الجمعة 24 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

وتسطع شمس عزك يا ولدي

بقلم عبدالله علي العسولي

حب الوطن والقائد

بقلم هاني بدر

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن / 17- الجزء الثالث
بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

=

 

طرق المواصلات

تقع أراضي الوهادنه في محافظتي عجلون واربد ،  منها 80% في محافظة عجلون ،  والباقي في محافظة إربد ،  والمتمثلة في غور الوهادنه الذي يبدأ من وادي القرن شمالا وحتى مثلث طريق كفرنجة الأغوار في منطقة البلاونه جنوبا .
 
1.الطرق الرئيسية(1):

أ . الطرق الطولية:
 أهمها الطريق الواصل من مدينة عجلون مركز ألمحافظه إلى بلدة الوهادنه وتخرج من عجلون بفرعين الأول من وسط عجلون باتجاه قلعة عجلون ثم ينعطف باتجاه الشمال ثم الغرب (طريق الصوان على مشهد ) حتى  بلدة الوهادنه بطول 12كم . والفرع الثاني : عجلون مثلث اشتفينا ثم اشتفينا البلدة  مرورا بالصوان / علي مشهد إلى الوهادنه .  ومن بلدة الوهادنه باتجاه الغور مرورا" في بلدة سليخات إلى طريق الغور الرئيس في منطقة المنقطعة بطول 8  كم .
ب .الطرق العرضانيه :
تتركز في منطقة الغور وأهمها الطريق العام إربد الأغوار وتخترق أرض الوهادنه في منطقة القرن وتخرج منها في مثلث كفرنجة الأغوار بطول 8 كم ، ثم طريق عرضاني آخر حديث بمحاذاة نهر الأردن يدخل ألمنطقه من منطقة ابو هابيل ، ويخرج منها في منطقة السعيديه ،  ويصل الطريقين العديد من الطرق الزراعية التي تخدم المزارع سواء كان غرب قناة الملك عبدالله أو إلى الشرق منها . وهناك طريق عرضاني معبد أحر تخرج من بلدة سليخات باتجاه الشمال يصل كل من خربة اهنيدة – خربة اهجيجة – خربة ابو فلاح ، بالإضافة إلي طريق ترابي تخرج من بلدة سليخات باتجاه الجنوب تخدم الأراضي الزراعية في منطقة جنوب سليخات وتل سليخات وتل ابو دحنون بطول 2 كم .
2 . الطرق الزراعية(2):

تم فتح العديد من الطرق الزراعية التي  تربط بلدة الوهادنه بمعظم الأراضي الزراعية التابعة  لها في منطقة الشفا ومن أهمها : 
أ . طريق الحروث – خربة الشيخ راشد – الأغوار .
تبدأ من دير الصماديه الجنوبي باتجاه وادي عوير-الحروث خربة الشيخ راشد طريق زراعي معبد بطول 7 كم ، يتفرع منها طريق باتجاه الجنوب عند مثلث شجرة أم الشرايط إلى الجلسة ثم بلدة الوهادنه طريق زراعي معبد بطول 3 كم ، يتابع الطريق أ مسيره باتجاه الحروث- خربة الشيخ راشد بطريق معبد ، وعند مثلث الزعرورة يتفرع منه طريق باتجاه مقام عكرمة (بن ابي جهل ) رضي الله عنة بطريق معبد بطول واحد كيلومتر ثم ترابي بطول 2كم، ومن خربة الشيخ راشد طريق ترابي زراعي باتجاه القطاطيم – المسيد - خربة أبو فلاح عند أقدام الجبال بطول 5كم .
ثم طريق زراعي معبد أخر من بلدة الوهادنه باتجاه الجلسة – رأس الحمام – قطعة الجامع إلى أن يلتقي مع طريق الحروث معبد بطول 3كم .
ب . طريق الملول – قافصه الأغوار .
يبدأ هذا الطريق من بلدة الوهادنه باتجاه ، عجوليا ، العمايم ، الملول  ومنها إلى خربة قافصه بطريق زراعي معبد بطول 6كم .ومن منطقة قافصه بطريق زراعي ترابي باتجاه المشيمنات- الأغوار الطريق العام بطول3 كم . 
يتفرع من هذا الطريق فرع  من الملول باتجاه منطقة الشطوره طريق ترابي زراعي وبطول حوالي 4 كم .
ثم طريق فرعي ترابي زراعي من منطقة الملول باتجاه الفضوه – الخوارج – خربة صوفرة  بطول 6  كم .
طريق زراعي معبد بطول 2كم من عجوليا باتجاه ام شقفه .
ج . طريق الدرجة – صوفرة – الدير الأحمر –الغور.
يبدأ من بلدة الوهادنه باتجاه الدرجة إلى منطقة خرابه الخزيمات يتفرع منها فرع ترابي باتجاه خرابه صوفرة - عين صوفرة ثم باتجاه عين البيضاء وادي الصرار الأغوار. ثم فرع آخر من خرابه الخزيمات الدير الأحمر تل الحندقوق ثم الطريق العام الأغوار، طول هذه الطريق حوالي7كم . وهناك طرق زراعية تتفرع من طريق الوهادنه الأغوار ، تبدءا الأولى من منطقة ام احميد باتجاه مهراس القعم إلى القطاطيم – الشيخ راشد بطول 3 كم ترابي ، ثم طريق تبدأ من ام السنا سل إلى عين ام رسن – الرمشينية – سليخات ترابي بطول 3 كم .بالإضافة إلى بعض الطرق الزراعية من عجوليا – وادي ابو الزيت إلى منطقة الروس ، ثم طريق أخر معبد من مدخل الوهادنه الشرقي باتجاه رأس حمود ورأس ألرمانه والروس الشرقية ، وطريق أخر من مثلث علي مشهد – رأس ابو ساعي – القصبة – مدخل الوهادنه الشرقي ، معبد بطول 2 كم ، تخدم هذه الطرق الكثير من الأراضي الزراعية في المنطقة الشفا غوريه .
الأودية 
1 . وادي صوفرة(3) : 
وادي جاف تكون بفعل الطبيعة ، جنوب بلدة الوهادنه ، تجري فيه المياه خلال نزول المطر المتساقط على المرتفعات الشرقية من وحدة الوهادنه ،  يتجه من الشرق إلى الغرب طوله حوالي 13  كم من أعلى نقطه في تشكيله في منطقة الروس وحتى مصبه في نهر الأردن عند منطقة ( الرقة ).
 يبدأ بفرعين ، يسمى الفرع الأول ( وادي عبده ) والذي يبدأ من المنطقة الواقعة شمال رأس إعمر وجنوب القصبة ،  يخترق أراض زراعيه متوسطه الانحدار باتجاه مجرى الوادي مزروعة بأشجار الزيتون . 
 والفرع الثاني ويسمى ( وادي أبو الزيت ) يبدأ تشكيله من منطقة الروس جنوب رأس إعمر ورأس الدالية ،  تحيط به أراضي زراعيه واسعة ،  قليلة الانحدار ،  باتجاه مجرى الوادي ،  تزرع بها الحبوب وأشجار الزيتون والكرمه ، يلتقي الواديان في منطقة " عجوليا " وهي منطقه منبسطة واسعة مزروعة بأشجار الزيتون وخاصة الزيتون الرومي ، ويخرج منها الوادي باتجاه الطهطور حيث يصبح شديد الانحدار متخذا أسم وادي صوفرة ، تحيط به أراض شديدة الانحدار ،  معظم الأراضي التي تحاذيه من جهة الشمال ،  جرداء لا تصلح للزراعة ، أما الأراضي المحاذية له من جهة الجنوب فقد تم استغلالها بزراعة أشجار الزيتون .
 يلتقي مع وادي صوفرة عدة روافد ، تشكلت من المنحدرات على جانبيه ، يلتقي معه من الشمال روض الدرجة ،  وروض طف الوحش ومن الجنوب يلتقي معه روض العمائم ،  الذي يتشكل من جنوب رأس حمود .
يتابع وادي صوفرة مسيره حتى خربة صوفرة بانحدار شديد ،  إلى أن يصل عين صوفرة ،  حيث تزرع أشجار الزيتون على جانبيه ويتابع مسيره متعرجا" متجاوز الجبال ليدخل أراضي الغور ، حيث يصبح أسمه وادي الصرار يتسع مجراه وتنبسط حوله الأرض ،  متابعا" مسيره ما بين عين سلما وعين نبيلة ،  لينتهي في نهر الأردن عند منطقة (  الرقة ) .
2 . وادي الجعفان(4) : 
وادي جاف تشكل بفعل الطبيعة شمال بلدة الوهادنه ، تجري فيه المياه المتساقطة على مرتفعات رأس أبو ساعي ورأس الجاجه والقصبة والكساير،  تجرى المياه المتساقطة على المنطقة الواقعة من رأس أبو ساعي وحتى القصبة ويتجه إلى الغرب مشكلا" الفرع الأول وأسمه وادي الحبايل تحيط به أراضي سحيقة الغور مزروعة بأشجار الزيتون وخاصة الرومي ، ثم يحاذيه واد آخر إلى الشمال منه اسمه وادي ( نعمه ) يبدأ من تشكيل المياه المتساقطة على مرتفعات رأس الجاجه ودير الصماديه الجنوبي ويلتقي مع وادي الحبايل في منطقه تسمى مقرن مقتل عبد الرحمن مشكلا" وادي واحد شديد الانحدار يسمى وادي عراق البنات تحيط به أراض شديدة الميل الجهة الشمالية منها لا تصلح للزراعة لوعورتها والجهة الجنوبية أقل وعوره ،  مزروعة بأشجار الزيتون وخاصة الرومي ،  يتابع الوادي جريانه حتى يحاذي عين الراهبي ، حيث يطلق علية وادي الراهبي ، ثم يتابع مسيرة ليحاذي عين أم رسن ،  وعندها يسمى وادي أم رسن ( وهي عين ماء عذبه تزرع الأرض المحاذية لها بأشجار الزيتون) ، ثم يمر شمال بلدة سليخات وهنا يتسع مجراه وتنبسط الأرض حوله حتى تل القرن ،  وعندها يلتقي مع وادي أبو خروب الذي تشكل بعد التقاء  وادي أبو فلاح الذي يخترق منطقة أم المرار ووادي هجيجه الذي يخترق أراضيها ويتابع وادي أبو خروب بعد التقائه مع وادي أم رسن مخترقا" أرض الغور إلى أن يصب في نهر الأردن في منطقة زور المقبرة . شمال بصة قاسم . 
3 . وادي كفرنجة (5):
 
يبدأ تشكيل هذا الوادي من منطقة عين جنا مخترقا" عجلون ، كان لغاية السبعينيات من القرن الماضي سيل جاري بفعل الينابيع التي تصب فيه ، ويخترق عجلون باتجاه كفرنجة باسم وادي الطواحين ، وقد ذكره ألرحاله والكتاب بأحسن الأوصاف ، وقد أقيمت حوله الطواحين لكثرة توفر المياه فيه .
تنبت حوله الأشجار الحرجيه في بعض المناطق الضيقة من مجراه ، كما يزرع بعض الأشجار المثمرة في المناطق الواسعة .
 يتجه هذا الوادي باتجاه منطقة الزغدية ، ويتابع مجراه باتجاه منطقة فقارس في الأغوار ، يصلها متعرجا بين جبلين عن اليمين رأس السابق وعن اليسار ورأس ابو الذهب ، يدخل الغور فاصلا بين فقارس وحمرة الوهادنه ويصب في نهر الأردن  في منطقة السعيديه ، ويبلغ طوله من نقطة تشكيله في مرتفعات عجلون ألشرقيه وحتى مصبه حوالي 25  كم .
هناك بعض الأودية تشكلت في أراضي الوهادنه ولكن نتيجة تضاريس الأرض تغير مجراها وتخرج من حدود أراضي الوهادنه إلى الأراضي المجاورة ومنها :
أ . وادي عوير إلي يتشكل شمال شجرة ام الشرايط ومنطقة الميدان شمال بلدة الوهادنه ويتجه إلى الشمال الغربي محاذاة سهل الحروث ليدخل في أراضي بلدة ( فارة ) الهاشمية حاليا باسم وادي الحروث ويتجه باتجاه منطقة السبيرة إلى منطقة الصفر ثم إلى وادي الأردن بطول 6 كم .
ب . في منطقة قافصه جنوب غرب الوهادنه عدة أودية منها وادي الخاروط يتشكل من منطقة رأس اعنان باتجاه قافصه ومنها إلى منطقة الأغوار قرب علية السقاية ومنها باتجاه نهر الأردن . بالإضافة إلى وادي أخر باسم وادي الخشنة تشكل من جنوب خلال البطم والملول ويتجه جنوب غرب لينتهي بوادي كفرنجة ويتابع مسيرة وسط بلدة كريمة مابين فقارس والحمراء مرورا بالسعيدية إلى نهر الأردن عند بصاص العمايره .
.... يتبع الجزء الرابع ان شاء الله ....
الباحث: محمود حسين الشريدة 
المراجع : 
(1) . محمود حسين الشريدة  ، الوهادنه بين الماضي والحاضر . ص 29
(2) . مقابلة مع الحاج محمد محمود ابو احمدة (فلاح )  بلدة الوهادنه .
(3) . محمود حسين الشريدة   . مرجع سابق . ص 30
(4) . محمود حسين الشريدة   . مرجع سابق . ص 31
(5) . محمود حسين الشريدة   . مرجع سابق . ص 32

أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمود العيادي     |     21-08-2014 16:28:14

بارك الله بك يا استاذ ابو محمد علي هذا الطرح الجميل ... و نشكرك على هذا المقال
محمود العيادي     |     21-08-2014 15:59:10

بارك الله بك يا استاذ ابو محمد علي هذا الطرح الجميل......نشكرك على هذا المقال
محمود حسين الشريدة     |     17-08-2014 17:27:02

عزيزي الدكتور شريف الغزو ابو غنا .... السلام عليكم وعلى كل الاصدقاء ... جزاك الله خيرا على مرورك وعلى متابعتك وعلى كلماتك اللطيفة ... مع التحية والتقدير ...
محمود حسين الشريدة     |     17-08-2014 17:23:41

وخي العزيز الدكتور محمد فاضل الخطاطبة ... السلام عليكم وعلى كل الاصدقاء ...اشكرك على متابعتك وشكرك جدا على تذكيري بطريقي الشطورة والزغدية ... وتأكد تماما بانني سأضيفها للأصل عندي جزاك الله خيرا ... المعذرة الكمال لله وحدة ( النسيان افة العلم ) غيبتك طالت يا ابا ضياء ... اشتقنالك يا زول ...
محمود حسين الشريدة     |     17-08-2014 17:16:35

اخي العزيز ورفيق السلاح علي بك الربابعة ابو لواء .... السلام عليكم وعلى كل الاصدقاء ... اشكرك على متابعتك وعلى اقتراحك وانا على استعداد للتعاون مع بلدية الشفاء في انشاء موقع او نشرة دورية نوثق فيها سيرة حياة منطقة الشفا ... مع خالص الاحترام والتقدير لشخصك الكريم ...
محمود حسين الشريدة     |     17-08-2014 17:09:26

الاخ العزيز الاستاذ الشاعر علي فريحات ابو فاروق ....السلام عليك وعلى كل الاصدقاء ... جزاك الله خيرا على مرورك وعلى كلماتك اللطيفة ... استاذنا الكبير ...
شريف الغزو     |     16-08-2014 23:41:10

نشكر الكاتب والباحث ابو محمد على هذه المعلومات وأؤكد كما قال الأخ علي الربابعه ابو لواء ان كثير من الناس حتى من سكان بلدة الوهادنه يجهلون مثل هذه المعلومات القيمه عن تاريخ البلده العريق. شكرًا الى الخال العزيز ابو محمد على حرصه مشاركة الجميع بتفاصيل كتاباته وأبحاثه.
د محمد فاضل االخطاطبة شيكاغو     |     16-08-2014 14:19:31

تحياتي اخي العزيز ابو محمد حياك الله وجهود مباركة هناك طريقان يربطان الوهادنة بكفرنجة وسيصبحان معبدين في المستقبل القريب وهما الوهادنة الشطورة كفرنجة ومشهد منط الحصان الزغدية كفرنجة مع خالص المحبة والتقدير
علي الربابعه ابو لواء/الهاشميه -عجلون     |     16-08-2014 11:55:07

اقترح على رئيس بلدية الشفا ان يحفظ نسخ مما يكتب الاخ ابو محمد في ارشيف البلديه
كون المعلومات التي ينقلها لنا الاخ ابو محمد اكاد اجزم ان عدد كبير من جيل هذا اليوم لا يعرف اسماء المناطق التي ذكرها الاخ ابو محمد مع انها تاريخ وحياه كامله لمن سكنوا او عملوا في هذا المناطق والتي اصبحت في غالبيتها اليوم عباره عن اطلال مبعثره هنا وهناك

الاخ ابو محمد ....هنيئا للوهادنه بكاتب وباحث مثلك
علي فريحات     |     16-08-2014 11:43:55

الباحث الكبير الدكتور محمدود حسين الشريدة ابو محمد المحترم

لكم صادق التحية وعظيم التقدير

هذه جهود مباركة وعمل طيب مفيد ومعلومات نحتاجها مرجعا عجلونيا ووطنيا والعمل المخلص لصاحبة عند الله والعباد

كما أشكركم على التلطف بالتوضبحات السابقة في الجزء الثاني من هذا العرض وذلك يؤكد على مرونة البحث واستدامته

أسأل الله تعالى لكم كل التوفيق والقبول ويارك الله فيكم
مقالات أخرى للكاتب
  من التاريخ المنسي /18 - الشيخ محمد باشا الامين المومني ..
  من التاريخ المنسي / 17 الشيخ علي محمود ابو عناب
  من التاريخ المنسي / 16 الشيخ خليل الاحمد النواصرة الزغول
  من التاريخ المنسي / 15 الشيخ موسى الحمود الزغول
  وعاد الجرس إلى الكنيسة
  من التاريخ المنسي -14 / الشيخ محمد باشا المفلح القضاة
  من التاريخ المنسي - 13/ الشيخ عبدالله السالم العنيزات
  من التاريخ المنسي -12 الشيخ عبد الحافظ العبود بني فواز
  من التاريخ المنسي / 11 الشيخ عبد الرحمن عبد الله الشريدة
  من التاريخ المنسي /10 - الشيخ المرحوم محمد علي عليوه ( أبو صاجين )
  من التاريخ المنسي / 9 سليم عيسى عبدالله بدر
  من التاريخ المنسي / 8 المرحوم قاسم السليم الصمادي
  من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي
  من التاريح المنسي (6) الشيخ داوود العقيل السوالمة
  من التاريخ المنسي (5) الحاج محمد احمد ابو جمل العرود
  من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني
  من التاريخ المنسي (3) الشيخ يوسف البركات الفريحات
  من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف
  من التاريخ المنسي / 1( المرحوم الحاج فاضل عبيدا لله فاضل الخطاطبة)
  حكاية سعد الذابح في التراث الشعبي
  أكاديمي مبدع من عجلون ( الأستاذ الدكتور محمد السواعي )
  لماذا الاستغراب في ذلك ...
  إلى الإخوة في منطقة خيط اللبن
  تحية فخر واعتزاز بنشاما الوطن
  بين يدي أربعينية الشتاء
  الحمد لله على قرار المحكمة الموقرة
  شجرة (ألقباه ) او البطمه
  المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو
  خربة السليخات في التاريخ
  غزوة بدر الكبرى ( 2/2 )
  غزوة بدر الكبرى ( 1/2 )
  شجرة ابو عبيدة
  خربة هجيجه
  دير الصمادية تاريخ عريق تتجلى فيه ذاكرة الزمان والمكان
  الاصدار الاول كتاب ( عجلونيات )
  خربة الشيخ راشد
  أدوات وأشياء تقليدية تستخدم في عملية الحصاد
  الحصاد في التراث الشعبي
  الفِلاحَـة والحِرَاثة في الموروث الشعبي
  الزراعه في التراث العجلوني
  الأمثال الفلآحية في تراثنا الشعبي
  سعد الذابح وإخوانه في تراثنا الشعبي
  تراث أجدادنا في الزراعة
  خربة صوفرة المنسية على جوانب الوادي
  خربة قافصة من الخرب المنسية
  المسكن التراثي العجلوني
  فارة وعبقرية الإنسان
  فارة وعبقرية المكان
  (فارة ) الهاشــمية في التاريخ
  (فارة ) الأمس الهاشمية اليوم
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 الجزء الخامس والأخير
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 ( الجزء الرابع )
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 - الجزء الثاني
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17
  ذاكرة المكان : شجرة ام الشرايط
  مقام الصحابي عكرمة بن أبي جهل
  مقام علي مشهد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح