الأحد 17 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

تفكيك أخطر حزب في الأردن..!

بقلم موسى الصبيحي

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

«الإنسانية الأردنية» أمام«الجنائية الدولية»

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

أظننت أنّي نسيت ؟

بقلم رقية محمد القضاة

تهان ومباركات
لماذا ؟؟؟؟..سؤال هام وعاجل
بقلم الأديب محمد القصاص

=

لماذا تهميش أصحاب الأقلام من العجلونيين يا أيها المتنفذون ، أنتم يا من تشكلون من أنفسكم لجان قوامة على الثقافة والأدب في عجلون ..
هل لي بتوجيه سؤال إلى اللجان الإعلامية والتحضيرية والفنية ولجنة التنسيق المسئولة عن إطلاق مهرجان عجلون الثاني للشعر العربي .. ؟؟؟

 


وسؤال رئيس لك يا أستاذ محمد الصمادي الناشط في هذا الحقل ، صاحب المؤلف بكاء على رجل ميت .. وسؤال آخر إلى الدكتور رفعات الزغول ..
لماذا استبعدتم كل شعراء عجلون من هذه الاحتفالية ؟

  


إن لم تعرفوا الشعراء حقيقة فأنا سأعيد إلى أذهانكم من هم شعراء عجلون ؟؟؟

  


1- الأستاذ الشاعر حسين الغرايبه - من بلدة الهاشمية ..
2- الاستاذ الشاعر عثمان الربابعه ...
3- الاستاذ الشاعر القدير الفذ محمد سعيد المومني أبو مجدي ..
4- الأستاذ الشاعر الدكتور أمين المومني ..
5- الأستاذ الشاعر علي الفريحات ...رئيس هيئة شعراء وأدباء عجلون ..
6- الأستاذ الشاعر عمر الزغول ...
7- الاستاذ الشاعر الدكتور شفيق ربابعه ..
8- الاستاذ الشاعر على بني عطا ..
9- الاستاذ الشاعر القرشي ... من بلدة أوصره ..
10- الشاعر حمزه عبابنه ، وهو أفضل من بعض الشعراء الموجودين على برنامجكم ..
11- وأخيرا محدثكم الشاعر محمد القصاص ...

  


وأعتذر لمن لم يحضرني اسمهم من الأخوة والأخوات الشعراء والشاعرات هنا والذين هم خارج الوطن .. من أبناء عجلون ..

  


يا أستاذ محمد الصمادي هؤلاء الشعراء وغيرهم من الأدباء التفوا حولك عند احتفالك بتوقيع كتابك بكاء على رجل ميت عدة مرات ، التفوا حولك بحب ، وفرح وسرور .. مثلما التفوا حول الدكتور رفعات الزغول رئيس النادي الأدبي في عنجره .. عندما قام بتوقيع كتابه وإشهاره ..

 


مثلما التفوا حول الأستاذ سلطان الزغول في كل مناسبة من مناسباته .

 


إنني أهيب بكل الأدباء والشعراء العجلونيين ، بأن يتخذوا من هذه المخالفة الشنيعة موقفا صارما ، وأن يقاطعوا بشكل رجولي وشجاع تلك المناسبة مع أنها في صرح علمي شامخ ، ألا وهي جامعة عجلون الوطنية ، ،وأن لا يسمحوا مستقبلا بحدوث مثل هذه التجاهلات ، لأن من يتجاهل البعض قد يتجاهل الكل مستقبلا ، لأن من يتجاهل الغير حتما إنما يتجاهله لأنه إما حاسد أو أنه لم يكن بمستواه ، ولا يطاوله لا بالثقافة ولا بالعلم .. ولا بالأدب .. والسلام على من اتبع الهدى ...

 


الشاعر والكاتب والناقد السياسي في كل الدنيا - محمد القصاص ..

 


*********************************************


محمد الصمادي
إطلاق مهرجان عجلون الثاني للشعر العربي
عجلون - الرأي - ينظم فرع رابطة الكتاب في عجلون مهرجانه الشعري الثاني ، وتنطلق فعالياته في العاشرة من صباح الأحد 11 الجاري بمشاركة محلية وعربية.
يشتمل اليوم الأول من فعاليات الافتتاح على كلمة لرئيس الرابطة د. موفق محادين، وأخرى لجامعة عجلون الوطنية، وتليها جلسة القراءات:
وتالياً البرنامج:
الجلسة الأولى (11:30)، وتدير الجلسة عميد كلية الآداب في جامعة عجلون الوطنية د. مريم جبر فريحات، ويشارك فيها الشعراء: علي النوباني، علي شنينات، و موسى حوامدة.
وتليها ورقة نقدية بعنوان «الموت في الشعر الأردني الحديث» للدكتور عماد الضمور.
وتقام الجلسة الثانية في 1:00 ظهرا، ويدير وقائع الجلسة مدير الدائرة الثقافية في جريدة الرأي الزميل حسين نشوان، يشارك فيها الشعراء: د. محمد مقدادي، مناهل عشاف، نضال برقان، و محمد طكو من سوريا.
اليوم الثاني :
تبدأ الجلسة الأولى في 11:30، ويدرها الشاعر مهدي نصير بمشاركة الشعراء: د. إيمان عبد الهادي، أحمد الخطيب، ونضال القاسم، تليها ورقة نقدية بعنوان «تمثلات الهايكو في القصيدة العربية-نضال القاسم نموذجا» للدكتور عبد الرحيم مراشدة.
أما الجلسة الثانية فتقام في 1:00 ظهرا، ويدير الجلسة عميد كلية الآداب في جامعة فيلادلفيا د. غسان عبد الخالق، ويشارك فيها الشعراء: د. مها العتوم، د. حكمت النوايسة، د. علي هصيص، و حميد سعيد من العــــراق.
ويختتم المهرجان في الثانية بعد الظهر بوصلة موسيقية للفنان نادر جوينات، كلمة فرع الرابطة بعجلون، وتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.
وشكلت إدارة المهرجان عددا من اللجان، فتكونت التحضيرية من:د. مريم جبر فريحات، د. يوسف ربابعة، الشاعر سلطان الزغول، والكاتب عمار الجنيدي.
أما اللجنة الإعلامية، فتكونت من علي القضاة، علي فريحات، محمد سالم القضاة، وعامر خطاطبة، وكانت لجنة التنسيق والمتابعة، تكونت من د. رفعات الزغول، د. عبد الرحمن القضاة، محمد فالح الصمادي، ونور الدين الصمادي.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد القصاص     |     10-05-2014 12:34:53
صاحبة الكبرياء ..
الأديبة والكاتبة الأستاذة فاتنه بني سعيد رئيسة منتدى خيط اللبن .. حفظك الله

رأيناك كنجمة تتلألئين في سماء عجلون من خلال مشاركاتك المباركة ، وأنشطة المنتدى الذي تقودين بكل شجاعة ومثابرة ومحبة للناس جميعا ..
أنا أكبر بك هذا الشموخ ،وأعتز بكبريائك وبإخلاصك ، وما قدمت للحركة الأدبية من جهود ، تشكرين عليها ، وكان لحرصك دائما على التشاركية والحضور شيء يسعد النفس ..

أنت يا فاتن عجلونية رائعة أتمنى لك التقدم والإزدهار ، وأحييك وأعتز بهذه المداخلة الرائعة ، حيث تكلمت بصدق وبما يمليه عليك ضميرك النظيف الصادق .. الذي ينم عن صدق وعن موضوعية ..

تقبلي تحياتي يا نشمية عجلونية ، لها في قلبي عظيم الاحترام والتقدير .. والسلام
محمد القصاص     |     10-05-2014 12:30:46
حبا وكرامة ..
إلى الصديق الذي رمز لاسمه ب (الأردن) المحترم ..

الأردن يفخر بمن هم أمثالك .. سيدي .. فأنت مفخرة بالفعل ، وأنا أجزم بأن عجلون مليئة بالنفوس الطيبة والقلوب الطاهرة سواء من شبابنا أو شاباتنا ، على حد سواء ، لكن العجيب في الأمر أنني لا أرى تصفية الحسابات والأحقاد إلا عند الكبار ، أي الجيل الذي كان من المفروض أن يكون معلما للأجيال الشابة في عجلوننا ، وكان على الجميع أن ينزعوا ما بقلوبهم من غل وحسد وكراهية للغير ، لا لشيء إلا كونهم عدموا بذور الخير في نفسياتهم ، قد يعرفهم الناس بالأسماء والوجوه ، ولكن يخجلنا أن نتكلم عنهم وعن لؤمهم صراحة رغم معرفتنا بهم ..
وفي كل الأحوال ستخبوا هذه الأحقاد أمام إصرار الشباب والشابات على تولي دفة الأدب عما قريب ، وسوف نرى في عجلون بصيصا من النور عما قريب ينبلج من داخل الظلمة ..

دمت بخير وإباء وشموخ ، وأشكر لك مداخلتك أيها الأخ العزيز ، وكم تمنيت أن تكتب اسمك صراحة لتنضم إلى قافلة الرجال الأحرار الصادقين .. والسلام عليكم ....
فاتن بني سعيد     |     10-05-2014 11:32:36

الأستاذ الفاضل الدكتور محمد القصاص لقد أثرت موضوعاً في غاية الأهميه فعلاً نحن نهمش بعضنا البعض ونصفق للغير لماذا؟
أو من هو المسؤول عن زرع هذه الفكره في عقول البعض؟ وهي عدم الثقه بما يكتنزه أهل عجلون من علمٍ وإبداع .
بدوري أشيد بشخصك ومن هم أمثالك الذين يعملون خلف الكواليس دون مطمع شخصي أو مادي، وأحمّل مسؤولية تهميش المبدعين بكافة المجالات من أهل عجلون إلى أصحاب السلطةِ في هذا البلد وسنبقى نعمل سوياً إلى أن نرتقي بعجلون ثقافياً وحضارياً.
لك مني كل الإحترام والتقدير ووفقنا الله وإياك إلى كل ما يحب ويرضى.
الاردن     |     09-05-2014 19:32:17

الأخ العزيز ابو حازم المحترم أتمناء للك الصحه والعافية ان شاء الله انت رجل مواقف اشهد الله يااخي
محمد القصاص     |     07-05-2014 10:06:33
الشكر الجزيل والمحبة للأخوة الأعزاء ..
بداية .. يطيب لي أن أقدم الشكر والعرفان لكل الأخوة والأخوات المعلقين الذين شاركوني هذا الإحساس الوطني على دعمهم ومساندتهم للحركة الأدبية في عجلون .. وهم ..
الكاتب الأستاذ ابراهيم ريحان الصمادي ..
الأستاذ الشاعر عثمان ربابعــــــــــــه ..
الأستاذ المهندس منتصر المومنـــــي ..
الأستاذ الشاعر العربي الأصيل .. أنور الزعابي ..
الأخت العزيزة الأستاذة رايه الصمادي ...
الأستاذ الشاعر ماهر حنا حداد ..
الأستاذ الشاعر محمد سعيد المومني .. (أبو مجدي) ..
الأستاذ الشاعر والكاتب أبو أيهم ..

كلكم أيها الأخوة لكم الشكر ، فأنتم موضع اعتزاز الأهل بكم ، وكلكم تعلمون ما تمر به الحركة الأدبية وحالة الأدباء والشعراء في عجلون من تهميش على أيدي من هم يتحملون المسئولية ، ويحاولون إدارة الحركة الأدبية فلي عجلون بطرقهم الخاصة ، ولن أتطرق لذكر اسم شخص بعينه ، لئلا يكون هناك نوعا من الاتهامات لأحد بشكل عشوائي .. مع أعرفهم بالاسم وبالتوجه ..
وكلكم تعون وتدركون ، بأن الأمسيات والندوات الشعرية والمحاضرات ، كلها تتم في بيتنا العجلوني ، ويدعى إليها أناس من خارج المحافظة ..
أنا لست ضد أن يشرفنا الأدباء والشعراء والمحاضرون الأعزاء من أي مكان في المملكة أو العالم العربي حتى ..
ولكن أن يتم تجاهل العجلونيين أو تهمشيهم تماما ، فهذا شيء يبعث على الاشمئزاز .. ولا بد من وقفة حازمة ضد أولئك الذين يعمدون إلى تجاهل شعرائنا وأدبائنا مهما كانت منزلتهم أو مستوياتهم .. والكل يعلم بأن عجلون والحمد لله تتجه اتجاها أدبيا رائعا ، وكل ذلك بفضل اجتهادات شخصية إلى حد ما ، أما من يمثلون الثقافة والمؤسسات والمنتديات الأدبية ، فإنهم وإن كانوا يقيمون الاحتفالات أحيانا ، فقد تبين أنها تقام فقط من أجل إبراز سمعة منتدياتهم وجمعياتهم على حساب العجلونيين ، ومن أجل الكسب المشروع وغير المشروع .. وليس من أجل خدمة الحركة الأدبية ..
كل منا يعلم خفايا الأمور ، ولكن ليس من أي منا من استطاع في يوم من الأيام أن يقف في وجه الظلم والباطل ، أو أن ينتقد صراحة أولئك المتنفذون ، وأصر على هذه الكلمة ، لأنهم أناس انتهازيون وانتقائيون ، يبحثون عن مصالحهم الشخصية ، من خلال علاقات وصفقات تتم في جنح الظلام ، ومآرب شخصية أخرى لا نعلم الكثير منها ، في حين يتجاهلون تماما الطاقات والقدرات العجلونية ..
من هنا فإني أوجه رسالة قاسية إلى رئيس الوزراء وإلى وزارة الثقافة بالذات وذلك لعدم الاهتمام في محافظتنا ككل ، ولعدم الالتفات إلى الحركة الأبية فيها ، ولم يؤازرونا بمطالبنا العديدة ، من أجل إقامة منتدى أدبي على مستوى يليق بهذا الجانب الثقافي المحض .. ولكي يكون ملاذا للأدباء والشعراء التائهين الضائعين . الذين لا تربطهم بالحركة الأدبية في عجلون سوى حكايات وقصص ، تشبه إلى حد كبير قصص الجدات ، بل ومسميات تكاد تكون وهمية ، ولا تعكس معانيها ، لمنتديات لم تكن بمستوى المسئولية ، ولم يكن لها أنشطة تذكر ، ولو حاولت تلك المنتديات القيام بدورها الثقافي ، فإنها لن تجد المكان الملائم من أجل إقامة تلك الأنشطة فيها .
وحتى أكون منصفا ، فإن هناك جهات محددة أستطيع أن أقدم لها الشكر والعرفان ، نظرا لتعاونها المستمر والتام مع الحركات الأدبية ، وفتح أبواب مؤسساتها دائما أمام الأنشطة الثقافية والأدبية والفكرية .. منها مركز شابات وشباب عجلون ، ومركز شابات عبين وعبلين ، ومركز شابات صخره ، ومنتدى خيط اللبن فلي عرجان ....وإني أثني على القائمين عليها ولهم مني كل التقدير والاحترام ..

وأما ما يخص النشاط الثقافي الذي سيقام في جامعة عجلون الوطنية الأسبوع القادم ، فإن التعليمات كما استقيتها من خلال المحادثة التي تمت مع الأستاذ محمد الصمادي ، ماهي إلا تعليمات عشوائية لا أساس لها من العدل والمنقط ، يفرضها المسئولون عن رابطة الكتاب في عجلون ، ولهذا فإنني ما زلت أصر على أن هذا النشاط العشوائي إنما هو سلوك لم يكن بمستوى المسئولية ، حيث أن تعليماتهم تقضي بعدم مشاركة أي شاعر من خارج منظومة رابطة الكتاب ، وكأن رابطة الكتاب هي جهة ليست أردنية ، وليس عليها أن تحتضن الحركات الأدبية إلا ضمن شروط .. وهو أن يكونوا كلهم أعضاء في الرابطة .. وحينما نطالب بأن ننضم للرابطة ، يكون الجواب من أحد المتنفذين فيها بأن الرابطة اكتفت .. وأن هناك شروطا أخرى ، وهي يجب على المتقدم لطلب العضوية أن يكون له مؤلفان أو ثلاثة .. على الأقل لكي يقبل لديهم .. أنا من جهتي يمكن أن يكون لدي أكثر من ثلاثة مؤلفات كبرى .. ولكن لم أستطع طباعتها مثلا .. لأنها مكلفة ..
وأما ما يتعلق برد الأخ محمد الصمادي ، فإن سؤالي له وجه على أساس أنه عضو من أعضاء اللجان ، وهو كاتب وأديب وقريب من الحركات الأدبية العجلونية وهو أساسا عجلوني حتى النخاع .. ولهذا كان عتبي عليه كثيرا ، فكتبت ما كتبت ليس من أجل الإساءة له أو لغيره ، وإنما حينما نكتب ، نبحث عن الحقيقة ليس إلا ، وأنا أشكره على الرد المنطقي ، وليعلم الأستاذ محمد ، بأنه تربطني به وبكل المعنيين صداقات وحميمية ، ولكن ما يحدث لا يرضيه ولا يرضي أي أحد ، ولا يجوز أبدا أن يفرض على العجلونيين حظر من دخول أي مشاركة تتم على أرض عجلون ولا لأي سبب من الأسباب .
كما أن المطلب الأساسي الآن سيظل قائما ، وهو أن تقوم مديرية الثقافة برئاسة الأستاذ سامر فريحات .. بتنسيق وترتيب كل الأنشطة الأدبية في محافظة عجلون ، ولا يجوز أبدا أن يكون هناك أنشطة ثقافية دون علم مديرية الثقافة ، أو بمنأى عن علمهم ، وإلا فإن المسألة ستكون شللية وعنصرية ، ولا تمت إلى الثقافة بأي صلة .. وكم أتمنى على وزيرة الثقافة أن تصدر الأوامر الصارمة بهذا الخصوص ، لكيلا تكون هناك فوضى ، أو تتحول الثقافة بالتالي إلى جاهلية ، من خلال العنصرية والشللية ..
وأما بالنسبة لي أيضا ، فأنا لا أطالب بهذا من أجل أن أشهر اسمي أو مكانتي بين العجلونيين ، فأنا هنا في عجلون مواطن عادي بل أقل من العادي ، ولكني في أماكن كثيرة أشهر من نار على علم ..
ويقينا لن أكون أضحوكة في يوم من الأيام ، ولن أرتقي أي منصة أدبية في عجلون ، بعد اليوم ، لأنني لا أقبل بأن أكون ثقيل ظل على الحركة الأدبية التي لم تكرم أبناءها أبدا .. في يوم من الأيام ، وما حدث في كثير من التكريامات ، كانت كلها محسوبية ، أو شللية ، أو حتى أشياء يخجل المرء من ذكرها .. والكل يعلم ما أقصده ..
والسلام عليكم ،،،
ابو ايهم     |     06-05-2014 10:33:17

اخي الاستاذ محمد القصاص المحترم ..

الحمد لله ان انتشرت الصحافة الالكترونية التي لا تفكر الا بدعم كل من يملك كلمة وراي بحرية ونقلت لنا اخبار ديرتنا الحقيقية والواقعية دون اختصار او شطب اجزاء .. بعد ان كنا مجبرين لقراءة الصحف ومقالاتها المدفوعة الثمن لكتابها في الزمن القديم

اما بالنسبة للاخ محمد الصمادي فقد بين اسبابه ودفاعه عن نفسه وعلينا تقبل ذلك ونسعى لان تتولى عجلون الاخبارية نشاطات المنسية اسماءهم بحكم عدم انتماءهم لجمعية او هيئة او حزب امثالي مثلا وما قامت به رابطة الكتاب تقوم به هيئة الشعراء واخرى غيرها ولا نلومهم فلهم افكارهم ونهجهم ..

تحياتي للجميع ولوكالة عجلون التي لولاها ماعرفنا بكثير من النشاطات ولا عرفنا حالنا وموقعنا على الساحة الفكرية ..
محمد الصمادي     |     06-05-2014 07:18:37
توضيح 2
اذا كانت المنتديات الثقافية موجود وناشطة فلماذا لا تقيم مهرجان للشعراء الذين وردت اسمائهم وغيرهم من خلال الهيئات الثقافية والرابطة تختار اسماء على مستوى الوطن ومن شروطها ان يكون المشارك عضوا في رابطة الكتاب الاردنيين والعضوية في الهيئات تحتاج الى شعراء عجلون وهناك اكثر من 37 هيئة تحتاج الى جهودكم وقد اتصلت مع الشاعر محمد القصاص موضحا ووعدت بعدم الرد شريطة الغاء المقال
اتمنى ان يكون فعل الرابطة محفزا لقيام هيئة باقامة مهرجان لكل من ذكر في المقال وساكون معهم داعما وناشر لكل قصائدهم
محمد سعيد المومني ابو مجدي     |     06-05-2014 00:51:06
نحن معك
الاخ الشاعر الكبير والاديب السياسي القدير محمد القصاص الاكرم.
اسمح لي اولا ان ارحب بالشعراء المشاركين في المهرجان وانا اعرف بعضهم .واسمح لي ان اسجل عتبي على :
لجنة ادارة المهرجان فقد جانبها الصواب.
اللجنه التحضيريه وجميع من فيها من الوسط الثقافي العجلوني وفيهم شاعر معروف لم يشارك مع الشعراء.
اللجنه الاعلاميه:وهنا اسجل عتبي الكبير على الشاعر الكبير رئيس هيئة شعراء وادباء عجلون ولماذا لم يشارك مع الشعراء وهو على مقدره ولديه الكثير ليشارك به؟.
لجنة التنسيق والمتابعه وهي مكونه دما ولحما من ابناء عجلون.
وبعد ان ارحب برئيس رابطة الكتاب ومن يسير في ركبهفأقول له :
ليس الشعر والشعراء حكرا على من يستظل بمظلتهم ويشرب من كأسهم .عجلون تزخر وتفخر
بشعرائها وادباءها وتشهد لهم المنتديات الثقافيه.
امَاانت ايها الشاعر العجلوني الحر محمد القصاص الذي المه هذا الاستهتار بشعراء وادباء عجلون
فانا نشد على يدك ولست وحدك في ما ذهبت اليه فنحن معك وعجلون تفخر باهلها وبك وبامثالك ولك كل التقدير والاحترام
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     05-05-2014 22:59:28
سؤال في مكانه
بداية نحن من طرفنا نرحب بجميع ضيوف المهرجان على أرض محافظة عجلون الطيبة ....

بكل تأكيد لا يمكننا اسقاط اللوم على شخص واحد فقط واللوم هنا يقع على جميع القائمين على هذا المهرجان واللجنة المنظمة والجهات الراعية .... لا شك أن تهميش واستبعاد شعراء وأدباء محافظة عجلون يضعنا أمام علامة استفهام كبيرة ومهما كانت تبريرات المنظمين فهي واهية ضعيفة والمتابع للحركة الثقافية في عجلون يلاحظ ويرى أن عجلون تزخر باﻷدباء والشعراء القادرين على إقامة أكبر المهرجانات الشعرية ودون الحاجة حتى للإستعانة بأي كان من خارج المحافظة ولكن هذا لا يعني حقيقة أننا نريد أن نكون منغلقون وأنا مع استضافة اﻷدباء والشعراء من مختلف مناطق المملكة وخارجها ولكن على الطرف اﻵخر كان من الواجب أن يكون شعراء وأدباء عجلون هم على رأس القائمة مشاركة وتنظيما ..... لا لست أدري أحيانا كثيرة أشعر أن التهميش ﻷبناء عجلون متعمد حتى من أبناء عجلون أنفسهم وهناك ما يشبه اللوبي أو المافيا تغذي هذا الموضوع .... عموما كنت أتمنى على المشاركين والمنظمين لهذا المهرجان ومن أبناء عجلون أن يطرحوا تساؤل الصديق القصاص من خلال اجتماعاتهم التحضيرية لهذا المهرجان ....ونحن عندما نطرح هذا التساؤل حول تهميش شعراء وأدباء عجلون على شخصية مثل ابن العم محمد الصمادي نكون أقرب إلى العتب منا إلى اﻹتهام وذلك لمعرفتنا الشخصية فيه وفي مبادئه وجرأته ومواقفه ومناصرته للحق....عموما قد أميل لرأي مقاطعة هذا المهرجان وذلك من أجل ارسال رسالة للمنظمين يقرؤنها على راحتهم......ودمت أخي أبو الحازم صاحب الكلمة الجريئة ......
ماهر حنا حداد ـ عرجان     |     05-05-2014 18:33:00
من المسؤول
أخي الكاتب والشاعر والأديب محمد القصاص المحترم
نتبع معك ما يدور على الساحة الثقافية العجلونية ونحن وإن كنا في الغربة فكان سيطالنا التهميش لو
كنا على أرض الوطن لأن فئة قليلة من الشعراء من يحضون دائما بالواجهة الإعلامية
ونتمنى أن نجد ردا آخر من الأخ محمد الصمادي المحترم والذي نكن له كل احترااام وتقدير
وتقبلوا جميعا محبتي
واحترااامي
وتقديري
محمد الصمادي     |     05-05-2014 15:48:08
توضيح اول
كنت اتمنى قبل الاتهام الاتصال بي ... ولكن
- اللجنة التي اختارات الاسماء وعلى اساس عضوية رابطة الكتاب الاردنيين هم اللجنة التحضرية : :د. مريم جبر فريحات، د. يوسف ربابعة، الشاعر سلطان الزغول، والكاتب عمار الجنيدي. وقد سامحتك استاذ القصاص لانني اكبر من الاتهام وتاريخي في كافة الاعمال يعبر عن خبرة واحترام وتميز ولا ارد على من يتهمني قبل ان يتحقق
رايه الصمادي     |     05-05-2014 09:50:08

دائما وابدا كلمتك كلمة حق نشكرك جميا استاذنا
أنـــــــــــــــــور الزعــــــــــــابي     |     05-05-2014 08:15:46
روعة المعنى وفطنة الفكر ورقي الكلمه
الشاعر الاستاذ محمد القصاص المحترم


تحياتي وشكري وتقدير لكم على هذه المقالة الرائعة
والتي هي حافلة بكل المعاني والشرح والتحليل للموضوع
ويبقى أن تجد الاذان الصاغية والمستجيبة لافكاركم الراقيه

هذا وتقبلوا تحياتنا
المهندس منتصر المومني     |     05-05-2014 04:17:17
عجلون للغريب
اخي وصديقي وحبيبي الاستاذ محمد القصاص
اخي العزيز
الاخوه الاعزاء من مثلث رحابا الى راجب ومن حلاوه الى عنجره
عجلون الان فقط للغريب مع احترامي لكل منهم ( ليس نقصا فيهم ) بل لعدم حبنا لبعضنا نحن ابناء عجلون عجلون جزء من الاردن
وابناء الكرك واربد والطفيله ومعان والمفرق وجرش والبلقاء والزرقاء ومادبا والعقبه وعمان كلهم على راسي ولكن
ابناء عجلون مهمشون والسبب هوا نحن ابناء عجلون
نحن نرفض ابناء عجلون ليس لنقص فيهم بل لنقص فينا
الغريب مفضل لدينا ( مع حبي لجميع الاهل والاحبه من جميع ابناء بلدي الاردن )
نقتل كل موهبه وانجاز لحقد دفين في صدورنا
نلتقي على المقابر للمضاهر
ونطعن الواصل منا مهما كان
شاب ام فتاه
لا كرامه لكبير منا
مواهبنا يجب ان تحرق بحجة الحقد الدفين
شبابنا يحرقون في نار الاقليميه الضيقه
اقليمية العشيره
واذا خرجنا من اقليمية العشيره
حرق شبابنا في اقليمية القضاء
كفرنجه
عجلون الكبرى
العيون
الجنيد
الشفا
واذا خرجنا من اقليمية القضاء
حرق شبابنا في اقليمية الدين
مسلم
مسيحي
عجلون الان اخي محمد
فقط عجلون قبل 30 سنه
الدوار يتحول الى اشاره ضوئيه
والقلعه ثابته
وخلافات داخليه بين عشائرنا العجلونيه الاصيله دون استثناء
والقادم من خارج عجلون هوا الملك الذي يرضينا
اما انتم ابناء عجلون فلكم الله
اخي محمد
لا تحزن
ولا تغضب
عجلون لن تتغير
الا اذا احترمنا ابنائنا دون استثناء
عجلون لن تتطور الا اذا صهرنا الاقليميه العشائريه والمناطقيه والدينيه
عجلون لن تتطور الا اذا
والا اذا
زالا اذا
اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ اخي محمد
لي تجربه مريره اخي العزيز وقد تشرفت بان اكون مدير لاحدى دوائر الخدمات في عجلون ولمده طويله ( سلطة المياه )
شخصين من رموز عجلون ( ممن يدعوا انهم رموز )
وعند صدور قرار نقلي من عجلون
ذهبوا الى وزير المياه والري وشكروه على نقلي
علما بأن احدهم تم ضبطه يسرق المياه
والاخره
اعتذر عن وصفه
و و و و و و و و و
اهلي واحبتي ابناء عجلون
عجلون تستحق منا الكثير
فمنا الطبيب
ومنا المهندس
ومنا المعلم ومنا الطيار والوزير والنائب والعين والسفير والعالم والعامل والمزارع واشرف المهن الجندي والشاعر والاديب و و و و و و الخ
كما موجود في جميع محافظات المملكه الحبيبه
فلممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممماذا نحرق ابنائنا
والى متى
هل سألتم انفسكم متى سوف نطور عجلون
وكيف
متى سوف نحب انفسنا ( بجميع عشائرنا )
متى نصنع كيان لنا
متى
ومتى ومتى ومتى
متى يحسب لنا حساب يا ابناء عجلون
الجواب
الوحده وحبنا لبعضنا البعض لنكون نواه وحجر اساس في مملكتنا الحبيبه
الاهل والاحبه
عذرا للاطاله
ولكن
عجلون تستحق ان نتحد
وننصف عباقرتها بشتى الميادين
مع وافر حبي لاخي الكاتب الاستاذ محمد القصاص
وكل اهل
عجلون
المهندس منتصر المومني


الشاعر عثمان الربابعة     |     04-05-2014 18:59:54
أثني على قولك ، و أشد على يديك، أيها الحليم و قد أغضبوك.
أثني على كلام أستاذي و زميلي الشاعر القصاص ، و أقول : عجلون تشكو ظلم أبنائها لأنفسهم ، ما أكرمهم مع الغريب ، مع احترامي للجميع ، لكن ابن عجلون أولى ، خيركم خيركم لأهله ، كما يقول الرسول صلى الله عليه و سلم ، و هذه ظاهرة في عجلون ، مؤسفة و مؤلمة ، و هنا أدعو المنتديات الثقافية في عجلون ، و أدعو مديرية الثقافة ، و هيئة أدباء و شعراء عجلون ليقوموا بدورهم في رعاية الثقافة و الشعر و الشعراء.

أعبر عن شديد أسفي و حزني.

و لي عود على بدء و لكن بعد حين .

أخي القصاص : أشد على يديك ، و سأقاطع كما تقاطع . و أدعو زملائي للحذو حذونا ، و لنا "اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه" فهو كاف .
ابراهيم ريحان الصمادي/أبو ظبي     |     04-05-2014 14:04:09
لي عودة
ابو الحازم لي عودة مطولة بحول فأنت قد سبقتني في تساؤلك هذا وأنا كنت قد طرحت هذا التساؤل على اﻷستاذ محمد الصمادي وعلى نفس برنامج المهرجان الذي نشره ابن العم على صفحات الفيس بوك..ولك تحياتي....
مقالات أخرى للكاتب
  تَزْوَرُّ عني
  لا للنواح ولا للأمنيات !!
  إلى الأقصى
  مات موحد اليمن السعيد غيلة وغدرا !
  يا عذابا طاف في الرُّوحِ
  إسلامنا وكفرهم
  صَدَّامُ عذرا
  يا ربِّ إني مُتعَبٌ بعروبتي
  يا سيِّدي ماذا جنيتُ
  أيغريني من العينين لحظٌ
  أنشرْ على جُنح الظَّلامِ نشيدي
  شقَّ الصَّباحُ فأبكى الصَّخرَ
  يا عيد ما صنع الفراقُ بعاشِقٍ
  رجال من عجلون دعوني أذكرهم بما يستحقون
  قم بكورا
  قد كنتُ لحنا
  ألقِ سلاحك
  قد كنتُ لحنا
  أضواء على ما آلت إليه حوارية رؤساء البلديات
  يا من ورثْتَ
  حيُّوا صدى التاريخِ
  شاعرات مبدعات من المغرب العربي
  رسالة لم ترسل
  أزمة ثقة
  ألقى الفراقُ
  قد عشتُ عمرَا بالعذاب مقيمُ
  يا قلب حسبك فالعتاب يطولُ
  هل تذرني إذا هويتُ صريعا
  يا أنتِ ..
  الاستعراضات الغريبة والشعارات البراقة لمقاعد اللامركزية
  تحريرك يا موصل من براثن العهر بات وشيكا
  جئتَ يا عيد
  مكانة الأمة العربية المتهاوية
  يا نبعُ حسبُك
  ما حقوق الوالدين على الأبناء في رمضان وغير رمضان ؟
  حرمان البنات من الميراث
  مباديء وأسس الأخوة والمحبة ما بين أفراد المجتمع الواحد
  أنشُرْ على جُنح الظَّلامِ ظلامَتِي
  ارحموا عزيز قوم ذلّ
  هَمْسَةُ عِتَابْ
  إني ارعويت وخاطري مكسورةٌ
  عجلون تستغيث ،، تستغيث .. ألا من مغيث ؟؟
  حينما يبالغ العربي ، تنقلب الحقائق رأسا على عقب
  ما بالُ قيدكَ في يدي يجتابُ
  الديموقراطية المزيَّفة
  أسْكُبْ رُضابَكَ
  سليني كم شقيتُ
  أبدا ولن أرضى المهانة والرَّدى
  رباهُ .. إني مذنبٌ
  تداعيات الحرب المستعرة في سوريا
  عشقٌ وحنينْ
  الهولُ يعظُمُ والمصائبُ أعظمُ
  عقوق الوالدين معصية بل كبيرة من الكبائر
  أيام العرب
  أكتبْ رعاكَ الله
  المعاناة اليومية للمواطن الأردني والإحباط الذي يعيشه في وطنه
  غنيٌّ عن الإطراءِ
  وقاحة الإعلام الصهيوني إلى أين ؟
  يا أمة تغزو الجهالة أرضها
  قد يَجُودُ الثَّغرُ بالشَّهد النقيّ
  الإسلامُ والمسلمون في الميزان !!
  حظِّي كما الطِّين
  رسوم شركات التأمين هل هي جباية أم ضريبة ؟
  إذا حَلَّتْ على الأقوامِ بلوى
  ضِيقٌ يداهمُني
  ماذا قدَّم الثوريون بعد رحيل القذافي ؟!
  هذريات
  مناظرة ما بيني وبين نملة
  ما أجملَ الزهرَ
  لغتنا العربية الجميلة
  شقَّ الصَّباحُ فأبكى الصخرَ
  للبيت ربٌّ يحميه
  ما كنتُ أحتملُ الأسى وأَطيقُ
  استهداف الأردن ، و الإفراط بالحكم وسوء التقدير
  غدرُ الصَّديق
  ما لقلبي واقفٌ
  تراجع الإسلام وتخلف المسلمين
  ماذا لديك ؟
  بلاد البهاء ومهدَ السُّـرورْ
  عجلونُ الحضارةِ والتاريخ
  توقـــــفْ
  مدرسة المرجَّم الثانوية للبنات
  أسْرارُ القوافي
  تخلف أمة العرب في ظل العلم والمعرفة والتكنولوجيا
  صرخة من الأعماق
  صناع القرار والمسئولية الكبرى !
  شاعرٌ يَرثي نفسه
  عزة النفس لدى الإنسان هل يكون لها مقاييس ؟
  نوحُ اليَمَامْ
  السلام الحقيقي في الشرق العربي متى يبدأ ومتى يتحقق؟؟
  تحرير الموصل .. وتصفية الحسابات
  بدا ألمي
  حكاية شهيد
  علِّلِينِي
  صور الموت .. في عالمنا العربي
  أخلاقنا برسم البيع
  نجــوى
  التعالي على الناس .. هل هو سلوك أم غريزة ؟
  ماذا ينتظر أبطال المجلس النيابي الثامن عشر من أعباء ومسئوليات ؟
  الارتجال في الترشيح للبرلمان
  غريب في حدود الوطن
  أضرمتَ قلبي
  تاريخنا وتراثنا العجلوني بطريقه إلى الجحيم
  صمتُ علماء السنة
  أخَابَ الظَّنُّ
  البحث عن العدل
  بدا وجعي
  تولَّى الحُبُّ
  حاضرا ما بين إحساسي وبيني
  وزراءٌ لم تلد النساء مثلهم !
  آمالٌ وآلام
  مرشحون بلا ضمائر ، يشترون الضمائر
  أمن العدلِ أن يُحاسِبَ الفاسدُ فاسدا ؟؟!!
  الخنوع العربي أمام التعنت الإسرائيلي إلى متى ؟
  سيرحل أوباما والأقطار العربية حبلى بالمؤامرات
  يا حارسَ النَّهرين
  إعلامنا العربي الضالُّ والمُضِــلّ
  وهكذا خاب ظنهم ..
  يا قاتلَ الأطفالْ
  شعراء الأردن اليوم .. حقائق مغمورة
  أيها السَّجَّانُ
  أخطاء القضاء .. أم أخطاء القدر
  الأفلام والمسلسلات .. أدوات مدمرة للأجيال
  ولَّى الشبابُ
  لماذا انعدم الاتزان لدى العرب ؟
  قررت أن أكون نائبا شجاعا
  بكت عجلون
  حالة من الصمت الغريب تلجمني
  إذا حَلَّتْ على الأقوامِ بلوى
  غادرْتُ أرضَكِ والهوى بدمي
  رهان على نجاح المسيرة في عهد دولة الملقي
  تولَّى الحُبُّ
  ضمائر عربية برسم البيع !!
  حياتي كيف
  المجانين في نعيم ..!!
  الأخوّة والمصاهرة العربية المنصهرة
  رَحَلَتْ
  حلب الشهباء تحترق !!
  وعادَ الصُّبحُ
  إلى أي اتجاه تمضي الأردن يا ترى ؟!
  موضوع جدير بالاهتمام من قراءاتي
  حدثيني يا روْحُ تلك الأماني
  جفوتُ مضاجعي
  مائتا مليار دولار وأشياء أخرى مهرا لكرسي الحكم
  الأسماك الأرجنتينية الفاسدة وحيتان التجار
  حبٌّ بلا أمل
  ظاهرة تلاقي الأفكار و توارد الخواطر
  شكوى
  عيد الأم ومكانة الوالدين
  سوف أحيا
  الرَّبُّ واحدٌ .. والدينُ كلُّهُ لله
  ضيقٌ يؤرقني
  أحرقتَ قلبي
  متى تنتهي مشاكلنا مع شيعة بلاد فارس ؟؟
  يا بلادي أنت مني كالوريد
  معادن الناس
  المراكز والدروس الخصوصية هي مهزلة وضحك على الذقون
  أزفَ الرَّحيلُ
  مشكلات في عجلون تحتاج إلى حلول سريعة ودون تباطوء
  عين على الأنشطة الأدبية والثقافية
  يا من تعالت فوق أسواري
  مزقيني بين أوراقي وحبري
  بماذا يفكر الوزراء والمسئولون في الدول المتحضرة ؟؟
  ظواهر غريبة يجب أن تتغير
  يا زهرة نثرت على أفق الهوى
  المؤامرة الكبرى على تركيا الإسلامية
  الشعب الأردني والحظ السيء
  الإرهاب الممنهج في نظر الغرب
  لن تسمعي صوتي
  المال روحُك
  ثالوث الشرّ
  مكائد اليهود وغدرهم والحقيقة المرة
  العُقوقْ
  دور العلم والثقافة في تنشأة الأجيال
  خيبة أمل
  صراع الزعامات في العالم العربي
  ربَّاه هل ترضي الشقاءَ
  الوطــن القتيـــل
  يا أيها الغادي وحُبُّك قاتلٌٌ
  قضايا الوطن والمسئولية المشتركة
  الأقطاب الثلاث واللعبة الخطرة ، ومصير العالم العربي
  يا مقلة ً فُتِنَ الجَمَالُ بِسِحْرِِهَا
  أطفئوا الشمعات في عيني ذروها
  وزراء حكومة النسور كأنهم يعلنونها حربا استفزازية على المواطنين
  يا ليلُ هل تدري بما فعل الهوى
  أكتبوني ههنا عرضا وطولا
  عجلون .. والرؤيا التي لم تتحقق
  ما للرُّجولةِ دُثِّرَتْ بإزارهِـــا
  إلى متى سيبقى امتهان الشعراء والأدباء وأصحاب الفكر قائما ...؟؟
  إلى فلذة الفؤاد .. إلى المهندس معاوية
  أنا من عجلون
  لن تسمعي صوتي
  الدول العظمى والإنحياز البغيض للقتلة والعملاء
  قتلةُ الأطفالْ
  أيها السَّجَّانُ
  من أهم مشكلات العالم العربي
  أيا عُرْبُ ما للعين تدمعُ
  مملكة القلم‏] ‏قال أحد الشعراء : ‏‏
  خاطرة ..رمضانية
  حكاية لم تصدق !!
  يا وطنا
  مكانة المرأة العربية المسلمة إلى أين ؟
  عتاب
  متى يستفيق العرب ؟
  الرَّحيلْ
  بين يدي جلالة الملك
  نبضات شاعر
  يا فداء الروح
  مرحلة ما بعد بشار الأسد
  همسُات
  عجبا لحب كان في قلبي وقلبك
  عاصفة الحزم والتئام الجرح العربي
  نبضات
  ما لي .. أرى الأحزان
  عقوق الوالدين .. قضية للنقاش
  المؤامرات والمخططات الصهيوأمريكية
  همسة عشق
  الجيل الذي نريد
  أضرمتَ صدري
  الشعوبُ الميسورةُ .. والشعوبُ المقهورة
  لا تسألوا عن أهل غزةَ إنهم
  سألقي خافقي
  داعش عصابة الإرهاب .. وعروبة العراق
  آفة الكذب .. والفرق بين الكذب والخداع ...
  أقلُبها ولم أخشَ عَذُولاً ....
  المنظمات الإرهابية أل(89) في العالم وانعكاساتها السلبية على الإسلام وأهله
  أيا قمرا يغيبُ اليوم عني
  جاءت مع الشوقِ
  سحابة قاتمة تمرُّ في سماء الأردن ..
  ومضاتُ عاشقْ قصيدة (مهداة)
  خاطرة هزيلة ...
  أيُّ حُبٍّ أو هيامٍ أو غَــــــــزلْ
  مالي أرى المحبوب
  روسيا وأمريكا تشنان حرب إبادة على الشعوب العربية
  ألهبتَ صدري
  برُّ الوالدين وانعكاساته على الأبناء والأسرة والنسل
  يا ويح قلبي
  إيران والخيار الأمثل
  علِّلِينِي
  المقصلة
  يا شبيهَ الزَّهرِ
  المنزلق الخطر ومستقبل العالم العربي المظلم
  بغدادْ
  ترويدة للجيش الأردني الباسل
  إلى حبيبتي
  المؤامرة الكبرى على الشعوب العربية
  عتاب
  رجال من التاريخ - عمر المختار ، وصفي التل ، صدام حسين
  جورج بوش الابن وأكذوبة 11 سبتمبر
  شباب الإسلام والمفهوم الخاطئ للجهاد
  نتائج الثانوية العامة والمرحلة الحاسمة في عام الغلاء والجوع
  عمان .. ترثي (نارت) (والدعجه)
  كما تكونوا يولى عليكم ،،
  كم بي من الآهات
  السيادة العربية المسلوبة (الجزء الثاني)
  السيادة العربية المسلوبة
  سَفِينَةٌ إن غابَ قائدُهَا
  من يتحمَّل المسؤولية ؟
  أنا من عجلون
  إذا فقدت الحكومةُ اتزانها .. فأين إرادة الشعب ؟؟
  يا زائراً وَلِعَ الفؤادُ بِعِشْقِهِ
  يا للعار.. يا عرب
  مجازر المسلمين في بورما ونيجيريا والبلقان ( الجزء الثالث )
  أزائرتي وبعضُ الشك عندي
  مجازر المسلمين في بورما و نيجيريا والبلقان !! - الجزء الثاني
  مجازر المسلمين في بورما و نيجيريا والبلقان !! الجزء الأول
  الإرهاب في العالم الإسلامي .. كيف ينتشر وكيف يسوَّق بين الشباب العربي المسلم
  إستسلام
  إلهي .. إلامَ يطولُ البقاءْ
  العلاقات الزوجية والأسرية في الميزان ( الجزء الثاني )
  العلاقات الزوجية والأسرية في الميزان ( الجزء الأول )
  الطير في صخب الحياة طروب
  ثلاثون شهرا .. بلا قذافي
  لماذا تعترض إسرائيل على امتلاك العرب للمفاعلات النووية ؟
  مرحى لأيام الطفولةِ
  هلْ لي بهذا الوجد
  مهنة التعليم مهمة شاقة.. لكنها واجب له قدسيته
  إلى حبيبتي
  عاتبتني في الهوى
  هل من معجزة تلملم أشلاء العرب ، وتضمد جراحهم ؟!
  العالم العربي ينزلق ، ولكن.. إلى أين ؟!
  اليومَ يا صحبي أظنُّ كأنَّكـمْ
  أسْرارُ القوافي
  خارطة المستقبل .. للشباب الأردني
  جنيف 2 والمخطط الأمريكي اللاحق
  الباحثون عن الموت
  الإرهاب المنظم من يحميه .. ومن يوجهه
  النفاق الاجتماعي .. مرض من أمراض العصر
  التجنيد الإجباري .. وصناعة الرجال
  نقيق الضفادع
  نلسون مانديلا .. شرف .. وتاريخ .. ومواقف
  الثمن الذي يجب أن تدفعه الأردن
  يا جملة الآهات
  الانتظار - هل لانفراج الأزمات لدينا من سبيل ؟؟
  الشعرة التي قصمت ظهر البعير
  يا قائد الرُّوم فالطمْ خالد العــربِ
  إلى إنسانة ..
  رثاء الدكتور الشاب فالح البعول
  إلى وزير الزراعة
  الشعبُ يتوسل ولكن .. لم تلامس توسلاته أسماع عُمَرْ!!
  اللعبة القذرة .. وتغيير المسار
  أوجاع - قصيدة بمناسبة وداع الدكتور أحمد العيادي
  لئلا تُقلبُ الموازين
  الكرسي أم الموت
  اإعتذار.. لأطفال الشام
  حقيقة الاقتتال العقيم في مصر وانعكاساته على العالم العربي
  يا سَاحِلَ الغربيِّ
  الصراع على الحكم والسُّلطة والكرسي
  ليلة القدر .. بين تشكيك الملاحدة ويقين الإسلام
  الإرهاب أسبابه وسلبياته وتداعياته على العالم العربي والإسلامي (الجزء الثاني)
  الإرهاب أسبابه وسلبياته وتداعياته على العالم العربي والإسلامي(الجزء الأول)
  الكبار والأقوياء .. هم أيضا .. يكذبون وينافقون - (الجزء الثاني)
  الكبار والأقوياء .. هم أيضا .. يكذبون وينافقون
  ليس للاستهلاك أوالتنظير ...وإنما هو قرار شخصي
  الفساد الأخلاقي أسبابه وتداعياته على الأمة الإسلامية
  الضرائب الإضافية .. والضرائب الأخرى
  عفوا .. يا سعادة النائب
  الأُخوَّةُ العربية تحت المجهر
  يا شيعة العراق
  صرخات أصحاب البسطات في عجلون
  الربيع العربي وتداعياته السلبية المدمرة وأثرها على مستقبل الشعوب
  دموع التماسيح
  خفافيش الظلام
  حجارة الشطرنج -أسباب التخلف العربي
  إيه أحلامي أتطويك السنين
  فليسقط الإصلاح الحالي .. وليحيا الفاسدون في الحكومات السابقة
  حزب الله ودوره الاستراتيجي في المنطقة
  الحكومة والبرلمان الجديد .. و التحديات القاتلة التي تنتظرهم
  صامدٌ رَغْمَ أنوفِ الحاقدينْ
  لا تعذلي القلب
  كرامة الإنسان الأردني تتجلى .. في عهد الهاشميين( الجزء الثاني )
  كرامة الإنسان الأردني تتألق في عهد الهاشميين
  أفق يا نسر
  رثاء العربية
  حُبٌّ بلا وَطَنْ
  آن للشعب الأردني أن يفاضل ما بين فتات الخليج ، والقصعة الإيرانية
  أيها العرب : لا تحرقكم ملياراتكم المكدسة في بنوك الغرب
  الأردنيون والحظِّ العاثِرْ
  نجوى قلب
  توقـــــفْ
  قَلِّـلْ الشكوى
  رفقا بنا ياقلب
  هل الثروات .. أم إرادة الرجال.. هي من تصوغ أمجاد الأمة ؟؟ - الجزء الثاني
  هل الثروات .. أم إرادة الرجال.. هي من تصوغ أمجاد الأمة ؟؟ ( الجزء الأول )
  هل يستعدُّ المثقفون من نشامى ونشميات عجلون للعرس الوطني ؟؟
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح