الأثنين 27 شباط 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
في حديث الانتخابات...إنهم يصلحون لكل زمان ومكان

قد يكون من المبكر الحديث في أمور الانتخابات خاصة وأن الشعب الأردني يعاني الأمرين جراء سياسات الحكومة برفع الأسعار التي أصبحت بالفعل تثقل كاهله ،حيث تجد الحكومات أيضاً ضالتها في الانتخابات وتجدها فرصة ذهبية لتمرير جميع قراراتها برفع الأسعار وغيرها&#
التفاصيل
كتًاب عجلون

نبي الله سيدنا شعيب ..

بقلم د. علي السعد بني نصر

العيب فينا

بقلم بهجت صالح خشارمه

رسائل صامتة

بقلم زهر الدين العرود

من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف

بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

ذكريات لا تنسى...

بقلم عبدالله علي العسولي - ابو معاذ

الحراكات العقيمة وتدمير الذات

بقلم الشيخ أحمد محمد الزغول

أخاف عليك ياوطن

بقلم د. أحمد عارف الكفارنه

على ثرى مؤتة الطهور

بقلم رقية القضاة

ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه

بقلم أ.د محمد أحمد حسن القضاة

تهان ومباركات
المراكز الريادية وأندية المعلمين وإجراءات وزير التربية والتعليم التعسفية
بقلم زكي ابو ضلع

=

 

أسست المراكز الريادية وبمكرمة ملكية في جميع محافظات المملكة ، كانت هذه المراكز تؤدي دورها التعليمي والتربوي باقتدار وتفوق . وقد وضعت وزارة التربية والتعليم وقسم برامج المتفوقين الاسس في اختيار الهيئتين الإدارية والتعليمية ، وشكلت اللجان من مختلف التخصصات .

عندما تم تعيين معالي الدكتور محمد الذنيبات وزيرا للتربية والتعليم ، وبعد ان استلم مهامه ، قام بإشهار جميع اسلحته وبدأ يطلق نيرانه بكل الاتجاهات وباعتقادي دون تخطيط ودون دراسة . 

معالي الوزير عندما كان يظهر بأي مقابلة كان يظهر رغبته الشديدة في تطوير العملية التربوية ، ورعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين ، والتركيز على الاهتمام بالطالب .

وهنا أضيف ما قالة - مدير برامج المتفوقين والموهوبين في إدارة التربية الخاصة الأستاذ أحمد أبو رمان - أن اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمتميزين والمتفوقين ، يأتي ضمن حلقة محكمة شاملة ، تنبثق من فكر جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته في رعاية الطلبة المتفوقين ... الخ .

وقال أيضا : خلال ورقة عمل قدمها في الدورة العربية الثالثة التي عقدها المجلس الاعلى للشباب بالتعاون مع الجامعة العربية ، إن البرامج الخاصة بالطلبة المتفوقين والموهوبين التي تقدمها وزارة التربية والتعليم ، تهدف الى توسيع وعي الطلبة بالمعارف الأساسية من خلال برامج إثرائية وتطويرية وغيرها ، والتي تركز على تنمية التفوق والإبداع والتفكير الناقد ، ومساعدة الطلبة في تطوير فهمهم لذواتهم ، وتدريبهم على مهارات الاتصال الفعال ، كما تسعى المراكز الريادية الى تهيئة قيادات واعية . أين هذا الكلام من الواقع الذي فرضه معالي الوزير على المراكز الريادية ؟؟؟ !

ولكن الغريب هو الوقوف امام الطلبة المتفوقين وحرمانهم من الدراسة في المراكز الريادية بحجج كثيرة وحجج غير منطقية . وقد سمعت كلاما من معالي وزير التربية ، ومن امين عام وزارة التربية بأننا لا نرغب بإغلاق المراكز الريادية ، بل ستبقى تمارس اعمالها بمعلمين إضافي والاولوية لمعلمي المراكز الريادية السابقين . ولكن هذا لم يطبق نهائيا ولم يعمل به ، وكانت هذه الوعود مثل ابرة المخدر من أجل اسكات الرأي العام عن الاعتراض على هذه القرارات المجحفة بحق الطلبة المتفوقين ، دون الرجوع أو الاهتمام بلجنة التربية والتعليم النيابية وغيرها من المجالس واللجان ، وكانت تعليمات معالي وزير التربية لمدراء التربية الشفوية بأن اغلقوا المراكز الريادية وانقلوا المعلمين منها . والدليل ان معظم المعلمين الذين تم نقلهم ، نقلوا الى المدارس تحت مسمى ( زائدا ) . وكذلك صدرت التعليمات الشفوية أيضا بأن لا تستوفوا من الطلبة الرسوم المقررة . وقامت بإغلاقها بحجة هناك نقص بالمعلمين في الميدان ، مع العلم بأن هناك مدارس طاقمها من المعلمين والاداريين يزيد عن ( 70 ) وعدد طلبتها لا يتجاوز عدد الطلبة في أي من المراكز الريادية . وهذه مثبت في السجل الجانبي ( سجل الرسوم المدرسية ) . 

بعض المراكز الريادية لم يبقى فيها إلا المدير . وبعض المراكز رفض معلميها وإدارييها الانفكاك بسبب قرارات الوزير الشفوية الجائرة بحقهم . فما هو المبرر المنطقي يا معالي الوزير من إغلاق المراكز الريادية . ولماذا لم تحترموا رؤية وفكر صاحب الجلالة والخاصة بالمراكز الريادية . 

أما أندية المعلمين

وهي المتنفس الوحيد للمعلمين ، فقد تغول عليها وزير التربية كما تغول على غيرها . فقد قام بإصدار تعليماته الجائرة بنقل كل موظفي أندية المعلمين والابقاء فقط على من يحملون الدبلوم . وزير التربية يدعي بأننا دائما نرغب في اختيار الاكفأ ومن يحمل الشهادة الأعلى . ولكن يقوم بنقل الموظفين ويترك الاندية تتخبط بدون موظفين ، حتى يتلطف الوزير ويقوم بتعيين بديل عن الموظفين الذين نقلهم دون وجه حق ، وقد مضى على نقلهم أكثر من سنة ، بالرغم بأن الموظفين المنقولين تم اختيارهم بواسطة لجان من قسم إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم . وبعد ذلك انقلب عليهم ويريد ان يعين بدلا منهم بعد أن يمضي الحولين - ( موظفين يحملون الدبلوم ) - ، هذا اذا عادت بمعاليه الذاكرة وتذكر أنه يوجد ما يسمى بأندية المعلمين . اليس هذا هو التخبط في اصدار القرارات .
وزير التربية يصدر التعليمات وينفذ ها. دون أن يأخذ أي اعتبار لطالب أو معلم . هدفه هو الاستقواء على المعلمين وعلى نقابتهم ويصول ويجول دون أخذ أي اعتبار لكل المحيطين به من جهاز التربية والتعليم . اتقوا الله ، الطلبة المتفوقين والمعلمين لهم حق عليكم ، فلا تبخلوا عليهم بأبسط الحقوق . 

والله من وراء القصد ،،،،

أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
كرم سلامة حداد/عرجان     |     28-04-2015 22:54:07

الاخ الاستاذ زكي ابو ضلع المحترم,,,,
قد اكون من المويدين لوزير التربية والتعليم المحترم,,,رغم اني خارج العملية التربوية منذ عقود,,ولم يدرس احد من ابنائي تحت مظلة مدرسة تتبع لاي وزير تربيه وتعليم,,,
ولكن كلنا يدرك ان هناك مراكز ريادية,,,ومدارس متميزين ,,,وموسسات اصبحت عبئا ثقيلا على الوطن من تضخم مصاريفها وتراجع ادائها,,,,
سوالي وانت الاستاذ المخضرم , الم يكن لدينا متميزين ,,وريادين,,,وعباقرة قبل هذه النراكز والمدارس,,,اين تعلمنا ,,اين درسنا,,,كم مشينا في الوحل لنصل المدرسة,,,برايي الخاص لسنا بحاجة الى اي منهم,,,لان:الديك الفصيخ من البضة بصيح,,,,
نحن بحاجة الى الاهتمام بالاقل تعليما , وليس بالعباقره,,,
عندما تهزأ اليهود من سيدنا المسيح عليه السلام وهو ياكل مع الخطأة والفريسين ,قال لهم,,ما جئت لاصلح الصالحين,,جئت لاصلح الخطأة ,,,,
نحن لسنا بخاجة الا لاصلاح الاخطاء والمفسدين ,,,
زكي احمد ابو ضلع     |     26-04-2015 20:34:55
الأخ العزيز الاستاذ امجد فاضل فريحات المحترم
اشكرك اخي العزيز على كلماتك الطيبة ، وارجو الله ان يحفظك اخا عزيزا وصديقا وفيا . اخي وزير التربية تجبر على الناس وله الكثير من التجاوزات التي لا ترضي عدوا ولا صديق .
وزير التربية اغلق الآلاف من المراكز الثقافية والسبب هو ان معالية يريد من كل مركز ان يقدم للتربية ( اذن اشغال ) لكل مركز ، هل هذا سبب مقنع ان يغلق الآلاف المراكز التي دفع اصحابها دم قلوبهم . الله يهونها .
أما بالنسبة الى انشاء مديرية تربية في لواء كفرنجه ، منذ سنوات ونحن نترقب هذا الحدث والذي اقر مديرية تربية في كفرنجة الدكتور النعيمي وذهبت ادراج الرياح وبعدها الدكتور وجيه عويس اقرها ولكن هذا الوزير الغاها ولو كانت في قريته لأقرها .
لك محبتي وتقديري .
زكي احمد ابو ضلع     |     26-04-2015 20:23:45
الأخ العزيز الاستاذ امجد فاضل فريحات المحترم
اشكرك اخي العزيز على كلماتك الطيبة ، وارجو الله ان يحفظك اخا عزيزا وصديقا وفيا . اخي وزير التربية تجبر على الناس وله الكثير من التجاوزات التي لا ترضي عدوا ولا صديق .
وزير التربية اغلق الآلاف من المراكز الثقافية والسبب هو ان معالية يريد من كل مركز ان يقدم للتربية ( اذن اشغال ) لكل مركز ، هل هذا سبب مقنع ان يغلق الآلاف المراكز التي دفع اصحابها دم قلوبهم . الله يهونها .
لك محبتي وتقديري .
أمجد فاضل فريحات     |     25-04-2015 03:21:35
كلام الحق والحقيقة
أشكرك أخي ابو وسام على جرأتك بقول كلمة الحق في حق معالي هذا الوزير . وكم أتمتى لو يقف النواب أو على الأقل لجنة التربية أمام قرارت وزير التربية غير العادلة وكان آخر ما قرره معالي إلى جانب ماذكرت أخي أن قام وبدون سابق إنذار بألغاء الدور التنافسي لمن يحملون ارقاما ثابته في التنافس غلى الوظائف الإشرافية ، وقمنا بالذهاب إلى مجلس النواب وأخبرنا من لهم علاقة بذلك واطلعناهم على حجم الضرر ، ولكن للأسف كانت النتائج ( حط ببطنك بطيخة صيفي ) وذهب كل شي مع ادراج الرياح .
الا تذكر اخي كيف الغى موضوع استحفاق لواء كفرنجة بأستحداث مديرية تربية والتي كانت مقررة في الشهر السابع من العام الماضي . وتحدى نواب المتطقة ولم بصده صاد ولم يرده راد .
اخي ابووسام أشكرك مرة أخرى على شجاعتك في قول كلمة الحق ونشر التوعية المغيبة عن من لهم علاقة بمثل هذه الأمور .
زكي احمد ابو ضلع     |     23-04-2015 17:20:13
الأخ العزيز المهندس خالد العنانزه حفظك الله ورعاك
اشكرك اخي العزيز على كلامك الطيب والرائع . اخي العزيز أصبح الآن المعلم مهدد في كل وقت ، وليس له أي قيمة في نظر القائمين على العملية التربوية وبكل جوانبها . بالاضافة الى الأنظمة والتعليمات التي شجعت الطالب على التمادي والتمرد على معلمية ومدرسته ، من البطاقة الحمراء والصفراء وغيره .
أما بالنسبة اخي الكريم للمراكز الريادية واخص بالذكر مركز ريادي عجلون والذي كان مقره كفرنجة ، فقد كان من أنشط المراكز بالمملكه وبإشادة رؤساء ادارات التعليم التي كانت تتابع المراكز الريادية ، والدليل ايضا هو كل وفد كان يزور وزارة التربية والتعليم للإطلاع على تجربة المراكز الريادية . كانت وزارة التربية ترسله الى مركز عجلون ومنها الوفد الكويتي والوفد العماني وغيره الكثير .
اكثر من 50 طالبا وطالبة من خريجي مركز عجلون درسوا الطب بالاضافة الى الهندسة والتخصصات العلمية . عندما اغلق مركز عجلون كان به اكثر من 127 من الطلاب والطالبات المتفوقين . فلماذا يحرم هؤلاء من الدراسة بجرة قلم كما يقولون .
شاكرا لك اخي العزيز ولك مني كل المحبة والتقدير
المهندس خالد العنانزة -الرياض     |     22-04-2015 16:26:57
التوازن مطلوب
استاذنا الفاضل ابوسام المحترم بالرغم من مضي سنوات طويلة على تجربة وزارة التربية والتعليم الا اننا نلاحظ تراجع في الاداء التربوي والتعليمي بشكل عام بدليل انه لا يوجد حتى الان نظام واضح خذ على سبيل المثال التوجيهي ،التعليم المهني وغيره من القضايا ، المعلم محور العملية التربوية اخذ دوره في التراجع نتيجة عوامل متعددة لعل اهمها تاكل رواتب المعلمين وانخفاضها مقارنة بعملهم وادائهم ، ما تفضلت به صحيح نحن بحاجة الى عملية توازن بين الطالب،المعلم،العملية التربوية لنصل الى مستوى ينعم به المعلم بالراحة النفسية والاكتفاء المادي والطالب بتوفير بيئة تعليمية في جو تربوي سليم وهذا ربما يحتاج الى وقت حفظكم الله تعالى وتقبل تحياتي واحترامي الشديدين
مقالات أخرى للكاتب
  صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة
  تكنولوجيا بأيدي جهلة
  بوركت أيها الملاك الملك
  نعم أنا أردني يحق لي أن أعتز وأفتخر وأرفع رأسي
  بوركت أياديكم أيها النشامى
  المضافات بيوت عز وكرامات لا أوكار حقد ومؤامرات
  القنوات الفضائية والسحرة
  شهادة الزور
  أمريكا والغرب اساس بلائنا
  عجلــــون بين الواقع والطموح
  محاربة الفساد والمفسدين وشركات الخلوي والبلطجية
  الجمعيات الخيرية العائلية - الغاية تبرر الوسيلة
  ديوان المظالم – ديوان ؟؟؟
  نعم أنا أردني يحق لي أن أعتز وأفتخر
  تظليل زجاج السيارات
  فضحتونا
  وبشر الظالمين
  اصنعوا لآل جعفر الطعام
  إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هٌموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا
  الانتخابات النيابية
  ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
  بكل شعرة حسنة
  بوركت أياديكم أيها النشامى ، رجال المخابرات العامة
  الله يرحم والداي
  اتقوا الله دواؤنا فاسد
  مبارك إلك هدية
  رسالة شكر واعتزاز إلى عطوفة الفريق مدير الأمن العام الأكرم
  الانتخابات واجب وطني وشرعي
  نعم للبلطجية لا للأجهزة الأمنية
  برنامج يا هلا
  على بال مين يلي بترقص بالعتمة
  موكب معالي الوزير
  الأرجيله/ النرجيلة
  تقولون أمراض البلاد وأنتم من أمراضها
  التشكيك بقدرة الأردنيين على تجاوز المحنة
  بين حانا ومانا ضاعت إلحانا
  تسكع الشباب أمام مدارس البنات
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح