السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
من آذى مسيحيا فقد آذانا
بقلم محمد سلمان القضاة

=

من كانت تجيد مهنة الخياطة مع بدايات القرن الماضي كانت كأنها اليوم تعمل في مصنع فاخر للنسيج وحياكة الملابس، ومن كانت تملك آلة خياطة "ماكينة" في زمن الأجداد، فهي أشبه ما يكون بمن يملك مصنعا للحياكة والنسيح هذه الأيام.

 

نسوق هذه المقدمة لنقول إن صداقة متينة نشأت بين الشابة المسلمة فضية التي أصبحت والدتي، والشابة المسيحية جوليا التي أصبحت أم إدوارد عويس.

 

خالتي جوليا علّمت صديقتها فضية فن تفصيل وخياطة الملابس، فكلاهما من بنات عجلون وأصبحتا صديقتين تزوران بعضهما في كل المناسبات.

 

حافظت الصديقتان الودودتان على علاقة الصداقة بينهما، وكبرت الشابتان وتزوجت جوليا من توما وتزوجت فضية من سلمان، وأصبح لجوليا أسرتها ولفضية أسرتها.

 

ومرت السنون، فأصبحت الأسرتان صديقتان، فجوليا وفضية تمكنتا من نقل بذور الصداقة والمودة إلى الجيل الثاني، ثم مرت السنون، لتمتد عرى الصداقة إلى الأحفاد من الجهتين.

 

سردنا هذه القصة الحقيقية الواقعية، كي نقول إن علاقة الصداقة الصادقة بين آل سلمان القضاة في عين جنا وآل توما عويس في عجلون لا تزال قائمة وإنها بعون الله باقية وستبقى. علاقة متينة بدأت مع بدايات القرن الماضي ولا تزال قائمة وستبقى ممتدة إلى الأجيال القادمة بعونه تعالى.

 

زوجتي التي عادة ما أناديها -بأم المهندس راني القضاة- كانت تعرف في تسعينيات القرن الماضي توقيت برامجي لتدريس اللغة الإنجليزية وقواعدها إلى أبنائي وبناتي في عجلون وعين جنا وما جاورهما في منازلهم، وكانت تعرف أنني في المساء أكون في منزل الأستاذ إدوارد توما عويس في عجلون، حيث حصة الابنة الفاضلة ليال في التوجيهية، وبالمناسبة، ليال كانت ابنة ذكية و"شاطرة" ولم تكن بحاحة إلى جهد كبير في تعلم الإنجليزية.

 

اشترت أم راني أغراضها من سوق عجلون، وعرجت إلى منزل الأستاذ إدوارد عويس على اعتبار أنني هناك في ذلك التوقيت، لكنني كنت قد أكملت حصتي وغادرت، استقبلتها الأخت الفاضلة الأستاذة نهيل حداد أم عمرو إدوراد عويس بكل الحفاوة، وجلست أم راني، واجتمعت الأخوات الفاضلات، ومر الوقت في أطيب الحديث وأحلاه.

 

ربما كان يمكن لأم راني القيام بطلب تاكسي للعودة إلى المنزل في عين جنا، ولكن الأخت أم عمرو أصرت إلا أن ترافق أم راني ومعهما الأخت الفاضلة سهام عويس إلى عين جنا، وذلك حفاظا منهما على أم راني واحتراما منهما لها بكل تأكيد.

 

أذكر أنه كان يحين وقت الإفطار في رمضان، وكانت أختي الفاضلة الأستاذة نهيل حداد أم عمرو تصر على إعداد طعام الإفطار لي، فأجرها على الله.

 

سردنا بعض القصص الواقعية للتدليل على أننا نعيش في عجلون منذ أقدم الأزمان أحبة وإخوة وجيرانا مسلمين ومسيحيين، فهل تؤثر فينا حادثة عابرة هنا أو قصة مبهمة هناك؟!

 

وتالله ما خط قلمنا من جملة أعلاه، إلا للتعبير عن التسامح وحسن التعايش وحسن الجوار الذي بيننا. فوالدتي كانت تصلي أثناء زيارتنا لدار "أبو إدوار"، وكانت تهلل وتكبر، ثم يجلس الجميع يتحدثون، ولقد كنت طفلا صغيرا أرافق أمي، ربما بعمر السادسة أو ما شابه.

 

كما بلغني أن الأستاذ إدوارد عويس رحمه الله كان يذرف الدموع عند المقبرة عند دفن والدي رحمه الله.

 

تُرى أهكذا علاقات وطيدة تسمح باشتعال فتنة لأي سبب كان؟!!

 

نسيت القول إنني مدين لأستاذي إدوارد عويس في اللغة العربية، ومدين للأستاذ سمعان الربضي وللأستاذ جريس الربضي والأستاذ عيسى عويس والدكتور يوسف بدر الذين تتلمذت على أيديهم أجمعين، ومدين بحسن الزمالة والصداقة للأستاذ إسعيّد الربضي والأستاذ نصري الربضي والأستاذ راجي قيقيه والدكتور سامر عويس والزميل كامل سهاونة وغيرهم كثيرون مما لا يتسع المقام لذكرهم أجمعين.

 

نعود إلى توقيت هذه المقالة، ونسأل الله أن يرحم الشهيدة بتول حداد ويغفر لها ويتقبلها شهيدة في فسيح الجنان مع الشهيدات والصدّيقات البارّات.

 

وكم كنت أتألم وأن أقرأ بعض التعليقات التي تحاول تغيير الحقائق وتحاول الإشارة إلى الشهيدة بما ليس فيها.

 

فالشهيدة العذراء الطاهرة بتول حداد ابنة فاضلة نظيفة شريفة طاهرة عفيفة استشهدت ورايتها بيضاء ناصعة، وهي تحمل لقب سيدتنا فاطمة بنت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولقب سيدتنا مريم العذراء عليها السلام، وهي صارت ابنة الأمة ولم تقترف ذنبا عندما ألهمها خالقها بأن تنطق بالشهادتين.

 

وأما قاتلها ومن حرّضه على فعلته، فأمرهم متروك للقضاء العادل. كما أن ضميره سيعذبه مدى الحياة على إصغائه لمحرّضيه.

 

ويتحدث البعض عن اشتعال فتنة هنا أو هناك، فنقول لهم إن روح الطاهرة الشهيدة بتول حداد تستنهضكم جميعا مسلمين ومسيحيين إلى نجدة أخواتها اللواتي يتعرضن للتنكيل والتعذيب والتقتيل والاغتصاب في سوريا على أيدي الطاغية ومن يدعون الإسلام من المرتزقة والشبيحة وحزب الشيطان ومن قم وكربلاء والضاحية الجنوبية وجنوبي لبنان.

 

هناك في سوريا هو الميدان يا حميدان، فتالله ولبعلم الجميع، أن من آذى مسيحيا في جبل عجلون أو الأردن أو العالم كافة من آل حداد الكرام خاصة أو من كل العشائر الكريمة الأخرى عامة، فهو خصمنا وعدونا إلى أبد الأبدين، وإنا على ردعه وإيقافه عند حده بعون الله لقادرون.

 

ترى ماذا تقولون بطالب من أبنائي المسيحيين، والذي فتح النافذة أثناء الحصة كي أتمكن من سماع الأذان من جامع عجلون الكبير ولكي أردد وراء المؤذن. ذاك هو ابني الفاضل إيهاب.

 

قال تعالى: "وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ" (التكوير: 8و9).

وقال تعالى: "وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى" (الزمر:7)

صدق الله العظيم.

=========

إعلامي أردني مقيم في دولة قطر

Al-qodah@hotmail.com


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     13-05-2014 22:54:57
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
مرحبا بشيخ المترجمين الفوريين، وزعيم موجات الأثير للملايين بلا منافس، والذي إذا تحدث في مجلس، صمت الجميع منصتين مهابة وخشية من فارس مقدام، جناحا ثقافته لا يخفقان إلا إلى الأعلى والأمام، وأما بصيرته فأثقب من مخرز محمص على لهب الأكسجين في يوم عاصف. والحافظ هو الله. يحفظ الموسوعة التي لا تنافَس والمرجعية التي لا تناقَش.

مرحبا بطويل العماد ومتفقد أحوال البلاد والعباد في وقت كثر فيه الفساد وقل الرماد، ما عدى رماد أحراش عنجرة بطبيعة الحال.

قلة نكرة من العصور الوسطى أقرب إلى نهج "بوكو حرام" يحاولون إثارة الفتنة، متناسين أنهم مقصرين بحق كل اللواتي استغثن بالمعتصم في بلاد الشام وغيرها.

ثم إن وطنا غال مثل الأردن يمكنه تحمل ملايين اللاجئين والمشردين، ولكنه لم يعد يتحمل شرارة فتنة واحدة، لأنها ستأكل كل ما تبقى من اليابس، وأما الأخضر فأكله كبار الحيتان منذ زمن بعيد.
ميشيل رشدي حداد / اربد     |     13-05-2014 19:13:34
مسيحيي الاردن والمشرق العربي
الاخ الانسان الاستاذ محمد سلمان القضاة الاكرم نشكرك على سرد عينه قليله ومهمه من قصص التعايش في هذا الوطن الغالي التي لا تعد ولا تحصى . ولاكن يا اخي العزيز ونتيجة بعض الحوادث البسيطة التي حدثت وتحدث في كل المجتمعات وعند كل اصحاب الديانات اصبحنا نسمع كلاما جارحا واوصافا لا يتحلى بها الا من اطلقها وتفوه بها . وتناسوا ان العرب مسيحيين ومسلمين هم ابناء سام ابن سيدنا نوح عليه السلام وان اخوتنا وتعايشنا منذ مئات السنين حيث جدران المساجد والكنائس مشتركة وجدران بيوتنا مشتركة واراضينا ومزارعنا لا تفصلها حدود حيث كانت تحرث وتزرع وتحصد المحاصيل بجهد مشترك من ااصحابها وكان فطورهم وغدائهم من صحن واحد ورغيف واحد . وحتى مقابرنا في كثير من المدن والقرى متلاسقة لا تفصلها حدود ولا جدران وفي الاخرة سوف يقف الجميع امام الله ويحاسبهم على حسناتهم وعلى سياتهم ولا يحق لاي انسان ان يقوم او يحاسب انسان على اعماله او افعاله لان هناك قضاء وقوانين هي المرجع العادل للجميع . واعود يا اخي العزيز واقول لا يعرف المسيحي واخلاقه وصفاته وقيمه وانسانيته الا من جاوره وعاشره وجالسه وصادقه وائتمنه على عرضه وبيته واملاكه . لذلك اقدر واشكر من كرمنا واسمعنا كلام طيب لانا نستحقه من اخواننا الكرام والمكرمين . ونقول لمن لا يعرف المسيحي واسمعنا كلام جارح باننا لا نستحق هذا الكلام لانه اذى اخوة لكم يحبونكم ويحافظون عليكم على مر الايام . مع خالص محبتي واحترامي للجميع .
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     13-05-2014 07:14:53
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد والإنسانية
شكرا للأستاذ جهاد خليفات الموقر على مداخلته اللطيفة.
ونعم
صدقت، فالإنسان بأخلاقياته وسلوكياته وحسن معشره وتعامله مع الآخرين.
دون تميير في العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب أو غير ذلك.



جهاد خليفات     |     12-05-2014 23:47:21
الانسان بأخلاقه
قصة وكلام وتراث جميل بل في ابهى صورة
لكن اتمنى ان تكون معاملة كل انسان مع اخية الانسان من الجانب الانساني وليس من أي جانب اخر لكي تكون الحياة جميلة كما صورتها بكلامك الجميل* الانسان بأخلاقه مهما كان دينه.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 19:16:30
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد

شكرا للفاضلات والأفاضل
من أسرار نيوز

عدد المشاهدات 8670

http://www.secretsnews.com/read-news/48234/%D9%85%D9%86-%D8%A2%D8%B0%D9%89-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%82%D8%AF-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D9%86%D8%A7---%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A9

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 18:59:46
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
شكرا للفاضلات والأفاضل الذين أعجبتهم هذه المقالة المتواضعة

كل من:

‎علي الطعيمات‎ likes this page
الكون نيوز
May 5 at 11:50am •
29 people like this.

ابو الزوز
محمد نوح . للاسف دحكيلك انو الاسلام بحكيلك اخذ جزية من اهل الكتاب وسلامتك

ونعم التعايش والتسامح
See Translation
Like • Reply • 1 • May 5 at 12:01pm

Like • Reply • May 5 at 2:39pm
Zohair Yacoob Jowainat
كلام جميل من انسان محترم
See Translation
Like • Reply • May 5 at 1:00pm
Jamel Aldhoon
احمد أل بني علي
Mohammad Mosa AboGazlh
خالد الخالدي
Ahmad Jabali
Siham Halawa
Lara Kamel
بلال مراد
Naya Abu-ghoush
مراد الخطاطبه
أم حازم الزغول
زمن المصلحه
Heba M. Shehadeh
Kefah Shaqdeeh
George Nazmi Zurikat
Firas Altweel
Faisal S Sweis
Hiba Malhees
Zohair Yacoob Jowainat
and 10 more...
Dalia Tubishat
Faisal S Sweis
دينا المعلا

Jeje Olabi

Mohammad Mosa AboGazlh
Ahmad Jabali
مراد الخطاطبه
Mohammed Yaseen
Quse Hijazeen
Firas Altweel
Kefah Shaqdeeh
Jamel Aldhoon
Lara Kamel
بلال مراد
George Nazmi Zurikat
Anas Balaawi
Hiba Malhees
Mohammed Alsaggar
Zohair Yacoob Jowainat
احمد أل بني علي
Siham Halawa
أم حازم الزغول
Naya Abu-ghoush
خالد الخالدي
Mohammed Khaer
Heba M. Shehadeh
Mohammad Abu Shari'ah

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 17:56:41
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
بعد الترحم مجددا ومطوّلا على روح الابنة الفاضلة الطاهرة الشهيدة بتول حداد، ابنة جبل عجلون والوطن والأمة والإنسانية،

والرجاء من المولى تعالى أن يرحمها ويغفر لها ويتغمدها بواسع رحمته ومغفرته وأن
يسكنها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارَّات،

وأن يطفئ النيران التي في صدور محبيها، من ذويها ومحبيها بالله في الإنسانية، ويعظم أجرهم ويلهمهم الصبر والنسيان والسلوان، مسلمين ومسيحيين على حد سواء.

فإننا نتقدم بالشكر والجميل والعرقان من كل الشخصيات التي أوردناها في متن المقالة، أو أشرنا إليها بشكل أو بآخر، والتي جاءت عفوية وبريئة وصادقة،

ورحم المولى منهم من رحل إلى الدار الأخرى، وغفر لهم جميعا وأسكنهم فسيح الجنان مع الشهداء الأبرار.

الرحمة والمغفرة لأرواح كل من:

السيدة الوالدة فضية
والخالة الفاضلة جوليا
والوالد سلمان القضاة
والعم الفاضل توما عويس
وأستاذي الفاضل إدوارد عويس
وأستاذي الفاضل عيسى عويس

والجميل العرفان والتحية والتقدير والاحترام لكل الفاضلات والأفاضل الذين وردت أسماؤهن أوأسماؤهم في المقالة، كل من:

الأستاذة التربوية الفاضلة الأخت نهيل حداد، أم عمرو إدوارد توما عويس. الموقرة
الأخت الفاضلة سهام توما عويس الموقرة
الزوجة الفاضلة منال محمد حسن سعيد البصول، أم المهندس راني محمد سلمان القضاة الموقرة
الابنة الفاضلة ليال إدوارد توما عويس الموقرة
الأستاذ سمعان الربضي الموقر
الأستاذ جريس الربضي الموقر
الدكتور يوسف بدر الموقر
الأستاذ إسعيّد الربضي الموقر
والأستاذ نصري الربضي الموقر
والأستاذ راجي قيقيه الموقر
والدكتور سامر عويس الموقر
والزميل كامل سهاونة الموقر
وأخيرا وليس آخرا، الابن الفاضل إيهاب الربضي الموقر.

والشكر موصول مجددا لكل من أسهم في إثراء هذه المقالة البريئة، كل باسمه ولقبه،

والشكر موصول لكل الفاضلات والأفاضل المارين من هنا.

والشكر، كل الشكر للأستاذ منذر الزغول الموقر، الذي يسهم أكبر الإسهام في تآخي الأمة والإنسانية،ويحمل رسالة إنسانية قل نظيرها.
ولأطقم وكالة عجلون الساهرين الموقرين جميعهم.

وشكرا للأستاذ بلال شقاح "أبو محمد" في الدوحة، والذي بادر بالاتصال وباستهجان من يكون قد انتحل اسم عشيرته الكريمة في تعليق لم يرق له أبدا. علما بأن صاحب اللحية الكريمة البيضاء ذات الوقار ضمن الكوكبة التي عقدت ميثاق الشرف والمحبة يكون والد الأستاذ بلال شقاح.

كما تحدث الأستاذ بلال شقاح مطولا عن معاني المودة وحسن الجوار بين الأهالي جميعا في خربة الوهانة بجبل عجلون منذ أمد بعيد.



والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 16:08:13
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
بعد الترحم مجددا ومطوّلا على روح الابنة الفاضلة الطاهرة الشهيدة بتول حداد، ابنة جبل عجلون والوطن والأمة والإنسانية،

والرجاء من المولى تعالى أن يرحمها ويغفر لها ويتغمدها بواسع رحمته ومغفرته وأن
يسكنها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارَّات،

وأن يطفئ نيران محبيها من ذويها ومحبيها بالله في الإنسانية، ويعظم أجرهم ويلهمهم الصبر والنسيان والسلوان، مسلمين ومسيحيين على حد سواء.

فإننا نتقدم بالشكر والجميل والعرقان من كل الشخصيات التي أوردناها في متن المقالة، أو أشرنا إليها بشكل أو بآخر، والتي جاءت عفوية وبريئة وصادقة،

ورحم المولى منهم من رحل إلى الدار الأخرى، وغفر لهم جميعا وأسكنهم فسيح الجنان مع الشهداء الأبرار.

الرحمة والمغفرة لأرواح كل من:

السيدة الوالدة فضية
والخالة الفاضلة جوليا
والوالد سلمان القضاة
والعم الفاضل توما عويس
وأستاذي الفاضل إدوارد عويس
وأستاذي الفاضل عيسى عويس

والجميل العرفان والتحية والتقدير والاحترام لكل الفاضلات والأفاضل الذين وردت أسماؤهن أوأسماؤهم في المقالة، كل من:

الأستاذة التربوية الفاضلة الأخت نهيل حداد، أم عمرو إدوارد توما عويس. الموقرة
الأخت الفاضلة سهام توما عويس الموقرة
الزوجة الفاضلة منال محمد حسن سعيد البصول، أم المهندس راني محمد سلمان القضاة الموقرة
الابنة الفاضلة ليال إدوارد توما عويس الموقرة
الأستاذ سمعان الربضي الموقر
الأستاذ جريس الربضي الموقر
الدكتور يوسف بدر الموقر
الأستاذ إسعيّد الربضي الموقر
والأستاذ نصري الربضي الموقر
والأستاذ راجي قيقيه الموقر
والدكتور سامر عويس الموقر
والزميل كامل سهاونة الموقر
وأخيرا وليس آخرا، الابن الفاضل إيهاب الربضي الموقر.

والشكر موصول مجددا لكل من أسهم في إثراء هذه المقالة البريئة، كل باسمه ولقبه،

والشكر موصول لكل الفاضلات والأفاضل المارين من هنا.

والشكر، كل الشكر للأستاذ منذر الزغول الموقر، الذي يسهم أكبر الإسهام في تآخي الأمة والإنسانية،ويحمل رسالة إنسانية قل نظيرها.
ولأطقم وكالة عجلون الساهرين الموقرين جميعهم.

وشكرا للأستاذ بلال شقاح "أبو محمد" في الدوحة، والذي بادر بالاتصال وباستهجان من يكون قد انتحل اسم عشيرته الكريمة في تعليق لم يرق له أبدا. علما بأن صاحب اللحية الكريمة البيضاء ذات الوقار ضمن الكوكبة التي عقدت ميثاق الشرف والمحبة يكون والد الأستاذ بلال شقاح.

كما تحدث الأستاذ بلال شقاح مطولا عن معاني المودة وحسن الجوار بين الأهالي جميعا في خربة الوهانة بجبل عجلون منذ أمد بعيد.



والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 15:30:52
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد

بعد الترحم مجددا ومطوّلا على روح الابنة الفاضلة الطاهرة الشهيدة بتول حداد، ابنة جبل عجلون والوطن والأمة والإنسانية،

والرجاء من المولى تعالى أن يرحمها ويغفر لها ويتغمدها بواسع رحمته ومغفرته وأنيسكنها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارَّات،

وأن يطفئ نيران محبيها من ذويها ومحبيها بالله في الإنسانية، ويعظم أجرهم ويلهمهم الصبر والنسيان والسلوان، مسلمين ومسيحيين على حد سواء.

فإننا نتقدم بالشكر والجميل والعرقان من كل الشخصيات التي أوردناها في متن المقالة، أو أرنا إليها بشكل أو بآخر، والتي جاءت عفوية وبريئة وصادقة،

ورحم المولى منهم من رحل إلى الدار الأخرى، وغفر لهم جميعا وأسكنهم فسيح الجنان مع الشهداء الأبرار.

الرحمة والمغفرة لأرواح كل من:
من السيدة الوالدة فضية
والخالة الفاضلة جوليا
والوالد سلمان القضاة
والعم الفاضل توما عويس
وأستاذي الفاضل إدوارد عويس
وأستاذي الفاضل عيسى عويس

والجميل العرفان والتحية والتقدير والاحترام لكل الفاضلات والأفاضل الذين وردت أسماؤهن أوأسماؤهم في المقالة، كل من:

الأستاذة التربوية الفاضلة الأخت نهيل حداد، أم عمرو إدوارد توما عويس. الموقرة
الأخت الفاضلة سهام توما عويس الموقرة
الزوجة الفاضلة منال محمد حسن سعيد البصول، أم المهندس راني محمد سلمان القضاة الموقرة
الابنة الفاضلة ليال إدوارد توما عويس الموقرة
الأستاذ سمعان الربضي الموقر
الأستاذ جريس الربضي الموقر
الدكتور يوسف بدر الموقر
الأستاذ إسعيّد الربضي الموقر
والأستاذ نصري الربضي الموقر
والأستاذ راجي قيقيه الموقر
والدكتور سامر عويس الموقر
والزميل كامل سهاونة الموقر
وأخيرا وليس آخرا، الابن الفاضل إيهاب الربضي الموقر.

والشكر موصول مجددا لكل من أسهم في إثراء هذه المقالة البريئة، كل باسمه ولقبه،

والشكر موصول لكل الفاضلات والأفاضل المارين من هنا.

والشكر، كل الشكر للأستاذ منذر الزغول الموقر، الذي يسهم أكبر الإسهام في تآخي الأمة والإنسانية،ويحمل رسالة إنسانية قل نظيرها.
ولأطقم وكالة عجلون الساهرين الموقرين جميعهم.

وشكرا للأستاذ بلاح شقاج "أبو محمد" في الدوحة، والذي بادر بالاتصال وباستهجان من يكون قد انتحل اسم عشيرته الكريمة في تعليق لم يرق له أبدا. علما بأن صاحب اللحية الكريمة البيضاء ذات الوقار ضمن الكوكبة التي عقدت ميثاق الشرف والمحبة يكون والد الأستاذ بلال شقاح.

كما تحدث الأستاذ بلال شقاخ مطولا عن معاني المودة وحسن الجوار بين الأهالي جميعا في خربة الوهانة بجبل عجلون منذ أمد بعيد.



والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 14:33:42
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد

شاعر العروبة والإنسانية والرحالة المعروف الشيخ أنور الزعابي الموقر
تعليقا على عناوين "صدى الوطن" الإماراتية نقول:

"الإمارات الأولى عالميا في الإنسانية"

هذا يا صديقي شيئ يثلج الصدور الإنسانية، ويثير الابتهاج لدى الناس، وخاصة إبان عهد المغفور له بعون الله الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان، فلقد كانت له أياد بيضاء معروفة للقريب والبعيد. أدام الله حكام الإمارات وشعبها وضيوفها من شتى أنحاء الدنيا. وأبقاها الأكثر إنسانية. آمين.

وبالنسبة للعناوين الأخرى، فمسؤوليتها الأدبية على أصحابها.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 13:00:23
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد والإنسانية
شاعر العروبة والإنسانية والرحالة المعروف الشيخ أنور الزعابي الموقر
تعليقا على عناوين "صدى الوطن" الإماراتية نقول:

"الإمارات الأولى عالميا في الإنسانية"

هذا يا صديقي شيئ يثلج الصدور الإنسانية، ويثير الابتهاج لدى الناس، وخاصة إبان عهد المغفور له بعون الله الشيح زايد آل نهيان، رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان، فلقد كانت له أياد بيضاء معروفة للقريب والبعيد. أدام الله حكام الإمارات وشعبها وضيوفها من شتى أنحاء الدنيا. وأبقاها الأكثر إنسانية. آمين.

وبالنسبة للعنواوين الأخرى، فمسؤوليتها الأدبية على أصحابها.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     12-05-2014 07:10:20
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد والإنسانية

رحم المولى الشهيدة بتول حداد وأسكنها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارَّات. آمين.
وخلفها في أهلها ومحبيها من ذويها ومحبيها بالله وبالإنسانية خيرا.

شكرا للأفاضل الكرام الموقرون جميعا على مداخلاتهم الطيبة واللطيفة

شكرا للأستاذ سامر أيوب الموقر
شكرا للفاضل شاعر الإنسانية أنور الزعابي الموقر
شكرا للفاضلة "أم حسين" الموقرة
شكرا للأفاضل من أمثال فرح خليفات وذلك على الكلمات التي تصلح أن تكون في مدونة العز والمجد والشرف والإباء.
والتي تحث على الوئام والسلام والمحبة والمودة والإخاء.

واستدودعكم الله جميع، وإلى اللقاء.

شكرا جزيلا للفاضلات والأفاضل من الأغلبية العظمى الصامتى جدا، والتي ارتأت أم لا تعلق واختارت الصمت لكونه قد يكون أبلغ!
فرح خليفات     |     11-05-2014 21:09:21


الزميل محمد القضاة

أشكر لكم رأيكم الصادق والنابع من إحساس وطني حريص على العلاقات الأخوية والودية بين أبناء الوطن ،وهناك الكثير الكثير من الأمثلة على حسن العلاقات بيننا كانت متواصلة ولم تنقطع ، وأُ ضيف على ما تفضل به ما سبقوني في التعليق بقية الأخوان ونقول بأن ما حصل يُعتبر جريمة نكراء بكل المقاييس ليس لها أية وجود وذكر بجميع المعتقدات وإن الجاني لم ينطلق بفعلته من دافع ديني حيث هناك من إحدى وأهم الوصايا العشر في الإنجيل المقدس ( لا تقتل ) فالقتل غير مسموح به تحت أي سبب ،ونترك للقضاء عمله والجميع تحت القانون ، ونؤكد على موقفكم المتمثل في توضيح وكشف العلاقات التاريخية التي تربط بين جميع أبناء الوطن من شتى المنابت والأصول وهكذا أحداث لا يجب أن تأخذ حيزاً من الوحدة الوطنية التي نراهن نحن جميعاً عليها ولا نفسح المجال للمارقين للإقتصاص منها تحت أي مبرر كان ، فالأردن أكبر من كل محاولات العابثين بأمنه ووحدة شعبة ، أكرر شكري لكم ولأمثالكم الكثر في هذا الوطن الطيب .
أم حسين     |     11-05-2014 16:11:38

عن الموقع الرسمي لسماحة العلامة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله
وفد الجامعة الإسلامية بالهند في ضيافة القرضاوي
نشر بتاريخ الخميس, 08 مايو 2014 19:17 | | | الزيارات: 274

استقبل فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وفد الجامعة الإسلامية بالهند.

وضم الوفد كلا من د.مويكال عبد السلام نائب رئيس الجامعة، ود. عبد الله أحمد مانهام مدير الجامعة، ود. كنت إلياس نائب مدير الجامعة، ود. محمد كويا محمد أشرف عميد كلية الشريعة، ولفيف من الأساتذة والمحاضرين.

وقد حضر الوفد للدوحة بدعوة من مركز القرضاوي للوسطية الإسلامية والتجديد بكلية الدراسات الإسلامية جامعة حمد بن خليفة، وذلك لحضور دورة عن الوسطية في الإسلام ، ومنهجية الفتوى، حيث تأتي هذه الدورة في إطار خطة المركز لنشر وتدعيم مفهوم الوسطية.
وقد تحدث الشيخ مع الوفد عن وسطية الإسلام، وأن أمة الإسلام هي أمة الوسطية، كما قال سبحانه: {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا}.

كما نبه إلى دور الأقليات المسلمة، لا سيما الأقلية الهندية - التي يبلغ عددها مائتي مليون نسمة - في تقديم صورة مثلى عن الإسلام في بلادها، وأهمية تجمع هذه الأقليات في القضايا المصيرية، وعدم التشتت والتشرذم.

كما أشار الشيخ إلى دور العلماء المسلمين في الهند في خدمة السنة النبوية، والتراث الإسلامي، وسبقهم للعلماء العرب في العصر الحديث في هذا الشأن.
كما نوه بدور علماء الهند الكبار، رحمة الله الهندي، وأبو الأعلى المودودي، وأبو الحسن الندوي، في بعث الصحوة الإسلامية المعاصرة.

وتحدث فضيلته عن عالمية الإسلام وضرورة اهتمام المسلمين بإخوانهم في كل البلدان، فالمسلمون كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، "كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، و"والمسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا".
وختم الشيخ كلمته بالدعاء للوفد بالتوفيق في خدمة الإسلام وقضاياه، وبالدعاء للمسلمين في جميع بقاع الأرض.

بقلم أنــــــــور الزعابي     |     11-05-2014 10:06:32
صدى الوطن ملحقا شهريا في جريدة الاتحاد الاماراتيه

السيد ابو راني أخوي العود الطيب

أرجو شراء جريدة الاتحاد الظبيانية الاماراتية

لتجد في قلبها ملحقــــــــــــا ككتيبا صغيرا يسمى صدى الوطن

ولو انو بخسرك ريالين قطريين

وأقراء في العناوين التاليه

الامارات الاولى عالميا في الانسانيه

يوسف القرضاوي الكهل العاشق الولهان من اسرار غرامياته

اردوغان اصبح دكتاتوريا لاقيمة له

دولة خلافة التجسس

اعترافات الارهابيين الاخونجيه

وخبرا حصريا مني وأتحمل مسئوليته قريبا طرد القرضاوي وشلته من قطر

وزجه الى مكان مجهول حتى يهلك فيه ويموت

الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية     |     11-05-2014 08:25:36
ما يجري في الدول العربية هو سعي لإنهاء الصراع العربي الصهيوني كما يريد له الصهاينة أن ينتهي
وما يحصل من محاولات لإشغال الأمتين العربية والإسلامية بمشاكل داخلية هو سعي لإنهاء الصراع العربي "الإسرائيلي" كما يريد له الصهاينة أن ينتهي.

وقالت الدكتورة شعبان في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية في فندق الشام بدمشق "إن هذا الاجتماع يهدف إلى مناقشة وبحث الوضع الخطر للمسجد الأقصى ومدينة القدس وما يتعرض له أهلنا في فلسطين المحتلة من اعتداءات صهيونية ممنهجة وخاصة أن قوات الاحتلال الصهيوني دمرت خلال الشهرين الماضيين 24 مسجدا و 6 كنائس و 4 أوابد تاريخية وحولت أحد هذه المساجد إلى كنيس يهودي".

وأضافت الدكتورة شعبان "إن قضية فلسطين المحتلة والجولان السوري المحتل وجميع الأراضي العربية المحتلة هي بوصلة لكل الأحداث التي تشهدها هذه المنطقة وأن هذا الشتاء العربي الدامي الذي سماه الصهاينة "ربيعا عربيا" سينتج عنه ربيع عربي حقيقي تمتلك الأمة العربية أدواته عبر المقاومة واستمرار النضال لاستعادة الحقوق العربية لأهلها الشرعيين".

الوحدة الاخبارية ...     |     11-05-2014 08:22:34
رئيس المعارضة "الإسرائيلية" يجتمع بـ"نظرائه" السوريين

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت الإسرائيلية" أن رئيس المعارضة "الإسرائيلية" يتسحاق هرتسوغ اجتمع مع مسؤولين في "المعارضة السورية" في برلين الخميس.

وقالت الصحيفة «إن هرتسوغ قال لوفد المعارضة السورية إنه من الممنوع الصمت على حقيقة أن محور إيران - حزب الله يعمل في سوريا ما يريد».

من جهته قال موقع "والاه الإسرائيلي" إن «هرتسوغ على تواصل منذ سنين مع زعماء المعارضة السورية الذين التقاهم في برلين».
وكان المعارض السوري كمال اللبواني العضو في الإئتلاف السوري المعارض أجرى لقاءً صحفياً مع موقع «والاه» الإسرائيلي اعتبر فيه أن «الثورة السورية» أوجدت فرصة تاريخية للسلام بين الشعبين السوري والإسرائيلي»، بحسب تعبير اللبواني، ملمحاً إلى إمكانية التخلي عن الجولان السوري المحتل "لإسرائيل" مقابل الدعم "الإسرائيلي".

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     11-05-2014 07:20:13
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
Samer Ayoub

مقال رائع استاذ محمد ........... أكثر الله من أمثالك............إني لأرى في مقالك عذوبة ينابيع عجلون الصامدة التي يعيش فيها المسيجيون والمسلمون في أللفة تعجز عن التأثير عليها قوى العالم أجمع .
·

· May 7 at 7:02am

عن شبكة محيط
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     08-05-2014 23:59:28
ة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
شكرا للابنة الفاضلة فاتن على مداخلتها اللطيفة

وما أجمل أن ندع الخلق للخالق

وما أجمل أن نعيش بمحبة ووئام وسلام بين كل الأمم

وحاصة أننا في عجلون نعيش إخوة متجاورين من أجداد الأجداد وأكثر

ورحم المولى الابنة الفاضلة الشهيدة بتول حداد وغفر لها وأدخلها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارّات. آمين.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     08-05-2014 23:50:52
حكومة الظل تدعو إلى المحبة والوئام والسلام وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بنسيج محبتنا الاجتماعي ضمن الوطن الواحد
شكرا للابنة الفاضلة فاتن على مداخلتها اللطيفة

وما أجمل أن ندع الخلق للخالق

وما أجمل أن نعيش بمحبة ووئام وسلام بين كل الأمم

وحاصة أننا في عجلون نعيش إخوة متجاورين من أجداد الأجداد وأكثر

ورحم المولى الابنة الفاضلة الشهيدة بتول حداد وغفر لعا وأدخلها فسيح الجنان مع الشهيدات والصدِّيقات البارّات. آمين.
مقالات أخرى للكاتب
  تطاير شرر الحرب بين السعودية وإيران
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  أمة صلاح الدين تنهض فلا تخذلوها
  طوبى لأهلنا الأكراد تحقيق حلمهم التاريخي الجميل
  بلابل الدنيا وحمائمها تبكي معنا رحيل الدكتور أحمد القضاة
  رثاء الاستشاري الطبيب الجراح عبد الله سلمان القضاة
  العرب بين خيارين أحلاهما مر
  ترمب وإيران..أجاك يا بلوط مين يعرفك
  ترمب يقول دقت ساعة العمل
  ارتماء أردوغان في الأحضان الروسية
  حلب تنتصر على قوى الظلم والطغيان
  أوباما باع المنطقة لبوتين وإيران
  الروح الديمقراطية في الأجواء التنافسية
  محمد نوح القضاة ابننا وفلذة كبدنا
  شكر واجب لشركة كهرباء محافظة إربد لحسن تجاوبها
  لن يغفر التاريخ لقتلة أطفال سوريا
  هنيئا لأردوغان هذا الشعب التركي العظيم
  رقاعي التاريخية إلى عشيرة القضاة
  الأوروبيون يبكون رحيل جدتهم البريطانية
  وداعا أوباما فالمهمة لم تنتهي
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  هل تترك إيران الدب الروسي وحيدا بالمستنقع السوري
  التحالف الإسلامي العسكري الخطوة الأولى
  القيصر الروسي يسعى لاستعادة أمجاده التاريخية
  الدب الروسي جريح بسهام تركية
  الدب الروسي ينزلق عميقا في المستنقع السوري
  يا سعادة البابا..أوقفوا الحرب العالمية الثالثة
  كفكف جدار الخوف الوهمي أيها الإنسان
  ماذا نحن أمام الزحف الإيراني فاعلون
  التسليح ومناطق عازلة هي الحل لسوريا والعراق
  يا رئيس الوزراء يقول لك الشعب لا تلعب بالنار
  انطلاق الجالية الأردنية في دولة قطر
  يسألونك عن التقارب الأردني الإيراني
  يا حيا الله جارتنا الإيرانية
  نقول لمن لا يعرف الأردنيين
  دمك يا ابننا معاذ لن يذهب هدرا
  وداعا يا أم يوسف، يا أم أبا ثابت القضاة
  الشعب الأردني يحب الملك ويفتديه
  منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
  عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب فالوطن والملك والكرامة عليها أغلى
  عجلون تريد حصتها من كنوزها الذهبية
  غزة تنتصر على إسرائيل برغم تآمر كل قوى الطغيان
  المقاومة وأهلنا بغزة هم المنتصرون
  صلاح الدين الثاني من غزة
  ليس للمقارنة بين شعبين
  أُخرج مذموما مدحورا
  نسمع جعجعة ولا نرى طحنا
  أسلحة نوعية إلى الثوار الأحرار في سوريا
  النصر للشعب السوري رغما عن الطغاة
  يا أوباما لكم أمنكم ولنا أمننا
  أماه.. إلى روح والدتي فضية
  عجبى لطاغية الشام الأسد أو نحرق البلد
  أيها المجتمع الدولي
  السوريون أهلنا ويحلون ضيوفا على العشائر الأردنية
  نحو اتحاد عربي إسلامي ديمقراطي
  صراعنا ليس طائفيا والعلة فينا وبإيران
  هنيئا للشعب الأردني ملوك بني هاشم
  الشعب يريد إسقاط النسور لأجل الشهيدة نور
  صدى اتفاق النووي وهل إيران صديق أم عدو؟
  لله درك يا رابعة شارتك تهز العالم!
  الشعب الأردني يحب الملك وكِش يا نسور
  طوبى للشعب السوري لا ينحني إلا لله
  الشعب الأردني عاتب على الملك بسبب النسور
  لماذا يقوم العالَم بخذلان الشعب السوري؟
  أوباما وأحرار العالم ينتقمون لأطفال سوريا
  أمن أميركا أكثر أهمية للكونغرس من الأسد
  مرحى لإنقاذ أطفال سوريا وحماية المدنيين
  المجتمع الدولي مَدعوٌ لإنقاذ الشعب السوري
  طواغيت سوريا ومصر يقصفون الشعب بالكيماوي والأباتشي
  الشعب المصري برمته يثور ضد الاستبداد
  الشعب السوري منتصر فطوبى لأرواح شهدائه
  مصر مقبلة على مجازر دامية
  هل بدأت مصر بالانزلاق إلى مستنقع الحرب الأهلية؟
  تحية للثوار السوريين الصامدون في وجه الطغيان
  نحو عالم لا يجوع به الذئب ولا تفنى الغنم
  أثبت يا مرسي فالذئب لم يأكل يوسف
  الزعيم حمد آل ثاني يدخل التاريخ من أوسع الأبواب
  صبرا أيها الشعب السوري فالنجدة في الطريق
  ظنناه نصر الله فإذا به نصر=====!
  اربطوا الأحزمة فحسن نصر الله يطير عاليا
  تفاؤل بالسلام وهزيمة للطاغية السوري وحزب الله
  آخر إنذار إلى الإرهابي بشار
  انتهت اللعبة أيها الطاغية السوري
  اقتراح إلى الملك بأن يتحرك الأمن بآليات مدرعة
  من يعتذر للشعب السوري يا ترى؟
  طوبى لشهداء الشعب السوري الثائرون ضد الطاغية
  انتصار الثورة الشعبية السورية على مرمى حجر
  الملك الأردني يعلن الثورة تلبية لمطالب الشعب
  المذبحة بسوريا وصمة عار على جبين الإنسانية
  إلى أين المفر أيها الأسد الهزيل!
  على ذقون من تحاول الضحك يا رئيس الوزراء!
  متى تستيقظ أيها العم سام!
  حذاري يا أردنيين من الاستعمار الإيراني
  هل تقصد الحكومة أن ينادي الشعب بإسقاط النظام
  جميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد
  مبادرة الدوحة فرصة لإنقاذ الشعب السوري
  أيها المجتمع الدولي أوقف الإبادة ضد الشعب السوري
  أضاحي العيد بدماء أطفال سوريا
  هنيئا للملك والشعب الأردني علاقة المحبة والاحترام المتبادلين
  عجبا لنصر الله مستمرا بإبادة الشعب السوري!
  ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
  أيها الضمير الدولي أوقف إبادة الشعب السوري
  التدخل العسكري الدولي هو الحل لسوريا
  رثاء صديق عزيز
  أيها الملك أغيثوا الشعب السوري المظلوم
  النداء الأخير لبقايا جنود بشار الأسد
  كيف هي آية الله في الطاغية بشار يا ترى؟
  لقد حان وقت اصطياد الأسد
  حكمة الملك وتوقعات الشعب الكريم؟
  لمن نبارك رئيسا لمصر يا ترى؟
  نظام الأسد في النزع الأخير
  طريقك وعرة يا فايز
  ما أوقح هذا النظام! وما أجبن كتائبه!
  رسالة مفتوحة إلى نصر الله
  هل يفاجئ الأسد المؤتمرين في بغداد؟
  رسالة تاريخية مفتوحة إلى أردوغان
  دماء أطفال سوريا برقابكم أيها القادة
  باب القفص مفتوح لرحيل الأسد
  هل يريدونها حربا طائفية في سوريا؟
  ساعة رحيل الأسد أزفت ودَقَّت
  المجتمع الدولي يحاصر الأسد
  هل يحق لنا إسقاط النظام؟
  لماذا تركتم أبناءنا في مهب الريح؟
  خيارات الشعب الأردني، أحلاها مُرُّ!
  الملك أغلى ما نملك، ولكن!
  لماذا لا نثور على الملك؟
  فات القطار نظام بشار
  حان وقت إنقاذ الشعبين السوري واليمني
  هل أصاب الرمد عيون الأسد؟
  أيها الطغاة، الشعوب أبقى
  أيها المجتمع الدولي الشعب السوري يموت
  شكرا للملك واسمع يا عون
  لِنُسْقِط الحكومة قبل المُنْعَطَف
  ليس الأردن من يخشى هذيان الأسد
  لسنا ثائرين ضد الهاشميين ما حيينا
  لمن يجهلهم، هؤلاء هم الإسلاميون
  لا يضيع حق وراءه من يطالب!!
  وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون
  البخيت ينتصر في غزوته ضد الإعلاميين
  أيها الحكام: نخشى أن يفوتكم القطار
  أيها الحكام: لماذا تنادي الشعوب بإسقاطكم؟!
  يا جلالة الملك: سفارتنا في دولة قطر!!
  أيها الحكام: يكفيكم إيغالا
  الحكومة لا تريد الإصلاح
  الحكومات راحلة، وأما الشعوب فباقية
  أيتها الشعوب الثائرة، نوصيكم وقلوبنا معكم
  عجلون الدوحة أبو ظبي وبالعكس، إنها
  الشعوب أقسمت ألا تنحني إلا لله
  التجييش الحكومي ضد الإسلاميين..لصالح من؟
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  العاهل الأردنى يقود ثورة الإصلاح والتغيير
  الاستفتاء الشعبي هو الحل، فتلك إرادة الشعوب
  الملك المغربي يقود الثورة بنفسه واليمن يشتعل
  “انطلاق حكومة الظل الأردنية“
  لماذا لا يتعلم القادة من الشعوب الثائرة؟
  ما بين بحور الدماء وسماحة الكرماء
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  طوفان الثورة الشعبية المصرية إلى أين؟
  لماذا تأبى الثورات الشعبية وضع أوزارها؟! ومن التالي؟!
  إنها ثورة شعبية عارمة ملتهبة
  هل بدأ الطوفان؟ فاليوم هو جمعة الغضب العربي!!!!
  نعم لثورة تونس، والحراك الأردني إلى أين؟
  هل تُلهم الثورة التونسية الشعوب العربية؟
  الحكومات الرشيدة والشعوب الجائعة، القرد والخروف
  لقاء العملاقين..أميركا والصين
  هلا مددنا أيدينا إلى تركيا وإيران؟
  نعم يا أبنائي، ذاك هو عمكم الشيخ نوح القضاة
  هل حقا ماتت عملية السلام؟
  كأس العالم في بلاد العرب للمرة الأولى
  ابتسم، فأنت تتصفح عجلون الإخبارية
  ابتسمي فأنت الوحيدة في قلبي
  ابتسم فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى آل الزغول الكرام
  ابتسم..فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى عطوفة محافظ عجلون الموقر
  ابتسم..فأنت في عجلون رسالة مفتوحة إلى الدكتور منيب الزغول
  هل ابتلع حوت القضاء الأميركي شابا يافعا أردنيا؟
  إن عصرا ذهبيا ينتظرنا -- قالها وزير الخارجية التركي
  هل أفل نجم أميركا؟ وهل تَرجُمُ إيران الشيطان؟
  الثلاثاء الحزين.. يوم لا ينسى يا عجلون!
  شكر وعرفان للملك الإنسان، من أهالي عجلون.
  يا أبناء وبنات عجلون، ماذا تقولون للقائد الملك عبد الله الثاني؟
  ماذا يجري في المنطقة، وهل إيران عدو أم صديق؟
  تداعيات ذكرى سبتمبر على المنطقة، ودعوة إلى عمّان من أجل السلام
  أهمية دور الشباب في الحراك المجتمعي والسياسي والانتخابي..
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، هل
  السلام على طريقة حصان بيريس، من يقفز أولا!!
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، فلننتظر لنرى
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح