الجمعة 24 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

وتسطع شمس عزك يا ولدي

بقلم عبدالله علي العسولي

حب الوطن والقائد

بقلم هاني بدر

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
(فارة ) الأمس الهاشمية اليوم
بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

=

 (فارة ) الأمس الهاشمية اليوم

حرقها الأمير فخر الدين المعني عام 1622م

===================

ألمقدمــــه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته أجمعين.

هذه التجربة الثانية التي اكتب فيها عن قرانا الحبيبة ، اذ كانت الأولى حينما كتبت عن قريتي التي أحببتها خربة الوها دنه ، بعنوان : (الوها دنه بين الماضي والحاضر) ، واليوم اكتب بكل المحبة والتقدير للأرض والإنسان والتاريخ عن القرية المجاورة ( فارا ، فارة ، الهاشمية ) حاليا ، كتابا بعنوان

( فارة الأمس الهاشمية اليوم دراسة المكان والزمان والإنسان )

يهدف هذا الكتاب الى دراسة قرية فارة (الهاشمية ) حاليا من حيث المكان والزمان والإنسان وتفاعله مع البيئة المحيطة .

 ويأتي هذا الكتاب عن بلدة الهاشمية  استكمالا لدراستي عن بلدتي الوهادنه لما بينهما من مجاورة وتاريخ مشترك وبيئة جغرافية وسكانية متشابهه . ولما فيهما من غنى مكاني وزماني وإنسان عريق ومتفاعل مع بيئته المجاورة .

وبهذا الكتاب اعتقد أنني قد ساهمت وبشكل متواضع وحسب إمكاناتي في توثيق بعض من تاريخ هذه المنطقة مركزا فيها على المكان ( الموقع ) والزمان (التاريخ ) وعلى الإنسان ( العشائر ) والذي اعتبره أهم وأصعب ما في هذا الكتاب،  وأخيرا على تفاعل الإنسان مع بيئته المحيطة .

ودراستي هذه محاولة للتأريخ ، وقد اجتهدت ان تكون متكاملة ، والكمال لله وحدة ، فقد يعتريها القصور أحيانا ، وأحيانا أخرى قد يصيبها الخطأ ، والمختصون في هذا المجال يفهمون هذا الأمر ،  بسب نوعية البحث وصعوبته وقلة مصادرة ، وعدم وجود أبحاث سابقة متخصصة في هذا المجال عن بلدة الهاشمية وعشائرها .

يشرفني ويسعدني أن أقدم إلى القراء الكرام في بلدة الهاشمية وفي كل مكان من بلدنا العزيز ، وعلى شكل أجزاء مجتزئة من هذه الكتاب الذي لا يزال مخطوطا ، وسيرى النور قريبا ان شاء الله.

وسأكون شاكرا جدا وممتنا لأي أخ او أخت ينبهني الى اي قصور او خطا حصل فيما يعرض من هذا الكتاب .

التعريف والتسمية : 

الهاشمية إحدى  بلدات محافظة عجلون  ، تقع إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة عجلون على بعد 16كم ، تعد من اكبر القرى الشفاغورية الثلاث ( الهاشمية ، الوهادنه ، حلاوه ) ، وتمتد طولا على ثلاثة تلال ، يبلغ متوسط ارتفاع هذه التلال 615 مترا عن سطح البحر ، ترتبط البلدة بمجموعة من الطرق المعبدة مع المدن والتجمعات السكانية المجاورة مثل : عجلون ، الوهادنه ، دير الصمادية ، حلاوة ، وادي الريان في الغور .

ومن موقعها يستطيع الناظر ان يرى جبال نابلس والقدس ومرج بن عامر وسهول بيسان وبحيرة طبريا وغور الأردن وجبل الشيخ .

البلدة مجاورة لأضرحة الصحابة الذين استشهدوا في الغور، تطلّ على ضريح فاتح الأردن شرحبيل بن حسنة ، وعلى مقام الصحابي الجليل عكرمة بن أبي جهل شهيد معركة اليرموك الخالدة رضي الله عن الصحابة أجمعين، وتشرف على مرج الصفر وفيه تجمعت جيوش صلاح الدين الأيوبي في طريقها إلى فتح بيت المقدس عام 587 هجري، ولها ذكر في حروب العثمانيين ، احرقها الأمير فخرالدين المعني عام 1622م  بعد ان احرق القرى المجاورة لها (حلاوة وخربة الوهادنه )، حيث كانت هذه القرى من اكبر قرى جبل عجلون وأقواها في ذلك الوقت .

التسمية

اكتسبت ألهاشميه اسمها الحالي بعد الاراده الملكية السامية التي صدرت عام 1974م التي غيرت اسمها القديم ( فارة ) إلى الهاشمية (1).

عند ورود تسمية الهاشمية في قرى الأردن ، نجد ان هذا الاسم يطلق على عدة قرى فانه عند مراجعة تسمية التجمعات السكانية في المملكة نلاحظ تكرار تسمية الهاشمية في أكثر من موقع وتجمع في محافظات مختلفة ، ويمكن رصد خمس  قرى  تحمل ذات الاسم غير بلدة الهاشمية في عجلون .

تلك القرى هي : الهاشمية في قضاء رجم الشامي التابع إلى لواء الموقر في محافظة العاصمة ، والهاشمية في الزرقاء وهي مركز لواء الهاشمية ، وفي البادية الشمالية هناك قرية الهاشمية الشرقية التابعة لقضاء الصالحية في محافظة المفرق ، اما القرية الرابعة فهي الهاشمية الجنوبية في لواء المزار الجنوبي في محافظة الكرك ، والأخيرة الهاشمية في لواء الحسينية في محافظة معان .

ومن الجدير بالذكر ان بلدة الهاشمية / عجلون فيها مدرسة أميرية (2) من أقدم المدارس في المنطقة حيث أنشئت عام 1923م ، وفيها اعلي نسبة من حملة الدرجات العلمية العليا في المملكة إذا ما قورنت بعدد السكان .

يتبع البلدة عدد من الخرب الأثرية مثل  : خربة السبيرة ، وكركمة ، وتل الخرابة ، وكانت هذه الخرب تشكل في ماضيها ربوعا خضراء لأغنامهم ومساكن يلجئون إليها في فصل الشتاء .

وهي مشهورة بشجر الزيتون المعمّر ( الرومي)  في موقعين متميّزين (الميسر والشّلا)، وأهلها يعتنون كثيراً بهذه الشجرة المباركة. الغابات المحيطة بها مشهورة بالأشجار الحرجيه كالبلوط  البطم والنبق وغيرها .

وأحواض(3)  الهاشمية كثيرة منها :

1 .  حوض  الخوارج   2. حوض العريض . 3 . حوض العرش  4 . حوض البلد  5 .  حوض  الصير .

أصل التسمية

ظهر في كتاب دفتر مفصل لواء عجلون طاب دفتري / 185 ،  ومن خلال سجلات الدولة العثمانية (4) عام 1596م ، اسم ( فارة) بالتا المربوطة ، وفي عام 1622م ظهر اسم ( فارا ) بالإلف وليس بالتاء المربوطة ، كما ظهر في تقرير عسكري عندما هاجمت قوات الأمير فخرالدين المعني سنجقية عجلون باسم : تقرير عن معركة ( فارا ) (5).

كانت تسمى ( فيرا  ، فارا ، فارة ) ، لأصل هذا الاسم عدة روايات :

1.الرواية الأولى:  انها اسم لملكة قديمة اسمها فيرا ، كانت تسكن المنطقة ، ومن ثم تحول الاسم إلى فارا أو فارة .

2 . الرواية الثانية  : تقول ان هذا الاسم مشتق من الكلمة الرومانية ( فيرا ) التي تعني الأرض الجميلة . وفي فصل الربيع نشاهد حولها بساطا اخضر رائعا من الإزهار والأعشاب البرية .

3. الرواية الثالثة  : ان فارا هو الوعاء الذي يوضع فيه المسك ، كما يذكر ذلك ابن منظور في لسان العرب ، ولهذا التفسير علاقة بكرم أهلها وسمعتهم الطيبة في المنطقة .

4      يقول مصطفى مراد الدباغ في الموسعة الفلسطينية (6)  ان اسم فارة قد يكون تحريفا لكلمة (pear) الآرامية بمعنى معصرة العنب ، أو يكون تحريفا لكلمة      ( pear  ) السريانية بمعنى مغاير او حظائر .

5      وفي معجم البلدان ورد هذا الاسم لقرية في بلاد فارس بتشديد الراء (فارّة)، هربت امرأة إليها فسميت القرية بفعلها،

6      وأخيرا فلعلها سميت بهذا الاسم لكثرة غلالها ، وهي معرضة في حال خزنها إلى كثرة الفئران، ولكن يستبعد أن تسمّى هذه القرية الجميلة باسم ذلك الحيوان، فبين ذلك الاسم وواقع القرية تغاير كبير .

توجد في فلسطين المحتلة قرية اسمها فارة ، تقع شمال صفد بالقرب من الحدود اللبنانية (7) ، كانت مساحة القرية في بداية القرن العشرين 38 دونما وكان لأهلها أراض زراعية حول القرية مساحتها 7229 دونما ، كان عدد سكانها 217 نسمة عام 1922 كلهم مسلمون ، دمرها اليهود وأزالوها من الوجود عند احتلال فلسطين وتشرد أهلها .  

يتبع الجزء الثاني إن شاء الله ....

الباحث / محمود حسين الشريدة

 

المراجع:

 

1. بلدية الشفا / منطقة الهاشمية .

2. أرشيف مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين .

3. مديرية دائرة الأراضي والمساحة / محافظة عجلون .

4. د محمد عدنان البخيت . دفتر مفصل لواء عجلون طاب دفتري / 185.

5. احمد ألخالدي ألصفدي. تاريخ الأمير فخر الدين المعني .

6. د مصطفى مراد الدباغ . الموسوعة الفلسطينية الجزاء الأول القسم الأول

7 .  د مصطفى مراد الدباغ . الموسوعة الفلسطينية الجزاء الأول القسم الأول .

 

 

 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
احمد الزعارير ( ابو ركان )     |     24-11-2014 10:46:09
الاستاذ المؤرخ محمود الشريده الاكرم
كل التحيه والتقدير لشخصك الكريم مع أنني من سوء حظي لم أتشرف بمعرفتك من قبل إلا أنني بعد ما اطلعت على ماكتبته عن ( فاره) من كلام رائع يدل على دماثةخلقك ونقاء معدنك وطيب أصلك وهذا ليس غريب ان يصدر من ابن الوهادنه الجاره الغاليه على قلوبنا وأنت أولا وأخيرا ابن الارد ن الوطن الذي نحب ونفتدي أشعر وكأنني أعرفك منذ زمن بعيد
أحببت ما كتبت واعدتني بالاسم _ فاره _ إلى ايام طفولتي التي اشتاقت إليها نفسي كل التحيه والحب والتقدير لشخصك الكريم على ما كتبت فنحن احوج ما نكون في ظل هذا التسارع التكنولوجي المحموم ل هكذا اضاءآت نعود فيها لماضينا ونذكر بل ونعلم أبنائنا واحفادنا تاريخهم العريق ........
بوركت وبوركت جهودك مع تمنياتي لك ب موفور الصحه والعافيه آملا أن نتواصل لاحقا رقم موبايلي ( 0798494909 )
محمود حسين الشريدة     |     24-09-2014 17:58:12
الوهادنه
الاخوة الاعزاء خالد الزعارير وابو محمود الزعارير .... حفظكما الله ورعاكم ....
شكرا جزيلا لمروركما ولكلماتكم الرائعة .... وع تحياتي وتقديري لشخصكما الكريم ...
محمود حسين الشريدة     |     24-09-2014 08:30:22
الوهادنه
الاخ والصديق العزيز امجد القواقنة ... حفظك الله ورعاك ...
أسعدك الله اخي وصديقي صاحبة القلب الكبير .. كلي سرور وانا أقراء كلماتك الرائعة ...
جعلتني وبكل سرور أحني هامتي احتراما لك .... مشاعرك الجميلة تؤكد لي بأنك صديق مخلص ... رحم الله اخي العزيز ابو ماجد صاحب السيرة العطرة .....
تسلم الهاشمية وشيوخها اصحاب الراي والحكمة والعطاء ... مع خالص محبتي وتقديري ...
محمود حسين الشريدة     |     24-09-2014 08:17:47
الوهادنه
الاخ العزيز خالد الزعارير ...ادامك الله ورعاك ...
اشكر مرورك وكلماتك الطيبة ... مع خالص المحبة والتقدير ...
محمود حسين الشريدة     |     23-09-2014 23:42:45
الوهادنه
اخي العزيز رفيق السلاح علي الربابعة ابو لواء ... حفظة الله ورعاه ..
أتطربني دائما بردك الجميل .... جعلني أحني هامتي احتراما لك .... شعورك الجميل ، لم يترك لي مجالا للشك بأنك أنت صديق مخلص .... ارجو ان اطمئنك بانني قمت بالعديد من المقابلات مع الاحبة في الهاشمية بداتها مع المرحوم ( مصطفى الخليل بني عطا ) ابو نايف استفدت من خبرتهم ومعلوماتهم المخزنة في الذاكرة عن الهاشمية المكان والزمان والانسان ...
رقم هاتفي ( 0777788455) ارجو ان نتواصل معك لنستفيد من معلوماتك وافكارك النيرة ... وشكرا لك ...

محمود حسين الشريدة     |     23-09-2014 22:34:03
الوهادنه
اخي العزيز حمد يوسف نجادات ... ادامة الله ورعاه ...
اشكر لك مرورك الطيب واشكر كلماتك الاخوية ... ادام الله عليك الصحة والعافية والسلام ...
محمود حسين الشريدة     |     23-09-2014 19:50:18
الوهادنه
اخي العزيز محمود موسى العيادي .... ابن فارة التاريخ والحضارة ... ادامة الله ورعاة ....

يسعدني أن أراك بتألقك العظيم .. أيها العجلوني الرائع ... أشكر لك مرورك العطر لقد أضفيت على هذه الصفحة جمالا على جمال ، ببصمات حروفك .. وبالق كلماتك .. دمت أيها الصديق العزيز وأعزك الله تعالى ومنحك الصحة والعافية .. ..
الشكر والامتنان لوقفتك الطيبة معي في نشر الكتاب .... اسال الله سبحانه وتعالى ان ياخذ بايدينا لما فية الخير .... والسلام ...
ابومحمود الزعارير     |     23-09-2014 11:14:32
وادي راشد
اشكرك علئ جهودك ايهاالكاتب ولمورخ العضيم السيدمحمودالشريده ابن الشفا
ابومحمود الزعارير     |     23-09-2014 11:13:04
وادي راشد
اشكرك علئ جهودك ايهاالكاتب ولمورخ العضيم السيدمحمودالشريده ابن الشفا
امجد القواقنة     |     22-09-2014 20:02:33

الاخ الكبير ابو محمد لو لم تكن من الوهادنة التي نحب ونحترم لتمنينا ان تكون شيخا من شيوخ الهاشمية باسمي وباسم كل من يعشق فارة نقول لك كفيت ووفيت فنحن عاجزين عن شكرك فلك مي كل الاحترام والتقدير فكلما ارى طيب اعمالك افتخر و اعتز بوالدي رحمه الله بان له نظرة بالرجال
علي الربابعه ابو لواء/الهاشميه -عجلون     |     22-09-2014 14:17:22
جهود مباركه
الاخ ابو محمد المحترم
تحيه طيبه وبعد .........
لقد سرني ما كتبت واتشوق لقراءة المزيد
وانني ا اخ ابو محمد اقترح عليك ان تقوم بجوله ميدانيه
الى كبار السن في القريه كالحاج ابو هاني الجلده 84 سنه
والحاج عقله الحسن والد الدكتور حسن والدكتور محمد
ومن كل عشيره شيخ او معمر فكل منهم سيزودك بمعلومات
خاصه عن اراضي الهاشميه و عن ابناء عشيرته وبذلك تثري البحث.....

انني اضم صوتي لصوت الاخ زياد الزعارير
فكل الشكر لك من كل ابناء الهاشميه على هذا الجهد الطيب
والى الامام يا اخ ابو محمد وكل الدعم مننا لجهودك
محمد يوسف نجادات     |     22-09-2014 12:46:14
بالتوفيق
وفقك الله و اعانك على هذا الحمل والامانه الثقيلاتان كما عرفنا عنك من خلال تجربتي القصيره معك الدقه البالغة وهم الامانه والمحافظة عليها تمنيتنى لك بالتوفيق.
بالنسبه للموضوع كم جميل ان يعرف الانسان تاريخ بلاده وسكانها وبانتها الذين سبقه وتربوا على ارض هو يعيش عليها ليشيدها بالعلم والمعرفه وايضا لوضع خطط لتحسين مستقبلنا و مستقبل من يلحقنا بهمتك وهمت علماء و وشيوخ و شباب هذه المنطقه
دمتم بحفظ الله ورعايته
خالد الزعارير     |     22-09-2014 00:45:08
الهاشميه
ما اجمل ان توكل امرك لشخص يستطيع ان يحمل رسالتك وتصل الي الاخرين الاخ الباحث الكاتب محمودالشريده انت كنت اهل لها ونعمالكاتب والباحث جزيل الشكر لك علي ما وصفت بلدنا وهوا جز لا يتجزا من وطنانا الجميل















محمود موسى العيادي     |     21-09-2014 15:16:40
قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله }
الاستاذ الباحث محمود حسين الشريدة ( ابو محمد)

ما اكثر ما نقف عاجزين عندما نريد ان نقول لشخص كلمات شكر
على حسن العطاء وانجاز نود ان نشيد به فثمرة جهودك الطيبه في تدوين وتسجيل التاريخ لنا وللاجيال القادمه شيء جميل.. فبسمي وبسم كل عشيرة العيادي
نتقدم لك بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلت من جهد وتحملت من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك .... وقد حررت هذه السطور بلسان الامكان لا بقلم التبيان ... سائلا المولى عز وجل أن يجعلنا وإياك من أهل القران .. وأن يرزقنا وإياك الفردوس الاعلى من الجنان ، وصدق الله إذ يقول { هل جزاء الاحسان الا الاحسان}
محمود موسى العيادي     |     21-09-2014 14:42:10
قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله }
الاستاذ الباحث محمود حسين الشريدة ( ابو محمد)

ما اكثر ما نقف عاجزين عندما نريد ان نقول لشخص كلمات شكر
على حسن العطاء وانجاز نود ان نشيد به فثمرة جهودك الطيبه في تدوين وتسجيل التاريخ لنا وللاجيال القادمه شيء جميل.. فبسمي انا محمود العيادي وبسم كل عشيرة العيادي
نتقدم لك بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلت من جهد وتحملت من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك .... وقد حررت هذه السطور بلسان الامكان لا بقلم التبيان ... سائلا المولى عز وجل أن يجعلنا وإياك من أهل القران .. وأن يرزقنا وإياك الفردوس الاعلى من الجنان ، وصدق الله إذ يقول { هل جزاء الاحسان الا الاحسان }
محمود حسين الشريدة     |     21-09-2014 07:49:23
الوهادنه
اخي العزيز ابو راشد .. يحفظه الله ويرعاه ...
اشكرك على مرورك لما كتبت .... واشكرك على هذا التوضيح ... والتحية لكل الخيرين الذين قدموا لبدهم الشيء النافع ... مع التقدير والمحبة ...
محمود حسين الشريدة     |     21-09-2014 07:45:01
الوهادنه
اخي العزيز زياد علي الزعارير ابو عامر يحفظه الله ...
اشكرك من قلبي على مرورك الطيب على ما كتبته عن الهاشمية واشكرك جزيل الشكر على وقفتك الطيبة معي عند اجراء الكثير من لقاتي مع الاحبة رجالات الهاشمية خلال اعدادي لكتاب ( فارة الامس الهاشمية اليوم ) ...
دمت يا ابو عامر ودامت عشيرة الزعارير الكرام وكل عشائر الهاشمية الطيبة ....
ابو راشد     |     20-09-2014 22:23:03
تسمية الهاشمية بهذ االاسم.
السيد محمود حسين الشريدة المحترم
مساء الخير ، واسمح لي أن أشكرك عبر هذا الموقع على هذا المجهود الطيب، ومن باب توضيح الأمور ووضعها في نصابها ، أرجو العلم بأن تسمية الهاشمية كانت بمجهود المجلس البلدي الذي ترأسه الحاج الفاضل علي بني عطا ( أبو معروف ) وهذا ما يعرفه أهالي البلدة ، لذلك اقتضى التنويه .
زياد الزعارير ( أبو عامر )     |     20-09-2014 11:36:49

الأخ العزيز الاستاذ محمود حسين الشريدة ( ابو محمد)
أتوجّه لك بالشكر الجزيل و العرفان بإسمي و بإسم عشيرة الزعارير على هذا الانجاز الكبير لتعرف الاجيال و تقرأ تاريخ بلدهم العريق .. و نودّ تذكيرك بأن لك المحبة من ابناء الهاشمية الكرام .. اذ يثمنّون لك هذا الجهد العظيم ..
وبفيضٍ من الحب و التقدير يتقدمون لك بخالص الشكر و الامتنان على ما بذلتموه من جهود مباركة في كتابك الجديد ( فارا الامس ..الهاشمية اليوم )

وفقك الله و أثابك و نفع بك
مقالات أخرى للكاتب
  من التاريخ المنسي /18 - الشيخ محمد باشا الامين المومني ..
  من التاريخ المنسي / 17 الشيخ علي محمود ابو عناب
  من التاريخ المنسي / 16 الشيخ خليل الاحمد النواصرة الزغول
  من التاريخ المنسي / 15 الشيخ موسى الحمود الزغول
  وعاد الجرس إلى الكنيسة
  من التاريخ المنسي -14 / الشيخ محمد باشا المفلح القضاة
  من التاريخ المنسي - 13/ الشيخ عبدالله السالم العنيزات
  من التاريخ المنسي -12 الشيخ عبد الحافظ العبود بني فواز
  من التاريخ المنسي / 11 الشيخ عبد الرحمن عبد الله الشريدة
  من التاريخ المنسي /10 - الشيخ المرحوم محمد علي عليوه ( أبو صاجين )
  من التاريخ المنسي / 9 سليم عيسى عبدالله بدر
  من التاريخ المنسي / 8 المرحوم قاسم السليم الصمادي
  من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي
  من التاريح المنسي (6) الشيخ داوود العقيل السوالمة
  من التاريخ المنسي (5) الحاج محمد احمد ابو جمل العرود
  من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني
  من التاريخ المنسي (3) الشيخ يوسف البركات الفريحات
  من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف
  من التاريخ المنسي / 1( المرحوم الحاج فاضل عبيدا لله فاضل الخطاطبة)
  حكاية سعد الذابح في التراث الشعبي
  أكاديمي مبدع من عجلون ( الأستاذ الدكتور محمد السواعي )
  لماذا الاستغراب في ذلك ...
  إلى الإخوة في منطقة خيط اللبن
  تحية فخر واعتزاز بنشاما الوطن
  بين يدي أربعينية الشتاء
  الحمد لله على قرار المحكمة الموقرة
  شجرة (ألقباه ) او البطمه
  المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو
  خربة السليخات في التاريخ
  غزوة بدر الكبرى ( 2/2 )
  غزوة بدر الكبرى ( 1/2 )
  شجرة ابو عبيدة
  خربة هجيجه
  دير الصمادية تاريخ عريق تتجلى فيه ذاكرة الزمان والمكان
  الاصدار الاول كتاب ( عجلونيات )
  خربة الشيخ راشد
  أدوات وأشياء تقليدية تستخدم في عملية الحصاد
  الحصاد في التراث الشعبي
  الفِلاحَـة والحِرَاثة في الموروث الشعبي
  الزراعه في التراث العجلوني
  الأمثال الفلآحية في تراثنا الشعبي
  سعد الذابح وإخوانه في تراثنا الشعبي
  تراث أجدادنا في الزراعة
  خربة صوفرة المنسية على جوانب الوادي
  خربة قافصة من الخرب المنسية
  المسكن التراثي العجلوني
  فارة وعبقرية الإنسان
  فارة وعبقرية المكان
  (فارة ) الهاشــمية في التاريخ
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 الجزء الخامس والأخير
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 ( الجزء الرابع )
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن / 17- الجزء الثالث
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 - الجزء الثاني
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17
  ذاكرة المكان : شجرة ام الشرايط
  مقام الصحابي عكرمة بن أبي جهل
  مقام علي مشهد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح