث الهجري وانتشرت حتى وصلت الى أيامنا هذه.

الصوفيه درجات ومن الصوفيين وصل الى درجة الإلحاد والزندقة كابن عربي حيث قال بوحدة عقيدة الوجود وهي كفريه.
ومنهم من كان زاهدا ولكن كان عنده الغلو الذي نهى عنه الاسلام.

عندهم مصطلحات بدعيه كالغوث والقطب والزوايا وما الى ذلك.

الصوفيه هي خليط من الفلسفات اليونانية والاغريقيه والهنديه مع الاسلام.

عندهم تبرك بالقبور وبالاولياء الصالحين حتى انهم يوصلونهم الى درجة التقديس.

عندهم الرقص الصوفي المبتدع الذي يوصلهم احيانا الى الجنون.

كل هذا وهناك المزيد ومن أراد ان يتزود ويتأكد من ذلك فليراجع كتب أهل السنه والجماعه من السلف الصالح الذين بينوا انحراف الصوفيه وغيرها من الفرق المبتدعة ومنهم شيخ الاسلام ابن تيميه والشيخ الالباني في عصرنا الحديث رحمهم الله.
هاشم حسن الرحيل الغرايبه -جامعة الجوف     |     01-03-2014 19:38:09

قصيدة رائعة ومعانيها جزيله

كل الشكر لك يادكتور على هذه المشاركه الطيبه
هاشم حسن الرحيل الغرايبه -جامعة الجوف     |     01-03-2014 19:37:46

قصيدة رائعة ومعانيها جزيله

كل الشكر لك يادكتور علة هذه المشاركه الطيبه
مقالات أخرى للكاتب
  لا يحبّ الله المستكبّرين
  سواك الزيتون
  وامعتصماه
  عصرالصحابة عصر الخيرية والفضل
  يوم عاشوراء
  الهجرة النبوية
  {قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.
  لماذا تنبح الكلاب على السحاب؟
  يوم من أيام الهاشمية لا أنساه.
  اليهود قوم بهت
  المسجد الأقصى أمانة
  شبهة مردودة في قصة آدم وحواء
  منكرات الأفراح
  لقطات عن الأردن
  إبليس حرك الوتد
  الاستقلال ويوم الجيش
  هلال رشد وخير
  الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
  الرحلة السماوية (الإسراء والمعراج)
  بلال رضي الله عنه
  وصايا للمعتمرين
  ذكريات الكرامة
  نشيد شيخ صادق العمل
  دحّي بدوية (الجميد)
  قفشات الفلاحين
  من أحاديث الفتن من صحيح البخاري ضياع الأمانة وتوّلي الحثالة
  نشيدُ البعارين
  السياحة الدينية الأردنية
  خطة زيد بن ثابت رضي الله عنه في جمع القرآن مكتوباً
  انطلقوا بنا نزور الشهيدة
  حكمة أكثم بن صيفي
  آية نزلت في جوف الكعبة
  القرامطة يقتلون الحجيج في الحرم
  لماذا سميت البلقاء بهذا الاسم؟
  أحد القراء السبعة من بلدة رحاب من محافظة المفرق
  صحابي أردني
  الغاية أن يعيش الناس بأمان
  ليس لها من دون الله كاشفة
  مثل يتجدد
  في ذكريات سيدي الشيخ نوح القضاة
  الأردن قديما
  المدارس الإسلامية القديمة في الأردن
  ما لا يعرفونه عن جرش
  جرش (جراسا) من أهم مدن الديكابولس العشر
  قلعة القطرانة تاريخ عريق
  أثر التربية الجهادية في جيش الكرامة
  صحابي من جرش
  أوصاف عجلون عند الشيخ شمس الدين الجزري في تاريخه
  الشافعي الصغير العجلوني من الطَيبة
  نعمان العجلوني الحبراصي من حُبراص من علماء القرن الحادي عشر الهجري
  شهاب الدين أحمد الدجاني العجلوني
  المقرئ العجلوني
  جبل عوف (القلعة)
  متسلمية عجلون لمتابعة شؤون الحجاج العثمانيين في عجلون
  من فضلاء ولاة عجلون عبر القرون
  أهل عجلون يكسرون حكومة دالي درويش الظالمة
  قانصوه الغزاوي - أمير عجلون قبل 430 سنة هجرية
  الفقير يكتب عن خلافات العجلونيين و الكيميائي البروسوي
  عجلون بين الملك الكامل وعز الدين أيبك العلائي
  عجلون فخر للعجلونيين
  العز القدسي العجلوني من بلدة كفر الماء
  العلماء العجلونيون خلال القرنين السابع والثامن الهجريين
  الحمامات الملوكية في تاريخ عجلون
  لماذا أرّخوا بالهجرة
  الشيخ المهندس محمد بن علي بن عبد الرحمن الطَيبي العجلوني
  محافظة عجلون خضراء لا شية فيها
  صحابيان شهيدان في معركة فحل
  الرحّالة ابن بطوطة في عجلون
  سيول عجلون تقتحم المسجد
  قاضي عجلون من علماء عجلون في القرن السابع الهجري
  المسجد الكبير في وسط عجلون
  قاضي القضاة ابن خطيب عذراء العجلوني لستب في اشتفينا
  التربية الجهادية للمسلمين بمناسبة ذكرى معركة الكرامة
  الأمير البندقداري أمير عجلون
  جهود الصحابة المكرمين في الأردن وفلسطين
  عجلون الأيكة والشلالات والعيون
  المدارس العلمية القديمة في الأردن