الجمعة 24 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

وتسطع شمس عزك يا ولدي

بقلم عبدالله علي العسولي

حب الوطن والقائد

بقلم هاني بدر

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
خربة قافصة من الخرب المنسية
بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

=

المقدمة

كثيرا من المناطق القديمة في محافظة عجلون يطويها النسيان والإهمال من قبل المسئولين في بلدنا ، ولم تنل حظا من البحث والدراسة لتبيان تاريخها وشيء من المعلومات عمن سكنها ، متعللين بقلة الإمكانيات المتوفرة وبصعوبة الوصول إليها .

 

وخربة قافصة مثلها مثل خرابه صوفره وخراية الخزيمات والدير الأحمر وخربة هجيجة والسبيرة وكركمة ، والعديد من المواقع المنسية مثل مقام عكرمة بن ابي جهل الصحابي المجاهد، ومقام الشيخ راشد ، ومقام علي مشهد ، والعديد من الأشجار التي قيل عنها الحكايات الكثيرة مثل شجرة ام الشرايط وشجرة ابو عبيدة وشجرة القباة ( البطمة ) ودومة هجيجة والتي كانت كل واحدة منهن شاهدا على تاريخ طويل من المكان والسكان حولها .

 

واليوم اكتب عن واحدة من هذه الخرب ( خربة قافصة ) التي كانت عامرة ولها تاريخ في وقت من الأوقات ، والتي كانت تؤدي ما عليها من ضرائب للدول التي تتبع إليها ..

الموقع:

تقع خربة قافصه إلى الجهة الجنوبية الغربية من بلدة الوهادنه ترتبط معها بطريق زراعي معبد بطول 7كلم وتبعد عن الغور (بلدة كريمة ) بطريق ترابي طوله حوالي 3 كلم ـ  وتعتبر من المناطق الشفا غورية ، تقع على ربوة صغيرة ، ترتفع عن سطح البحر حوالي 180م ، تحيط بها السهول الزراعية من جميع الجهات ما عدى الجهة الشمالية الشرقية،

 

تربتها حمراء خصبة تصلح للزراعات البعلية مثل( القمح والشعير والذرة والسمسم والحمص والفول والعدس  ) وهذه المحاصيل كانت مصدر أساسي لغذاء السكان .

اعتمد سكانها على الزراعة البعلية التي تعتمد على مياه الأمطار ، أما مياه الشرب وسقاية المواشي فكانوا يعتمدوا على تجميع الأمطار في آبار منحوتة بالصخر ،  يوجد في قافصه العديد من هذه الآبار وتسمى( آبار كفرية أو رومانية ) علما بان عين ماء صوفرة العذبة لا تبعد عنها أكثر من ثلاثة كيلومترات إلى الشمال الشرقي ووادي كفرنجة الدائم الجريان في الزمن السابق إلى جهة الجنوب بنفس المسافة .

 

 مناخها مناخ المنطقة الشفا غورية والمعدل السنوي لسقوط الأمطار فيها حوالي 400ملم ، هذا ساعد على تواجد استيطان بشري فيها منذ مدة طويلة من الزمن ، ويقول الدكتور" خليف الغرايبة " الأستاذ المشارك في كلية عجلون الجامعية ، "بان أقدم سكن في محافظة عجلون كان في الأجزاء الغربية منها، وذلك لأسباب أمنية واقتصادية ، وفي المناطق التي يُطلق عليها جغرافياً ( حدود التقاطع أو مناطق الالتقاء Break Points) أي المناطق التي تقع قريباً من أقدام الجبال مع الغور(Foot Hills)، حيث يوجد نوعين من الاقتصاد : اقتصاد السهل في الغور واقتصاد الجبل ، أما من الناحية الأمنية فكان الإنسان يستثمر السهل (الغور غرباً)وإذا تعرّض لهجوم يهرب باتجاه التلال والجبال (شرقاً) ". 

 

تعتبر خربة قافصه من أراضي بلدة الوهادنه مثلها مثل العديد من الخراب القديمة ( خرابه صوفرة وخرابه الخزيمات وخرابه الشيخ راشد وخرابه ابو فلاح وخرابه اهجيجه ) ، ويطلق اسمها على اكبر أحواض أراضي الوهادنه، باسم حوض قافصه ويحمل الرقم  رقم /  12 ، إذ تبلغ مساحته حوالي  "12990" دونم  (1) الجزء الأكبر منها أراضي تعود إلى خزينة الدولة والباقي مملوك للمواطنين من مختلف عشائر الوهادنه .

الحدود:

 يحد حوض قافصة من الشمال وادي صوفرة الذي يفصلها عن خرابه صوفرة وخرابه الخزيمات والدير الأحمر ، ومن الجنوب وادي الخشنة الذي يفصلها عن أراضي كفرنجة ومن الغرب منطقة أقدام الجبال في الغور ، ومن الشرق كل من حوض خلال البطم والعمايم .

 

قافصة في التاريخ  (2):

يقول الدكتور محمد الخطاطبة ، بان متمان ( mittmann)  زار خربة قافصة عام 1970 م وأكد وجود آثار وقبور و خزانات الماء الكثيرة . وأرخها حسب الشواهد السطحية والكسر الفخارية إلى الفترة البيزنطية والأيوبية المملوكية

 

 كما قام مكنزي (MaKenzie)  في 2000م بزيارة قافصة , ومن خلال بقايا الأبنية وكسر الفخار أكد بأنها تعود للفترة الإسلاميّة الأيوبية المملوكية .

 

بتاريخ 1-7-2013م قام فريق من جمعية عجلون للبحوث والدراسات مؤلف من الدكتور خليف الغرايبة والدكتور محمد الخطاطبة والباحث محمود الشريدة بزيارة الموقع ومعاينته واخذ عينات من الفخار السطحي.

 

من الدراسات السابقة وبعد زيارة الموقع ومشاهدة الآثار السطحية ومن قراءة الفخار السطحي يقول الدكتور محمد الخطاطبة :  يتبين أن الموقع يعود للفترات الآتية :

 

1 . الفترة الرومانية

لم يظهر لغاية الآن الكثير من الشواهد على الآثار الرومانية سوى بقايا مبنى في الجهة الشمالية الشرقية من الموقع  والذي يظهر أحد الحجارة الرومانية المبكرة  .

2 . الفترة البيزنطية

 العهد البيزنطي كان أكثر ازدهارا وغنى اثري في قافصة ، لوجود العديد من الكسر الفخارية السطحية وبقايا المباني التي تشير إلى العهد البيزنطي ، وأهمّها آثار كنيستين : الأولى : التي ذكرها مكنزي في الطرف الجنوبي الغربي من الموقع،  وتظهر نحو ستة مداميك من المجارة الكبيرة والمقطوعة بشكل هندسي ومهذب ، وتبدو أنها أكبر وأهمّ معلم ، والثانية: مبنى واسع ويعتقد أنّه الكنيسة الكبرى والتي تقع في الوسط الجنوبي من الموقع و تظهر ألحنية في الجهة الشرقية من المبنى, ثم بقايا المعصرة التي تقع في الجهة الشمالية من الموقع وأهمّ الأجزاء المتبقية منها هو بقايا حجر الرحى ( البد ) المكسور إلى فلقتين ، ويقدر قطره بنحو 2م

 

أما المقبرة البيزنطيه فتقع في الجهة الشمالية الشرقية من الموقع كما تظهر من خلال القبور المنحوتة بالصخر على شكل ( ناقوس صخري ) على شكل خندق . وكذلك العديد من آبار جمع مياه الإمطار في فصل الشتاء المحفورة بالصخر بشكل هندسي منتظم ، والتي تتسم بعمقها وسعتها ، ومن مساحة المكان المقامة علية هذه الخربة وكثرة الآبار نستنتج أن عدد سكانها كان كبيرا .

3 . الفترات الإسلاميّة

تدل الشواهد على استمرار الاستيطان البشري  في قافصة خلال الفترة الإسلامية،  كما تشير الكسر الفخارية إلى الآثار الأموية والأيوبية المملوكية, الموقع غني بالمباني المهدمة والسطحية التي تعلو الطبقات القديمة هي إسلامية,  وأهمّ الآثار الإسلاميّة في الموقع هو المسجد الذي يقع في الناحية الشمالية من الموقع ويظهر بقايا المحراب ،

أما في الفترة العثمانية فتدل سجلات الدولة (2) على تصنيف قافصة بقرية وعدد سكانها كما هو في الجدول أدناه، وهم دافعوا الضريبة   :

 

ألسنه 

1538م 

1548م 

1596م 

عدد الأسر (خانة) 

11 

8 + 1 (إمام مسجد) 

8 

 

كانت قافصة تيمار إلى كل من (علي بن يوسف و فرهاد ). وهذه قائمة بأسماء أرباب الأسر فيها عام1596م.

"موسى نزال ، محمد يونس ، جبر إبراهيم ، نجم بن إبراهيم ، إسماعيل عمر ، عمر بن إسماعيل ، خاطر بن فندي ، طريف حسن (3)  ."

من خلال السجلات العثمانية في الجدول الآتي : يتبين لنا مقدار الضريبة التي كانت تؤديها قرية قافصة للدولة العثمانية (4) .

 

المادة 

دفتر 970/1538م 

دفتر 266/1548م 

دفتر185/1596م 

حنطة 

9غ= 1170اوقجة 

10غ= 1300اوقجة 

10غ=1400اوقجة 

شعير 

9غ = 630اوقجة 

6غ =420 اوقجة 

5غ = 400 اوقجة 

خراج أشجار زيتون 

530 اوقجة

300 اوقجة

400 اوقجة

رسم معز ونحل

80 اوقجة

120 اوقجة

15 اوقجة

نصف رسوم بادهوا

000

80 اوقجة

85 اوقجة

المجموع

2410 اوقجة 

2220 اوقجة

2300 اوقجة

 

 توضيح :

 ***غ : اختصار لكلمة غرارة وهي وجدة كيل " 12كيل" أي 12شوال .

 ***اوقجة : وحدة نقد عثمانية .

*** رسوم البادهو : رسوم عقود الزواج والطلاق .

 

الخلاصة:

مما تقدم يتبين لنا بان خربة قافصة بقيت مأهولة بالسكان حتى أواخر العهد العثماني ، حيث تفرق سكانها كما يذكر كبار السن في بلدة الوهادنه نتيجة الجدب وقلة الأمطار في أواخر القرن التاسع عشر وعجز سكانها عن تأدية الضرائب للدولة العثمانية . الأمر الذي فرض عليهم ترك مساكنهم والانتقال للعيش في قرى أخرى . وفي بداية القرن العشرين عادت عشائر الوهادنه لاستغلال الأرض من دون السكن فيها في بيوت مستقرة ولغاية اليوم .

 

 

المراجع:

 

  1 . الشريدة : محمود حسين . الوهادنه بين الماضي والحاضر . ص25 .

2 . د الخطاطبة : محمد فاضل أمين .تقرير مسحي .

3 .أ.د.درادكه : صالح موسى. لواء عجلون في القرن السادس عشر الميلادي.ص70 .

4 .أ.د.درادكه : صالح موسى.مرجع سابق . ص70 .

5 . أ.د.درادكه : صالح موسى 0مرجع سابق .ص269 .

 

 

 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمود حسين الشريدة     |     01-12-2014 14:17:08
محبة وتقدير
الاخ العزيز الكابتن الطيار زكي الزغول ابو العباس ادامك الله ورعاك ومتعك بالصحة والعافية ...
الشكر لك على مرورك وكلماتك الراقية والتي منها استمد العزم والتصميم على البحث والمتابعة ....
الكابتن الطيار زكي الزغول     |     30-11-2014 19:39:52
ابداع
الاخ العزيز محمود الشريده ابو محمد الفاضل، أُثمن وأُقدر لكم هذه الجهود التراثيه المباركه وهذا الإبداع الفائق والمتميز، أرجو أن يكون لهذا البحث ردود فعل ايجابيه من الأطراف المعنيه والف تشكرون.
محمود حسين الشريدة     |     28-11-2014 09:59:42
تحية وتقدير
اخي وجاري العزيز محمد الوحشات ابو علي اسعد الله اوقاتك بكل خير ... وجمعة مبارك ان شاء الله ...اشكر مرورك الطيب ومتابعتك لما اكتب واهتمامك بتاريخ بلدنا ... ادام الله عليك الصحة والعافية ...اخي العزيز ....
محمود حسين الشريدة     |     28-11-2014 09:55:56
تحية وتقدير
اخي العزيز الشاعر عثمان الربابعة الاكرم .... تحية عجلونية مضمخة بعطر الزعتر وبلون ازهار الميسر وكركمة والسبيرة وابو هبيل اقدمها في هذا اليوم المبارك لشخصك الكريم شاعرا ومربيا كبير ... تاريخ ناصع ضارب في عمق الزمن عاشته هذه المنطقة الطيبة ... نحاول بما نستطيع ان نوثق لأجيالنا بعضا من جوانبه في هذا الزمن الذي تحول فيه اهتمام ابنائنا نحو الانشغال ببريق ثورة الإلكترونيات الحديثة .... يدي بيدك لنكتب عن هذه الاماكن المنسية ...جمعة مباركة اخي العزيز ....
محمود حسين الشريدة     |     28-11-2014 09:42:08
عرفانا بالجميل ....
استاذي الكريم الدكتور خليف الغرايبة ادامك الله وحفظ عليك الصحة والعافية ...
اقول وبكل تواضع ... افضالك استاذي الكبير تطوق عنقي الى يوم الدين ، بما تعلمته منك وبما قدمته لي من صادق النصيحة وطيب الكلمة ... وبكل تواضع اقول شجعتني ونصحتني وقيمت عملي وعلمتني اسس البحث العلمي .... وبكل فخر اقول تتلمذت على يديك ... بارك الله بك استاذا كبيرا بحرا من المعرفة والعطاء ... نفعنا الله تعالى بعلمك وعملك ... استاذي الكريم ....
محمود حسين الشريدة     |     28-11-2014 09:21:36
الوهادنة
الاخ العزيز سلامة الخطاطبة ابو محمد حفظك الله ورعاك والحمد لله على سلامة العودة ...اشكرك جزيل الشكر على متابعة ما اكتب واهتمامك بتاريخ منطقتنا الطيبة واشكرك على تشجيعك لي بالاستمرار بالبحث والتوثيق ... كلماتك الراقية يا ابو محمد هي تمدني بالعزم والمثابرة والبحث والكتابة ... جزاك الله بكل خير اخي الكريم ...
محمود حسين الشريدة     |     28-11-2014 09:15:45
الوهادنة
الاخ العزيز علي بك الربابعة ابو لواء ... اسعد الله اوقاتك بكل خير وجمعة مباركة انشاء الله .... اشكر مرورك الطيب ومتابعة ما اكتب عن تاريخ مناطقنا الطيبة ... ان شاء الله سادعم ما اكتب لاحقا بصور وانا معك ( الصورة تغني عن الف كلمة ) ... مع احترامي وتقديري لعطوفتكم ...
محمد الوحشات     |     27-11-2014 20:18:34
سلمت ابا محمد
دائما ابا محمد متالق الله يوفقك على المعلومات التي تكتبها والى الامام مع تمنياتي لك بالصحه
الشاعر عثمان الربابة     |     27-11-2014 13:31:30
أحيي جهودك المباركة الأستاذ لباحث محمود حسين الشريدةتاذ
أحيي جهودك المباركة ، و على صبرك ، أنا من سكان السبيرة فترة طويلة و يسعدني جدا أن تعرفنا على هذه القرية التي هجرها أهلها منذ زمن طويل ، و كنت من أواخر من خرج منها، مرة أخرى الله يعطيك العافية.
د.خليف الغرايبة     |     26-11-2014 23:21:43
تحية
كل الإحترام والتقدير لك أبا محمد الباحث في جمعية عجلون للبوث والدراسات والمشرف على الجزء الثالث من الموسوعة العجلونية ورئيس فريق العمل الميداني في الموسوعة، والمشرف على محور: الثراث الشعبي العجلوني " في مجلة "عجلونيات " المجلة الثقافية الجامعة الي تصدرها الجمعية وسيصدر العدد الأول منها مطلع عام 2015 إن شاء الله .
نعم....كل الإحترام لك أبا محمد أيها القامة الشامخة والباحث الميداني الأصيل، الله يحفظك ويحميك ويبارك بك وبأهلك ويقويّك.
سلامة خطاطبة     |     25-11-2014 12:29:07

الاخ العزيز ابو محمد... تحية احترام وتقدير الى جهودكم الكبيرة في التوثيق لمحافظة عجلون التاريخ والارض والانسان.. والمتابع لكتابتكم يلمس الجهد المبذول لتحقيق هذه الغاية وبحثكم في الكثير من المراجع وتعاونكم مع نخبة من اهل العلم من ابناء عجلون الاكارم... ولاشك بان هذا العمل الكبير سوف يضيء طريق الكثير من الباحثين في علوم الانسان والتاريخ... شكرا لكم وكل الحب والاحترام لشخصكم الكريم....
علي الربابعه / ابو لواء     |     24-11-2014 23:28:12
جهد طيب
الاخ الفاضل ابو محمد الشريده المحترم
تحيه طيبه وجهودك المتواصله مشكوره

وعندي اقتراح وليس مطلب ان تكرمت
بان ترفق صور للمكان والشواهد الاثريه
في المكان والتي تحدثت عنها في بحثك
وصور للامكنه التي ستتحدث عنها في المستقبل
ان شاء الله
شكرا جزيلا على المعلومات الطيبه

مقالات أخرى للكاتب
  من التاريخ المنسي /18 - الشيخ محمد باشا الامين المومني ..
  من التاريخ المنسي / 17 الشيخ علي محمود ابو عناب
  من التاريخ المنسي / 16 الشيخ خليل الاحمد النواصرة الزغول
  من التاريخ المنسي / 15 الشيخ موسى الحمود الزغول
  وعاد الجرس إلى الكنيسة
  من التاريخ المنسي -14 / الشيخ محمد باشا المفلح القضاة
  من التاريخ المنسي - 13/ الشيخ عبدالله السالم العنيزات
  من التاريخ المنسي -12 الشيخ عبد الحافظ العبود بني فواز
  من التاريخ المنسي / 11 الشيخ عبد الرحمن عبد الله الشريدة
  من التاريخ المنسي /10 - الشيخ المرحوم محمد علي عليوه ( أبو صاجين )
  من التاريخ المنسي / 9 سليم عيسى عبدالله بدر
  من التاريخ المنسي / 8 المرحوم قاسم السليم الصمادي
  من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي
  من التاريح المنسي (6) الشيخ داوود العقيل السوالمة
  من التاريخ المنسي (5) الحاج محمد احمد ابو جمل العرود
  من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني
  من التاريخ المنسي (3) الشيخ يوسف البركات الفريحات
  من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف
  من التاريخ المنسي / 1( المرحوم الحاج فاضل عبيدا لله فاضل الخطاطبة)
  حكاية سعد الذابح في التراث الشعبي
  أكاديمي مبدع من عجلون ( الأستاذ الدكتور محمد السواعي )
  لماذا الاستغراب في ذلك ...
  إلى الإخوة في منطقة خيط اللبن
  تحية فخر واعتزاز بنشاما الوطن
  بين يدي أربعينية الشتاء
  الحمد لله على قرار المحكمة الموقرة
  شجرة (ألقباه ) او البطمه
  المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو
  خربة السليخات في التاريخ
  غزوة بدر الكبرى ( 2/2 )
  غزوة بدر الكبرى ( 1/2 )
  شجرة ابو عبيدة
  خربة هجيجه
  دير الصمادية تاريخ عريق تتجلى فيه ذاكرة الزمان والمكان
  الاصدار الاول كتاب ( عجلونيات )
  خربة الشيخ راشد
  أدوات وأشياء تقليدية تستخدم في عملية الحصاد
  الحصاد في التراث الشعبي
  الفِلاحَـة والحِرَاثة في الموروث الشعبي
  الزراعه في التراث العجلوني
  الأمثال الفلآحية في تراثنا الشعبي
  سعد الذابح وإخوانه في تراثنا الشعبي
  تراث أجدادنا في الزراعة
  خربة صوفرة المنسية على جوانب الوادي
  المسكن التراثي العجلوني
  فارة وعبقرية الإنسان
  فارة وعبقرية المكان
  (فارة ) الهاشــمية في التاريخ
  (فارة ) الأمس الهاشمية اليوم
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 الجزء الخامس والأخير
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 ( الجزء الرابع )
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن / 17- الجزء الثالث
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 - الجزء الثاني
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17
  ذاكرة المكان : شجرة ام الشرايط
  مقام الصحابي عكرمة بن أبي جهل
  مقام علي مشهد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح