السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
وعادَ الصُّبحُ
بقلم الأديب محمد القصاص

-

وعادُ الصُّبحُ يَحْمِلُ ألفَ بُشــرى *** ويهدي للعوالمِ ما يُريــــــــــدُ
وربي ذو المكارمِ والعطايـــــــا *** وللأحياءِ يبديءُ أو يُعيــــــــدُ


عجبتُ لأمْرِ أقوامٍ تداعَــــــــــوا *** وكُلٌّ في المصَائبِ مسْتفيـــــدُ
فَيَنْـزِعُ في البلادِ لكُلِّ شَـــــــــرٍّ *** وفي الأعمالِ شَيطانٌ مَريــــدُ


وديدَنُهُ الخسَاسَةُ لا يبالـــــــــي *** وفي أعماقهِ حِقدٌ شديــــــــــدُ
فتبَّا للحياةِ بمترفيهـــــــــــــــــا *** ومن رام الهوانَ له قُيـــــــودُ


وأَعْمَوا عن طريقِ الحَقِّ عينـا *** وظلوا بالهوانِ فهم قُعُـــــــودُ
وباتوا بالمكارهِ والرزايــــــــا *** وباتوا في الجحيم بـهِ خُلـــودُ


وظلوا بالحياةِ بغير ديــــــــــنٍ *** بأفكارٍ ملوثةٍ سُــــــــهُــــــودُ
بأرضٍ باعَهَا بالسُّحْتِ قَـــــوْمٌ *** وعِرْضٍ يُسْتَباحُ وهُمْ شُــهودُ


جبانُ النفسِ إن زأَرَتْ أسُـــودٌ *** بأقصى الأرض جُبنا لا يذودُ
وإن نبَحَتْ كِلابُ الحيِّ ليــــلا *** تولى هاربا قد لا يعـــــــــودُ


كأنَّ شبَابنا صاروا بُغاثـــــــــا *** وساداتٌ أذلَّهُمُ العَبيـــــــــــــدُ 
فما نفروا إلى العلياء طــــــرا *** ولا اشتاقت لمضجعهم مهودُ


وقد جبنت سيوف القوم خوفــا *** وأغْمِدَتْ الحرابُ فلا تَجُــودُ
وقد جَبُنَ الفوارسُ في حِماهــا *** وماتَ كرامُنا وهُمُ رُقـــــــودُ


تنحَّوا عن طريق الحقِّ جبنـــا *** فأصبحتْ الكلابُ هنا أسُـــودُ
وقد غصبوا الحرائر والصبايا *** وقد قتلوا الشُّيوخَ وهم سُجُودُ


لعمري ما حييتُ بشرِّ حــزنٍ *** ودَمْعٍ لا يُكَفْكَفُ بل يَزيــــــدُ
على مَضَضٍ أعيشُ وكلُّ همي *** على دَرْب المكارِمِ لا أحِيــــدُ 


ألا من مبلغِ الجبناءِ علمـــــــا *** إلى يوم القيامَةِ لن تسُــــودُوا
فجبنٌ يا رعاعُ وأي جُبـــــــنٍ *** ستُفضوا للهوانِ به خُلــــــودُ


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
الدكتور محمد القصاص     |     08-05-2016 11:40:52

شاعرتنا المبدعة (شاعرة الجبل) الأستاذة رابعة المومني ، حفظك الله ،،،

أقف أمام كلماتك العذبة بكل إجلال واحترام ، لأني أعرف بأن عذوبة كلماتك إنما تصور مشاعر شاعرة بارعة متمكنة ، وأديبة راقية بكل المقاييس .

دعيني أن أحني هامتي أمام بوح قلمك المبدع ، وأنت الشاعرة التي لا يسق لكلماتها غبار ، أطيب تحياتي على ما جاد به قلمك الروي السامق ، ولك مني أطيب آيات الوفاء والتقدير والاحترام ،،،
رابعة مصطفى المومني / الكويت     |     08-05-2016 10:06:36

رائع جدا ما خطه قلمك وما جاد به نبضك وما لفظت قريحتك من معانٍ وصور وأخيلةٍ متناغمة مع موسيقى بارعة وقافية أجمل ...

هكذا أنت أبا حازم تعطي الكلمة حبها بشعورها وإحساسها ورقتها وجمالها ،،،

دمتٓ ودام هذا العزف الرنان الذي يُطرب ويُمتع ويهز الوجدان !!!!!
الدكتور محمد القصاص     |     04-05-2016 11:03:17

شاعرنا الراقي الأستاذ اسماعيل الزغول حفظكم الله ،،،

بعد التحية ..

أشكرك شكرا يليق بمقامك أيها الصديق العزيز ، لقد عطرت صفحتي بنور كلماتك ، وبوح قلمك ، أطيب تحياتي وودي أيها الصديقي العزيز شاكرا لك هذه الإطلالة الجميلة ، واقبل مني فائق التحيات ،،،
إسماعيل الزغول     |     03-05-2016 12:14:28
نقاء
كم هي قوية هذي المعاني وشجية هذه الشكوى الصارخة ما بين الأبيات
لقلبك السلام استاذنا
حفظك الله وهذه الإضاءات الكريمة
الدكتور محمد القصاص     |     02-05-2016 10:41:03

أخي وصديقي الحبيبي الشاعر الأستاذ ماهر حنا حداد المحترم ..

نعم يا صديقي لقد أدركنا كيف تسير الأمور في مجتمعاتنا ، ولقد رأينا كيف يسوَّد الجهلاء في أمور الحياة ، وآلت الأمور إلى غير أهلها ، والمجتمعات اليوم ، هي كما ترى وتسمع ، لا يهمها أن تترك لها أثرا طيبا في مسيرتها الحياتية ، بل تعبر في معترك الحياة كما تعبر الأبرة في الثوب ، لتخرج من الجهة الأخرى دون أن تتأثر بكل ما تفعله .

تعال وشاهد بأم عينك ، ما يدور حولنا ، من فراغ في العقول ، وهبوط ملحوظ بالهمم ، وقلما تجد إنسانا تجالسه ، وتحس بأنه من الرجال الذين تعتمد عليهم ، بل فستجد بأن له أكثر من وجه ، وجه يقابل به هذا ،، ووجه آخر يقابل به ذاك .
نعم .. لقد بات الزمن غير الزمن ، ولعمري فإن عهد الآباء الذين لم يكونوا على قدر كبير من الثقافة والعلم ، لهم أشد بأسا وأكثر حصافة وحكمة من هذا المجتمع الذي أصبح يبحث عن المظاهر ، وللمادة دور كبير في مسيرته ..

أخي وصديقي الحبيب .. أنا أحييك على ثقافتك ومدى إدراكك لوضعنا الحالي ، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يحميك ويؤيدك ، ويزيدك من نعمه وعلمه ، وكل عام وحضرتكم بخير بمناسبة حلول عيد الفصح ، والسلام عليكم ،،،
ماهر حنا حدّاد - عرجان     |     02-05-2016 10:24:35
الرجولة النادرة
الأخ الحبيب الشاعر والأديب محمد القصاص المحترم
حقا يا دكتور الرجولة أصبحت معدنا ثمينا قل وجوده.. فنحن في زمن المصالح
وعدم وضوح الأمور.. في زمن ضاعت فيه الرجولة وحلت الخيانة في قلوب
الناس.. قصيدة مليئة بالحكم أتمنى من جيل الزمن الحالي أن يدركوا معانيها
وعذرا لمروري السريع لأني مشغول
وتقبل مني خالص محبتي
واحتراااااامي
وتقديري
الدكتور محمد القصاص     |     01-05-2016 20:18:22

أخي وصديقي الأديب والكاتب الأستاذ عمار البوايزه أبا الآرام حفظكم الله ،،

أحيانا يقف الإنسان أمام أصحاب الفكر واجما لفترة من الزمن ، يحار فعلا من عظم ما يقرأ من عبارات ، وأنا اليوم أجد نفسي حائرا أمام عباراتك الرقيقة ، لأني أعلم بأن هذا القلم الذي خصني بها هو قلم صاحب شموخ وأنفة وشجاعة ، عرفتك شجاعا أبيا لا ترض أبدا أن تسخر قلمك لكتابة الباطل ، بل أنت دائما مع الحق مهما غلا الثمن ، وجلت التضحيات ، أنت أيها الصديق العزيز تسعدني دائما برأيك الحصيف ، وأما إن كان لقصيدتي ما يجعلها بهذه المكانة ، فما ذلك إلا دلالة واضحة على نضج العقلية التي منحتها كل هذا الإعجاب ،،،

ليس غريبا على قلمك أن يكتب مثل هذا وأكثر ، وأنا أعرفك ايها الصديق العزيز والأديب المتميز صاحب فكر وإقدام وشجاعة ، وفيا إلى الحد الذي يجعلنا نقف لك احتراما وإجلالا ،،،

أيها الصديق العزيز ، أطيب الأمنيات أرجوها لك مع حلول هذه الليلة المباركة ، راجيا لكم دوام التقدم والازدهار ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
عمــار البــوايزة .. الإمـارات العربية المتحدة     |     01-05-2016 12:16:10
رسائل وعــبر الى من يهمه الأمر

الأخ العـــزيز صاحب القلم الممتليء والفكر العميق ..

الأديب والشاعر والمفكر الكبير ابا الحـــازم ...................... المكـــــــرم

ربما تقف في حلقي الكلمات ، وتضيق بي قواميس العربية ، وأحس بالفقــر اللغــوي حينما أكتب إليك عن قطعة نثرية أو قصيدة تعلو منابر الشعراء فيها ، فلست عادياً ليسعفني وصف ما تكتب ، فأنت لغة في لغة ..

هــذا الصباح العائد الذي يحمل البشائر الطيبة هو نتاج عسعسة ليل طال وما طال منه حاسد ولا كائد ، فقد غرق بليل ظلمه وحقده وانثنى الى حيث هو .. رسائل جميلة وحكم وعبر وافرة في ثنايا أبياتك ..

- وظلوا بالهوانِ فهم قُعُـــــــودُ
- وظلوا بالحياةِ بغير ديــــــــــنٍ
- فأصبحتْ الكلابُ هنا أسُـــودُ
- على دَرْب المكارِمِ لا أحِيــــدُ
- لن تسُــــودُوا
- ستُفضوا للهوانِ به خُلــــــودُ

تقبل مني أطيب التحيات ووافر الاحترام على ابداعاتك المتوالية أخي وصديقي العزيز أبا الحازم

الدكتور محمد القصاص     |     27-04-2016 10:26:11

أخي وصديقي الشاعر الكبير الأستاذ أمين المومني ..

أشكرك يا صديقي على مداخلتك القيمة ، والتي تفند من خلالها إحساسك الجميل تجاه قصيدتي ، والمعروف بأن الشاعر الذكي الفطن ، يمكنه أن يسبر غور المعاني والكلمات بما تحمله من إيماءات قد تخفى على الكثير من غير المتخصصين بالشعر ،،،

أنا حقيقة أشعر بالفخر والاعتزاز وأن تضع ما يجود به قلمك من مفردات جميلة على هذه القصيدة ، لطالما أنها هي إحساسي الحقيقي ، وشعوري الذي يمنحني الدفء والجمال ..
أطيب تحياتي وودي صديقي العزيز ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الدكتور محمد القصاص     |     27-04-2016 10:23:03

الأخ والصديق الشاعر الكبير الأستاذ علي فريحات المحترم ...

كم هي محيرة طباع بعض الناس يا صديقي ، نعم إن لمن المستغرب أن يلقاك بعض الناس بوجه طلق ، وبإشراقة وجه ، وحينما تغيب عنهم تجدهم بوجه آخر وبشعور مختلف ، وهذه والله من أكثر الأمور إيلاما ، حيث بت لا تعرف صديقك من عدوك ، وتأكد يا صديقي أنني لم ولن أكون مثل هؤلاء ، ولن أرد على سلوكهم هذا بغير ابتسامة طاهرة نقية ، وحتى دون كلمة عتاب واحدة ..

أخي الشاعر الكبير ، هي صور يجترها الشاعر بويلاته ، والشاعر كما تعرف هو من أكثر الناس تأثرا بما يواجه في الحياة ، فإن خيرا فخير ، وإن حزنا فبقلب يتفطر دائما ألما وشعورا بكل ما يواجهه في حياته ،،،

الشعراء هم وحدهم من يدونون التاريخ ومراحل الحياة من خلال أشعارهم ، ولعلك تجد في أشعار الأولين الذين سبقونا على هذا الدرب ما لم تقرأه في كتب التاريخ من آثار وذكريات بكل تفاصيلها الدقيقة ..

الشاعر يعكس ما يحس به بصدق ، ولا يستطيع أن يكذب على نفسه ولا على الآخرين ولو كذب الناس جميعهم ، هو إحساس خفي وشعور لا يفهم كنهه إلا من مشى على هذا الدر ب الشاق المليء بالأشواك .

شكرا يا صديقي فمرورك عذب ورأيك صواب ، ودائما أنت عادل في أحكامك ، دمت بخير وسلام وعافية ,,,
د.أمين المومني     |     26-04-2016 16:35:57

حقا نظمت فأبدعت كابداع طبيب متخصص في التشريح . فكل بيت يحتاج لمرور خاص ولكن ما يهم هو وضوحها الكامل للقاصي والداني وحتى لمن يمر مرور الكرام .
هذا هو شاعرنا يحمل هم الجميع فترجم نبضه بأبيات تستحق الوقوف عليها .
دام قلمك اخي ابا حازم وبوركت شاعر نعتز به.
علي فريحات     |     26-04-2016 15:27:06

أخي محمد القصاص
الشاعر الكبير والكاتب المتميز أبو حازم

لك عظيم التحية وبالغ التقدير وبعد

لطالما آلمتنا الصور التي عبرت عنها في قصيدتك وسابقاتها بين وقت وآخر
الشجاعة قد تعني اٌدام في المواقف التي تسيل فيها الدماء وتتحطم فيها الجماجم وتغتنم الغنائم .... ولكن الشجاعة الحقيقية وبؤتها التي تجمع كل أطيافها هي الشجاعة على الذات بإحقاق الحق وعدم لإيذاء أصحاب الحقوق والأدوار المشرفة سواء في الكتابة أو الإعلام أو الحياة العامة .... لكن شواذ الطباع وسيئي المسلك سيبقون مهما تغير المكان والزمان ... وذلك يعود أصلا لصفة الجبن التي تجعل المرء ينطق من خلف الستائر وتحت جنح الظلام وتحت أإطية المتنكرين ويصطاد في المياه العكرة ....
فلا تأس على كل ذلك فأجمل صورة لك عندما يهجوك من لا يستحق المدح بل هو أقل منك شأنا ، فبذلك يظهر التباين وتمتد أغصان كلمتك العليا فوق أشواكهم فلا ضير على القمم من القيعان ....
قدر لنفسك مكانتها وكن واثقا من طيب فعلك ثم لا تتردد بفعل المقاومة ونظرات الحسد !!!

قصيدتك سيدي في عالم النصح حكمة وفي عالم الدفاع رصاص وفي عالم الأدب لوحة جميلة الأثر ... شكرا لك وتقبل فيض محبتي وتقديري أيها الشاعر النبيل الفذ
ام المجد     |     25-04-2016 16:36:34
شرف كبير
يزيدني شرف انضمامي لصفحتك ، احي روحك المحبه للناس كاقه
الدكتور محمد القصاص     |     25-04-2016 10:55:30

الصديقة العزيزة الأستاذة أم المجد حفظك الله ...

يسعدني أن أعلم بأن أولادك من هذا الصنف الرائع ، وهم يتحلقون حول والدتهم الرائعة ، لتقص عليهم ما علق بذهنها من جمال الشعر والمعاني التي يقصدها الشاعر في سرد قصيدته ..

بطبيعة الحال ، فإن الأسرة التي تحلس في كل صباح لتستمع لآراء الوالدين ، إنما هي أسرة سيكون مصيرها النجاح بإذن الله ،
وأنت أيها الإنسانة الرائعة ، ما كنت أظنك إلا من هذا الصنف الذي يسعى إلى تنشأة أسرتها ، وتربيتهم على الخير والصلاح ،،
وللعلم فإن الشعر شيء مطلوب ، وقد قيل : إن غم عليكم شيء في اللغة فاطلبوه في الشعر ، ولغتنا العربية ، هي من أجمل لغات الدنيا كلها ، لأنها معبرة وصادقة وفيها من الجمال ما لم يتوفر بأي لغة في الدنيا ،،

ومع العلم فقد درست خمس لغات غير العربية ، فما وجدت لغة أجمل من العربية أبدا ، تليها اللغة الفارسية ، والأردو الهندية والباكستانية ..
ولذلك اشد على يديك بأن تواصلي هذه الجلسات الصباحية ، لتدارسي أولادك حفظهم الله لك وحفظك لهم ، لتدارسيهم ما أمكن بكل ما تطلعين عليه بحكم نشاطك الثقافي واطلاعك بصفتك إعلامية لا أشك بقدرتك ،
هذا وأنا شاكر لمرورك العذب الجميل ، مع تحياتي لأسرتك ،
وكم أتمنى أن تطلعي على أنشطتي الكثيرة التي تتجاوز ثلاثة مقالات أو قصائد في اليوم الواحد على الفيس بوك ، وموقعي هو فقط (D Mohammad Al-Kassa) وتقبلي احترامي ،،،
ام المجد     |     24-04-2016 20:32:37
وعاد الصبح
تحيه مسائيه كبيره تليق بمقامك ونزاهة قلمك
وعاد الصباح ،،،، ما اجمل عنوانك ،،،،ياخذني حيث مجالسة اولادي للتحاور اليومي في كل نواحي الحياه مستمتعه بتجاذب اطراف الحديث معهم ، مستمده من عزيمتهم وعنفوان شبابهم الشيء الكثير،
وعاد الصباح بعد ليل مثقل بالهموم والخذلان ،،، بعد نهار عابس ، بائس !!!!!
وعاد الصباح،،،،،
لا بد ان يعود
ولا بد للجبناء
في الهوان قعود

قصيدتك قراءتها لاولادي اليوم ممتنه لعزيمتهم وروحهم العابقه بازاهير الحياه
دام قلمك ،،،، ودام فكرك ،،،، تقبل وافر احترامي
ا
مقالات أخرى للكاتب
  صَدَّامُ عذرا
  يا ربِّ إني مُتعَبٌ بعروبتي
  يا سيِّدي ماذا جنيتُ
  أيغريني من العينين لحظٌ
  أنشرْ على جُنح الظَّلامِ نشيدي
  شقَّ الصَّباحُ فأبكى الصَّخرَ
  يا عيد ما صنع الفراقُ بعاشِقٍ
  رجال من عجلون دعوني أذكرهم بما يستحقون
  قم بكورا
  قد كنتُ لحنا
  ألقِ سلاحك
  قد كنتُ لحنا
  أضواء على ما آلت إليه حوارية رؤساء البلديات
  يا من ورثْتَ
  حيُّوا صدى التاريخِ
  شاعرات مبدعات من المغرب العربي
  رسالة لم ترسل
  أزمة ثقة
  ألقى الفراقُ
  قد عشتُ عمرَا بالعذاب مقيمُ
  يا قلب حسبك فالعتاب يطولُ
  هل تذرني إذا هويتُ صريعا
  يا أنتِ ..
  الاستعراضات الغريبة والشعارات البراقة لمقاعد اللامركزية
  تحريرك يا موصل من براثن العهر بات وشيكا
  جئتَ يا عيد
  مكانة الأمة العربية المتهاوية
  يا نبعُ حسبُك
  ما حقوق الوالدين على الأبناء في رمضان وغير رمضان ؟
  حرمان البنات من الميراث
  مباديء وأسس الأخوة والمحبة ما بين أفراد المجتمع الواحد
  أنشُرْ على جُنح الظَّلامِ ظلامَتِي
  ارحموا عزيز قوم ذلّ
  هَمْسَةُ عِتَابْ
  إني ارعويت وخاطري مكسورةٌ
  عجلون تستغيث ،، تستغيث .. ألا من مغيث ؟؟
  حينما يبالغ العربي ، تنقلب الحقائق رأسا على عقب
  ما بالُ قيدكَ في يدي يجتابُ
  الديموقراطية المزيَّفة
  أسْكُبْ رُضابَكَ
  سليني كم شقيتُ
  أبدا ولن أرضى المهانة والرَّدى
  رباهُ .. إني مذنبٌ
  تداعيات الحرب المستعرة في سوريا
  عشقٌ وحنينْ
  الهولُ يعظُمُ والمصائبُ أعظمُ
  عقوق الوالدين معصية بل كبيرة من الكبائر
  أيام العرب
  أكتبْ رعاكَ الله
  المعاناة اليومية للمواطن الأردني والإحباط الذي يعيشه في وطنه
  غنيٌّ عن الإطراءِ
  وقاحة الإعلام الصهيوني إلى أين ؟
  يا أمة تغزو الجهالة أرضها
  قد يَجُودُ الثَّغرُ بالشَّهد النقيّ
  الإسلامُ والمسلمون في الميزان !!
  حظِّي كما الطِّين
  رسوم شركات التأمين هل هي جباية أم ضريبة ؟
  إذا حَلَّتْ على الأقوامِ بلوى
  ضِيقٌ يداهمُني
  ماذا قدَّم الثوريون بعد رحيل القذافي ؟!
  هذريات
  مناظرة ما بيني وبين نملة
  ما أجملَ الزهرَ
  لغتنا العربية الجميلة
  شقَّ الصَّباحُ فأبكى الصخرَ
  للبيت ربٌّ يحميه
  ما كنتُ أحتملُ الأسى وأَطيقُ
  استهداف الأردن ، و الإفراط بالحكم وسوء التقدير
  غدرُ الصَّديق
  ما لقلبي واقفٌ
  تراجع الإسلام وتخلف المسلمين
  ماذا لديك ؟