الأحد 30 نيسان 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
في عيد التلفزيون الأردني ال 49 ( لا بديل عن الإهتمام بالشأن المحلي )

يحتفل التلفزيون الاردني في هذه الأيام بالعيد التاسع والأربعين لذكرى انطلاقته التي بدأت في شهر نيسان من العام 1968م حيث جاءت هذه الانطلاقة بعد سنوات من انطلاق بث الإذاعة الأردنية الحبيبة .  

التفاصيل
كتًاب عجلون

التلذذ بالظلم

بقلم أمجد فاضل فريحات

الديموقراطية المزيَّفة

بقلم الأديب محمد القصاص

من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي

بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

الفرصة السكانية

بقلم د.موسى الصمادي

معجزة الإسراء والمعراج ذكرى وتطمين

بقلم أ.د محمد أحمد حسن القضاة

تهان ومباركات
الجمعيات الخيرية العائلية - الغاية تبرر الوسيلة
بقلم زكي ابو ضلع

=

 

قال تعالي : (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون( 188 * البقرة )


وقال تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا))[النساء:10]؟ صدق الله العظيم .


"وقال صل الله عليه وسلم (( إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة ) صدق رسول الله


كثر الحديث عن الجمعيات الخيرية العائلية ، =======================، "بعض" هذه الجمعيات أصبحت حديث الكثير من المهتمين بالعمل التطوعي والإنساني ، وكذلك من كل من يتعامل مع هذه الجمعيات . عندما تنتقد كثرة الجمعيات يكون الرد بأن القانون يسمح لعدد ( 7 ) سبعة أشخاص من تأسيس جمعية حتى ولو كانوا من أب وام .


أليست هذه مهزلة ، أليست هذه سرقه عينك عينك . ومن الملاحظ انك تجد جمعية الزوج رئيس والزوجة أمينة الصندوق والابن امين السر والنسيب عضو وزوجة الابن عضو وحدث ولا حرج .


ولكن الغريب بالأمر أن يكون في البيت الواحد ( ثلاث ) جمعيات وفي هذا البيت ثلاث رؤساء ، الزوج رئيس جمعيه ومعه مجموعه والزوجة باسمها جمعية ثانية هي رئيستها وزوجها ( رئيس الجمعية الاولى ) نائبا للرئيسة . ومعهم شله من نفس العلبة . والابن رئيس جمعية والام والاب اعضاء . هل هذه الجمعيات تؤدي رسالتها التي انشئت من أجلها ، أم أن بعضها جمعيات لهف وسرسرة ، وحسب مشاهداتنا المتكررة واحتكاكنا بالمجتمع المحلي ، تجتمع كل الآراء بأن معظم هذه الجمعيات هي للدعاية والإعلان وتلميع الصورة . 


أما الشيء الغريب ان تجد أحدهم عندما يغلقون له جمعية لأسباب معينة ، ولن تغلق الجهات المعنية إلا اذا كان السبب كبير ، وبعد فترة بسيطة تجد بأن بأسمة جمعية أخرى . 


بعض هذه الجمعيات اساءت للعمل التطوعي وأساءت للفقراء والمحتاجين ، حيث يقوم البعض بدعوة الفقراء والمعوزين الى مكان عام ويقوموا أولا ( بأخذ الصور التذكارية ) مع هؤلاء المساكين ، دون مراعاة لشعورهم ولإنسانيتهم ، ويقوم كل واحد من أجل إظهار نفسه ، بنشر الصور على الفيس بوك والوكالات الاخبارية ، هل من يقوم بنشر الصور مع الفقراء وعلى مختلف مواقع الانترنت يكون راضيا من نفسه او مسرورا ، هل المواطن الفقير أو المواطن المتابع يكون مسرورا من مشاهدة تلك الصور المقززة . وحال الفقير يقول لا بارك الله بهم ولا من توزيعاتهم . 


أهل الخير الذين يقدمون المساعدات لبعض الناس لكي ينوبوا عنهم في توزيع هذه المساعدات ، هل يقبلوا هذه الطريقة ( طريقة التشهير وكسر شعور الفقير وطريقة ( النفخ ) و ( البرستيج ) لمن يقوم بتوزيعها . شوفوني وشوفوا حالي ) . وكأن الأموال من جيوبهم . ( معذرة لاستخدام بعض الألفاظ العامية ) .


أليس من الأفضل أن نوزع تلك المساعدات على من يحتاجها بسرية تامة اذا كنا نريد الاجر والثواب لا أن نريد إظهار وتلميع انفسنا ، مع العلم بأن الناس تعرف كل شيء ، وتعرف من يوزع من أجل مرضاة الله ومن يوزع من أجل إرضاء كبريائه وغروره . 


أحد رؤساء الجمعيات ======================= قد أحضر ثورا وربطه أمام بيته لعدة ايام لكي يشاهده الناس ، وعندما كان يسأله سالكي الطريق يقول نريد أن نوزعه على الفقراء والمحتاجين ، أحد المحتاجين تابع ( ==================) وينتظر حتى تأتيه قطعة لحم ليطعم أولاده . في اليوم التالي لم يشاهد الثور ، قام بسؤاله أين الثور =============== ! ؟ وكان جوابة بأننا أعدنا الثور للبائع ، لأنه مريض . هذا حال بعض الجمعيات . 


للجمعيات الخيرية قانون ثابت وسجلات ثابته وكل جمعية متخصصه بمجال . هل هذه الجمعيات ملتزمة بالقانون وملتزمة بالهدف الذي انشئت من أجله . 


أم الجمعيات ( جمعية كفرنجة الخيرية ) لم نشاهد في أي يوم ومنذ أن أسسناها في عام 1989 لم نشاهد على الإطلاق لأحد من رؤسائها او أعضائها أو رئيس ملف الأيتام صوره وهو ( مترعش ) بالكرتونة أو الكيس أو المغلف لكي يأخذ صورة تذكارية معه . ولم نشاهد لهم أي صورة على مواقع التواصل الاجتماعي . لأنهم لهم وزنهم وتقديرهم عند المواطن . ومواطنا الأردني يفهم ويعرف من عمله لله ومن عمله من أجل حب الظهور .


أما البعض من رؤساء هذه الجمعيات تجده يأكل كل الجمعية ويوزع الفتات القليل بحجة ( القائمين عليها ) أو ( اللآهفين لها ) الخ.... ؟؟. وليعلم كل من يقوم على هذا العمل ، أن هذه الأموال ستكون نارا عليه وعلى عائلته ، اذا لم يقم بتوزيعها بأمانة وإخلاص . 


آجرنا الله وإياكم من حب الظهور ومن كسر شعور الفقراء والمحتاجين .

والله من وراء القصد

أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
انور الزعابي     |     19-03-2015 07:32:28
تحياتي استاذ ابو وسام


اليكم أستاذ زكي ابوضلع رقمي وقد كتبته في تعليقي الاسبق لكم

مع التحية

00971506417277
زكي أحمد أبو ضلع     |     18-03-2015 23:59:46
الأخ العزيز انور الزعابي المحترم
تحياتي لك اخي الفاضل . اكيد نسيت تكتب رقمك
واذا عملت فيس بوك سنتواصل ان شاء الله
بحفظ الله ورعايته
أنور الزعابي الامارات     |     18-03-2015 12:48:39
ونتشرف بكم دوما أبا وســـــــــــام

تحياتي الاستاذ والاخ الكبير ابوسام المحترم

للاسف أستاذي الكريم ليس لي صفحة فيس بوك ولا تويتر حاليا ولكنني كتبت لك هاتفي

وفيه واتس اب ونست اقرام وسوف نتواصل من خلاله وسوف ريثما أسجل لي صفحة

فيس بوك ونتشرف بكم دوما

زكي أحمد أبو ضلع     |     18-03-2015 12:11:04
الأخ الكبير الشاعر انور الزعابي المحترم
اذا لديك صفحة على الفيس بوك . ارجو كتابة اسمه لأنني اريد محاورتك في بعض الامور . وانا اسم صفحي على الفيس بوك زكي ابو ضلع
مع محبتي وتقديري
زكي أحمد أبو ضلع     |     18-03-2015 11:49:09
الأخ العزيز الدكتور منير شويطر المحترم
اشكرك اخي الفاضل ويكفيني فخرا ان اجد منك التشجيع ، وان شاء الله ان اكون عند حسن ضنك ، وكما قلت اخي اذا اتتني مذمة من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل .
مع محبتي وتقديري
زكي أحمد أبو ضلع     |     18-03-2015 11:44:32
دكتورنا العزيز احمد عناب اطال الله عمرك
الى ابو الجود والكرم . دكتورنا وقامة من قامات الخير والرجولة والتضحية . اليك يا ابن الاكرمين ، إليك يا ابن الوطن وابن كفرنجه الأبي ، الذين لم تتوانى يوما عن فعل الخير . سيرتك العطرة التي سطرتها بأحرف من ذهب . مرورك وكتابتك على مقالي هي فخر واعتزاز لي أن اسمع من قامة عالية باسقه من قامات جبل عجلون .
هذا المقال دكتورنا الفاضل جاء معبرا عن ما يجول بخواطر الكثيرين . لأن واقع الجمعيات العائلية متردي جدا . والبعض استغل الجمعيات لمآرب دنيئة ، والحمد لله اهل كفرنجه يعرفونهم . وقد هاجمني البعض منهم . واقول لهم اتقوا الله بأموال الفقراء والارامل والايتام .
فلك كل المحبة والتقدير ، وارجو الله ان يحفظك ويطيل في عمرك ، لتبقى كما عهدناك سندا وذخرا .
عناب د احمد     |     18-03-2015 08:50:29

للأستاذ زكي ابو ضلع
ان ماكتبته هو دعوه اصلاحيه حقيقيه جريئه تخلو من الخوف والنفاق والمجاملات الشرقيه الخادعه لوزارات شقيه تدعي فعل الخير لكنه ناقص على ارض الواقع هناك الكثير لأن يقال على ال
جمعيات الخيريه وعن مسؤوليها الذين تحولوا للمحاكم منذ زمن ليس بعيد
اذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى فلا الجود محمودا ولا المال باقيا
انور الزعابي الامارات     |     17-03-2015 13:37:06
أشكر لك كلماتك الرائعة والتي أتشرف بها

تحياتي وتقديري لكم اخي الكبير الاستاذ زكي أحمد أبو ضلع

أشكر لك كلماتك الرائعة والتي أتشرف بها

أما أولئك النصابون الذين سلطت عليهم الضؤ هئولاء يشعرون بالحنق لانهم أنكشفا

و هم الهمل والسرسرية المندسون خلف حاجات الناس ويبنون أحلامهم على رزق

اليتامى والارامل والمعوزين وقعت عليهم العين الحمراء وباتوا معروفين في الخليج وأصبحت

القوانين صارمة بأصدار قانون يجرم التسول

كي يتجه اصحاب الحاجة الى جمعية الهلال الاحمر الاماراتي

والجمعيات الخيرية الكبرى من جمعيات النفع العام الحكومية

التي تشرف عليها الحكومة وليست لشخص او اشخاصا

عاديين ويتكون مجلس أدارة كل جمعية من موظفين حكوميين ترشحهم وزارة العمل

مع التحية

00971506417277
زكي أحمد أبو ضلع     |     17-03-2015 08:41:00
الأخ العزيز والشاعر الكبير انور الزعابي حفظك الله ورعاك
كل الشكر والتقدير اخي العزيز لك على كلماتك الرائعة التي كتبتها بما يخص هذا المقال . فقد اثلجت صدري . وقهرت كل المتطفلين والدجالين والسرسرية ، الذين تاجروا بأموال الفقراء والمساكين . اخواننا في دول الخليج لطيبتهم وخلقهم يدفعوا لهؤلاء من أجل أن يساعدوا الفقراء والارامل والمحتاجين . ولكنهم اصبحوا يقايضون الارامل والفقيرات ( انتي تريدي ونحن نريد ) هذا هو الحال اخي الكريم .
اما الذي ازعج البعض بأنني نشرت ردك على هذا المقال على ( الفيس بوك ) وعلى اكثر من موقع وهنا ثارت اقلام الاقزام والحرامية وهاجموني ، كونك اخي خليجي وباستطاعتك تجفيف بعض مصادر هؤلاء .
شاكرا اخي العزيز . وارجو الله ان يجمعنا معكم في عجلون .
مع الف سلامة
زكي أحمد أبو ضلع     |     17-03-2015 08:29:42
الأخ العزيز الدكتور منير شويطر المحترم
اشكرك اخي العزيز صدقت اخي بأن السهام اصابت كبدهم , وما صدر منهم فهو يدل على اخلاقهم . بارك الله بك وكثر الله من أمثالك .
د. منير الشويطر - جامعة تبوك - السعودية     |     17-03-2015 00:08:41
لا تلتفت للمتشدقبن
اخ ابو وسام لا تلتفت للمتشدقين ومن اصابه سهم هاذا المقال الرائع في الكبد ، قام بالرد السلبي ، لاننا نعرف حقيقتهم ، ورايي انه لا داعي للرد عليهم --- مقالك رائع وننتظر المزيد
زكي أحمد أبو ضلع     |     16-03-2015 19:24:46
الأخ العزيز محمد سعيد ابو راتب المحترم
اشكرك اخي العزيز على مرورك واشكرك على ملاحظاتك الطيبة . اخي العزيز انا لم اعمم ولن يجوز لي ان اعمم . البعض من رؤساء الجمعيات ينطبق عليهم هذا المقال وكما قلت اخي هناك اسماء وجمعيات مرموقة تعمل بالخفاء وبما يرضي الله . وكما اشار اخي الدكتور منير شويطر بأنه تم استدعاء الفقراء والايتام والأرامل لأحدى الجمعيات . وكان المبلغ الذي تم توزيعه 7 دنانير وتكاليف المواصلات للأرملة التي استدعوها كان 8 دنانير بالاضافة الى تعبها والابتعاد عن بيتها بالاضافة الى الصور التذكارية التي اخذت لها .
بإذن الله كان الهدف ليس للتجريح وليس للإساءة لأحد ولكن هو تنبيه ونصيحه . ان الجمعية التي تريد توزيع المساعدات اكيد لديها اسماء الفقراء والمحتاجين ، وبأمكانهم ارسال تلك المساعدات الى من يعرف الفقراء وكل في منطقته .
بارك الله بك اخي ابو راتب وكثر الله من أمثالك .
مع احترامي وتقديري
محمد سعيد ابو راتب     |     16-03-2015 08:44:30
مقال رائع
بداية كل الشكر و التقدير للاخ ابو وسام فقد اشرت الى قضية عامة مهمة الا انني اخالفك الراي في نقاط فالسرقة عباره عن مرض نفسي مستشري في الانسان المريض الدي يستبيح مال الغيير فسواء كانت جمعية خيرية عائلية او جمعية خيرية دات شان ورؤساء الجمعيات الكبيرة من اتلاسماء المرموقة في المجتمع الا ان القالب غالب من يتق الله و كان على امانه لو امنتة على كوم من الدهب لحفظ الامانة و اتقى الله فيما ائتمن و من اراد السرقة لسرقة لو كل مراقبي الدنيا فوق راسه
يا حبدا يا اخونا الكبير لو كان مقالك اشمل على الامانه و تقوى الله لكل الشرائح و لكل الجمعيات و لكل اولوا الامر الدين يسالوم امام الله و الشكر الجزيل على طروحاتك الرائعة .
استدكر انسان كانت له ام و شقيقه فكان يستغل دلك بجمع الصدقات لهن و يقوم بمراجعة الجمعيات ليحصل على مبتغاة و وقت الحكي و التظير قرية ما بتقدرله . و ابارك لكل من حصل على الدكتوراه التقديرية او السودانية او الفخرية و اقام الولائم فكلها سواء و نفس الشيء
زكي أحمد أبو ضلع     |     15-03-2015 19:18:11
الأخوه المكرمون
الاخ الدكتور منير شويطر المحترم

العم والشيخ الفاضل عقاب العنانزه الحترم

الاخ الكبير والشاعر الاماراتي انور الزعابي المحترم

الأخ والشاعر ماهر حداد المحترم

الاخ والشاعر والكاتب الكبير محمد القصاص المحترم

رقيق الصبا الأخ فاضل الخطاطبة - الامارات المحترم

الاخ الخير ابو الخير المحترم

الاخ الوجيه راتب العنانزه ابو محمد المحترم

الأخ العزيز كمال الغرايبه شيخ العمل التطوعي المحترم

الأخ الكبير منذر الزغول وكالة عجلون الاخبارية المحترم

الأخ الكبير ابو يوسف محمد العقطان المحترم

الأخ الكبير ابو ايوب محمد العنانزه - مدير البنك العربي الاسلامي عجلون المحترم

الأخ الشيخ والكاتب يوسف المومني المحترم .

الأخ العزيز كرم حداد المحترم

الأخ العزيز ابو علاء الاستاذ علي العبدي المحترم

لي الشرف ان يقرأ اخواني الاعزاء هذا المقال ويتحفوني بآرائهم . انا كتبت بموذوع تجاوز عن حد توزيع المساعدات على القراء والمحتاجين . بعض الناس استغلوا الفقراء ( الفقيرات ) واكرر ( الفقيرات )) وخاصة من خارج حدود الوطن واللواتي امتحنهن الله في بلادهن . وبدل أن نقف معهن ونكفكف دموعن ، نستغل فقرهن من أجل ...؟
ألا يتقوا الله بعض ( واشدد بعض ) القائمين على الجمعيات ويقموا بإستغلالهن من أجل ...؟؟
احدهم يقول ( انتي تريدي ونحن نريد ) هكذا يشاع .
اقول لهؤلاء بأن يتقوا الله وهذه الاموال حق لهؤلاء المساكين .
وسيعلم من يستغل ويأكل اموال الفقراء بأن الله يمهل ولا يهمل .
هناك الكثير من المعلومات ولكن لا نرغب في ذكرها ولا نتهم شخص بيعينه . نحن ننصح ونلتزم بسنة المصطفى صل الله عليه وسلم حيث قال
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ .

ومن هذا المنطلق اقول لكل من يستغل وشتمني واساء لي بسبب هذا المقال . بأن يتقي الله وعند الله لن يضيع شيء .

بارك الله بكم جميعا ايها الاخوة واشكر لكم تعليقاتكم .
والله يحفظكم ويرعاكم .
ويحفظ وكالة عجلون الاخبارية التي نشرت هذا المقال .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د. منير الشويطر - جامعة تبوك - السعودية     |     14-03-2015 23:28:48
اصبت في العمق ابو وسام
ابو وسام تحياتي لك من الاعماق ، موضوع جدير بالاهتمام ، وقد اصبت عين الحقيقة في موضوع هام وهام جدا ، يحتاج من وزارة التنمية الاجتماعية التدخل فورا ، ولا اريد ان ازيد عما تحدث به لاخوة في مداخلاتهم لانهم اعطوا الموضوع حقه، واذكر اخ ابو وسام ان احدى الجمعيات في صيف العام الماضي حضرت الى منطقة راسون ، وابلغت كل الايتام في راسون وقراها بالحضور , اتصل بي احد الاخوة الداعين للاجتماع لالقاء كلمة ، واستغربت ذلك ، وقلت له يا اخي الا يكفي انهم ايتام ، ارسلوا لهم المساعدة بصمت ، استمروا برايهم وعملوا مهرجان وكلمات وخطابات تمجيد ووووو ، وسمعت انهم في النهاية وزعوا على كل يتيم سبعة دنانير ، وحدثتني احدى الارامل انها دفعت ثمانية دنانير اجرة سيارة واستلمت سبعة دنانير مساعدة، يعني طلعت الاخت خسرانه دينار ، وكانت تدعي دعاء مر تخر له الجبال على من دعاهم وضحك عليهم , وبصراحة استغرب من وزارة التنمية الاجتماعية عدم تدخلها او بالاحرى تعديل قوانينها ، وهذا الموضوع دفعني لربطه بموضوع الشهادات التقديرية , التي لا تمنح الا للعظماء ومن يشار لهم بالبنان ممن عشقوا العمل الانساني ، ولكن اسمع انها اصبحت تمنح لاي شخص بغض النظر عن ثقافته ووصل سعرها عشرون دينارا , وانني اعرف اناس يعملون مراسلون وباعة متجولون حصلوا على الدكتوراة الفخرية ، واقاموا الدنايا بالحفلات والولائم ووووووو نسال الله ان يجنب هذا البلد شرور من يعبثون بمقدراته
ابو الخير     |     14-03-2015 22:34:35

الى الاحبة الاعزاء .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد اطلاعيب على تعليقاتكم عن الجمعيات والتي طالت البعض بالتجريح وانني اعلم بانكم رجال خير وعملكم عمل تطوعي وخيري
تحدثتم عن النهب والسرقة من قبل الجمعيات والكل يعرف انه من شب على شيء شاب عليه وهذا يهز ثقة المواطنين بالجمعيات .
اناشد الاحبة ورؤساء الجمعيات انه من عرف عن رئيس جمعية يسرق ان يخبر المسؤولين ويثبت ذلك حتى لو يساله الله عن اخفاء الحقيقة .
كما انصح اخواني الا يحكموا على أي جمعية بخير او شر حتى يلتمس ذلك .
ادامكم الله الى عمل الخير الصحيح وبدون مزاوده ذكروا ان رئيس الجمعية من اجل المشيخه وانا اقول الشيخ شيخ من عند اهله وليس برئاسة جمعية .

14-03-2015 22:26:33

الى الحبة الأعزاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بعد اطلاعي على تعليقاتكم والتي طالت البعض بالتجريح وانني اعلم انكم رجال خير وعملكم عمل تطوعي وخيري
تحدثتم عن النهب والسرقة من قبل الجمعيات وانني اعلم انه من شب على شيء شاب عليه وه
منذر الزغول - عجلون الاخبارية     |     13-03-2015 20:41:10
اشكرك اخي ابو وسام
اخي العزيز الكبير ابو وسام - أنا على ثقة أن هذه المشكلة لا تتعلق بمحافظتنا فقط بل هي حالة عامة لكل محافظات المملكة بسبب القوانين التي عفى عليها الزمن التي تطبق في وزارة التنمية لترخيص الجمعيات الخيرية

اول خطوات اصلاح الحال تبدأ بتعديل القوانين والانظمة وان تتشدد الوزارة برتخيص الجمعيات ، وأن تبدأ بالفعل بدمج الجمعيات المتشابهة الاغراض ، وأن تفرض رقابة صارمة عليه .

أنا على يقين أخي أبو وسام أنك وأنا لا نستهدف جمعية معينة ولكنننا نناقش حالة عامة قد تؤثر على العمل التطوعي ككل وتحد من الخدمة الواجب تقديمها للمجتمع المحلي
محمد القصاص     |     13-03-2015 19:12:56
ارحموا أنفسكم وحاسبوها قبل أن تحاسبوا ، فأنتم واضحون للعيان
أخي الكاتب الكبير الأستاذ زكي أبو ضلع رعاك الله وحماك ، وابعد عنك كل شر أو رمية من باغ أو معتد أثيم .

وبعد ...

لقد كتبت بموضوع مهم .. فأجدت والحمد لله ، ولا أرى في كلامك هذا أي غبار أو تهويل أو بعد عن الحقيقة التي أصبحت تلامس كل العقول النيرة ..
وإنني كم أتمنى على كل رئيس جمعية من هذا النوع ، أن يتقي الله في نفسه وبأسرته أولا ، وأن لا يتمادى في الغلو والظن بأن الناس نائمون ولا يعون ما يدور حولهم من شبهات .. وجرائم ترتكب بحق العدل والإحسان .. نعم .. هو تحذير لأولئك ، ولا أظنهم أبدا سيتجاهلون هذا المقال بما ورد به من نصح وإرشاد قد يخلصهم من مصائب ليست ببعيدة عنهم ، وسوف يرى الذين ظلموا أنفسهم أي منقلب ينقلبون ..
مقالك معتدل وجميل ، ولم تسب به أحدا بعينه .. ولكم أتمنى أن لا يقف المبطلون بخندق مضاد لما أوردت من حقائق واضحة وضوح الشمس .. بل إنها والله تحذير من مأساة أو مصيبة ستحيق بأهلها يوما ما ، وكلنا ننتظر إلى الغد ، وإن غدا لناظره قريب ..
وأحب أن أنوه هنا وأحذر ، كل من تسول له نفسه من المنافقين بأنني لا أوجه حديثي هذا لأحد بعينه ، بل وعلى على كل من يسعى إلى الفتنة والخيانة والغدر أن يتقي الله بنفسه ، وأن يكون ناصحا لغيره ، ولا يزيد النار اشتعالا بين الناس ، وأقول لمثل هؤلاء : أيها المنافقون تحتاجون إلى العدل والنصح أكثر من حاجتكم للمراءاة والنفاق والبغي والدجل .. وحق الله سأصب على رأس كل من يفسر كلامي هذا بغير ما يستحق مزيدا من الحميم والنار إن شاء الله ، والله من وراء القصد،،،،
راتب محمد العنانزة(ابو محمد)     |     12-03-2015 07:11:43

الاخ العزيز الاستاذ زكي الحديث عن الجمعيات الخيريه ازداد الكلام حول الاشخاص الذين يتعاملون بهذه الجمعيات كما اخي ابو وسام ان وجد الخير والشر منذ أن وجدت البشرية وقد امتدح االله سبحانه وتعالى في كتابة الكريم الخير وذم الشر عنه وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا هم المفسدونولكن لا يشعرون فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
"
مقالات أخرى للكاتب
  صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة
  تكنولوجيا بأيدي جهلة
  بوركت أيها الملاك الملك
  نعم أنا أردني يحق لي أن أعتز وأفتخر وأرفع رأسي
  بوركت أياديكم أيها النشامى
  المضافات بيوت عز وكرامات لا أوكار حقد ومؤامرات
  القنوات الفضائية والسحرة
  شهادة الزور
  أمريكا والغرب اساس بلائنا
  عجلــــون بين الواقع والطموح
  المراكز الريادية وأندية المعلمين وإجراءات وزير التربية والتعليم التعسفية
  محاربة الفساد والمفسدين وشركات الخلوي والبلطجية
  ديوان المظالم – ديوان ؟؟؟
  نعم أنا أردني يحق لي أن أعتز وأفتخر
  تظليل زجاج السيارات
  فضحتونا
  وبشر الظالمين
  اصنعوا لآل جعفر الطعام
  إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هٌموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا
  الانتخابات النيابية
  ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
  بكل شعرة حسنة
  بوركت أياديكم أيها النشامى ، رجال المخابرات العامة
  الله يرحم والداي
  اتقوا الله دواؤنا فاسد
  مبارك إلك هدية
  رسالة شكر واعتزاز إلى عطوفة الفريق مدير الأمن العام الأكرم
  الانتخابات واجب وطني وشرعي
  نعم للبلطجية لا للأجهزة الأمنية
  برنامج يا هلا
  على بال مين يلي بترقص بالعتمة
  موكب معالي الوزير
  الأرجيله/ النرجيلة
  تقولون أمراض البلاد وأنتم من أمراضها
  التشكيك بقدرة الأردنيين على تجاوز المحنة
  بين حانا ومانا ضاعت إلحانا
  تسكع الشباب أمام مدارس البنات
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة