الأربعاء 24 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

استبدلوا رغيف الخبز بالتالي

بقلم م. محمد عبد الله العبود

المشي على الجمر

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

متناقضات في عصرنا الحاضر

بقلم عبدالله علي العسولي

تهان ومباركات
أدب نقيّ وثقافة أصيلة
بقلم رقية محمد القضاة

إن أدب الأمم هو أحد المرايا التي تعكس أخلاقياتها ومنطلقاتها الحضارية ومفاهيمها القيمية ،حيث تتداخل المنظومات الأخلاقية والإجتماعية معا ،لتصنع للأمة وهجا مؤثرا ومنيرا لمسيرتها الحضارية المتميزة بين الامم.
ولاننا امة محمد صلى الله عليه وسلم ،فإننا مطالبون بتقديم أدبنا وثقافتنا الإسلامية المتميّزة بالبصمة النقيّة والسمة الاخلاقية الرّاقية ،التي تترفع عن مفاهيم الجاهليّة بكل معانيها الأدبية والإجتماعية والسلوكية وحتى اللفظيّة ، حيث تعتبر الكلمة مدخلا لمعرفة انتماءالاديب العقائدي والفكري، وبالتالي قدرته على التأثير السلبي او الإيجابي في مسيرة الامة الثقافية 


لقد درجنا على تلقي الشعر والأدب والثقافة ،سواء منها ماكان في العصر الجاهلي ،او ماجاء بعده من الحقب الإسلامية المختلفة ، وكذلك الادب الغربي بكل ألوانه ومصادره ومنابعه وعصوره المتعاقبة، أضف إلى ذلك السير الذاتية ،وتاريخ الآداب واتجاهاتها ،دون ان نسأل انفسنا عن مدى جدوى هذه الثقافة أو تلك ،او صدق هذه المعلومة الأدبية أو تلك ، بل كثيرا ما تلقى القاريء العربي ما تلقنه إياه المدرسة أو الجامعة أو حتى وسائل الإعلام المختلفة كمسلّمات ،لا تحتمل التشكيك ،او ربما لم يخطر ببال الكثيرين ، أن كثيرا من هذه الأدبيات والثقافات ،بحاجة الى مراجعة وتصحيح وتنبيه إلى مخالفتها للشرع او القيم الاخلاقية الإسلامية 


ألحّ على خاطري هذا الموضوع بعد ان حضرت مناقشة ابنتي لرسالة الماجستير في اللغة العربية وموضوعها حول التأثّر والتأثير بين شعر الغزل العذري والأدب الصوفي ،وخلال المناقشة طرح الدكتور الفاضل مخيمر صالح -الاديب الغني عن التعريف _سؤالا للباحثة قال فيه :هل يعتبر شعر الغزل العذري امتدادا للشعر الجاهلي ؟وهل كل تلك القصائد التي ملأت الدنيا وشغلت الناس تندرج ضمن الشعر العفيف ؟


وبالطبع كان هناك الكثير من الأسئلة التي تشمل الفكرة والمضمون ،والاسلوب، وبنية القصيدة ،ووحدة الموضوع ،والقيم الأخلاقية ،وهذه الأخيرة هي التي استوقفتني مليّاوجعلتني اتساءل ،هل استطاع الشاعر العذري الذي اعتنق الإسلام عقيدة وشعائر وأخلاق ،أن ينقّي قصيدته ويخلّصها من تلك المصطلحات الجاهلية التي تدور في خيال الشاعر فتشتطّ به وتلقي به في متاهات الغيّ ،وأودية الهيمان،فإذا هو يقول دون وازع من إيمان (0أراني إذا صليت يممت نحوها ) ؟


وهل يندرج الشعر العذري ذو العبارات المكشوفة والدعوات الصريحة للانحلال الخلقي ،والانعتاق الواضح من القيم والثوابت الأخلاقية ، وتعدّي الحدود المرعية بين الرجل والمرأة ،هل يندرج هذا الشعر ضمن الأدب الإسلامي او ضمن الشعر الطاهر العفيف ؟


واعود إلى ذلك التساؤل الطيّب الذي وجّهه الدكتور مخيمر في المناقشة قائلا:هل يمكننا اعتبار شعر عمر بن أبي ربيعة بكل ما فيه من الانحلال الخلقي شعرا عذريّا طاهرا عفيفا ؟


إن ماعرفناه خلال مراحلنا الدراسية المختلفة ،وما قدمته لنا مصادر التعليم المدرسية ،كان يعطي هذا الانطباع الموحي ببراءة ونقاء اخلاقيات تعابير الشعر العذري ،حتى صار هذا المعنى مرادفا للعفة والاخلاق الكريمة والتضحية وما الى ذلك من صفات ليس كلها صحيحة ،وهي مفاهيم لم يدركها الكثيرون( ماعدا المتخصصون في اللغة والادب ) الا بجهدهم وقراءاتهم الخاصة 


حقّا إننا بحاجة الى مراجعات ادبية وثقافية بسيطة وسهلة الفهم ،وواضحة المصطلحات ،لكي يفهمها كل دارس أو متابع لأدب الامة على مرّ العصور ،كي لا نبقى في دائرة الخطأ الأدبي والثقافي ،


واذا اتفقنا على أن الادب هو أحد الركائز التي تقوم عليها حضارة الأمة ووزنها الثقافي ،وأنّه واحد من ميادين صياغة الشخصية المسلمة المتميزة بالخلق القويم والمشاعر الطاهرة ،والخطاب الراقي ،فإنه يغدو حق لازم لابناءنا وطلبتنا وهم ينهلون من روافد لغتهم الجميلة ،أن توضّح لهم مواطن الضعف والقوة الأخلاقية فيما يدرسون ،ليس فقط في مجال الشعر ،بل في مجالات الأدب الواسعة كلّها ،ولكي لا نستيفظ ذات ذات يوم ،وإذا مرجعيتنا في معرفة تاريخ وأدب الأمة وسيرة خلفاءها ومجالات تميزها ،هو تلك الحكايات المختلّة الأداء والمعني في كتاب ألف ليلة وليلة وما شاكلها من المصادر 


إن أخلاقيات الامّة لتغدو في مهب الرّيح ،حين يتلقّى أبناؤها معلوماتهم ،في أي مجال غير منقّحة ولا مصوّبة ،ودون أن تمرّر تلك الثقافات التي يتلقونها كمسلّمات على ميزان الإسلام، لتاخذ الإسم الصحيح والصفة الصادقة لها ،ولكي تعرّف حقّا على أنها إسلاميّة او جاهلية


ومرّة أخرى كل الشكر للدكتور مخيمر صالح الاديب الحريص على القيم الأخلاقية الأدبية لدى طلابه وقرّاءه 
اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا 


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى للكاتب
  أظننت أنّي نسيت ؟
  محمد رسول الله
  {في ظلال البيت العتيق}
  غريب عابر سبيل
  محمد والخميس وصباح المنذرين
  لبيك اللهم لبيك
  لعلّلك تنجو من عسيرها
  قوموا فصلّوا على اخيكم أصحمة
  النهر يعرفنا إذا جئنا معا
  على ثرى مؤتة الطهور
  بين الماضي والمستقبل
  وليال عشر
  عابرو سبيل
  بين نار وموج ورجاء
  وهم في غفلة معرضون
  وفتحت ابواب الجنّة
  والطيبات للطيبين
  كما سرى البدر
  النهر يعرفنا اذا جئنا معا
  الإسلام والتغيير الراشد
  أحبّوا الله
  بين اليبس والإخضرار
  كيف لي بالصدر بعد الورود؟
  بين الرحمة والنفعية
  لأوّل الحشر
  [وسراجا منيرا]
  بيت من قصب
  المتابعة والمثابرة ضرورة تربوية
  بر وبراءة
  على حصون خيبر
  بين مكة والمدينة
  حجة الوداع
  رحلة القلوب
  بل هو خير لكم
  [وانت العزيز يا رسول الله]
  {عند سدرة المنتهى}
  {نجوم على مشارف الشام}
  بين اليبس والاخضرار
  مسك الشهادة
  وإنك لعلى خلق عظيم
  من حيث لم يحتسبوا
  ونشتاق إليك يا رسول الله
  ورثة الانبياء
  بيت من قصب
  {الصدّيق ثاني اثنين}
  {ورد الاميرة }}
  يا قدس يامحراب يامسجد
  بين مكة والمدينة
  [بذرة شرّوبذرة خير]
  حتى لانتوقف عن السعي
  {يوم الحج الأكبر}
  عرفة تجلّ ودنوّ وعتق
  {إليك ترتحل القلوب]
  الشهيدة السابقة
  قلعة عجلون تحتفي بالقدس
  الوقف الاسلامي فكر حضاري
  بين الثار والنار
  {وذلك في الله}
  ما بعد الموت من مستعتب
  {لكانما انتزعتها من قلبي}
  أسرجوا العاديات
  الله أعلى وأجلّ
  آذن الفجر
  وما أدراك ما ليلة القدر
  والفجر وليال عشر
  سجود المآذن
  هنا غزّة
  بيت في الجنة
  [من صبا بردى]ّ
  سجود المآذن
  يا أمة نهلت من وردها الأمم
  فما قدّمت لنفسك
  {واتق دعوة المظلوم }
  اينشتاين ليس صهيونيا !!
  {دولة ودستور} -
  [رجل نوّر الله قلبه ]
  عظمة الشريعة
  [ ياأهل الشام ماذا بعد الهجرتين ؟؟ ]
  [السنّة مصدرا للمعرفة والحضارة ]
  {محمد رسول الله }
  في ظلال البيت العتيق
  المتابعة والمثابرة ضرورة تربوية
  مسك الأرض
  فاحسنوا كما اسن الله إليكم
  اليس الصبح بقريب؟؟
  امتنا والايجابية الحضارية
  [شيء من سعة الصّدر]
  {الفاروق}
  ماض بديع ومستقبل مامول
  المدينة المنوّرة
  هجرة وتمكين
  إن الأرض لا تقدّس أحدا
  الخطاب الإسلامي
  يوم الحج الأكبر
  {إليك ترتحل القلوب]
  أفراح الرّوح 3 ( بذرة شرّوبذرة خير )
  أفراح الرّوح 2- {حياة مضاعفة}
  أفراح الرّوح
  من أجل هذه الكلمات
  هل نحن في صراع مع الحضارات
  أجب عن رسول الله
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح