الجمعة 24 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

وتسطع شمس عزك يا ولدي

بقلم عبدالله علي العسولي

حب الوطن والقائد

بقلم هاني بدر

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
فارة وعبقرية المكان
بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

=

 

1. الموقع:          

تقع بلدة فارة (الهاشمية حاليا ) في الجهة الغربية من مدينة عجلون على بعد 16كم وتعد من أكبر القرى الشفا غورية في محافظة عجلون ، وتمتد طولا" من الغرب إلى الشرق على ثلاثة تلال ويبلغ  ارتفاع التلة الأساسية التي قامت عليها قرية فارة ( 615 ) مترا .

 

ومن موقعها تستطيع أن ترى جبال نابلس والقدس ومرج ابن عامر وسهل بيسان وبحيرة طبريا وغور الأردن ، ترتبط بمجموعه من الطرق المعبدة مع المدن  والقرى والتجمعات السكانية المجاورة لها  مثل : عجلون ، الوهادنه ، حلاوة ، وادي الريان في الغور .

 

تعد بلدة الهاشمية من البلدات الشفاء غورية الثلاث في محافظة عجلون ( الهاشمية ، الوهادنه ، حلاوة ) وموقعها فلكيا : 60 21 532  شمالا و 319 29  535 شرقاً(1)، وتمتد باتجاه شرق غرب لمسافة ثلاثة كيلومترات ، وباتجاه شمال جنوب لمسافة كيلومترين ،  يحيط بها وادي التون من الشمال ووادي أبو الحبل من الجنوب  .

 

2.  المساحة:

تمتلك بلدة الهاشمية مساحات واسعة من الأراضي سواء في الأغوار ( غور فارة ) اوالمنطقة الشفاغورية تقدر بحوالي (34000) دونما منها ( 16433) دونما(2) في الشفاء والشفا الغوري ، وحوالي ( 18000) دونم في الأغوار ، أما أراضي الغور( غور فارة أو غور الحصون )  فتمتد من وادي القرن جنوبا مرورا بمنطقة ابو هابيل وادي اليابس ، منطقة شرحبيل بن حسنة ، (رضي الله عنه)  وحتى منطقة المعججة ، وكانت تعود بملكيتها إلى عشائر فارة ، وهذا له دلالته من حيث عدد الساكنين فيها منذ القدم ، وعلى وضعهم الاقتصادي حيث كانت الزراعة وملكية الأرض المعيار الرئيسي للوضع الاقتصادي للناس ، وهذا ما لمسناه في مقدار الضريبة التي كانت تدفعها فارة للسلطات العثمانية .

 

لم تعد كل هذه المساحات اليوم لأبناء الهاشمية ، فقسم منها أصبح يتبع خزينة الدولة ، وقسم يعود لدائرة الحراج /وزارة الزراعة ، ومساحات واسعة وخاصة في منطقة الغور انتقلت ملكيتها إلى أناس من خارج أبناء عشائر الهاشمية ، سواء بالبيع أو من خلال إعادة توزيع الأراضي بعد مرور قناة الملك عبدالله من أراضيهم في بداية الستينيات من القرن العشرين .

 

تضم أراضي الهاشمية الواقعة في المنطقة الشفا غورية الأحواض (3)  الآتية :

 

1. حوض الخوارج   2 . حوض العريض .   3. حوض  العرش .   4. حوض البلد            5 . حوض الصير .

 

أصبحت أسماء الأحواض في منطقة الغور غير مشهورة بعد تقسيم أراضي الغور إلى وحدات زراعية واتخذت أسماء وتعريفات جديدة  .

 

3. التضاريس :

 

تعد منطقة الهاشمية جزءا من سلسلة جبال عجلون ، التي تمتاز بانحدارها من الشرق إلى الغرب ، حتى تصل الأغوار ، ونحن نتحدث عن بلدة فارة القديمة ، وغور فارة هو جزء أساسي من هذه المنطقة قبل أن يتم فصلة إداريا وربطة مع محافظة اربد في الستينيات من القرن العشرين ، وبالتالي هو جزء من غور الأردن الذي يمتاز بانخفاضة عن سطح البحر .

 

وحتى يسهل علينا تصور سطح منطقة الهاشمية قسمتها إلى ثلاث مناطق هي :  الشرقية ، والوسطى ، والغربية (4).

 

المنطقة الشرقية


تنحصر مابين مرتفع رأس الجاجة ومرتفع صبايا شرقا وما بين وادي التون شمالا ووادي أبو الحبل جنوبا،  ومن جهة الغرب نحددها بالخط المار من رأس العقبة وحتى منطقة القها قير .

 

ترتفع هذه المنطقة تقريبا ما بين 700-600م عن سطح البحر ، وتنحدر بشكل تدريجي من الشرق إلى الغرب ، تربتها حمراء خصبة ، تغطيها غابات من الأشجار الحرجيه الكثيفة ، تقول د. هند أبو الشعر(5)  ، أن الرحالة بكنك هام وبيركهارت زاروا منطقة جبل عجلون وذكروا قرية فارة ، بأنها كانت ضمن القرى التي زاروها ووجدوا فيها غطاء نباتيا كثيفا .

 

 أما اليوم فقد قلت كثافة هذه الغابات بسبب القطع الجائر لهذه الأشجار لاستعمالها للتدفئة أو صناعة الفحم النباتي ، أو لاستغلال مكانها في زراعة أشجار مثمرة أخرى وزراعتها بالحبوب ، أو لإقامة مساكن عليها نظرا لتوسع العمران في بلدة الهاشمية الذي كان نتيجة طبيعية لزيادة الناس ، وفيها أشجار الزيتون المعمرة وخاصة في الميسر ووادي أبو الحبل ، تربتها حمراء خصبة ، ومناخها معتدل ساعد على نجاح الزراعات المختلفة فيها ، ومن أشهر الأشجار التي تنبت فيها شجرة السنديان الدائمة الخضرة ،أو ما تسمى شجرة البلوط ، والخروب ، البطم ، القيقب ،العبهر، الزيتون ، والكرمه ، وغيرها ، وتنمو فيها الإعشاب الرعوية في فصل الربيع .

 

انحدار هذه المنطقة بشكل تدريجي ساعد على تكوين مساحات واسعة صالحة للزراعة ونمو الأشجار الحرجيه والنباتات الرعوية ، كما ساعد على سهولة الحركة من خلالها ، صخورها لينة تقريبا ساعدت السكان قديما على حفر الكهوف للسكن وإيواء المواشي ، وحفر أبار جمع مياه الإمطار، وقطع الحجارة من الصخور وخاصة (حجر البد ) لهرس ثمار الزيتون ،(والبد) كان موجودا بكثرة في قرية فارة ، ومن أشهر الأراضي الزراعية في هذه المنطقة : الميسر ،والحباصية ،ومسقاع الحريق، والشلا ،والقطاطين ، والمقطنة ، وغيرها .

 

المنطقة الوسطى :

تبدأ من الخط المار من رأس العقبة شمالا إلى القهاقير وادي الحروث جنوبا إلى  الخط المار بالمرتفعات المطلة على الصفر غربا إلى خربة السبيرة ، والمحصورة مابين وادي التون ، ووادي الحروث  ، هذه المنطقة شديدة الانحدار باتجاه الغرب ، وعرة المسالك ، الحركة في معظم أجزائها صعبة إلا من خلال الطرق التي فتحت فيها حديثا ، ترتبط بلدة الهاشمية بالغور بطريق معبدة مرورا برأس العقبة ، منطقة الحبيس ، الصير، كركمة ،الصفر، منطقة أبو هابيل  .

 

يقل الغطاء النباتي فيها منحصرا في النباتات الرعوية التي تنمو في فصل الربيع وبعض شجيرات الرتم والسدر إضافة إلى أشجار الزيتون والكرمه وغيرها من الأشجار المثمرة التي تم زراعتها حديثا بعد استصلاح الأراضي وفتح الطرق الزراعية فيها ،  يوجد فيها مساحات واسعة للزراعة الحقلية في كل من الصير ، كركمه ، والأراضي  المحيطة بالتلال جنوب الخرابة ، تخلو هذه المنطقة من مصادر المياه وتعتمد الزراعة فيها على المحاصيل البعلية تربتها بيضاء وصخورها لينة .

 

المنطقة الغربية  :

تمتد من  الخط المار من التلال الغربية لمنطقة كركمة وحتى منطقة السبيرة وتنتهي بنهر الأردن ، تخضع هذه المنطقة إلى تأثير المناخ السائد في غور الأردن ، يوجد فيها العديد من مصادر المياه ومنها عين السبيرة وعين ام الضباع وبصة ابو هابيل وبصة القرن ، وتمر في الجزء الغربي منها قناة الملك عبدالله ، تعتمد الزراعة فيها على الري الدائم ، وتزرع فيها الخضروات المختلفة والأشجار المثمرة على احدث الأساليب الزراعية ، الأرض فيها منبسطة تنحدر بشكل بسيط باتجاه الغرب ، جميع أراضيها تقع تحت سطح البحر ، تربتها سوداء تخلو من التلال المرتفعة ولكنها تحوي الكثير من الأودية البسيطة وعلى الضفة الشرقية لنهر الأردن توجد فيها منطقة تسمى منطقة الكتار تخلو من الزراعة ولا تنمو فيها النباتات بسبب احتوائها على عناصر الكبريت بكثرة ، تسهل الحركة في كل أجزاء هذه المنطقة  ما عدا منطقة الكتار . امطارها اقل من الأجزاء الوسطى والشرقية .

 

4. الأودية (6)

 

أ . وادي التون

هو واد جاف تشكل بفعل الطبيعة ، يبدأ من مرتفعات صبايا الواقعة شرق بلدة الهاشمية ، تجري فيه مياه الأمطار المتساقطة على منطقة صبايا والحباصية ، يتجه إلى الغرب بين جبلين ، يخترق منطقة ام الذياب ، وعندها يسمى وادي ام الذياب ، وينحدر متهاديا مارا من باب الحباصية مرورا بكرم المحل ، ثم الجلمة ، ثم يمر ما بين مشماس ابو خروب والعريض ، الى أن يصل القليع ورأس العقبة ، ومن هنا يسمى وادي التون ، ويلتقي معه وادي ابو ليلى ، الذي يرفدة من جهة الشمال في منطقة الحبيس ، تصبح التربة من حوله بيضاء من جهة الجنوب وسوداء من جهة الشمال ، وهي امتداد لمشماس ابو خروب والذي تعلوه قمة تسمى رأس الطويل ، وفي مشماس ابو خروب تظهر لنا بقايا طريق قديم يقال بأنها كانت تستعمل لجر العربات بواسطة الدواب في الازمنه الماضية ، ينخفض مجرى الوادي إلى أن يصل إلى منطقة ( الصير ) بعد أن يقسمها قسمين شمالي وجنوبي ، ويستمر في مجراه بمحاذاة رأس ابو اصفيد ، وهنا يطلق علية وادي ابو اصفيد ، ويتابع مجراه من خلة الزريقيات وشقدان العجوز ثم البياضة وقطعة الجامع إلى أن يمر بمحاذاة  تل الخرابة ، يرفدة من الشمال وادي كركمة ووادي اللبة يتابع مجراه بمحاذاة منطقة الصفر ثم ينعطف شمالا إلى أن يلامس أراضي الغور في منطقة ابو هابيل ومنها إلى نهر الأردن بالقرب من مخاضة زور الملح ، يبلغ طول هذا الوادي من تشكيلة وحتى مصبه حوالي ( 15 ) كلم .

 

ب .  وادي ابو الحبل .

يبدأ من الحدود الجنوبية الشرقية لبلدة الهاشمية ومن منطقة تقسيم المياه المتساقطة شتاء على سلسلة المرتفعات الممتدة من رأس الجاجة إلى باب الحباصية تجري فيه مياه الإمطار في منطقة خلة الجوهرة والمرتفعات الواقعة إلى الجنوب والشمال منها  مرورا بالعرش ثم حبايل تركي والجلسة ، محاذيا للبلدة من جهتها الجنوبية ، يلتقي معه وادي ستوت شمال شجرة ام الشرايط والريضان المنحدرة من رأس الحمام والميدان ويلتقي معه وادي عوير القريب من دير الصمادية الشمالي ، ويسمى وادي ابو الحبل عندما يقترب من بلدة الهاشمية من الجهة الجنوبية لشدة انحدار الأراضي المحيطة بة  ، وبعد أن يبتعد قليلا عن الهاشمية والى الغرب منها يسمى وادي راشد حيث يلتقي معه العديد من الريضان التي تجري فيها مياه الأمطار شتاء من سفوح منطقة الحروث من أراضي الوهادنه المجاورة ، بعدها يسمى وادي الحروث ، ويستمر اتجاهه بالقرب من مرتفعات الخلايل إلى أن يصل إلى خربة السبيرة ، ويسمى عندها بوادي السبيرة وبعد خروجه منها يجري في ارض منبسطة واسعة يقسمها إلى قسمين شمالي وجنوبي ويتابع مسيرة تحت مستوى سطح البحر شمال منطقة القرن إلى أن ينتهي بنهر الأردن بالقرب من مخاضة المسعودي، يبلغ طول وادي ابو الحبل منذ تشكيلة وحتى مصبه بنهر الأردن  حوالي   ( 13) كلم  .

 

5. طرق المواصلات (7)

 

أ . الطرق الترابية القديمة

كان أهل فارة (الهاشمية حاليا ) يسلكون الطرق التالية ، لتواصلهم مع التجمعات السكنية المجاورة  :

(1) . من بلدة الهاشمية باتجاه المقطنة – رأس العقبة – الصير- معربا – كركمة – وادي اليابس ، يتفرع منها طريق من الصير – البياضة – الحفيرة – كركمة – باتجاة السبيرة .

(2) . من الهاشمية – المردمة – خلة شعبان – الحورة – القهاقير – الخرابة – كركمة ، يتفرع منها طريق من الخرابة باتجاه الجنوب – بير ام الجاموس  - مراح الشعيرات – عين السيبرة – خربة السيبرة .

(3) . طريق باتجاه خربة الوهادنه : حصيد ابو الفول – العرش – الجلسة – شجرة ام الشرايط – الوهادنه .

(4) . طريق باتجاه حلاوة : الهاشمية - من المقطنة – رأس العقبة – وادي التون – العريض – وادي ابو ليلى – حلاوة .

(5) . طريق باتجاه اوصرة : الهاشمية – الميسر – ام الذياب – حارة النجيل – الحباصية – مراح الذهبونة – عين عبدالعزيز – اوصرة .

(6) . طريق باتجاه جديتا : من حارة النجيل – حجر الفولة – وادي اليابس – جديتا .

(7) . طريق باتجاه دير الصمادية : من الهاشمية – الجلمة - رأس ابو الخير – دير الصمادية ، وطريق من الشلا – رأس ابو عالول – دير الصمادية .

(8) . طريق باتجاه عجلون : من الهاشمية  - رأس ابو الخير- وادي النوم – الصوان – بير اليهودي – عجلون . 

 

ب . الطرق المعبدة:

 

الطولية:

 (1) . طريق عجلون الهاشمية : طريق من الدرجة الأولى تربط عجلون بالهاشمية مرورا بمنطقة بير اليهودي الصوان خلة سالم المشهد خلة الجوهرة بلدة الهاشمية ، طريق معبد بطول (16) كلم وهو الطريق الرئيسي لبلدة الهاشمية ، يتفرع منه طريق باتجاه بلدة الوهادنة من مثلث علي مشهد ، ويتفرع منه فرع أخر باتجاه حلاوة من مثلث الهاشمية حلاوة  ، وهناك طريق أخر من مثلث اشتفينا عجلون مرورا بمثلث راسون بلدة اشتفينا مرورا بمار الياس مثلث الصوان مثلث على مشهد مثلث دير الصمادية بلدة الهاشمية ، طوله حوالي (18) كلم .

 

(2) . طريق الهاشمية الأغوار : يبدأ من الهاشمية باتجاه الغرب مرورا برأس العقبة الصير إلى خربة كركمة ابو هابيل في منطقة مثلث الهاشمية الأغوار ، طريق معبد من الدرجة الثانية طوله حوالي (10) كلم .

 

(3) . طريق الهاشمية حلاوة : يبدأ من الهاشمية باتجاه الميسر الغربي اقليع شمالا باتجاه وادي التون حلاوة ، طريق معبد طوله  (3) كلم .

 

ج .الطرق العرضانيه :

 

تتركز في منطقة الغور وأهمها الطريق العام إربد الأغوار وتخترق أرض الوهادنه في منطقة القرن وتخرج منها في مثلث كفرنجه الأغوار بطول10 كم ، ثم طريق عرضاني آخر حديث بمحاذاة نهر الأردن يدخل المنطقة من منطقة ابو هابيل ، ويخرج منها في منطقة السعيديه ،  ويصل الطريقين العديد من الطرق الزراعية التي تخدم المزارعين  سواء كان غرب قناة الملك عبدالله أو إلى الشرق منها .

 

د.  الطرق الزراعية :

(1) . طريق من الهاشمية إلى حارة النجيل – الحباصية – رأس ابو الزعتر ، بطول 3 كم .

(2) . طريق من الهاشمية إلى القطاطين – ابو الزيتون شرقا بطول ( 2 ) كم .

(3) . طريق من الهاشمية إلى الصير – الخلة الحمراء (2كم) .

(4) . طريق من الهاشمية /حارة الزعارير – خلة شعبان – الحورة بطول (3) كم ..

(5) . طريق من الهاشمية – حصيد ابو الفول – العرش – الجلسة بطول (4) كم

(6) . طريق من الهاشمية –الشلا – حتى الجوهرة – بطول 3 كم

 

اسماء بعض الأماكن في (فارة ) الهاشمية(8)

اسم المكان

اسم المكان

اسم المكان

ابو اصفيد

راس ابو الخير

عين القرن

ابو هابيل

راس ابو الزعتر

عين ام الضباع

ابو القيقان

راس ابو عالول

عصارة الغرايبة

ام الذياب

راس ابو الجرود

فارة ،فاره ، فيرا

البياضة

راس القرمية

قطعة المسد

البصة

راس العقبة

قطعة الجامع

باب الحباصية

راس الميسر

القهاقير

بير ام جاموس

الرق الاحمر

قاقوصة الخلال

تل الخرابة

رق الفقراء

كساير نصار

الجلسة

الربع

كرم القيقب

الجلمة

زور نبيلة

كركمة

حارة النجيل

زور مراد

مراح الذهب

حبايل تركي

الزوايا

مراح المطل

حجر الدن

سرب اللوز

المردمة

الحفيرة

سرب المهراس

مخاضة ابو السوس

الحورة

شجرة الفقيرة

مصقاع الحريق

الحبيس

الشلا

المعججة

خربة القطاطين

الصرار

المقتلة

خلايل البير

الصفر

مقام الشيخ عبدالله

خلة الزريقيات

الصير

الميسر

 الخلايل

الطف الاحمر

مغارة ابو صيني

خربة عميش

عراق ابو ليلى

مراح الشعيرات

خلة المقاعد

عراق بني عطا

مشماس ابو خروب

الخلة الحمراء

عراق سليمان

هيشة خنص

خلة الجوهرة

عراق القواقنة

وادي التون

دلخوم

عراق الزعارير

وادي الحبايل

الذخيرة

العرش

وادي عوير

الذهبونة

العريض

وادي النوم

راس القرمية

عين السبيرة

قليع

 

ملاحظة:

أرجو من الإخوة تزويدي بأي ملاحظة ترون أنها تثري هذا البحث أو تصحح أي خطاء غير مقصود ، الكمال لله وحدة ، مع خالص تحياتي وتقديري ....

يتبع الجزء الأخير (فارة وعبقرية الإنسان ) الباحث : محمود حسين الشريدة

 

 

المراجع:

1. د. خليف مصطفى الغرايبة ، مقابلة شخصية .

2.  أ. محمود ابو زينب ، مسئول الوحدة التنموية في محافظة عجلون .

3. مديرية دائرة الأراضي والمساحة / محافظة عجلون.

4. زيارات ميدانية قام بها الباحث ، بالإضافة إلى مقابلات شخصية مع بعض أبناء الهاشمية .

5. د. هند ابو الشعر . تاريخ شرق الأردن في العهد العثماني الصفحات 23و299 .

6 . زيارات ميدانية قام بها الباحث ، بالإضافة إلى مقابلات شخصية مع بعض أبناء الهاشمية .

7. زيارات ميدانية قام بها الباحث ، بالإضافة إلى مقابلات شخصية مع بعض أبناء الهاشمية .

8 . زيارات ميدانية قام بها الباحث ، بالإضافة إلى مقابلات شخصية مع بعض أبناء الهاشمية .

 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
زهرالدين العرود/ ابو عون     |     19-10-2014 18:01:32

تحية إعجاب وتقدير الى الباحث الصديق محمود بيك الشريدة والذي ابدع في إبراز تاريخ زمان ومكان هذة المنطقة وسجل لها حضورا دائماً محفوظا لأجيال ابناء هذة المنطقة وما يسعني الا ان اقدم لك كل ايات الشكر على هذا الجهد الطيب داعين لك بموفور الصحة والعافية من رب العالمين .
علي فريحات     |     16-10-2014 22:55:43

الأخ العزيز والباحث المبدع الأستاذ محمود حسين الشريدة أبو محمد المحترم

تحية طيبة ومحبة صادقة

لافض فوك ولا نضب نبع فجرته لنا عذبا رائقا بهذا الدفق من الفوائد وهذا الدر في القلائد ، فإلى مزيد من التقدم والتطوير لبحوثك مع تمنياتي لك بكل التوفيق


أما ملاحظتي فقد ذكرت في البداية (عبقرية المكان ) وفي التهاية (عبقرية الإنسان) لذات المغزى !!! وأن أشياء تطررت مثل أسماء الأحواض وقد ذكرنها في الجزء الأول ( فارا الأمس والهاشمية اليوم ...وقد يصلح الدمج بينهما ، رغم القيم المضافة الجميلة واللمسات الطيبة .

ونحن بانتظار دررك القادمة

ولك مني فيض محبتي وتقديري
هاني عبدالله القواقنه / ابو عدي     |     16-10-2014 12:10:34
عمان / طبربور
جهود مشكورة كبيرة وطيبة للباحث الرائع السيد محمود الشريدة / بلدة الوهادنة , على ابراز السيرة الجغرافية لبلدتنا العزيزة الهاشمية , وأنا بالنيابة عن أبناء بلدة الهاشمية نحي فيك كل الاحترام والتقدير على ما بذلته من وقت وعرق وجهد , واهتمامك في الكتابة عن هذه البلدة بالذات , لنبقى نذكرك بالخير والمحبة .
حقيقة هذا البحث احتوى على تفاصيل جغرافية قيمة لجميع المناطق والحدود الخاصة ببلدة الهاشمية , نتمنى على بلدية الهاشمية توثيقها كما جاء بأدناه في اقتراح الاخ الفاضل علي الربابعة / ابو لواء حتى تكون مرجعا ل Generations to come لمن يريد الرجوع لها ومعرفة تاريخ بلدته وتعزيزها بخريطة مبينا عليها هذه المواقع .
مرة تانية كل الشكر للاخ العزيز السيد محمود الشريدة .
الاستاذ الدكتور حسن ربابعة     |     16-10-2014 11:31:33

دراسة جيدة وموفقة وليتك تستمر في غيرها من الدراسات تحياتي
محمود حسين الشريدة     |     16-10-2014 11:16:51

الاخ العزيز الدكتور حيدر بني عطا الاكرم

اشكرك على مرورك على هذه المقالة ... واشكرك على ملاحظتك القيمة ... وارجو ان ابين انه عندما كتبت عن اسباب التسمية القديمة لقرية فارة ذكرت بانني وجدت اسم فارة بالتاء المربوطة في الوثائق العثمانية منذ عام 1596م كما ورد في كتاب ( دفتر مفصل لواء عجلون - طابو دفتري 185) للدكتور محمد عدنان البخيت ونوفان رجاء الحمود .
واقبل محبتي وتقديري ...
محمود حسين الشريدة     |     16-10-2014 11:06:01

الاخوة الاعزاء :
الاستاذ عمر القوا قنة .
الاستاذ الشاعر عثمان الربابعة .
عطوفة الاخ علي بك الربابعة ابو لواء .
فضيلة الشيخ راتب بني عطا .

اسعد الله اوقاتكم بكل خير ... اسعدني جدا مروركم على هذه المقالة واشكركم على كلماتكم الطيبة وتشيعكم المستمر يمدني بالعزيمة للكتابة والبحث ... جزاكم الله خيرا ...
د. حيدر بني عطا     |     15-10-2014 21:13:10

الاستاذ محمود الشريدة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير لك على ما تبذله لاظهار جغرافية المنطقة بشكلها الصحيح . وأود أن أعقب على ما كتبته بالقول بانك كتبت كلمة فارة بالتاء المربوطة، ولكن حسب السجلات الرسمية والتي منها سجل الأراضي تكتب بالهاء "فاره" أو تكتب بالألف الممدودة "فارا" حسب السجلات المدرسية القديمة.
وشكراً
العميد المتقاعد الشيح راتب بني عطا     |     14-10-2014 10:17:51

بوركت وبوركت جهودك الطيبة يا باحثتا العزيز وشكرا لكم على هذه المعلومات التاريحية
علي الربابعه ابو لواء/الهاشميه -عجلون     |     12-10-2014 23:49:56
معلومات قيمه جدا
سردك للمقال بطريقه علميه موثقه وصوره ادبيه جميله مشوقه...يزيد البحث بهائا وجمالا
ولا زلت اقترح على رئيس بلدية الشفا واقترح على مدير منطقة الهاشميه
بتوثيق المعلومات بكتاب موثق وحقوق الطبع محفوظه للمؤلف كشكر على جهوده القيمه
وفقك الله يا ابا محمد والى الامام
الشاعر عثمان الربابعة     |     12-10-2014 17:32:00
بارك الله فيك باحثنا الكبير
بارك الله فيك باحثنا الكبير ، نسيت عكرم ، و هو مقام سيدنا عكرمة بن ئابي جهل رضي الله ، و يقع على راس الجبل المقابل للسبيرة من جهة الجنوب ، و تصحيح : وادي الحبايل ، الصحيح : وادي أبو الحبل ، هكذا نعرفه هنا في الهاشمية .

بحث قيم ، ما شاء الله .

بوركت
عمر القواقنه     |     11-10-2014 18:06:50

بارك الله فيك وجزيت خيرا واتسائل اين قراء فاره المعلقون من المشاركه البنائه؟؟
مقالات أخرى للكاتب
  من التاريخ المنسي /18 - الشيخ محمد باشا الامين المومني ..
  من التاريخ المنسي / 17 الشيخ علي محمود ابو عناب
  من التاريخ المنسي / 16 الشيخ خليل الاحمد النواصرة الزغول
  من التاريخ المنسي / 15 الشيخ موسى الحمود الزغول
  وعاد الجرس إلى الكنيسة
  من التاريخ المنسي -14 / الشيخ محمد باشا المفلح القضاة
  من التاريخ المنسي - 13/ الشيخ عبدالله السالم العنيزات
  من التاريخ المنسي -12 الشيخ عبد الحافظ العبود بني فواز
  من التاريخ المنسي / 11 الشيخ عبد الرحمن عبد الله الشريدة
  من التاريخ المنسي /10 - الشيخ المرحوم محمد علي عليوه ( أبو صاجين )
  من التاريخ المنسي / 9 سليم عيسى عبدالله بدر
  من التاريخ المنسي / 8 المرحوم قاسم السليم الصمادي
  من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي
  من التاريح المنسي (6) الشيخ داوود العقيل السوالمة
  من التاريخ المنسي (5) الحاج محمد احمد ابو جمل العرود
  من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني
  من التاريخ المنسي (3) الشيخ يوسف البركات الفريحات
  من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف
  من التاريخ المنسي / 1( المرحوم الحاج فاضل عبيدا لله فاضل الخطاطبة)
  حكاية سعد الذابح في التراث الشعبي
  أكاديمي مبدع من عجلون ( الأستاذ الدكتور محمد السواعي )
  لماذا الاستغراب في ذلك ...
  إلى الإخوة في منطقة خيط اللبن
  تحية فخر واعتزاز بنشاما الوطن
  بين يدي أربعينية الشتاء
  الحمد لله على قرار المحكمة الموقرة
  شجرة (ألقباه ) او البطمه
  المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو
  خربة السليخات في التاريخ
  غزوة بدر الكبرى ( 2/2 )
  غزوة بدر الكبرى ( 1/2 )
  شجرة ابو عبيدة
  خربة هجيجه
  دير الصمادية تاريخ عريق تتجلى فيه ذاكرة الزمان والمكان
  الاصدار الاول كتاب ( عجلونيات )
  خربة الشيخ راشد
  أدوات وأشياء تقليدية تستخدم في عملية الحصاد
  الحصاد في التراث الشعبي
  الفِلاحَـة والحِرَاثة في الموروث الشعبي
  الزراعه في التراث العجلوني
  الأمثال الفلآحية في تراثنا الشعبي
  سعد الذابح وإخوانه في تراثنا الشعبي
  تراث أجدادنا في الزراعة
  خربة صوفرة المنسية على جوانب الوادي
  خربة قافصة من الخرب المنسية
  المسكن التراثي العجلوني
  فارة وعبقرية الإنسان
  (فارة ) الهاشــمية في التاريخ
  (فارة ) الأمس الهاشمية اليوم
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 الجزء الخامس والأخير
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 ( الجزء الرابع )
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن / 17- الجزء الثالث
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 - الجزء الثاني
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17
  ذاكرة المكان : شجرة ام الشرايط
  مقام الصحابي عكرمة بن أبي جهل
  مقام علي مشهد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح