الأحد 19 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
بقلم محمد سلمان القضاة

=

السلام عليكم يا نشامى وكريمات محافظة عجلون وكل جبل عجلون بالمملكة الأردنية الهاشمة، وشتى أنحاء المملكة وأنحاء المعمورة،

 

القافلة تسير.. وتتوقف لتزف إليكم البشرى السارّة!!!!!!

 


فبعد التشاور المستفيض، فقد تم منح المفكر العربي الأردني محمد خير طيفور "أبو أنس" من أهالي عجلون لقب فارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز والفكرة المستنيرة وحُسن المشورة والكلمة الصريحة الجريئة المباشرة للصالح العام والإنسانية. ويُعتبر منذ اللحظة من أهل العقد والحل في جبل عجلون والمملكة والعالم. فألف ألف مبروك.

 


أيها الناس يا نشامى جبل عجلون وكريمات عجلون حول العالم، كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

الحمد لله الذي ألهمنا فبدأنا بوضع النقاط المضيئة على سطور المجد والتاريخ في أول دائرة من دوائر مجلس جبل عجلون، وهم الذين نسميهم فرسان الرعيل الأول الأول في الصف الأول على مستوى جبل عجلون وما ينتشر عنهم أو يتعلق بهم من أهالٍ وأقرباء وأنسباء وأصدقاء حول العالم والإنسانية.

 

ونود في هذا المقام التأكيد على أن جبل عجلون الأشم، كله فرسان من طراز الرعيل الأول، ولكن السن يلعب دورا في هذا المجال وأما إطلالة هذا اليوم في يوم عرفة، ففي مشورة لاقت رواجا كبيرا وبعد نقاش مستفيض، حيث دار على مدار الأيام  الماضية نقاشات اشترك فيها معنا شخصات مرموقة من جبل عجلون والمملكة والعالم من مختلف ألوان الطيف، وبعد مشورة من لدن شخصيات نتحفظ على ألقابها وأسمائها نزولا عند رغبتها، وهي من كل الأطراف في جبل عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية وكافة أنحاء العالم.

 

والتي دارت حول مبادرتنا التي قطعت شوطا كبيرا، ولا تزال متواصلة بعون الله وفضلة

ولكن، وانسجاما مع "وأمركم شورى بينكم"، وتطبيقا له، فإننا نزف لكم أن شأنا ورأيا قد التأم بعد نقاش مستفيض شارك فيه شخصيات بينهم من هو في الرعيل الأول الأول نفسه، وبينهم من يُحسب على ذات الوزن وبعضهم من كان صاحب المشورة العظمى.

 

ولكي لا نطيل، فلقد انعقد الرأي صباح هذا اليوم الجمعة يوم عرفة من ذي الحجة 1435 هجرية الذي يسبق عيد الأضحى بيوم واحد وهو الموافق للثاني من أكتوبر/تشرين أول 2014 ميلادية. انعقد الرأي على منح المفكر العربي الأردني الأستاذ محمد خير طيفور "أبو أنس"

 

لقب فارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز والفكرة المستنيرة وحُسن المشورة والكلمة الصريحة الجريئة المباشرة للصالح العام والإنسانية.

 

كما ونتقدم بالأصالة عن الهيئات العالمية للجان الإنسانية، وبالنيابة عن أهالي جبل عجلون حول العالم، نتقدم من إبن جبل عجلون البار وإبن المملكة الأردنية الهاشمية البار سعادة الشيخ المفكر الكبير محمد خير طيفور "أبو أنس" بأجمل التحيات وأرق المشاعر، ونتمنى له دوام الاستمرار ومواصلة العمل ضمن لجنة الشورى والإصلاح، وإصلاح ذات البين، في ما بين أبناء أهالي جبل عجلون أنفسهم عند الحاجة، لا سمح الله، وفيا ما بين العشائر لدى كافة أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية.

وذلك بوصفه من أهل الفكرة والمشورة وأهل العقد والحل، والحل والعقد، ومن أهل الشورى وإسداء النصيحة، والذي يقف على مسافة واحدة من عموم، بل كافة، أبناء وكريمات أهالي جبل عجلون خاصة وعموم عشائر الوطن العربي والعالم على المستوى العام والدولي.

 

وعليه:

فنود إعلام أنفسنا جميعا نحن أبناء جبل عجلون والجميع في شتى أنحاء الكون، بأن نعلن عن منح جبل عجلون في المملكة الأردنية الهاشيمة وحول العالم كافة // لقب فارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز والفكرة المستنيرة وحُسن المشورة والكلمة الصريحة الجريئة المباشرة للصالح العام والإنسانية // لسعادة الأخ المفكر الشيخ محمد خير طيفور "أبو أنس" وتكليفه بتولي مهام دبلوماسية ووساطة ضمن فريق قيد التشكيل. ويتولى إبن جبل عجلون محمد سلمان العبد الحافط القضاة "أبو راني" مهام إبلاغ الجميع عن كل صغيرة وكبيرة في هذا المجال.

 

وبلغة أخرى، فليُنادى أبو أنسٍ منذ اللحظة بفارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز والفكرة المستنيرة وحُسن المشورة والكلمة الصريحة الجريئة المباشرة للصالح العام والإنسانية. الذي يستحقه بجدارة، لما يعرفه عنه الجميع من دبلوماسية ودماثة أخلاق، إضافة إلى سمعته التي سبقته في ميادين شتى في جبل عجلون والمملكة الأردنية الهاشمية.



فلقد كان أبو أنس أمام كاميرات الاستشعار منذ فترة طويلة. ولقد بدأ نجمه يسطع في حب الخير للجميع، وفي الحث على صلة الأرحام وإصلاح ذات البين، والعمل على تطوير جبل عجلون دون أدنى تمييز، والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق.

 

ونود التنويه إلى أن فارس جبل عجلون المفكر الكبير أبو أنس يعتبر منذ اللحظة مستشارا ناصحا أمينا على مستوى جبل عجلون والمملكة. فلا تبخَلَّن أي جهة من الجهات المعنية بطلب مشورته واستشارته، كما نهيب بأبي أنس التقدم والإقدام على كل ما فيه صالح جبل عجلون والوطن والأمة والإنسانية، وأن لا يتردد أبدا في قرع كل الأبواب، والتواجد في كل اللقاءات والاجتماعات والمجالس والندوات العامة التي تهم جبل عجلون سواء أكان داخل عجلون أم في أي بقعة من العالم، دون انتظار دعوة أو إبلاغ أو إعلام، ما عدى ما اتسم بالخصوصية المطلقة جدا، ولسنا على أبي أنس بمشيرين، بل نحن برفقته ومعيّته نتلمس الخطى.

 

كما ويعتبر أبا أنس مسؤولا مسؤولية أدبية ومعنوية -من ضمن المسؤولين الآخرين- عن كل أمرٍ يطرأ على جبل عجلون أو يهم المواطن الأردني والعربي والإنسانية.

 

فألف ألف مبروك مرة أخرى وإلى الأمام يا رجال الأمة الناهضون. والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق وما القصد إلا للصالح العام والإنسانية.



رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
المهندس سرور عويس     |     27-03-2016 09:26:23
تهنئة ومباركة
اللهم أعن صديقي العزيز أبا أنس على حمل هذه المسؤولية الجسيمة.
أنت منذ الآن صديقي لست لك, أنت منذ الآن لنا, لعجلون والأردن.
الف مبروك.
الدكتور حسن المومني - دبي     |     19-10-2014 11:57:15

الف مبروك للاستاذ محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
حمزة طيفور     |     19-10-2014 00:04:28
مبارك
ليس بجديد على العم ابو انس فهو صاحب فكر ورؤيا ثاقبه، أن اكتشفوك متأخرا فهذا تقصير منهم ومنك عمي ابو انس.
كان لابد أن استفادت منكم الاجيال انتم الرعيل الاول في الفكر والثقافة
محمد خير طيفور     |     08-10-2014 07:44:37
توضيح عن الموضوع وتنويه
لقب فارس ليس المقصود فيه فارس على أهالي عجلون ودليل ذلك ما سنشاهده في هذا النص لمفهوم كلمة فارس التي قصدها الاستاذ محمد سلمان والمصادر تقول عن مفهوم كلمة فارس :
معنى فارس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

فارَسَ: ( فعل )
فَارَسْتُ ، أُفَارِسُ ، فَارِسْ ، مصدر مُفَارَسَةٌ
فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ
فارِس: ( اسم )
الجمع : فرسان و فوارسُ
اسم فاعل من فرُسَ
الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل والجمع : فَوَارسُ ، وفُرْسَان
والفُرسانُ في الجيش : المحاربون على ظهور الخيل
الفَارسُ : الأسدُ
الفَارسُ : الحاذِقُ بما يمارس من الأشياءِ
فارسُ : أُمَّةٌ من النَّاس ، وهم الفُرْسُ
فارِسُ : بلادُ الفُرْسٍ وهي الآن بلاد إيران
فارس الأحلام : مَنْ تتمنّاه الفتاةُ زوجًا لها ،
فُرْسان المَعْبَد : شباب الرُّهبان في أوربا خرجوا مع الحملات الصليبيّة لاحتلال مدينة القدس
فارس بلا جَواد : فارس غير متاح له عُدَّة القتال
قطعة في لُعبة الشطرنج
سلاح الفُرْسان : ( سك ) وحدة جيش متنقّلة على المركَّبات
فارِس: ( اسم )
فارِس : فاعل من فَرَسَ
فَرَسَ: ( فعل )
فرَسَ / فرَسَ بـ يَفرِس ، فِراسَةً و فَرْسًا ، فهو فارِس ، والمفعول مَفروس
فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا ، اِلْتَهَمَهَا
فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا
فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ
فَرُسَ: ( فعل )
فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس
فَرُسَ : حَذَقَ أمْرَ الخَيْلِ وأْحْكَمَ رُكُوبَها
فَرُسَ فلانٌ : صَارَ ذا رأي وعلم بالأمور
فارِسٌ بالأمر : عالم بَصِيرٌ
ومن خلال ذلك فإن ما قصده صاحب المقال هو أن لقب فارس الذي يعنيه الكاتب هو العالم البصير
فأرجو من المعلقين عدم خلط الأوراق مع الشكر ....هذا ما أخبرني فيه الكاتب بعد أن استشارني في الموضوع ....
فعلى سبيل المزاح في هذا الزمن كل واحد فارس على زوجته هذا اذا استطاع وذلك من خلال مفهوم كلمة فارس التي تقصدونها
محمد داود السوالمه     |     07-10-2014 23:57:45

الاخ والصديق ايمن القضاه احيي فيك هذه الجراه وهذه الصراحه واضم صوتي الى صوتك ومع الاحترام والتقدير والتبجيل لاستاذنا الفاضل الكريم محمد خير طيفور فان لنا عتبا على الاخ منذر الزغول لنشر مثل هذه الاستهتارات وانا استغرب ان هناك تعليقات منطقيه يقوم بعدم نشرها بينما ينشر مثل هذه السخافات فنحن نعلم ان منح الالقاب بحاجه الى قرارات من جهات ةسلطات عليا
محمد خير طيفور     |     07-10-2014 14:35:53
شكر وتقدير
الإخوة المرور الكرام كل عام وانتم بألف خير
أتقدم بزافر الشكر وعظيم الامتنان لكل المرور ابتاء من محرر اخبارية عجلون الصحيفة الالكترونية المهنية التي تنشر الرأي والرأي الآخر الاستاذ منذر الزغول ...ونعرج على ناشر المقال الذي له باع طويل في مجال الإعلام على مستوى راق وعالمي لتمكنه اللغوي والذي يجمع بين ثقافة الغرب والشرق والشمال والجنوب لتمكنه من اللغة الانجليزيه مما يسمح له الاطلاع بأكثر من نافذة على العالم وربنا يعينه على حساده من أبناء جلدته ،فأقولوا لهم ان طلع في ايدكم صيروا زيه ونطلب من المولى له التوفيق لقد أعطاني لقب فارس جبل عجلون أكثر ما أستحق وأنا لا يهمني الألقاب بقدر ما يهمني أن أكون واضحا ومتعاونا ومنتميا لبلدي ولقيادتي وأشعر بالأمن والأمان والعدل وصحتي جيدة ...مثلما أشكر الكاتب المحبوب كرم حداد الذي كله ذوق واحترام للآخرين والى المجاهد المغترب الطموح جاسر المحاشي المحترم جدا وإلى الاستاذ نعيم صاحب وفارس الكلمة وإلى الاستاذ ابراهيم ريحان الصمادي على سعة اطلاعه ونباهته واحترامه والشيخ سهيل القضاه المحترم والصديق الوفي .وكل الشكر للدكتور خليف غرايبة الجغرافي والمؤرخ المشهور ورئيس جمعية عجلون للبحوث والدراسات كما أشكر وجه المعارضة الدكتور ابو رمان ومحمد القضاه وأيمن القضاه الذين لم أعرفهم ولم يعرفوني لحد الآن .
ايمن القضاة     |     07-10-2014 13:51:07
فارس جبل عجلون
دوله الاستاذ محمد سلمان القضاة / رئيس حكومه الظل الاردنيه
اولا اشكر الاستاذ منذر الزغول مدير الوكاله لاتاحه المجال للراي والراي الاخر
وارجو ان تسمح لي ابداء بعض الملاحظات :
1- انا ايمن فلاح العواد القضاة وليس ايمن علي مفلح القضاة ( لتصحيح الاسم فقط )
2-انت في ردك ابتعتدت عن صلب الموضوع وكان سوال الدكتور بشير ابو رمان ومني هو من اعطاء الحق بمنح الالقاب
3- بالنسبه للاستاذ الفاضل محمد خير طيفور فهو مربي فاضل نجله ونحترمه ونقدرة الى ابع الحدود ( والسوال يا ابا راني ) لو ساله احد ابناء الاستاذ محمد خير طيفور او احد احفادة من منحك لقب فارس ( الرد محرج )
4- اما بالنسبه للكتابه اخي ابو راني فكان اعتراضي على الموضوع وليس اسلوب الكتابه مع ان معظم كتاباتك يطغى عليه عبارات التعظيم والتفخيم حتى يفقد الموضوع بهجته ورونقه فيصبح ( لا طعم ولا راحة ولا لون )
5-بالنسبه للوطن وقائد الوطن فهذة ثوابت اردنيه مقدسه لا يختلف عليها اثنان
6- بالنسبه للالقاب التي تمنحها لنفسك مثل رئيس لجنه شباب عشيرة القضاة من منحك هذا اللقب وهل تعتقد ان عشيرة القضاة محصورة في شخصكم الكريم فقط
ارجو ان يكون الرد واضح ومحدد ومختصر بعيدا عن عبارات التفخيم والتعظيم

مع خالص محبتي واحترامي
د.خليف الغرايبة     |     07-10-2014 10:46:59
تهنئة وسلام
أخي التربوي والمفكر محمد خير طيفور أبو أنس"""" فارس جبل عجلون""""
كـــــــــــــــل عام وأنت والوطن وجميع روّاد هذه الدارة بألف خير، وكم اثلج صدري هذا اللقب "" فارس جبل عجلون""" كيف لا وأنا أعرفك منذ أكثر من أربعة عقود ، كنت خلالها ___ وما زلت___ زاهياً راهياً، الله بعطيك الصحة والعافية ، وهذا الدعاء بتّسع ليشمل جيع القراء، مبــــــــــــــــــارك هذا التكريم، وشكراً للإعلامي محمد سلمان القضاة،،،،، بالتوفيق لكليكما..
د.خليف الغرايبة     |     07-10-2014 10:36:28
تهنئة وتبريك وسلام
أخي الكريم محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية/ورئيس لجنة شباب عشيرة القضاة في المملكة والعالم:
كل عام وأنتم بخير أيها الطيب النبيل، وعجلون وأبنائها يفخرون بكم ، وأنا شخصيّاُ أدعو الله لك بالتوفيق وأسأله تعالى أن يعطيك الصحة والعافية على هذا التدفّق الفكري الثقافي بحق الوطن وعجلون وأبناء عجلون، وأشاركك الرأي في هذا اللقب الذي منحته لزميل فاضل كريم ، فالأستاذ محمد خير"أبو أنس" من الرواد الأوائل في عجلون حبّاً، وانتماءً، وعلماً، أنعم به وبك ، وفقك الله رجلاً شهماً طيّباُ وبأمان الله ورعايته.
سهيل القضاة     |     06-10-2014 20:23:45
فارس الفكر
الأخ الأستاذ والمربي الفاضل عطوفة محمد خير طيفور الأكرم حفظه الله
اهنئك من أعماق قلبي على هذا اللقب الذي تستحق . وحتى لو جاء متأخراً بعض الشيء.
وهنا فليسمح لي الأخ منذر الزغول أن يخصص زاوية في هذه الصفحة الكريمة وكالة عجلون الإخبارية لنسلط من خلالها الضوء على رجال من جبل عجلون المتميزين في كل المجالات لمنحهم لقب الفارس على ما قدموه خلال مسيرتهم العلمية او الاجتماعية او العملية

أما للذين يستغربون من منح هذا اللقب من قبل الاستاذ الاعلامي محمد سلمان القضاة المحترم لعطوفة ابي أنس فإنني أقول أن ينظروا أولا الى الاختيار الذي اختاره فإن كان صواباً فله كل الحترام والتقدير وأما اذا كان اختياره خاطئاً فليكن نقدنا له في صلب الموضوع
وأخيراً
كل عام وانتم بخير
ابمن القضاة     |     06-10-2014 14:33:13
لقب فارس جبل عجلون
الاخ العزيز محمد سلمان القضاة الموقر / ابو راني
فاجاتني كالعادة في انتقالك السريع من الفيسبوك الى وكاله عجلون الاخباريه واستخدام صفحه الوكاله في منح الالقاب بعد ان فشل الموضوع على الفيسبوك مرة تسمي نفسك رئيس حكومة الظل ومرة اخرى رئيس منتدى نافذة على العالم والكثير من الالقاب التي ليس لها اول ولا اخر ومن باب محبتي الشخصيه لك ومعرفتي بطيبه معدنك لكنني اضم صوتي لصوت الدكتور بشير ابو رمان واسالك من اعطاك الحق في منح الالقاب لاي انسان مع احترامي وتقديري للاستاذ محمد خير طيفور واقول لك بكل ود ومحبه ان تحترم عقول القراء واذا لا يوجد اي موضوع للكتابه فبمكان الاستاذ منذر الزغول ان ينزل مكان المقال صورتك الشخصيه ( لانني من خلال متابعتي لما تتكتب رايت كثير من التناقض في موضاعاتك ومنها على سبيل المثال ( عجلون تريد حصتها من الذهب ) وفي الاسبوع الثاني كان مقالك ( عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب ) اخي ابو راني لا نريد ان نكتب اي موضوع لا فائدة ونحشي فيه الكلمات فقط حتى انزل مقال على الوكاله انا لا اقصد التجريح ولكن من باب النصحيه ولكى وللاخ منذر الزغول كل المحبه والتقدير
جاسر المحاشي ....عاصمة الثقافة الإسلامية - الشارقة     |     05-10-2014 17:46:50
كل الإحترام والعرفان
كل الشكر والتقدير للكاتب المبدع محمد سلمان القضاة تسليطه الضوء على شخصية من شخصيات جبل عجلون تستحق الاهتمام بكل ما تحمل الكلمة من معنى والشكر موصول لوكالة عجلون الغراء اهتمامها ونشرها لهذا المقال الطيب ...ودعواتنا الخالصة للمفكر التربوي والناشط الاجتماعي محمد خير اطيفور أبو أنس بأن يبارك الله في عمره ويبقيه ذخرا وسندا لوطنه وأمته .

ومزيدا من العطاء أستاذنا الفاضل أبا أنس ..............
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     05-10-2014 16:41:57
حكومة الظل تحيي فارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتمّيّز الأستاذ محمد خير طيفور أبو أنس رجل المرحلة...
سالنا عن السيرة الذاتية لفارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتميّز "محمد خير طيفور " .
Mohdkhair Jarwan Taifor
فجاءنا من سعادته بكل تواضع الرد التالي:
محمد خير طيفور
من مواليد عبين عام 1946 متزوج ولي ولدان وأربع بنات وجميعهم متزوجون وأسكن بلدة عبين حاليا / قضاء الجنيد / محافظة عجلون
التحصيل الأكاديمي
-----------------
المرحلة الأساسية والثانوية (( الإعدادية في عبين والثانوية في مدرستي سعد والصباح الثانويتين في إربد.))
المرحلة الجامعية:
أولا : الجامعة الأردنية / وحصلت على بكالوريوس جغرافية من كلية الآداب في 16/16/1968 بتقدير جيد جدا .
ثانيا : دبلوم تربية في أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية عام 1982 م بتقدير جيد جدا .
ثالثا : ماجستير تربية في أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية بتقدير جيد جدا .
رابعا : تسع ساعات معتمدة في الإدارة العليا عام 1996 م .
وهناك عدد كبير من الدورات في مجال التربية والتعليم وقد حضرت عددا كبيرا من المؤتمرات .
ولي بحث منشور في المجلة الجغرافية تحت عنوان "نحو مدرسة عربية كارتوغرافية " .
ولي دراسات كبيرة في مجال الموسيقى وأحمل بكا موسيقى من المغرب في عام 1979 م ..

في مجال العمل :
---------------
****معلما للمرحلتين الثانوية والأساسية من 16/09/1968م وإلى عام 1986م منها 4 سنوات في المغرب من عام 1975 – عام 1979 م .
****مديرا لمركز مصادر التعلم في تربية عجلون من 1986- 1993 م .
**** مشرفا لمبحث الجغرافية للمرحلة الثانوية من عام 1993 - 1996 م .
**** مديرا إداريا وفنيا في تربية عجلون من عام 1996 – 1999 م .
**** مديرا للتربية والتعليم في لواء الكورة من 1999- 2000 م
**** مديرا عاما للتربية والتعليم في محافظة جرش من 2000 – 2001 م


العمل بعد التقاعد :
---------------
أعمل في الأعمال الحرة في مجال الزراعة ،
وكاتب مقالات في الصحف الإلكترونية ولي أكثر من 300 مقال منشور في المجال السياسي والاجتماعي والنفسي.
عضو مؤسس في جمعية عجلون للبحوث والدراسات.
وقمت بتأليف الجزء الأول من الموسوعة العجلونية بمشاركة
د. خليف الغرايبة. وكنت مشرفا على الجزء الأول منها .
عضو مؤسس في جمعية الدراسات الاجتماعية وقد قمت بعدة رحلات علمية موثقة منها خارجية ومنها داخلية .
شاركت بعدد كبير من الأعمال التطوعية لا حصر لها .
عضو ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي .
::::::::::::::::::::::
وللمزيد، يمكنكم التواصل مع الأستاذ محمد خير طيفور على الفيسبوك
https://www.facebook.com/Mohd.K.Taifor?fref=ts
Mohdkhair Jarwan Taifor
محمد خير طيفور

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     05-10-2014 16:03:38
حكومة الظل تجيب الدكتور تجيب الدكتور بشير أبو رمان على تساؤله
الدكتور بشير أبو رمان الموقر
السلام عليكم،
وكل عام وأنتم بألف خير والأمة والإنسانية بألف ألف خير، وبعد:
سألتم على الفيس بوك، ونجيبكم في مواقع المسؤول عنه كحدث سعيد بالعيد المبارك:
تقولون:
"السﻻم عليكم.......ما أعطينتا فكرة...مين الجهه المانحة....عذرا منك....وليش تم المنح...وما هي أﻻسس التي تمنح بها هذه اﻻلقاب....!؟دمتم انتم والجبل وكل اﻻردن بالف خير...!...ونظرا لتشابه هذا اللقب مع ألقاب جهات معينه! ...أرجو توضيح اللبس...وشكرا...!"
ونجيبكم:

الدكتور بشير أبو رمان الموقر
السلام عليكم،
وكل عام وأنتم بألف خير والأمة والإنسانية بألف ألف خير، وبعد:
اللقب//فارس جبل عجلون// هو الأول من نوعه ولن يكون الأخير، وهو لقب مصحوب ومتلازم مع الدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز،
وهو ممنوح أو موهوب من أهالي جبل عجلون أنفسهم في المملكة وحول العالم إلى إبنهم البار، ولكن جهات معنية بالشأن من ذوي الاختصاص والكتاب والناشطين وقادة الرأي العالمي والإقليم والمحلي مشاركون في هذه المنح الرمزي المعنوي، وذلك في أعقاب توقف مؤشر الاختيار عند فلّاح إبن فلّاح، إثر التشاور مع كاميرات الاستشعار التي وجهتت عدساتها منذ فترة طوية على رجل المرحلة الأخ الأستاذ محمد خير جروان طيفور "أبو أنس" إبن جبل عجلون وإبن الأردن والبار ومفكر المرحلة والأمة.
إذاً، لقب فارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتميز هو من نصيب
//"الأستاذ المفكر العربي الأردني محمد خير طيفور "أبو أنس"//
إبن الإنسانية.
ولعل زيارة خفيفة لكم يا دكتور أبو رمان إلى موقع عجلون الإخبارية
يشفي تطلعك إلى إجابات مفصلة أكثر. على الرابط
http://www.ajlounnews.net/index.php?module=participations&id=4874
مع أجمل التحيات وأرق السلامات.
كما نتطلع لأن ترصد كاميراتنا أضواء نشاطاتكم، فتكونون من أصحاب هذه الألقاب الرمزية المعنوية، والتي لا تقتصر على جغرافيا أو عِرق أو لون أو دين أو مذهب أو مِلةٍ أو جنس أبدا أبد،,,,,وليس من صلاحياتي إفشاء أسرار,,,ولكن سترى مفاجئات قادمات...من فوارس وفارسات، كل حسب نشاطه المحلي والإنساني، وحسب نظرته لبني البشر حول العالم قاطبة.
وأما قولكم إن الأسماء قد تشابهت ...فلسنا نخبر في عجلون بهذا اللقب أبدا..رغما أن عن أهالي عجلون جميعهم قاطبة فوارس وفارسات نشامى وكريمات...
وأما إذا كنت تقصد بقولك "جهات معينة"، أي فرسان التغير...بمعنى المخابرات الأردنية، فهنا لنا وقفة تأملية من خلال أسئلة بسيطة ومباشرة:
1- تعالوا بنا يا أبناء الأردن (نشامى وكريمات) نطرد الخوف من قلوبناه مرة واحجة وإلى غير رجعه، فالمخابرات الأردينة-إذا كنت تعنيهم في استفسار- (على افتراض ذلك)، هم أبناؤنا وهن بناتنا، وهم يعملون بمنتهة الدبلوماسية والحِرفية والمهنية والدقة والصِدقية والموضوعية، وهم يسهرون على أمن وحماية الوطن، وهم مفخرة للوطن والأمة والإنسانية، وسمعتهم الطيبة تسبقهم في كل الميادين، فهنيئا لهم، وكل عام وهم -فردا فردا بدءا من الأخ فيصل الشوبكي إلى أي فرد مرابط في أي ميدان، كل عام وهم بألف ألف خير.

وإذا كانوا هم فرسان التغير، فنحن بهم فمن الفخورين، نحن جميعنا جون استثناء...
وأما فارسنا فهو فارس جبل عجلون بمعناه الشعبي والأهلي والإنساني، وبكافة الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعي، والفكرية والأدبية،
ولا أدري لماذا كل هذا الإسهاب والاسترسال من جانب العبد الفقير، فلو أطلقت العنان للحروف، لوجتني لا أنتهي ..حتى بعد أن نكون قد توصلنا إلى حل لغز الكنز الهرقلي....
وشكرا مجددا للدكتور بشير
https://www.facebook.com/bashir.aburomman?fref=ufi
نعيم محمد حسن     |     05-10-2014 07:42:10
كل عام و الجميع بالف خير..وتقبل الله طاعاتكم.....

ولييسمح لي زميلي الكاتب الإعلامي والصديق العزيزمحمد سلمان القضاة الأكرم.

أن اشاطره مشاعره بالتهنئة والتبجيل لفارس جبل عجلون بالدرع الفضي للجَدارة والتَميُّز:

((((((الأستاذ المفكر العربي الأردني محمد خير طيفور "أبو أنس"))))))

و ارسل عبر نافذتك العجلونية أسمى أيات التهنئة و التبريك

لأخونا و زميلنا الأستاذ الكاتب والتربوي الفاضل أبا أنس حفظه الله تعالى و رعاه بالصحة والعافية و العمر المديد والمبارك.

أخوكم: أبو أنس.
نعيم محمد حسن عليوة.
وعيدكم أضحى إن شاء الله.



ابراهيم ريحان الصمادي / أبو ظبي     |     04-10-2014 20:50:57
كل اﻹحترام والتقدير
كل اﻹحترام والتقدير للمربي الفاضل عطوفة اﻷستاذ محمد خير طيفور اﻷكرم ... وكل عام وأنتم واﻷسرة الكريمة واﻷهل واﻷحبة بألف خير الصديق العزيز ابو راني ...
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     04-10-2014 17:55:20
حكومة الظل تبارك لفارس جبل عجلون..وتتطلع للفارسة أو الفارس التالي...//انتباخ محمد القضاة
أولا/كل عام وأنتم بألف خير، والإنسانية جمعاء بألف ألف خير.
وثانيا: بالنسبة لسؤال الأخ "محمد القضاه"
فكم وددت وربما ودَّ الجميع لو كانت تهنئتك لإبن عمك وإبن بلدك وإبن محافظتك، وإبن وطنك، وإبن جلدتك وأمتك، بكلمات أكثر تنسيقا...
فقولك "ومبروك لمحمد طيفور"،
يمكن إعادة تنسيقه ليصبح على سبيل المثال لا الحصر:
ومبروك لفارس جبل عجلون هذا التكريم الذي يستحقه
أو
والف مبروك لأبي أنس فهو جدير بهذا التكريم، ويستحقه..
وما إلى ذ لك
أو أقلها
حيا الله أبو أنس
:::::
المهم، هذ ا التكريم يا سيدي من جهات شعبية عجلونية، تبقى تتواصل وتناقش وتستشعر وتراقب أحوال جبل عجلون، وكريمات جبل عجلون ورجالات جبل وحراكاتهم وكتاباتهم ومواقفهم،
تراقب نشامى وكريمات وأفاضل وفاضلات محافظة عجلون، حتى يتوقف المؤشر عند شخصية معينة، فيتم تكريمها بلقب فارس أو فارسة، وبالدرع المناسب لطبيعة الاهتمامات..
والعبد الفقير، شخصيا أحد تلك الجهات الدولية والإقليمة والمحلية، وأحد نشطاء تلك الهيئات، منذ 1993 ميلادية على وجه التحديد،
فهي هيئات أهلية شعبية عالمية الطابع، وعادة لا تحب الإعلان عن نفسها، حفاظا على نزاهة عملها، ليس أكثر، وكي لا تطرق شبه التحيز بابها، ومن بينها أُناس من كل الأجناس والجهات...وكان نصيب عجلون أن وقت مؤشر الاستشعار عند أبي أنس، ولا ندري على وجه التحديد من يكون أو تكون الفارسة أو الفارس القادم...
ويا ليتك تعرفنا على نفسك باسم رباعي مع الكنية، ومجال عملك، كي تكون في محط أنظار الجميع، وبالتالي فقد تكون أحد الفرسان القادمين يا سيدي، راجيا أن أكون قد أجبتك.
وقد تسأل، ولكن لماذا اسمي معلن من تللك الهيئات الخيِّرة دون غيري؟
والجواب أن نصيبي كان أن أكون الناطق الإعلامي ليس أكثر....
وتحت القسم، عليّ أن لا أميِّز أو أتحَيَّز بأي شكل من الأشكال، ولا تتعجب إذا سمعت أن الفارس القادم أو الفارسة، من جهة أو طرف أو أطراف متنافسة على مستوى جبل عجلون.
نعم يا أخي "محمد القضاة"، التكريم حقيقي، ومن جهات تتنفس الأكسجين وتأكل الطعام وتمشي في الأسواق...
ثم يا صديق، هو مجرد تكريم معنوي، يعني لا يثير الحساسية، يعني ليست شيخة تقليدية كالتي لا يخفاك أمر الحساسية بشأنها...
كما نتطلع إلى شكل تهنئك القادمة، لإبن عجلون البار فارس جبل عجلون الأستاذ محمد خير طيفور أبو أنس الموقر.
ونكرر كل أهالي جبل عجلون فرسان وفارسات غّر ميامين...
أجمل التحيات

كما أنه لا بد أنك تعلم، أنني لا أخرج سوى بشيئ ذات صدقية ومصداقية، وآخر رقاعنا التاريخية كانت مرفوعة إلى جلالة القائد المحبوب عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه، بشأن إشاعات كنز جبل عجلون، ولكننا لم نرى تعليقك هناك..يا سيدي..
أم أنك تتساءل عن صدقية رقاعنا التي ارتفعت باسم عشيرة القضاة وأهالي جبل عجلون كافة إلى الديوان الملكي العامر؟!!!!!!
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     04-10-2014 17:07:16
حكومة الظل تشارك في تهنئة فرسان جبل عجلون جميعهم، وفرسان الأردن والأمة الأبرار
نعم يا أخي محمد القضاه
من جهات شعبية وأهلية وشبه حكومية، أَلم تقرأ التفاصيل أعلاه.
و
كل عام وأنتم بألف خير، والإنسانية جمعاء بألف ألف خير.

وبالنسبة لفارس جبل علجون فأمامه مسؤوليات جِسام، هو وكافة الفرسان الأخيار، وكل أهالي عجلون فرسان غّرٌ ميامين، من فضله تعالى، نشامى وكريمات...
وقريبا جدا تكريم كوكبة من فارسات وفرسان جبل عجلون الغيارى...تِباعا...من كل جبل عجلون دون استثناء..وهذ
محمد القضاه     |     04-10-2014 13:02:11

شكرا لرئيس الحكومة ابو راني
ومبروك محمد طيفور
لكن هل هذا التنصيب او المنح من جهه رسمية او حكومية او ماشابه ياريت التوضيح
حتى نعرف نهنئ ونقيم التكريم الذي يليق بالفارس