الجمعة 24 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

وتسطع شمس عزك يا ولدي

بقلم عبدالله علي العسولي

حب الوطن والقائد

بقلم هاني بدر

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو
بقلم الباحث محمود حسين الشريدة

=

سيرة شهيد

المرحوم الشهيد محمود احمد محمد الغزو

من شهداء الأمن الداخلي في مدينة الزرقاء

المقدمة

شهداؤنا عزنا وفخرنا وقدوتنا ومثلنا الأعلى ... نستلهم من تضحياتهم النبيلة ، معاني البطولة والكرامة والرجولة والعطاء الذي لا ينتهي ، والإيمان المطلق بقدسية الوطن والأرض وحفظ الأهل والعرض والدين والشرف ..... لهم منا الوفاء والعهد بأن نبقى وإياهم على ما أقسمنا علية محافظين على العهد والوعد ...

قال تعالى:  "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ "

(آل عمران : 169-171)

عندما يقترب الخطر وينادي منادي الوطن ، يلبي بواسل الجيش العربي النداء ، ويقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل الله والوطن ، طالبين النصر او الشهادة .

لم يتوان أبناء خربة الوهادنه عن تلبية النداء والمحافظة على امن الوطن ، ضد أي معتد أثيم ، ويبذلون الغالي والنفيس ليبق الوطن صامدا شامخا في وجه الرياح العاتية ، تتكسر على صخوره كل المؤامرات .

وهكذا قدم شهيدنا محمود احمد الغزو ابو ماجد روحة رخيصة في سبيل الله والوطن ، ليشكل مع إخوانه بواسل الجيش العربي صخرة قوية تتحطم عليها كل المؤامرات الغادرة . 

  

 

حياة الشهيد:

الشهيد المرحوم (النائب) الرقيب / محمود احمد محمد الغزو ، والدة المرحوم احمد محمد إبراهيم الغزو ، مختار عشيرة الغزو منذ منتصف الثلاثينيات وحتى بداية الستينيات من القرن العشرين الماضي ، ووالدته شيخه الحسن بنت الشيخ حسن الحسين ابو حميدة الغزو،  شيخ عشيرة الغزو في نهاية القرن التاسع عشر الماضي .

 


ولد الشهيد بتاريخ ( 1-1-1935م ) في خربة الوهادنه  ، وهو الابن الأصغر والثاني لوالدة ، درس في مدرسة القرية إلى أن أنهى الصف الرابع الابتدائي وهو أعلى صف في مدرسة القرية آنذاك ،ثم انتقل إلى بلدة كفرنجة ليكمل الصف الخامس والسادس الابتدائي ، ويعود بعدها  ليساعد والدة في الإشراف على أعماله التجارية  والزراعية  ، إلى أن بلغ من العمر (22) عاما ، ولحبة الخدمة في القوات المسلحة الأردنية ، تجند في سلاح الهندسة الملكي جندي هندسة بتاريخ (23-2-1957م) وحمل الرقم العسكري (67050) ، خلال خدمته العسكرية تنقل للعمل في وحدات عسكرية في أماكن متعددة في الضفة الغربية والشرقية من الأردن ، ونتيجة لجدارته ونشاطه في عملة ، وللمهارات التي اكتسبها من خلال مشاركته بالدورات العسكرية ، تم تعينه مدربا في مدرسة سلاح الهندسة الملكي متسلسلا في الترقية إلى أن تم ترقيته في بداية عام (1970م) إلى رتبة (نائب ) رقيب فيما بعد .

 


 تزوج المرحوم في عام (1966م) من السيدة الفاضلة فاطمة القضاة ، وأنجبت ولدين ، ماجد وكان عمرة عندما استشهد والدة سنتين ونصف ، أما (محمد حكم)  فكان عمرة ستة أشهر ، تربيا في كنف الجد ورعاية السيدة الفاضلة والدتهم ، التي بقيت على وفائها لزوجها الشهيد ، تُرَبْي الأطفال وتَعْدَهُم للسير على خطى والدهم ، وتَحققَ لها ما أرادت فيما بعد .

 


كان ابو ماجد مَضْربا للمثل بالتواضع في تعامله مع الآخرين ، وكان يتميز بحسن السيرة والاستقامة والكفاءة العالية والمميزة في عملة  ، التي أكسبته احترام وتقدير رؤسائه والمرؤوسين معا ، وثقتهم العالية في عطائه المميز .


إستشهادة :  

وعن قصة استشهاده ، حدثني الحاج رضوان إبراهيم الغزو (64)عاما والذي كان يعمل جندي في مدرسة سلاح الهندسة الملكي في عام (1970م)  بقولة :


عشنا في مدينة الزرقاء وغيرها من المدن والأماكن الأردنية أيام صعبة منذ بداية عام 1970م بسبب الأفعال التي كانت تمارسها المجموعات المارقة ،  التي فتح لها الأردن جيشا وشعبا أبوابة للعمل الفدائي لتحرير فلسطين ، إلا أنها بدل تحرير فلسطين تفرغت لمناكفة الجيش وتعكير صفو الأمن الداخلي الأردني ، وكان شهر أيلول من نفس العام قمة هذه الانتهاكات ، فأصبح الجندي الأردني لا يأمن على نفسه المرور في شوارع المدن الرئيسية ومنها مدينه الزرقاء ، وكان لابد من معالجة هذا الموقف بالقوة العسكرية والسيطرة على زمام الأمور في كل إرجاء الوطن مهما كلف الثمن .


واذكر انه منحت أنا  والرقيب محمود الغزو إجازة قصيرة لنطمئن بها على أسرنا  في خربة الوهادنه ، وبعد أن قضينا الاجازه ، وفي صباح يوم (15-9-1970م) هذا التاريخ محفوظ في ذاكرتي ولن أنساه ، وهو اليوم الذي عدنا فيه من خربة الوهادنه في الصباح الباكر ، ولندرة توفر وسائط النقل ، مشينا أنا والمرحوم على الأقدام إلى مدينة عجلون وبمسافة لأتقل عن (13) كلم ، ركبنا سيارة إلى مدينة اربد ، ومنها إلى الزرقاء عن طريق مدينة المفرق ، وما أن وصلنا إلى تقاطع سكة الحديد في الجهة الشمالية من مدينة الزرقاء قبيل المساء ، حيث تم إنزالنا من السيارة التي أوصلتنا الى هذا المكان ، من قبل الشرطة العسكرية ، ومنعونا من دخول المدينة حفاظا على أرواحنا ، ومن هناك مشينا على الأقدام من مدخل سلاح المدفعية  الغربي إلى أن وصلنا إلى مدرسة سلاح الهندسة بعد الغروب ، بمسافة لا تقل عن ستة كيلومترات .


وفي يوم 16-9-1970م اُخبرتْ أن مكان عملي الجديد أصبح في مستشفى الميدان الثاني (مستشفى الأمير هاشم ) فيما بعد ، وقد تم نقلة من مدينة الزرقاء إلى مدرسة سلاح الهندسة الملكي حتى يستطيع تقديم الإسناد الطبي المناسب  للعسكريين في أمان ،  وكان واجبي مع مجموعة من رفاق السلاح إدامة سجلات الحالات التي ترد إلى المستشفى من جرحى او استشهاد .

 


أما المرحوم الشهيد (الرقيب ) محمود احمد الغزو ، فقد التحق بعد توقف التدريب في مدرسة سلاح الهندسة الملكي ، التحق بكتيبة الهندسة/5 التي تشكلت حديثا للمشاركة في تحرير مدينة الزرقاء من الفئة الباغية ، تشكلت كتيبة الهندسة/5 بقيادة الرائد الركن محمد حكم الروسان الذي كان يعمل رئيس مدربين في مدرسة الهندسة ، وقد عين ( الرقيب ) محمود احمد الغزو رقيب فصيل في إحدى سرايا الكتيبة /5 ، التي دخلت العمليات القتالية حسب الحطة المعدة لها ،  يوم 17-9-1970م ، كانت معركة قوية جدا ، وفي اليوم التالي 18-9-1970م  استشهد الرقيب محمود احمد الغزو ، وهو يدافع عن تراب الوطن وعن العرض والدين راضيا مرضيا ، وقد شاهدته بعد ان تم إخلائه من ارض المعركة ، للمرة الأخيرة قبل أن يدفن في مقبرة الشهداء في معسكر سلاح الهندسة الملكي شرق مدينة الزرقاء ،  اللهـم ارحـم شهدائنـا الأبـرار واجعـل لهـم قـدم صـدق عنـدك يأرب العالميـن .


تكريم الشهداء

الشهداء هم صفوة الناس قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الله والوطن ليعش الأهل في امن وأمان ، وتحيى الأوطان وتكبر ببركة الدماء الزكية التي سقى بها صفوة أبنائها تراب الوطن .


ونحن اليوم نوقد شعلة ذكرى الطيبين من أبناء الوهادنه والوطن ونقول : رحم الله ابو ماجد واسكنه فسيح الجنان ورحم الله كل أمواتنا وأموات المسلمين ، ومن حقه وحق جميع شهدائنا علينا أن تبقى ذكراهم خالدة في النفوس نعرض أعمالهم البطولية للأجيال اللاحقة ، حتى يبقوا أحياء بذكراهم الطيبة وأفعالهم الحميدة  بين أبناء الوطن ، تقام لهم النُصب التذكارية ويُطلق أسمائهم على الساحات والملاعب والحدائق والمعالم البارزة , وكذالك يطلق أسمائهم على الشوارع في مختلف المدن والبلدات .

 

قامت أمانة عمان الكبرى مشكورة ، بإطلاق اسم شهيدنا محمود احمد الغزو على إحدى شوارع العاصمة في حي الياسمين جنوب عمان قرب منطقة المقابلين ، ونأمل من بلدية الشفا ورئيسها المبدع الأستاذ محمد الزعارير أن يطلق اسم شهيدنا على شارع من شوارع بلدة الوهادنه مسقط رأس الشهيد ، البلدة التي أحبها وقدم روحة الطاهرة من اجل ترابها وتراب الوطن ، وكذلك إطلاق اسم كل شهيد من شهداء بلدات الشفا( حلاوه والهاشمية )  على شارع من شوارع هذه البلدات ،كما قامت أمانة عمان الكبرى بإطلاق أسمائهم على عاصمتنا الحبيبة عمان ،  تكريما لهم ووفاء منا لما قدموه للوطن ...


 رحم الله رجالات الوطن الأوفياء الذين سطروا بدمائهم أسفار العزة والكرامة والمجد الأكيد بنبيل أخلاقهم وفيض عطائهم ، رحم الله جميع موتى المسلمين  والخلود لشهدائنا الأبرار...


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
م.محمود الغزو     |     16-09-2015 20:26:50

تحية اجلال واحترام لكل شهداء الوطن اللي قدموا ارواحهم رخيصة فداء وطننا الغالي .. شعور عز وفخر بجدي الله يرحمه قدم روحه رخيصه فدا وطنا الغالي ..وكل الشكر والاحترام نسيبي العزيز ومعلمي الفاضل ...
ظاهر عمايره     |     16-09-2015 11:30:18

اللهم ارحم شهدائنا و ادخلهم فسيح جناتك اتذكر يوم ستشهاد البطل ابو ماجد و كان لهعظيم الاثر في نفوس اهل البلد وخاصة اخوه محمد احمد (شكر) رحمهم الله جميعا
ماجد محمود الغزو     |     08-09-2015 18:17:48
ابن الشهيد
كل الشكروالتقدير للاخ والنسيب العزيز ابو محمد الشربده بارك الله فيك على جهودكم الكبيره التي بذلتها لكتابة هذا المقال الذي عرضت به بعضا من سيره الوالد رحمه الله .فلك جزيل الشكر مره اخرى......كما واشكر كل من ساهم وعلق على هذا المقال..اخي فاعل خير بارك الله لك وبك وبارك ورحم والديك .امين.
فاعل خير     |     06-09-2015 20:17:39

اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .

اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .

...اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.

اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .

اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .

اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.

اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .

اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .

اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .

اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .

اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .

اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.

اللهم ثبته عند السؤال

اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه

اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .

اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .

اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .

اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"

اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .

اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .

اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .

اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .

اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً

اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .

اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"

اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .

اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .

اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .

اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .

اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .

اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:

"ولمن خاف مقام ربه جنتان"

اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان علي ربك وعداُ ومسئولاً .

اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب

فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب "

اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام .

اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.

اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن

يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه

اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .

اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً.

وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل.

اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا .

اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .

اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده .

اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين

اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب

وارتفع النشيج والنحيب .

اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات ,

وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات .

اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق

وقد حَمً القضاء فليس من واق

اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق والاقلام

والاوراق الي من تذل له الجباه والاعناق .

اللـهـم ارحمنا اذا ورينا التراب وغلقت القبور والابواب وانقض الاهل والاحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب .

اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم

اللـهـم ارحمنا اذا أقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال وقد حال الحال وليس الا فضل الكبير المتعال .

اللـهـم ارحمنا اذا نَسي اسمنا ودَرس رسمنا وأحاط بنا قسمنا ووسعنا .

اللـهـم ارحما اذا اَهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يامن اذا وعد وفي , واذا توعد عفا , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله إكتفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.

اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين .

اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.

اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.

اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين...
محمود نهار السواعي     |     01-09-2015 09:12:24

رحمة الله عليك ياشهيد الوطن ...لقد كنت كبيرا في حياتك وكبيرا في مماتك ولا انسى ليل استشهادك فقد قضيناها سويا في مكاتب السريه 14 وحاولت ان اتدخل مع قائد سريتك لعدم ارسالك مع المجموعه التي ستخرج صباحا لتقاتل الفئات الضاله الا ان كبريائك رفضت بكل اصرار ...في الصباح الاسود جائني الخبر باستشهادك فرحمة الله عليك رحمة واسعه واسكنك منازل الشهداء....امين
محمود نهار السواعي     |     01-09-2015 09:11:19

رحمة الله عليك ياشهيد الوطن ...لقد كنت كبيرا في حياتك وكبيرا في مماتك ولا انسى ليل استشهادك فقد قضيناها سويا في مكاتب السريه 14 وحاولت ان اتدخل مع قائد سريتك لعدم ارسالك مع المجموعه التي ستخرج صباحا لتقاتل الفئات الضاله الا ان كبريائك رفضت بكل اصرار ...في الصباح الاسود جائني الخبر باستشهادك فرحمة الله عليك رحمة واسعه واسكنك منازل الشهداء....امين
م. محمد الشريده     |     31-08-2015 19:32:41
شهداؤنا عزنا وفخرنا
( شهداؤنا عزنا وفخرنا وقدوتنا ومثلنا الأعلى ... نستلهم من تضحياتهم النبيلة ، معاني البطولة والكرامة والرجولة والعطاء الذي لا ينتهي ، والإيمان المطلق بقدسية الوطن والأرض وحفظ الأهل والعرض والدين والشرف ) نحن فعلاً بحاجه الى استذكار الشهداء والابطال واصحاب الفضل واصحاب الهمم العالية والانجازات الكبيرة - على المستوى المحلي - كقرية خربة الوهادنه مثلاً ليكونوا قدوه قريبة من ذهن الشباب يمكن الاقتداء بهم لان ظروف حياتهم ومعيشتهم والامكانيات التي توفرة لهم واضحة ومعروفة وليس ابطال خياليين او مستوردين مبالغ فيهم ومن مجتمعات غريبة لا يمكن القياس عليهم او تحقيق مبداء القدوه من خلالهم وعلية فأنا أؤيد بشده الكتابه عن قدوتنا الخاصة بنا من اهلنا وليس عن ابطال الاخرين ، رحم الله الشهيد ابو ماجد والشكر موصول الى الباحث الشريده .
حسين عبدالله الغزو     |     30-08-2015 22:50:23
المجد والخلود لشهدائنا الابرار
المجد والخلود لشهدائنا الابرار الذين قضوا في سبيل الله وصون الوطن ... أحياء عند ربهم يرزقون ...
والشكر والتقدير للأخ الفاضل أبو محمد على تذكير الأجيال بالقيم العالية والتضحية بالغالي والنفيس في سبيل حماية الوطن الغالي من كل عابث و معتد اثيم و تذكيرهم بدوام فخرنا وعزتنا برجالنا الأوفياء ... إنها دروس تستحق البقاء ليس على أسماء شوارعنا فقط بل في ذاكرة وضمير كل مواطن شريف ...
محمد فريحات ابو راكان     |     30-08-2015 15:18:53

كل الرحمة للشهداء فهم قناديل الحياة
اياد فريحات     |     30-08-2015 15:04:54

الف رحمة عليه في جنات النعيم ان شاء الله
مهند الصمادي     |     30-08-2015 08:39:26
التكنو
الرحمة والخلود للشهداء الابرار -- ودام قلمك يبدع دوما اخي الباحث ابو محمد
معاذ الغزو     |     29-08-2015 22:06:24

مقال اجمل من رائع وكل الشكر والتقدير لابو محمد الذي تعودنا منه ان يطلعنا على كثير من المعلومات التي كنا نغفل عنها. جزاك الله كل خير ابو محمد لتخليدك لذكرى البطل ابو ماجد. والرحمة لشهيدنا ابو ماجد وزملائه الابرار الذين سطروا اروع ملاحم العز والبطولة بدمائهم الزكية.
كرم سلامه حداد/عرجان,,,     |     29-08-2015 20:30:34

اشكر الباحث الفذ محمود الشريدة المحترم على احباء ذكر شهدائنا الابرار الذي روت دمائهم ارض فلسطين وارض الاردن والجولان وكل بقعة عربية دفاعا عن شرف الامه,,
الله يرحم شهيدنا اليطل الذي قدم روحه الطاهره قربانا لهذا الوطن,,,
اعدت بي الذاكرة اخي محمود حيث كنت حينها طالبا في مدرسة الثورة العربية الكبرى بمعسكر الزرقاء, وعاصرنا (عنعنات الفئة الباغية) في شوارع الزرقاء وعمان واربد وعجلون وغيرها,,وتم اخلاء القسم الداخلي حيث استعمل لاحقا مستشفى ميداني لاخلاء جرحى قواتنا المسلحة الباسلة,,,,
ان من رفع شعار تحرير عمان قبل تحرير القدس هو نفسه من حول لبنان الى كنتونات ودويلات لا زالت تتصارع حتى الان,,,
ان موامرات اخوتنا العرب (سوريا/مصر/ليبيا/العراق ) بالتعاون والتنسيق بين الفئات الباغية في الداخل على الاردن في حينه قد دحره صمود الجيش العربي وظهيره الشعب الاردني ,,,وقيادته الحكيمة ,,
وقدم الاردن المئات من الشهداء لحفظ تراب هذا الوطن,,,
وهرب من هرب من ضعاف النفوس ,,, عندما وهنت هممهم ,,,ووقف وصفي التل وحابس المجالي رحمهما الله وقفة الرجال دفاعا عن ثرى هذه الاردن ونظامه الهاشمي الذي لا يضاهيه نظاما على مستوى العالم,,,
انها ذكريات مريرة على قلوبنا , لان من اركبناه ورائنا مد يده الى الخرج,,,,
حكم محمود الغزو     |     29-08-2015 16:04:24

اللهم ارحم والدي واغفر له وتقبله من الشهدا
اللهم ارحم واغفر لامواتي واموات المسلمين

كل الشكر والتقدير للباحث محمود حسين الشريده ابو محمد على جهوده الطيبه وبارك الله بكم

وكذلك اشكر وكالة عجلون الاخباريه
محمد رضوان الغزو     |     29-08-2015 15:23:12
رحمة الله عليه
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يتقبله عنده شهيدا ويغفر له ويرحمه ويسكنه الدرجات العلى من الجنة برفقة سيد الخلق وامام الحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..
والشكر الجزيل لك ابو محمد على فتح هذا الموضوع لنعرف رجالات الوطن خصوصا من هم من ابناء قريتنا


محمد رضوان الغزو
محمود حسين الشريدة     |     29-08-2015 10:32:03
المجد والخلود لشهدائنا الابرار
الاخ العزيز الاستاذ فايز فطيمات ابو محمد المغترب بجسمه القريب بمشاعره الرائعة ... محبتك وحنينك لوطنك الذي يبقيك متواصل مع اخبار بلدك ونحن فخورين بهذا التواصل ... نبادلك المحبة لبلدك ونشكر جلون الاخبارية التي تسهل لنا هذا التواصل ...
من حق شهدائنا علينا ان نتذكرهم ونذكر الاجيال من بعدهم بعظيم تضحياتهم ، وهذا ابسط ما نقدمه لهم ... نسال الله سبحانه وتعالى ان يتغمدهم بواسع رحمته وان يسكنهم فسيح جناته ... مع خالص احترامي وتقديري لشخصك الكريم ...
فايز الفطيمات U. S. A     |     29-08-2015 03:07:24
كلنا فخر واعتزاز .
السيد الاستاذ محمود الشريده - ابو محمد- تحية وشكر لك أيها الانسان النبيل والوفي لابناء قريته ، أنا أشكرك جزيل الشكر كونك كنت السباق للكتابة عن الشهيد البطل ابو ماجد رحمه الله واسكنه فسيح جنانه . هذا الموضوع الذي غفل عنه الجميع الا انت يا أبا محمد ، لك مني كل التقدير والاعتزاز والاحترام . المجد والخلود لكل شهداء الاْردن الابرار . عاش الملك ، عاش الاْردن ، عاش الأردنيين والأردنيات الشرفاء .
مقالات أخرى للكاتب
  من التاريخ المنسي /18 - الشيخ محمد باشا الامين المومني ..
  من التاريخ المنسي / 17 الشيخ علي محمود ابو عناب
  من التاريخ المنسي / 16 الشيخ خليل الاحمد النواصرة الزغول
  من التاريخ المنسي / 15 الشيخ موسى الحمود الزغول
  وعاد الجرس إلى الكنيسة
  من التاريخ المنسي -14 / الشيخ محمد باشا المفلح القضاة
  من التاريخ المنسي - 13/ الشيخ عبدالله السالم العنيزات
  من التاريخ المنسي -12 الشيخ عبد الحافظ العبود بني فواز
  من التاريخ المنسي / 11 الشيخ عبد الرحمن عبد الله الشريدة
  من التاريخ المنسي /10 - الشيخ المرحوم محمد علي عليوه ( أبو صاجين )
  من التاريخ المنسي / 9 سليم عيسى عبدالله بدر
  من التاريخ المنسي / 8 المرحوم قاسم السليم الصمادي
  من التاريخ المنسي / 7 الشيخ راشد باشا الخزاعي
  من التاريح المنسي (6) الشيخ داوود العقيل السوالمة
  من التاريخ المنسي (5) الحاج محمد احمد ابو جمل العرود
  من التاريخ المنسي -(4) - القائد محمد علي العجلوني
  من التاريخ المنسي (3) الشيخ يوسف البركات الفريحات
  من التاريخ المنسي (2 ) الشيخ احمد الحامد السيوف
  من التاريخ المنسي / 1( المرحوم الحاج فاضل عبيدا لله فاضل الخطاطبة)
  حكاية سعد الذابح في التراث الشعبي
  أكاديمي مبدع من عجلون ( الأستاذ الدكتور محمد السواعي )
  لماذا الاستغراب في ذلك ...
  إلى الإخوة في منطقة خيط اللبن
  تحية فخر واعتزاز بنشاما الوطن
  بين يدي أربعينية الشتاء
  الحمد لله على قرار المحكمة الموقرة
  شجرة (ألقباه ) او البطمه
  خربة السليخات في التاريخ
  غزوة بدر الكبرى ( 2/2 )
  غزوة بدر الكبرى ( 1/2 )
  شجرة ابو عبيدة
  خربة هجيجه
  دير الصمادية تاريخ عريق تتجلى فيه ذاكرة الزمان والمكان
  الاصدار الاول كتاب ( عجلونيات )
  خربة الشيخ راشد
  أدوات وأشياء تقليدية تستخدم في عملية الحصاد
  الحصاد في التراث الشعبي
  الفِلاحَـة والحِرَاثة في الموروث الشعبي
  الزراعه في التراث العجلوني
  الأمثال الفلآحية في تراثنا الشعبي
  سعد الذابح وإخوانه في تراثنا الشعبي
  تراث أجدادنا في الزراعة
  خربة صوفرة المنسية على جوانب الوادي
  خربة قافصة من الخرب المنسية
  المسكن التراثي العجلوني
  فارة وعبقرية الإنسان
  فارة وعبقرية المكان
  (فارة ) الهاشــمية في التاريخ
  (فارة ) الأمس الهاشمية اليوم
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 الجزء الخامس والأخير
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 ( الجزء الرابع )
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن / 17- الجزء الثالث
  خربة الوهادنه مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17 - الجزء الثاني
  خربة الوهادنه- مركز زعامة جبل عجلون في القرن /17
  ذاكرة المكان : شجرة ام الشرايط
  مقام الصحابي عكرمة بن أبي جهل
  مقام علي مشهد
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح