السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
يا رئيس الوزراء يقول لك الشعب لا تلعب بالنار
بقلم محمد سلمان القضاة

=

قدَرُ الشعب الأردني العريق أن يُبتلى بين فترة وأخرى بحكومة لا تبالي بما يعانيه هذا الشعب الأبي من أزمات أو ضغوطات، ولكن هذا الشعب الكاظم الغيض والصابر على المُر والقابض على الجمر مبتلى هذه المرة برئيس وزراء يزعم أنه من جهابذة الاقتصاد، فضلا عن كونه من دُهاة السياسة.

 

رئيس الوزراء في الحكومة العادية غير المنتخبة جاثم على صدور الشعب الأردني المأزومة أصلا لفترة ثانية دون أن يرى الشعب من حكومته على مدار السنوات العجاف الماضية تطبيق أي برامج تنموية تُذكر، أو يَلحظ تحقيق أي أهداف سامية رسمها للحكومة القائد المحبوب عبد الله الثاني.

 

وكأن بين رئيس الوزراء وبين جيوب الفقراء من الشعب الأردني الكريم حساسية كبيرة، يراها البعض أنها ترقى إلى درجة الثأر من هذا الشعب المنتمي لأمته والوفي لقائده، فالأخ أبو زهير ما فتئ يرفع أسعار المواد التي من شأنها ارتفاع كل احتياجات المواطنين الأردنيين، وأبرز هذه المواد ما يتعلق بالوقود والمحروقات، وربما من أكثرها ضرورة لهذا الشعب الأردني الكاظم الغيض والصابر على المُر القابض على الجمر ما يتمثل في أسطوانة الغاز.

 

الاقتصادي المخضرم الدكتور عبد الله النسور لم يكتفي "بشعللة" أسعار الوقود والمحروقات وأسطوانة الغاز والكهرباء وغيرها من ضرورات معيشة المواطن الأردني، بل يراه الشعب الأردني يدق بين فينة وأخرى على طبول رفع أسعار رغيف الخبر ولقمة العيش، وها هو يُدندن الآن مرة أخرى لرفع أسعار قوت الشعب الكادح من جديد، وذلك غير آبه بأن هذا الشعب لم يعد قادرا على تدبر أمور معيشته اليومية.

 

رئيس الوزراء يتخفى وراء فتات هزيل من دنانير معدودة يرى هو فيها أنها تمثل دعما للشعب الأردني للتعويض عن الارتفاع الكبير لأسعار المواد الأساسية، ولكن الأخ أبا زهير ربما لا يدري أن محاولة إقدامه على رفع سعر الخبز هذه المرة سيكون لها تداعيات وآثار، لا يحل أمرها الجاهات ولا الدعم بالدينار.

 

يا رئيس الوزراء كنا قد قلنا لك في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2012م عبر مقال باسم الشعب الأردني الكريم إن "رَفْعُكَ لأسعار المحروقات وغاز الطبخ والتدفئة ما فتئ يتسبب في التهاب أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية الأخرى بشكل لم يعد يطاق يا رئيس الوزراء في الحكومة العادية غير المنتخبة، وإن قرارتك الهوجاء وغير المدروسة هذه لا تزال تزيد في احتقان هذا الشعب الكريم بصفاته أعلاه، ومن يدري إذا كانت الأوضاع ستنفجر بشكل مفاجئ، فتكون يا رئيس الوزراء غير المنتخب تسببت في ثورة شعب جائع أو اقترب من الجوع، وربما في ضياع وطن أو خرابه، وأنت تدري!

 

ثم كم تود حكومتي، حكومة الظل الأردنية التي أتشرف بخدمتها أكثر من رئاستها، أن تلفت باسم الشعب الكريم انتباه رئيس الحكومة العادية الدكتور عبد الله النسور، وذلك لاستخفافه بكرامة وشرف ونبالة الشعب الأردني الكريم الكاظم الغيض والقابض على الجمر والصابر على المر، وذلك عند تصريح النسور في أحد اللقاءات مع إحدى القنوات الفضائية في أعقاب رفعه للأسعار قبل سنوات بأن "الشعب الأردني يُرعبه ما حصل في الأقطار الأخرى".

 

وأما ما يود الشعب الكريم أن يُذَكِّرك به أكثر يا رئيس الوزراء غير المنتخب، وذلك كي تضعه وساما على صدرك بصفة مستمرة، فهو الذي يتمثل في ضرورة أن تعي وأن تدرك على الدوام بأن الشعب الأردني الكريم، شعب عريق وشجاع ولا يهاب ولا يخاف، وهو أبدا لا يخشى الردى أو يرتعب من النوازل."

 

وبقي القول إنه يمكن القول إن الحكومة العادية غير المنتخبة التي ترأسونها ربما تتصف ببعض الذكاء والدهاء، وذلك لأنها ربما تمكنت من إلهاء الشعب الكريم بقوت عيشه، ولكن ليعلم رئيس الوزراء غير المنتخب أن المثل الشعبي القديم الذي كان يقول "جَوِّع تَشلْبَك يِلْحَقَك أو يِتْبَعَك"، لم يعد ينطلي أبدا على الشعب الأردني الكريم، وإن الشعب الأردني يقول لك هذه المرة أن حذاري، حذاري، أن تقترب حكومتكم من أسعار رغيف الخبز بأي زيادة أو ارتفاع، ذلك لأن غالبية شرائح هذا الشعب مستورة، وكل قُوْتٍها هو رغيف الخبز وكأسا من الشاي، بعيدا عن ما يأكله بعض الشريحة المخملية من أصناف البسكويت أو يشربه من كؤوس أخرى، وذلك على حساب لقمة عيش المواطن!

 

يا رئيس الوزراء، لقد ناشد الشعب الكريم قائده المحبوب عبد الله الثاني في أكثر من مناسبة ومن خلال أكثر من منبر بضرورة إقالة حكومتكم العادية غير المنتخبة، وذلك لفشلها الذريع في أكثر من ميدان حيوي، ولكن هذا الشعب الكريم الكاظم الغيض والصابر على المُر والقابض على الجمر لا يجد لصوته من صدى! ولعل تعليل ذلك يتمثل في أنه إما أن مدير المخابرات الأردنية الأخ فيصل الشوبكي لا يرفع للقائد المحبوب صدى أنين شعبه وأزيز احتقانه بالشكل الدقيق والصحيح، أو أن القائد المحبوب متريث مع هذه الحكومة حتى "نلحق العيّار لباب الدارّ"!

 

وخلاصة الكلام، فليعلم رئيس الوزراء غير المنتخب أن العبث بأسعار خبز المواطن يعتبره الشعب الأردني خطا أحمر، ولكنه يختلف عن خطوط أوباما، ثم فليعلم الأخ أبا زهير أن ثورة الجياع إذا ما اندلعت، فإنه لا يوقفها تحالف دولي ولا حتى كوني، وذلك لأن المثل الشعبي يقول إن "الجوع لكافر"! فيا رئيس الوزراء يقول لك الشعب هذه المرة أن لا تقترب من أسعار الخبز بأي زيادة أو ارتفاع، أو بلغة أخرى يا رئيس الوزراء، يقول لك الشعب هذه المرة: لا تلعب بالنار.

 

إعلامي أردني مقيم في دولة قطر

رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
كرم سلامه حداد/عرجان     |     21-05-2015 22:12:00

الاخ محمد سلمان القضاة المحترم ,,رئيس حكومة الظل الاردنية,,,
بعد استشهاد المرحوم وصفي التل ,رحمه الله, ابتلانا الله هلال 44عاما بزخات من روساء وزارات ووزراء,وومدراء ومسوؤلين من ما خب ودب,,,فمنهم من بدا براتب الدولة واصبح ثريا بين ليلة وضحاها,, ومنهم من نهب وسلب لتتصاعد المديونية بارقام فلكية ,واعتقد ان لدي نظرية تقول: ان مجموع ثروات المتنفذين = أو> من المديونية,
ابتلينا بالنسور,,وطاقمه المهتريء كما وصفه سعادة النائب عبد الكريم الدغمي بمقابلة له بجريدة الراي يوم 18/5/2015
ما العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ امام هذا الوضع الماسأوي؟؟؟
أخوكم الشاعر الاماراتي / أنور الزعابي ابوظبي     |     21-05-2015 09:29:14
عيــــــــــــال الصقور ماتبــــــــــــــــور


الاستاذ محمد خير طيفور المحترم

توقع وأحساس وتنبئ منــــــــــــــي منذ أكثر من نصف عام

بأن رئيس الحكــــــــــــومة ألاردنية القادمه

هــــــــــو معالي الباشا حسين بن هــــــــــــزاع المجـــــــــــــــــــالي

وكذا الايام نداولها بين الناس ونتمنى له التوفيق والنجـــــــــــــــــــــاح لمافيه من خير

للبلاد والبــــــــــاد

وأكيد أن عيـــــــــــــــــــــال الصقــــــــــــــــــــور ماتبـــــــــــــــور


محمد خير طيفور     |     21-05-2015 06:27:05
لكل رئيس وزراء رسالة محددة
تحية صباحية للكاتب الرائع الاستاذ محمد سلمان ا لمحترم
أخي بالنسبة للرئيس الحالي دولة عبدالله النسور جاء لينفذ سياسة رفع الأسعار ولو على الغلابى والطفرانين من باب الضغط على الشعب لتركيعه وقبوله بالأمر الواقع خاصة وأن الاردن محاط بدول ساد فيها العنف مما أثر على سياسة البلد الاقتصادية عداك عما سرق من خزينة الدولة من قبل متنفذين فاسدين ولم يبق خيارات أمام النسور الا أن يرفع أسعار جميع ما يفيد قوت الشعب من خدمات ومواد غذائية ....لأن الحكومة ما زالت عاجزة عن محاسبة الفاسدين علما أن بعضهم عاد الى الاردن ويسرح فيها عرضا وطولا ولم يستطع النسور القبض عليهم ولكن من السهل عليه القبض على الغلابى والطفرانين ....
نأمل أن يخلف النسور رجل بمواصفات وصفي وهزاع المجالي الذين كانوا يعملوا بجد وإخلاص ولمصلحة الشعب .
سليمان الحراسيس :كل الاردن     |     20-05-2015 09:41:01

ما هو موقف وزير الداخلية الجديد من قرار فك الارتباط ومنح الجنسيات ؟





كل الاردن -

سليمان الحراسيس :
لعل أبرز معايير نجاح وزير الداخلية في بلدان العالم مدى قدرته على حفظ الامن الداخلي للمواطن والوطن ،وتشترك صفة 'وزير الداخلية' في الاردن كحال جميع البلدان ، ويضاف عليها ولحساسية الوضع الاقليمي الملتهب ، ووجود مخططات صهيونية لأجل توطين اللاجئين في الاردن وافراغ الضفة الغربية من سكانها ،وعدم اعتراف الكيان الصهيوني بحق عودة ملايين من ابناء الشعب الفلسطيني الى ارضهم ،مدى صلابة الوزير في منح الجنسيات وموقفه من قضية التوطين وتطبيق القرارات الناتجة عن فك ارتباط الاردن بالضفة الغربية.

سلامة حماد وزير للداخلية مجددا ليخلف بذلك الوزير المستقيل حسين المجالي ، فما هو موقف حماد من قضية التوطين وقرار فك الارتباط وسحب الجنسيات ومنحها ، وما رأي الوزير الجديد بمنح الجنسية الاردنية لاعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية ؟.

الحديث الاتي نشره 'كل الاردن' عام 2010 لوزير الداخلية الاسبق سلامه حماد حينها..


كشف وزير الداخلية الأردني الأسبق سلامة حماد لأول مرة عن جوانب هامة من تعليمات فك الإرتباط مع الضفة الغربية عام 1988 وأصبح نافذ المفعول في الواحد والثلاثين من العام نفسه.

وقال سلامة حماد الذي تولى حقيبة ' الداخلية ' بعد صدور القرار المذكور أن ' من هو على الأرض الفلسطينية يعتبر فلسطينيا ويمنح بطاقة خضراء ويمنح جواز سفر مؤقت اعتبارا من صدور القرار، ومن هو على الأرض الأردنية يعتبر أردنيا ويمنح جواز سفر أردنيا كاملا ويمنح بطاقة صفراء '.

وزاد ' ومن خرج من الأرض المحتلة إلى الخارج للعمل وعاد إليها يمنح بطاقة خضراء وجواز سفر مؤقتا ' ، مؤكدا ' هذا ما جرى '.

وأضاف أن ' هذا القرار هو قرار الحكومة الأردنية ولمجلس الوزراء ، وأن جلالة الملك الراحل مكث في الرئاسة ليتشاور مع الوزراء وصدر القرار من مجلس الوزراء بتأييد وخطاب ملكيين ، وبالتالي فإن القرار هو قرار الدولة الأردنية وهي صاحبة الصلاحية بموجب القانون والدستور ' .

ولفت إلى أن ' هذه التعليمات التي بقيت مطبقة ، ولم تكن تعليمات وزارة الداخلية ولا تعليمات دائرة المتابعة والتفتيش '.

وأكد وزير الداخلية الأردني الأسبق أن ' هذا الكلام جرى فيه اجتهادات كثيرة ، وأنا لا أطلع على ما يقرر بعد أن تركت حقيبة وزارة الداخلية ، ولكن أجد أن هناك اجتهادات قد لا تكون موفقة '.

وأشار إلى أن ' وزير الداخلية لا يملك صلاحية سحب الجنسية أو منحها ' ، قائلا ' القرار يعود بموجب القانون إلى مجلس الوزراء ومن يتضرر جراء هذا القرار عليه العودة إلى مجلس الوزراء أو للمحاكم للطعن بالقرار المذكور خلافا للتعليمات '.
وزاد سلامة حماد ' وأنا أعتقد أن الأولى في هذه المرحلة أن يتم طلب التعليمات القديمة ويدرسها مجلس الوزراء بشكل صحيح ويعين وزارة الداخلية وأجهزة أخرى لتوضيح الرؤية كاملة للمواطن '.

وأكد أن ' من قصده قرار فك الإرتباط هو الفلسطيني الذي كان على الأرض الفلسطينية وليس الأردني ' ، مشيرا إلى ' وجود بعض الإجتهادات الخاطئة'.
يذكر ، أن قرار فك الارتباط هو القرار الذي اتخذه جلالة الملك الراحل الملك حسين عام 1988 بإنهاء ارتباط الضفة الغربية إدارياً وقانونياً مع المملكة الأردنية الهاشمية حيث كان يعرف هذا الارتباط باسم وحدة الضفتين.

وقال وزير الداخلية الأردني الأسبق سلامة حماد ' بعض مسؤولي السلطة الفلسطينية عادوا إلى الأراضي الفلسطينية ولكنهم لم يحصلوا على ' لم شمل ' فأين سيمكث هذا الشخص ؟ '

وتابع قائلا ' وأنا جلست مع الأخوة في منظمة التحرير الفلسطينية عندما كنت على رأس وزارة الداخلية وناقشنا هذا الأمر كثيرا ويقولون : كيف سنمنح الشعب الفلسطيني جوازات سفر فلسطينية إذا كنتم أنتم ( يا الأردنيين ) لا تزالون تمنحوهم جوازات سفر أردنية والجنسية الأردنية ' ، مؤكدا ' هذا مطلب القيادة الفلسطينية ' .

وعندما سئل عن احتفاظ القيادات الفلسطينية كلها بجوازات سفرها الأردنية وتسلبها من الشعب الفلسطيني ، أجاب قائلا ' هذا سؤال يوجه إليهم ' .

أخوكم / أنور الزعابي /الامارات     |     19-05-2015 08:19:50
أياكم بما يسمى بالثورات

تحياتي وتقديري وأعتزازي

للاخ الكبير الاستاذ المفكر محمد سلمان العبد الحافظ القضاه المحترم

على كلماته الطيبة والراقية والعزيزة على قلوبنا والتي تزيد من محبته وعظيم مشاعرنا

في قلوبنا

بارك الله فيك صادقا أن تحب وتعشق رموز بــــــــــلادك الكرام ال هاشم والملك الحكيم

أبا الحسين رعاه الله

حقيقة أستاذ محمد ماشاهدته في الاردن الشقيق من قصورا وفللا ومنتجعات خاصة

ومناطق واحياء سكنية تغرد فيها أرجائها البلابل والطيور وتتمايل من فوق أسوارها الورود

اضافة الى الرفاهية المخملية

والسيارات الفارهة من الطرازات الحديثة ب 8 و12 أسطوانات أي 5000 سي سي

و 7000 سي سي

يضاهي مافي دول الخليج من تطور وحياة مرفهة رغيدة مخملية ناعمه

وكل ما ذكرته أستاذ محمد في ردك مقدرا ونعلم أن هناك مناطق سكنية باتت لاتصلح

للعيش الادمي لما بها من تلوث بيئيا ومكارها صحية وأجواء ملوثة بالغبار

وانعداما للبنية التحتية

ونعلم كذلك ونرى للاسف المعوزين

والمطحونين من أعباء الحياة والغلاء الفاحش المكشر عن عن أنيابه وهذا الغلاء هو غلاء

عالميا تسببت فيه الصهيونية العالمية وأمريكا التي دمرت البلدان العربية وحولتها

الى دولا فاشلة تستعر فيها الحروب ((والثورات )) الفوضوية تشعلها وتغذيها عصابات

الارهاب الذين هم جلهم من الزعران والمجرمين واللصوص وقطاع الطرق والمخربين والذين

يدعون بأنهم ثوريين وأسلاميين ومصلحين وناشطين ومغيرين وثائرين

فهذا يصرخ بأنه ناشطا !!!!؟؟

وذاك يصرخ بأنه فارسا وبطلا للتغير

الناشط بماذا ينشط ؟؟؟ ينشط كي يخرب ويثير القلاقل ويقلق الامن

والفارس الذي بدعي التغيير ماذا يريد أن يغير وماذا يريد أن يفعل غير العربدة والفوضى

وتحطيم الساكن وتخريب مقدرات وطنه

عندها تكثر الحروب ويتأثر الاستقرار وينعدم الامن والامان ويزيد القتل ويعم الغلاء وتتبدد

الموارد التي يسرقها اللصوص والمخربين

كما حدث في سوريا التي سرقت مصانعها ومقدراتها الوطنية ومتاحفها

وحولت الى عصابات اردوغان

في تركيا

لذلك لانتمنى أن نسمع مايسمى بالثورات ومايسمى بالناشطين ومايسمى بالفرسان

فكل هذه المسميات يراد بها الفساد والخراب والفوضى وانعدام الامان وتدمير الدول

أياكم أياكم بما يسمى بالثورات
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     18-05-2015 23:54:33
حيا الله سعادة الشيخ الشاعر الكبير أنور الزعابي، وشكرا على كلامك الطيب الذي لا يُمَل يا إبن الأكارم الطيبين المعروفين//نسخة مدققة إملائيا
سعادة الكاتب المبدع والأديب المرهف والشاعر المُلهم والرحّالة المعروف الشيخ أنور الزعابي "أبو حمد" الموقر
شكرا لكم على كلماتكم اللطيفة بحق الشعب الأردني، وبارك الله بكم على دعائكم بالخير والبركة لوطنكم الثاني المملكة الأردنية الهاشمية، والذي يعرف الجميع أنكم تعزّونه وتقدرونه وتحترمونه، وهو الذي يبادلكم نفس مشاعر المودّة والتقدير والاحترام.

مشكلنا يا شيخ بو حمد ليست مع العائلة الهاشمية ولا مع أي من أفرادها من ملوك أنجال ملوك أنجال ملوك أو مع أي من أحفادهم من أمراء، ذلك لأن العلاقة بين الشعب الأردني والعائلة المالكة هي ليس علاقة حاكم بمحكوم، بل هي علاقات متوارثة عبر الأجيال ومبنية على المحبة والمودة والتقدير والاحترام المتبادل بين أجدادنا وأجدادهم، كابر عن كابر منذ نشأت إمارة شرق الأردن وإلى أن تحولت إلى مملكة أردنية هاشمية، وبعون الله إلى يوم الدين.

ولكن ما يكدر صفو أجواء الشعب الأردني بين فينة وأخرى، هو وجود شريحة متنفذة تحاول إخافة هذا الشعب الطيب الأبي بعصا السلطان، والسلطان من أفعالهم بريء براءة الذئب من دم يوسف! وبمعنى آخر كثيرا ما كنا نرى ما به اعوجاج أو تنغيص خواطر من بعض المسؤولين الذين كانوا يزعمون أنه أوامر "من فوق"، وهذا ما حدا بالقائد المحبوب في إحدى المناسبات وفي أحد خطاباته إلى أن يحذر المسؤولين إزاء استخدام هذا المفردات.

وبلغة أوضح يا صديقي، فملوك بني هاشم وأمراؤهم يلقون التقدير والاحترام والمودة والمحبة من جانب الشعب الأردني، ذلك لأنهم هم أنفسهم يبادلون هذا الشعب الوفي نفس المشاعر وأكثر.

فالعبد الفقير لم يكن مولودا إبّان عهد الأمير عبد الله أو الملك الراحل عبد الله بن الحسين، ولكنني سمعت من والدتي الراحلة عن أجواء الحزن التي سيطرت على البلاد عند وفي أعقاب استشهاده في القدس الشريف. ثم كم سمعنا من الآباء والأجداد من حكايات حَبَّبَت الأجيالَ اللاحقة بالتراث الأردني الهاشمي وتاريخه العريق.

وأما الملك الراحل طلال بن عبد الله، فمآثره كثيرة وربما يكون أبرزها الدستور الأردني الذي لو يتم تطبيقه كما ينبغي له أن يكون لسادت العدالة أرجاء المكان، كيف لا وكثير من مواده مستقاة من الأديان السماوية وحقوق الإنسان.

ونصل إلى الملك الراحل الحسين بن طلال الذي كان عنوان المملكة حول العالم، إذ كان يكفي أن نقول "كينغ هوسين" حتى يعرف السياح الأجانب أننا نتحدث عن الأردن، والعكس أيضا كان صحيحا، فكان حديثنا للآخرين عن الأردن يجعلهم يهنئوننا بذلك الملك العادل المتواضع المتسامح.

كل هذه الوشائج المتينة بين ملوك بني هاشم والشعب الأردني، ظلت تنتقل من جيل إلى جيل، وها نحن اليوم ننادي الملك عبد الثاني بن الحسين بأبي حسين، تماما كما كنا ننادي الملك الراحل بأبي عبد الله.

وما نود تأكيده يا صديقي، أن أبناء الشعب الأردني نشامى وأحرار أنجال أحرار، أينما حطوا الرِحال، وإنهم أبدا لا ولن يسمحوا لرئيس وزراء من هنا أو مسؤول من هناك أن يكدِّر صفو علاقتهم بالملك الذي طالما ناديناه "بالقائد المحبوب".

ومن هنا فإن الشعب إذا ما أطلق العنان لثورة الكرامة وثورة الجياع، فإنها ستكون مزمجره، وهي ستكون ضد الفساد والفاسدين وضد كل من سوّلت أو تسوِّل له نفسه بالعبث بمقدرات وثوابت الأردن، أو بالعبث بالعلاقة المتينة بين الشعب والملك.

ومن هنا يا صديقي، فإن الشعب الأردني إذا ما ادلهَّم الخّطْبُ، فإنه يلجأ إلى الله أولا، ثم إلى الملك، وصدقني يا بو حمد أن ملوك هاشم يصطفون إلى جانب الشعب ضد أي مسؤولين مقصّرين أو عابثين، والشواهد كثيرة وربما لا يتسع المقام لذكرها أو سردها.

نعود إلى لقمة العيش ورغيف الخبز، ونقول إن الخبز في الأردن يشكل الوجبة الغذائية لشرائح كبيرة جدا من شعبنا الكريم بصفاته السابق ذكرها في مقالة العبد الفقير، وسترى ويرى الجميع أن القائد المحبوب سيستمع إلى ما يقوله الشعب الكريم وليس إلى ما يريده رئيس الوزراء أو غيره من المسؤولين في هذه الحكومة غير المنتخبة.

كما سنسمع قريبا جدا قائدنا المحبوب يتحدث إلى الشعب الكريم، وسنسمع أيضا أن حكومة جديدة ستتولى زمام أمور البلاد في وقت هو أقرب ما يكون.

ومعذرة يا شيخ بو حمد على هذه الإطالة، ولكن دعاءك الصادق يثير في النفس الشجون، فضلا عن كونك بين أهلك وعشيرتك الأردنية، وفي ربوع وطنك الثاني، راجين لوطننا الثاني دولة الإمارات العربية الشقيقة مزيدا من العز والمجد والتقدم والازدهار.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     18-05-2015 21:59:44
حيا الله سعادة الشيخ الشاعر الكبير أنور الزعابي، وشكرا على كلامك الطيب لا يُمَل يا إبن الأكارم الطيبين المعروفين
سعادة الكاتب المبدع والأديب المرهف والشاعر المُلهم والرحّالة المعروف الشيخ أنور الزعابي "أبو حمد" الموقر
شكرا لكم على كلماتكم اللطيفة بحق الشعب الأردني، وبارك الله بكم على دعائكم بالخير والبركة لوطنكم الثاني المملكة الأردنية الهاشمية، والذي يعرف الجميع أنكم تعزّونه وتقدرونه وتحترمونه، وهو الذي يبادلكم نفس مشاعر المودّة والتقدير والاحترام.

مشكلنا يا شيخ بو حمد ليست مع العائلة الهاشمية ولا مع أي من أفرادها من ملوك أنجال ملوك أنجال ملوك أو مع أي من أحفادهم من أمراء، ذلك لأن العلاقة بين الشعب الأردني والعائلة المالكة هي ليس علاقة حاكم بمحكوم، بل هي علاقات متوارثة عبر الأجيال ومبنية على المحبة والمودة والتقدير والاحترام المتبادل بين أجدادنا وأجدادهم، كابر عن كابر منذ نشأت إمارة شرق الأردن وإلى أن تحولت إلى مملكة أردنية هاشمية، وبعون الله إلى يوم الدين.

ولكن ما يكدر صفو أجواء الشعب الأردني بين فينة وأخرى، هو وجود شريحة متنفذة تحاول إخافة هذا الشعب الطيب الأبي بعصا السلطان، والسلطان من أفعالهم بري براءة الذئب من دم يوسف! وبمعنى آخر كثيرا ما كنا نرى ما به اعوجاج أو تنغيص خواطر من بعض المسؤولين الذين كانوا يزعمون أنه أوامر "من فوق"، وهذا ما حدا بالقائد المحبوب في إحدى المناسبات وفي أحد خطاباته إلى أن يحذر المسؤولين إزاء استخدام هذا المفردات.

وبلغة أوضح يا صديقي، فملوك بني هاشم وأمراؤهم يلقون التقدير والاحترام والمودة والمحبة من جانب الأردني، ذلك لأنهم هم أنفسهم يبادلون هذا الشعب الوفي نفس المشاعر وأكثر.

فالعبد الفقير لم يكن مولودا إبان عهد الأمير عبد الله أو الملك الراحل عبد الله بن الحسين، ولكنني سمعت من والدتي الراحلة عن أجواء الحزن التي سيطرت على البلاد عند وفي أعقاب استشهاده في القدس الشريف. ثم كم سمعنا من الآباء والأجداد من حكايات حَبَّبَت الأجيالَ اللاحقة بالتراث الأردني الهاشمي وتاريخه العريق.

وأما الملك الراحل طلال بن عبد الله، فمآثره كثيرة وربما يكون أبرزها الدستور الأردني الذي لو يتم تطبيقه كما ينبغي له أن يكون لسادت العدالة أرداء المكان، كيف لا وكثير من مواده مستقاة من الأديان السماوية وحقوق الإنسان.

ونصل إلى الملك الراحل الحسين بن طلال الذي كان عنوان المملكة حول العالم، إذا كان يكفي أن نقول "كينغ هوسين" حتى يعرف السياح الأجانب أننا نتحدث عن الأردن، والعكس أيضا كان صحيحا، فكان حديثنا للآخرين عن الأردن يجعلهم يهنئوننا بذلك الملك العادل المتواضع المتسامح.

كل هذا الوشائج المتينة بين ملوك بني هاشم والشعب الأردني، ظلت تنتقل من جيل إلى جيل، وها نحن اليوم ننادي الملك عبد الثاني بن الحسين بأبي حسين، تماما كما كنا ننادي الملك الراحل بأبي عبد الله.

وما نود تأكيده يا صديقي، أن أبناء الشعب الأردني نشامى وأحرار أنجال أحرار، أينما حطوا الرِحال، وإنهم أبدا لا ولن يسمحوا لرئيس وزراء من هنا أو مسؤول من هناك أن يكدِّر صفو علاقتهم بالملك الذي طالما ناديناه "بالقائد المحبوب".

ومن هنا فإن الشعب إذا ما أطلق العنان لثورة الكرامة وثورة الجياع، فإنها ستكون مزمجره، وهي ستكون ضد الفساد والفاسدين وضد كل ما سوّلت أو تسوِّل له نفسه بالعبث بمقدرات وثوابت الأردن، أو بالعبث بالعلاقة المتينة بين الشعب والملك.

ومن هنا يا صديقي، فإن الشعب الأردني إذا ما ادلهَّم الخّطْبُ، فإنه يلجأ إلى الله أولا، ثم إلى الملك، وصدقني يا بو حمد أن ملوك هاشم يصطفون إلى جانب الشعب ضد أي مسؤولين مقصّرين أو عابثين، والشواهد كثيرة وربما لا يتسع المقام لذكرها أو سردها.

نعود إلى لقمة العيش ورغيف الخبز، ونقول إن الخبز في الأردن يشكل الوجبة الغذائية لشرائح كبيرة جدا من شعبنا الكريم بصفاته السابق ذكرها في مقالة العبد الفقير، وسترى ويرى الجميع أن القائد المحبوب سيستمع إلى ما يقوله الشعب الكريم وليس إلى ما يريده رئيس الوزراء أو غيره من المسؤولين في هذا الحكومة غير المنتخبة.

كما سنسمع قريبا جدا قائدنا المحبوب يتحدث إلى الشعب الكريم، وسنسمع أيضا أن حكومة جديدة ستتولى زمام أمور البلاد في وقت هو أقرب ما يكون.

ومعذرة يا شيخ بو حمد على هذه الإطالة، ولكن دعاءك الصادق يثير في النفس الشجون، فضلا عن كونك بين أهلك وعشيرتك الأردنية، وفي ربوع وطنك الثاني، راجين لوطننا الثاني دولة الإمارات العربية الشقيقة مزيدا من العز والمجد والتقدم والازدهار.
أنور الزعابي الامارات     |     18-05-2015 08:48:27
ثورات الدمار والخراب والضياع والقتل

لا أقول يا أستاذ محمد السلمان القضاه المحترم

الا أن يبعد الله (( الثورات والمصائب والخرابيط والارهاب ))

عن (( الاردن الشقيق وشعبه الكريم ونظامه الملكي الحكيم ))

الا ترى يا اخي الكبير

كم هي هذه الثورات اللعينة

قد دمرت وخربيت وشردت وقتلت وأحرقت من شعوب ودولا عربيه

ليبيا ومصر وتونس وسوريا والعراق واليمن
مقالات أخرى للكاتب
  تطاير شرر الحرب بين السعودية وإيران
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  أمة صلاح الدين تنهض فلا تخذلوها
  طوبى لأهلنا الأكراد تحقيق حلمهم التاريخي الجميل
  بلابل الدنيا وحمائمها تبكي معنا رحيل الدكتور أحمد القضاة
  رثاء الاستشاري الطبيب الجراح عبد الله سلمان القضاة
  العرب بين خيارين أحلاهما مر
  ترمب وإيران..أجاك يا بلوط مين يعرفك
  ترمب يقول دقت ساعة العمل
  ارتماء أردوغان في الأحضان الروسية
  حلب تنتصر على قوى الظلم والطغيان
  أوباما باع المنطقة لبوتين وإيران
  الروح الديمقراطية في الأجواء التنافسية
  محمد نوح القضاة ابننا وفلذة كبدنا
  شكر واجب لشركة كهرباء محافظة إربد لحسن تجاوبها
  لن يغفر التاريخ لقتلة أطفال سوريا
  هنيئا لأردوغان هذا الشعب التركي العظيم
  رقاعي التاريخية إلى عشيرة القضاة
  الأوروبيون يبكون رحيل جدتهم البريطانية
  وداعا أوباما فالمهمة لم تنتهي
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  هل تترك إيران الدب الروسي وحيدا بالمستنقع السوري
  التحالف الإسلامي العسكري الخطوة الأولى
  القيصر الروسي يسعى لاستعادة أمجاده التاريخية
  الدب الروسي جريح بسهام تركية
  الدب الروسي ينزلق عميقا في المستنقع السوري
  يا سعادة البابا..أوقفوا الحرب العالمية الثالثة
  كفكف جدار الخوف الوهمي أيها الإنسان
  ماذا نحن أمام الزحف الإيراني فاعلون
  التسليح ومناطق عازلة هي الحل لسوريا والعراق
  انطلاق الجالية الأردنية في دولة قطر
  يسألونك عن التقارب الأردني الإيراني
  يا حيا الله جارتنا الإيرانية
  نقول لمن لا يعرف الأردنيين
  دمك يا ابننا معاذ لن يذهب هدرا
  وداعا يا أم يوسف، يا أم أبا ثابت القضاة
  الشعب الأردني يحب الملك ويفتديه
  منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
  عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب فالوطن والملك والكرامة عليها أغلى
  عجلون تريد حصتها من كنوزها الذهبية
  غزة تنتصر على إسرائيل برغم تآمر كل قوى الطغيان
  المقاومة وأهلنا بغزة هم المنتصرون
  صلاح الدين الثاني من غزة
  ليس للمقارنة بين شعبين
  أُخرج مذموما مدحورا
  نسمع جعجعة ولا نرى طحنا
  من آذى مسيحيا فقد آذانا
  أسلحة نوعية إلى الثوار الأحرار في سوريا
  النصر للشعب السوري رغما عن الطغاة
  يا أوباما لكم أمنكم ولنا أمننا
  أماه.. إلى روح والدتي فضية
  عجبى لطاغية الشام الأسد أو نحرق البلد
  أيها المجتمع الدولي
  السوريون أهلنا ويحلون ضيوفا على العشائر الأردنية
  نحو اتحاد عربي إسلامي ديمقراطي
  صراعنا ليس طائفيا والعلة فينا وبإيران
  هنيئا للشعب الأردني ملوك بني هاشم
  الشعب يريد إسقاط النسور لأجل الشهيدة نور
  صدى اتفاق النووي وهل إيران صديق أم عدو؟
  لله درك يا رابعة شارتك تهز العالم!
  الشعب الأردني يحب الملك وكِش يا نسور
  طوبى للشعب السوري لا ينحني إلا لله
  الشعب الأردني عاتب على الملك بسبب النسور
  لماذا يقوم العالَم بخذلان الشعب السوري؟
  أوباما وأحرار العالم ينتقمون لأطفال سوريا
  أمن أميركا أكثر أهمية للكونغرس من الأسد
  مرحى لإنقاذ أطفال سوريا وحماية المدنيين
  المجتمع الدولي مَدعوٌ لإنقاذ الشعب السوري
  طواغيت سوريا ومصر يقصفون الشعب بالكيماوي والأباتشي
  الشعب المصري برمته يثور ضد الاستبداد
  الشعب السوري منتصر فطوبى لأرواح شهدائه
  مصر مقبلة على مجازر دامية
  هل بدأت مصر بالانزلاق إلى مستنقع الحرب الأهلية؟
  تحية للثوار السوريين الصامدون في وجه الطغيان
  نحو عالم لا يجوع به الذئب ولا تفنى الغنم
  أثبت يا مرسي فالذئب لم يأكل يوسف
  الزعيم حمد آل ثاني يدخل التاريخ من أوسع الأبواب
  صبرا أيها الشعب السوري فالنجدة في الطريق
  ظنناه نصر الله فإذا به نصر=====!
  اربطوا الأحزمة فحسن نصر الله يطير عاليا
  تفاؤل بالسلام وهزيمة للطاغية السوري وحزب الله
  آخر إنذار إلى الإرهابي بشار
  انتهت اللعبة أيها الطاغية السوري
  اقتراح إلى الملك بأن يتحرك الأمن بآليات مدرعة
  من يعتذر للشعب السوري يا ترى؟
  طوبى لشهداء الشعب السوري الثائرون ضد الطاغية
  انتصار الثورة الشعبية السورية على مرمى حجر
  الملك الأردني يعلن الثورة تلبية لمطالب الشعب
  المذبحة بسوريا وصمة عار على جبين الإنسانية
  إلى أين المفر أيها الأسد الهزيل!
  على ذقون من تحاول الضحك يا رئيس الوزراء!
  متى تستيقظ أيها العم سام!
  حذاري يا أردنيين من الاستعمار الإيراني
  هل تقصد الحكومة أن ينادي الشعب بإسقاط النظام
  جميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد
  مبادرة الدوحة فرصة لإنقاذ الشعب السوري
  أيها المجتمع الدولي أوقف الإبادة ضد الشعب السوري
  أضاحي العيد بدماء أطفال سوريا
  هنيئا للملك والشعب الأردني علاقة المحبة والاحترام المتبادلين
  عجبا لنصر الله مستمرا بإبادة الشعب السوري!
  ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
  أيها الضمير الدولي أوقف إبادة الشعب السوري
  التدخل العسكري الدولي هو الحل لسوريا
  رثاء صديق عزيز
  أيها الملك أغيثوا الشعب السوري المظلوم
  النداء الأخير لبقايا جنود بشار الأسد
  كيف هي آية الله في الطاغية بشار يا ترى؟
  لقد حان وقت اصطياد الأسد
  حكمة الملك وتوقعات الشعب الكريم؟
  لمن نبارك رئيسا لمصر يا ترى؟
  نظام الأسد في النزع الأخير
  طريقك وعرة يا فايز
  ما أوقح هذا النظام! وما أجبن كتائبه!
  رسالة مفتوحة إلى نصر الله
  هل يفاجئ الأسد المؤتمرين في بغداد؟
  رسالة تاريخية مفتوحة إلى أردوغان
  دماء أطفال سوريا برقابكم أيها القادة
  باب القفص مفتوح لرحيل الأسد
  هل يريدونها حربا طائفية في سوريا؟
  ساعة رحيل الأسد أزفت ودَقَّت
  المجتمع الدولي يحاصر الأسد
  هل يحق لنا إسقاط النظام؟
  لماذا تركتم أبناءنا في مهب الريح؟
  خيارات الشعب الأردني، أحلاها مُرُّ!
  الملك أغلى ما نملك، ولكن!
  لماذا لا نثور على الملك؟
  فات القطار نظام بشار
  حان وقت إنقاذ الشعبين السوري واليمني
  هل أصاب الرمد عيون الأسد؟
  أيها الطغاة، الشعوب أبقى
  أيها المجتمع الدولي الشعب السوري يموت
  شكرا للملك واسمع يا عون
  لِنُسْقِط الحكومة قبل المُنْعَطَف
  ليس الأردن من يخشى هذيان الأسد
  لسنا ثائرين ضد الهاشميين ما حيينا
  لمن يجهلهم، هؤلاء هم الإسلاميون
  لا يضيع حق وراءه من يطالب!!
  وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون
  البخيت ينتصر في غزوته ضد الإعلاميين
  أيها الحكام: نخشى أن يفوتكم القطار
  أيها الحكام: لماذا تنادي الشعوب بإسقاطكم؟!
  يا جلالة الملك: سفارتنا في دولة قطر!!
  أيها الحكام: يكفيكم إيغالا
  الحكومة لا تريد الإصلاح
  الحكومات راحلة، وأما الشعوب فباقية
  أيتها الشعوب الثائرة، نوصيكم وقلوبنا معكم
  عجلون الدوحة أبو ظبي وبالعكس، إنها
  الشعوب أقسمت ألا تنحني إلا لله
  التجييش الحكومي ضد الإسلاميين..لصالح من؟
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  العاهل الأردنى يقود ثورة الإصلاح والتغيير
  الاستفتاء الشعبي هو الحل، فتلك إرادة الشعوب
  الملك المغربي يقود الثورة بنفسه واليمن يشتعل
  “انطلاق حكومة الظل الأردنية“
  لماذا لا يتعلم القادة من الشعوب الثائرة؟
  ما بين بحور الدماء وسماحة الكرماء
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  طوفان الثورة الشعبية المصرية إلى أين؟
  لماذا تأبى الثورات الشعبية وضع أوزارها؟! ومن التالي؟!
  إنها ثورة شعبية عارمة ملتهبة
  هل بدأ الطوفان؟ فاليوم هو جمعة الغضب العربي!!!!
  نعم لثورة تونس، والحراك الأردني إلى أين؟
  هل تُلهم الثورة التونسية الشعوب العربية؟
  الحكومات الرشيدة والشعوب الجائعة، القرد والخروف
  لقاء العملاقين..أميركا والصين
  هلا مددنا أيدينا إلى تركيا وإيران؟
  نعم يا أبنائي، ذاك هو عمكم الشيخ نوح القضاة
  هل حقا ماتت عملية السلام؟
  كأس العالم في بلاد العرب للمرة الأولى
  ابتسم، فأنت تتصفح عجلون الإخبارية
  ابتسمي فأنت الوحيدة في قلبي
  ابتسم فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى آل الزغول الكرام
  ابتسم..فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى عطوفة محافظ عجلون الموقر
  ابتسم..فأنت في عجلون رسالة مفتوحة إلى الدكتور منيب الزغول
  هل ابتلع حوت القضاء الأميركي شابا يافعا أردنيا؟
  إن عصرا ذهبيا ينتظرنا -- قالها وزير الخارجية التركي
  هل أفل نجم أميركا؟ وهل تَرجُمُ إيران الشيطان؟
  الثلاثاء الحزين.. يوم لا ينسى يا عجلون!
  شكر وعرفان للملك الإنسان، من أهالي عجلون.
  يا أبناء وبنات عجلون، ماذا تقولون للقائد الملك عبد الله الثاني؟
  ماذا يجري في المنطقة، وهل إيران عدو أم صديق؟
  تداعيات ذكرى سبتمبر على المنطقة، ودعوة إلى عمّان من أجل السلام
  أهمية دور الشباب في الحراك المجتمعي والسياسي والانتخابي..
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، هل
  السلام على طريقة حصان بيريس، من يقفز أولا!!
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، فلننتظر لنرى
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح