الأحد 19 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
رقاعي التاريخية إلى عشيرة القضاة
بقلم محمد سلمان القضاة

هذا بيان للناس

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال تعالى: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" (159) آل عمران

 

 

أيها الناس الكرام، يا نشامى وكريمات عشيرة القضاة في محافظة عجلون الشماء، في شمالي المملكة الأردنية الهاشيمة، ومن هم مقيمون في خارجها في روع الوطن الغالي، ومن هم من ذريتها في شتى أنحاء العالم.

يا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد، فالقافلة تسير.. وتتوقف لتبين لكم وللناس ما التبس على البعض منكم في الأيام القليلة الماضية، وذلك في ما يتعلق بالاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية الحالية المقبلة علينا على الأبواب.

فلا يخفى على أحد منكم أن شكلا من أشكال البلبلة بدأ يدب في صفوف العشيرة، وذلك بسبب عدد من أحبتنا ومن بني عمومتنا ومن أحفادنا المتحمسين للصالح العام للعشيرة، وفي ظل أن بعضهم تعوزه الخبرة بحكم السن أو يحتاج للتوعية بحكم عدم المعرفة ولا أقول بحكم الجهل لا سمح الله، وخاصة أننا نعيش مرحلة انتخابية بقانون جديد. وصدقوني أن من لا يعرف يمكنه أن يعرف عبر التواصل، وإنني أنا العبد الفقير كنت لا أعرف شيئا عن قانون الانتخاب الجديد سوى أنه متعدد الأصوات إلى أن درسته جيدا ففهمته، وأنا أقلّكم شأنا.

 

وقبل أن تبدأ الطخطخة، فاسمحوا للعبد الفقير توضيح القانون بشكل مبسط بما يهم عجلون:

فالقانون يقول: يقوم كل مرشح بتشكيل قائمة مكونة من التالي: ولنفرض أننا نريد أن نسميها
قائمة العدالة

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- مرشح/مرشحة/ مقعد تنافسي

4- مرشح/مرشحة/مقعد تنافسي

5- محمد سلمان القضاة/أبو راني

 

وبقية القوائم الأخرى هي بنفس الطريقة، ومع مثال آخر، ولنفرض أننا سنمي القائمة
قائمة الإصلاح
1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- مرشح/مرشحة/ مقعد تنافسي/بالتحالف مع عشيرة أخرى

4- مرشح/مرشحة/مقعد تنافسي/بالتحالف مع عشيرة أخرى

5- د. منتصر القضاة/أبو عبد الله

قائمة الجبال الخضراء

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان المومني

4- فلان الزغول

5- د فراس القضاة

قائمة معا نرتقي بالوطن

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان الفريحات

4- فلان الصمادي

5- غالب القضاة/أبوسالم

قائمة عجلون الجميلة

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان الغزو

4- فلان الدرابكة

5- سمير القضاة

قائمة الجبال الخضراء

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان العبابنة

4- فلان زيتون

5- محمد سليمان القضاة

قائمة عجلون والزيزفون

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان خطاطبة

4- فلان فريحات

5- صلاح القضاة

وعند التصويت يقوم الناخب باختيار قائمة واحدة فقط كي ينتخب منها دون غيرها. ومن ثم يقوم باختيار الاسماء الخمسة المدرجة فيها. أو أربعة منهم أو ثلاثة أو اثنين أو لا أحد.

 

وإذا أردنا نحن آل القضاة أن يكون لدينا مرشح العشيرة والمرشح المستقل في قائمة واحدة، وذلك حفاظا على وزن العشيرة وأصواتها وسمعتها والتئامها، وبحيث نكسب أصوات الراضي والزعلان والعتبان منها دفعة واحدة، فيكون شكل القائمة كالتالي:

 

قائمة العدالة

1- ابنة فاضلة/حسب الكوتا

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان المومني أو من أي عشيرة أخرى

4- فلان القضاة/أبو المحروس

5- محمد سلمان القضاة/أبو راني

ولو أردنا أن نكون على ثقة من أنفسنا أكثر ومعنوياتنا أعلى ونكون حقا عادلين، فيمكن أن تكون القائمة كالتالي:

قائمة العدالة

1- فلانة القضاة/حسب الكوتا/ونمنحها أصواتنا جميعها

2- أخ/أخت مسيحي/مسيحية عن الكوتة

3- فلان الصمادي أو من أي عشيرة أخرى

4- فلان القضاة/أبو المحروس

5- محمد سلمان القضاة/أبو راني

 

وأما الدستور الأردني يا أهلي وعشيرتي وعزوتي وأحبتي من نشامى ونشميات، والذين أقدرهم وأحترمهم كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....فمعروف للجميع، وهو ينص على أنه يحق لأي مواطن أردني ضمن شروط معينة متعلقة بالسن وحسن السلوك والأهلية التقدم للانتخابات البرلمانية، إلى آخر الموضوع، وعليه يمكن أن، وقد يتقدم من الأسرة الواحدة أكثر من أخ وأخت، على سبيل المثال.

 

وأما بما يتعلق بموضوعي أنا العبد الفقير لله، فسيرتي الذاتية معروفة للجميع، ولقد خدمت في كبريات البنوك الدولية قبل أن التحق بسلك التعليم، وعندما التحقت بالمهنة الشاقة كنت أبذل قصارى جهودي لتنشئة الأجيال تلو الأجيال من بنين وبنات ضمن تخصصي الذي أبدعت فيه من فضل الله وهو المتمثل في اللغة الإنجليزية وآدابها.

 

ولولا أنني أخشى أن أبالغ لقلت إنني تقريبا دخلت كل منزل من منازل أهالينا الكرام في عين جنا وعجلون وفي مواقع أخرى من محافظة عجلون، حيث كنت أقوم بتدريس أبنائنا الأفاضل وبناتنا الفاضلات من مسلمين ومسيحيين مادة اللغة الإنجليزية للتوجيهي بكل فروعه، ومن حُسن الطالع، أن المولى كان يوفقني فأضع أسئلة مقترحة لدى مكتبة الرائد في عجلون ومواقع أخرى، فتكون القطعة نفسها للعلمي ونفسها للأدبي والأسئلة نفسها ومواضيع الإنشاء نفسها، حتى أن وزارة التربية والتعليم استدعتني مرة إلى عمان لمناقشة موضوع الأسئلة وكيفية حصولي عليها، وتشابه مواضع الإنشاء، أيام كان الأستاذ حامد عبد الله القضاة/مديرا للامتحانات في مديرية تربية عجلون، ويمكنكم أن تسألوه كيف قام محمد سلمان القضاة/أبو راني بقلب الطاولة عليهم، وعدنا سالمين غانمين بباص التربية الأبيض الشبيه بباص الحلويات.


وبالمناسبة، إن شاء الله سنوزع الحلوى بمناسبة الفوز بالانتخابات. كنافة وبيض حمام وراحة وخلافه.

 

وأما بالنسبة لدوري بما يهم العشيرة، فلقد كنت رئيس لجنة شباب عشيرة القضاة في 1993، وكنت أول من نادى بضرورة إجراء انتخابات داخلية على مستوى أفخاذ عشيرة القضاة، وكنت اعتبر نفسي خادما للعشيرةالكريمة وللجنة مع رفاقي فيها، وكنت أعمل بمقترحاتهم أيضا.

وكان مرشحو القضاة ثلاثة مرشحين وهم:

1-  الدكتور أحمد مفلح مرعي القضاة/أبو المعتز/ابو ماجد

2-   الدكتور هاني سلمان القضاة/ابو هاني

3-   المحامي محمود سلامة القضاة/أبو رياض

ولقد زرت ومعي ممثلين عن اللجنة منازل المرشحين الثلاثة، وسجلنا لهم أحاديث بناء على أسئلة معدة سلفا، ودمجنا أقوالهم جميعا في شريط واحد، ونسخنا منه نسختين، وأعطينا نسخة من الشريط الذي يضم كلام الجميع لكل مرشح، يعني أننا جعلنا كل مرشح يستمع لرأي المرشحين الآخرين وهكذا.

 

ولقد قمت بعمل نسخ في كفرنجة وذهبت برفقة وبسيارة محمد محمود الباشا القضاة/أبو نضال، رحمه الله، رحم الله العم وحفظ الولد.

 

ولما كان ليس من داع للحديث عن بقية الموضوع المعروف للجميع، فيمكن إيجازه بالقول إن العشيرة فازت بفوز ابنها الدكتور أحمد مفلح المرعي القضاة، وإن الجميع زاروه في بيته وقاموا بتهنئته. وعدنا أحبة متحابين، ووصل اسم القضاة إلى مبتغانا.

 

كما أن المرشحين الثلاثة التقوا في منزلي المستأجر في بيت إبن العم علي اليوسف العلي القضاة/ابو أنس في حي العيد، بحضور بقية أعضاء اللجنة وعددنا ثلاثين شخصا.

 

ولقد حاولنا التصويت على أن يتقدم من كل فخذ إما خمسين شخصا أو مائة وخمسين شخصا، وفاز المقترح الثاني، وحاول أحد أعضاء اللجنة الجالس أمامي الاستشارة برأيي، فرفع أصبع يعني خمسين، ثم ثلاثة أصابع يعني ثلاثة خمسينات أي مائة وخمسين، لكنني رفضت إجابته من باب الأمانة والعدالة، وهو قام بالحركة بشكل عفوي، فالتجربة كانت علينا جديدة. وهوالآن دكتور ما شاء الله ويسهم في نهضة القضاة.

 

المهـم، تردد المرشحون بإجراء الانتخابات، فقمت بزيارة العم سعيد الباشا القضاة/ابوجعفر يرحمه الله في منزله بالبيت الأبيض، بحي المناصرة عن طريق دكانة الأخ الشيخ أبو نوح القضاة. للقائه ولقاء الدكتور هاني ومعرفة آخر المستجدات.

 

كما زرت الأخ المحامي محمود السلامة في منزله بحي العيد، وكان لقرايبنا بني مسلم الكرام اجتماعا سينعقد في تلك الأمسية.

وأخذنا الخبر من الطرفين، ثم زرت منزل الأخ الدكتور أحمد الذي وافق على الانتخابات على أساس أن يتقدم كل فخد بمائة وخسمين شخصا، ويتكون لدينا عدد هم من يصوتون على المرشحين الثلاثة، ومن يحصل على أكثر من النصف من الجولة الأولى، أو تعاد الكَرّة، بين أعلى اثنين.

 

لكن تجري الرياح بما لم تشتهي السفن. فارتأى الناس أن يخوضوا الانتخابات البرلمانية بثلاثة مرشحين. وكان حظ عشيرة القضاة وافرا بأن فاز أحدهم وهوالدكتور أحمد المفلح المرعي.

 

ولا أخفيكم أن تلك المرحلة شهدت مدا وجزرا وتوترا وتهديدا ووعيدا، ولكن لم يكن لدينا فيس بوك ولا تويتر ولا واتس آب ولا فايبر، فكانت المعلومات تصل متأخرة، وقد يشوبها ما يشوبها.

 

ومن أبرز تلك الذكريات تهديد العبد الفقير المرشح المستقل الآن محمد سلمان القضاة/أبو راني ، حيث تعرضت للتهديد بالقتل على أيدي طرف من الأطراف التي لها مرشح، وذلك بحسب ما أخبرني لاحقا إبن العم عبد الله محمد عبد الله القضاة "الدحبورة"، من سكان حي العيد في عين جنا، فقال لي: والله يا محمد كنا جايين لك ملثمين على دارك بحي العيد، قال لي هذا الكلام أمام بلدية عين جنا، وذلك عندما ترشح الأستاذ ماجد أحمد الفلاح القضاة/أبو محمد رحمه الله، رئيسا للبلدية، وترشحت إحدى كنائن عشيرة القضاة السيدة منال محمد حسن سعيد البصول/أم راني عضوا، وذلك مندوبة عن الاتحاد النسائي، إبان عهد الأخت الفاضلة صيته القضاة/أم محمد رحمها الله، التي كانت تربطهما علاقة صداقة وطيدة فضلا عن الجيرة. وبالمناسبة، حصلت أم راني على 737 صوتا، بفارق 56 أو 86 صوتا عن الفوز، لا أذكر.

 

ونعود إلى الواقع، فكان أن كبرت العائلة والمسؤولية، وارتأيت أن التحق بمؤسسة إعلامية عالمية رائدة في دولة قطر الشقيقة، حيث مارست فيها على مدار ست عشر سنة الماضية مختلف أصناف الوظائف وخضعت لمئات الدورات  التدريبية، وأصبحت محررا ومترجما ومنتجا من فضله تعالى.

 

كما أن عملي الإعلامي كل هذه السنوات الطوال، أتاح لي معرفة سياسات العالم وأحزابه ومشاكله وبؤر الصراع فيه، مما حببني بالعالم أكثر من كل ألوان الطيف، برغم الأحزان التي لا تنتهي.

 

ولايخفى عليكم، أنني أكتب في السياسة والنقد البناء في مواقع إخبارية متعددة وفي عجلون الإخبارية وغيرها، ولا بد أنكم كنتم تلحظون طريقة كتاباتي الجريئة.

 

ثم من باب حبي للوطن الغالي ارتأيت أن أقوم بتشكيل وزراة وحكومة رديفة للحكومة العادية غير المنتخبة، فأصبحت رئيس وزراء حكومة الأردنية، والتي خاطبت من خلالها وباسمها جلالة الملك عبد الله الثاني يحفظه الله ويرعاه، والذي أحب أن أناديه بالقائد المحبوب عبد الله الثاني، وناديت بإسقاط كل الحكومات المتعاقبة غير المنتخبة، ودافعت عن الشعب الأردني الكريم بكل ألوان طيفه، دافعت بجرأة غير هيّاب، وذلك لأنني كنت أعرف أنني في المملكة الأردنية الهاشمية، وفي عرين الهاشميين، وفي ربوع الوطن الغالي ودون أدنى فخر، من عشيرة القضاة المنتمية لوطنها وقائدها.

 

وكنت أرفع نسخا من رقاعي التاريخة إلى مقام القائد المحبوب عبد الله الثاني وأناقش فيه رؤياه الملكية وكون بعضها غير قابل للتحقيق في عهد تلك الحكومات غير المنتخبة، وكنت أرسل نسخة إلى الديوان الملكي العامر وأخرى إلى رئاسة الوزراء العادية غير المنتخبة وأخرى إلى الأخ فيصل الشوبكي مدير المخابرات الأردنية، علنا وجهرا وعلى المكشوف وباسم الصريح وصورتي وربطة عنقي وقلمي.

 

وهناك يا أهلي وعشيرتي التي لا أخون عهودها نسخا من كل ما أقول على وكالة عجلون الإخبارية وغيرها من المواقع بكل التفاصيل التي ذكرت.

 

وعليه، فيا أهلي ويا عشيرتي، أيها الكرام الأفاضل، ايتها الكريمات الماجدات، يا من دخلت منازلهن وتعبت على أولادهن وبناتهن، يا من كنتم تعرفون أن محمد سلمان العبد الحافظ القضاة/أبو راني كان حقا في عين جنا يعمل جاهدا لصالح العشيرة في كل المناسبات، ألا تذكرون أنني قمت بإعداد أول احتفال من نوعه في بلدية عين جنا بمناسبة عيد ميلاد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وكنت فيه عريف الاحتفال وحضر النشامى والنشميات، عرسا وطنيا على أنغام الأغاني الشعبية الوطنية والموسيقى الصاخبة.

 

ثم، ألا تلاحظون أن العبد الفقير لله، اتصف بالتواضع طيلة حياته، فكان يشارككم مناسباتكم وكان يشارك الدبكات الشعبية مع أهله وأقاربه والشباب من حوله ومع طلابه، رافعا أي حواجز وضمن كل الاحترام والتقدير المتبادلين.

 

وخلاصة القول، ها أنا بين أيديكم، مرشحا مستقلا، وكم أناشدكم وأناشد الزملاء المرشحين الستة جميعهم من خلالكم الانسحاب والتنازل لي بوصفي صاحب حق وصاب أحقية وبوصفي أكبرهم سنا وليس شأنا، وبهذا نكون قد حرقنا المراحل، وأما الرسوم، ومن طرفي مثلها، فلتذهب لصيانة مضافاتنا المترامية في ديار القضاة ما شاء الله أو مشاريع خيرية أخرى.

 

ولمّا كانت هي طبيعة النفس الإنسانية، فإني أعلم كما تعلمون أن المرشحين من عشيرة القضاة لن يتخلوا عن أحلامهم، فتعالوا ننتظر إبراز مرشح عشيرة، فأكون أنا وإياه في قائمة واحدة كما سبق ذكره وتوضيحه.

وإذا لم يرق لكم ذلك، فإنني سأضطر إلى تشكيل قائمة مع آخرين، ولكن نصيبي من أصوات القضاة ربما يزداد، لدوافع أنتم تعرفونها جيدا.

 

واسمحوا لي أن أقول لكم يا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....أنني أحظى بدعم كبير من لدن كل ألوان الطيف في محافظة عجلون من مسلميه ومسيحيه وتيارته المختلفة.

 

كما أنني أتعشم بدعم من لدن أحبتي الإسلاميين الذين ما تركت منبرا إلا ونافحت عنهم ومعهم بالرغم من أنني غير منظم معهم، وتلك هي مقالاتي على وكالة عجلون الإخبارية. نافحت معهم في ظروف هم يعرفونها جيداعلى مدار الحكومات العادية غير المنتخبة.

 

وأما أهلي وأحبتي المسيحيين في الوطن الواحد والبلد الواحد، فلي عندهم بعض نصيب من الأصوات، ولقد وعدوني بها.

 

كما أن لي أصواتا لدى أهالي محافظة عجلون الكرام بحكم القربى من طرف الرحم والصداقة والمعرفة والنسب الكريم، وبحكم أنني كاتبهم الذي أناضل من أجلهم ومن أجل قضاياهم العادلة.

 

يا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

واعلموا لطفا أن لي أصوات داخل عشيرة القضاة، ستفرزها الصناديق لاحقا، فليس الجميع مؤيد لما يجري في أروقة العشيرة، والأهم من ذلك أن لكل واحد ثلاث اصوات، ولن يبخل عليّ بواحد.

يا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

أقول لكم لطفا، وأعاهدكم أنني أنا مع العشيرة وإبن العشيرة، ولي حق تاريخي لدى العشيرة تعرفونه جيدا، وولله إن كل مرشح من زملائي من أبناء العمومة يعرف في قرارة نفسه أن محمد سلمان القضاة/أبو راني هو الأحق وهو صاحب الحق في هذه الفترة بالذات، قبل أن يبلغ من العمر عِتِيّا.

 

بربك يا معن عايد العلي القضاة يا أبا أحمد، الم نكن نجوب ربوع أهلنا الكرام في خيط اللبن في الليالي الحالكات من أجل تجميع الاصوات لمرشحنا في 1993؟ بالله عليك، ألم نكن نسمع أصوات الذئاب والضباع في غابات راسون ونحن قادمون عن طريق صنعار والمرجم في أنصاف الليالي.

 

ثم والله إنني لا أفرق بين فخذ وآخر في عشيرة القضاة، وإن كنت أو قد أتحدث فيها، فذلك من باب العدالة في التوزيع، والعدالة في إبداء الرأي والمشورة.

بقي القول، يا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....
أنا مع مرشح العشيرة، ولكنني أمارس حقي الدستوري بالترشيح المستقل كما سبق توضيحه، كما ولا تتفاجأوا إذا ظهر مرشحين جددا من آل القضاة.

 

وأما العم القاضي محمد أمين علي القصاص القضاة "أبومعن" وفريقه الموقرون جميعهم، فأكنّ لهم كل التقدير والاحترام الذي أكنّه لأهلي وعشيرتي آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

فليكن الله معهم في مواصلة مهمتهم المنوطة بهم، ولهم من طرفي كل الدعم والتأييد والمساندة.

 

فيا أهلي وعشيرتي يا آل القضاة الكرام والكريمات كبيــــــــرا وصغيـــــــرا وذكـــــــرا وأنثـــــــى، شِيبـــــــــا وَشَبَـــــــابـــا ورُضَّعــــــا.....

 

وأعدكم يا أهالي محافظة عجلون الكرام بكل ألوان طيفه المتجانس أن أبقى أناضل على كل الجبهات في سبيل خدمة المجتمع في محافظة عجلون خاصة وفي المملكة الأردنية الهاشمية عامة دون أدنى تمييز.



كما أعدكم بدوام الاستمرار ومواصلة العمل والعطاء ضمن مختلف مجالات العمل في الخدمة الإنسانية، وعلى مستوى كافة أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية والعالم، وذلك ضمن أجواء الأمة المتوادّة والمتحابّة.



تحت راية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين يحفظه الله ملك المملكة الأردنية الهاشمية المحمية بحفظ الله ورعايتة.

وإنني لتطلع إلى دعمكم وتعاونكم لاجتياز هذا الاختبار الكبير، وندرك أن هذا التعاون هو قائم بالفعل، فإنه معروف عن الجميع النشاط الدؤوب في خدمة الأهل والعشائر الكريمة والشعب الأردني أينما حطَّ الرحال.



كما أعدكم باستمرار وقوفي بنفس الجرأة المعهودة وعلى مسافة واحدة من عموم، بل كافة، أبناء وكريمات أهالي محافظة عجلون، وعموم عشائر الوطن العربي والعالم على المستوى العام والدولي.



كما أعدكم في ظل كوني مخضرما في مجالات متعددة تعرفونها، أعكم يا أهالي جبل عجلون بأكلمه بأن أبقى يتحمل المسؤولة الأدبية والمعنوية عن كل أمرٍ يطرأ على محافظة عجلون أو يهم المواطن الأردني والعربي والإنسانية.



وألف ألف شكر مرة أخرى وإلى الأمام يا نشميات ونشامى الأمة الناهضين. والله من وراء القصد، والله ولي التوفيق وما القصد إلا للصالح العام والإنسانية.

 

المرشح المستقل عن محافظة عجلون

محمد سلمان القضاة/أبو راني

 

الأربعاء 24/9/1437 هـ - الموافق 29/6/2016 م

الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     30-06-2016 13:05:59
مرشح مستقل عن محافظة عجلون كافة
فاتني أن أشكركك جزيلا يا عزيزي محمد سليمان الزغول
وأما الإطالة هذه المرة، ففي رقاع تاريخية هي مرجع لبع ضالأجيال التي لم تكن على قيد الحياة على مستوى العشيرة
وأعدك بالإيجاز في المرات القادمة
وخاصة تحت قبة البرلمان

محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     30-06-2016 13:03:52
مرشح مستقل عن محافظة عجلون كافة
الأخ والصديق الوفي محمد سليمان الزغول الموقر
يا شيخ المرشح الجمهوري المحتمل الملياردير دونالد ترامب نازل عن الحزب الجمهوري، لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة،
وبرغم المعارضة الشرسة، إلا أنه مستمر في حملته ليكون رئيسا للأميركيين بكل ألوان طيفهم.

وما أعنيه، أنه آن الأوان لعدم البقاء في النطاقات الضيقة والتمترس وراء حدود ضيقة.
بل يمكن من خلالها الخروج إلى الفضاء الرحب محتفظا بأواصر القربى والمودة للجميع.
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     30-06-2016 12:59:24
مرشح مستقل عن محافظة عجلون كافة
الأخ عمر أحمد
شكرا على مشاعرك النبيلة وبارك الله بك
ونحن اليوم يا صديقي نعيش عصر الحرية والديمقراطية والعولمة والقرية الصغيرة
وما أجمل أن يخرج الإنسان من النطاقات الضيقة إلى الفضاء الأوسع
وفي مثل حالتي
ارتأيت أن أكون مرشحا مستقلا على مستوى محافظة عجلون كافة، مرشح وطن، مرشح أمه وإنسانية.
فأنا أفكر في كيفية النهوض في المحافظة كافة على كافة المستويات
وهذا يتطلب إنسانا جريئا لا تأخذه بالله لومة لائم.
ويحمل معه غصن الزيتون
محمد سليمان زغول/جامعة العلوم والتكنولوجيا     |     30-06-2016 12:37:01

الاخ العزيز ابو راني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية الزمالة في الثانويه والمحبة في الله وكل عام وانتم بخير
* مطالبك مشروعة على كافة المستويات وان كنت لا احب لك التزمت للعشيرة بما لا يختلف عن البقية .
* واتمنى عليك وانا احبك واتمنى لك الخير كله ان تكون مرشحا للجميع ، ويؤيد ذلك ان تيقى ملتزما بالاستقلاليه عن انتخابات العشيره وهذا ما أؤمن به لكل من يستحق ان يكون مرشح وطن يرتفع فوق مستوى العشائريه .
* واتمنى عليك ايضا وانا احبك ان تتعود على الاختصار فخير الكلام ماقل ودل خاصة عندما يكتب لك النجاح باذن الله وتكون ذلك البرلماني صاحب حكومة الظل فتتحق طموحاتك بتشكيل حكومه حقيقيه وليس في الظل .
* وبعد فأسأل الله لك التوفيق والثبات والسلام .
محمد سلمان القضاة/رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية     |     30-06-2016 10:53:15
مرشح مستقل عن محافظة عجلون كافة
وأجمل تحياتي وأرق السلام والتقدير والاحترام إلى أهلي وعشيرتي من العشائر الكريمة في كافة أنحاء محافظة عجلون وأذكر منهم على سيبل المثال للحصر:
عشيرة البطوش في راسون الأبية
عشيرة البعول في عنجرة الصامدة
وعشيرة البعيرات في أوصرة الإباء
إلى بني دبسان في عرجان الواعدة
وبني زيدان وبني جريس في عنجرة
وإلى بني سعيد في عرجان

وبني سمور في عنجرة وكفرنجة والهاشمية وخربة الوهادنة
وإلى بني شقير في خربة الوهادنة
وإلى بني عطا في الهاشمية
وإلى بني فواز في عنجرة
وبني المقداد في عرجان وبيت إيديس بالكورة
وإلى البلاونة أو الفقراء وفروعهم من السلامات والقبلان والفلاح والحناطلة والمخادمة
وإلى النجادات في حلاوة
والخرابشة في عين جنا
والخزيمات في خربة الوهادنة
والخشينية في عرجان
والخطاطبة في خربة الوهادنة
والربابعة في الهاشمية
والربضية في عجلون
والزعارير في السموع والهاشمية
والسيوف في عنجرة
والشويات في كفرنجة
والشويطر في راسون
والصمادية في عجلون
والعرود في حلاوة
والعظيمات في خربة الوهادنة
والعنيزات في باعون
والعويسات في عجلون
والقطيشات في عجلون
والغرايبة في الهاشمية
والغزو في خربة الوهادنة
والفريحات في كفرنجة
والمحاشي في حلاوة وأوصرة
والقواقنة في الهاشمية
والمزاهرة في عنجرة
والمومني في مختلف القرى
والحووارة في باعون
والقدحات في باعون
والسوالمة.
وإلى بني نصر في كفرنجة
والعريقات في كفرنجة
وإلى آل حداد
وإلى كل من فاتني ذكرهم، وهم الأجاويد الكرام
كل التقدير والاحترام.
ونناشدكم دعم ابنكم البار العبد الفقير لله
الباحث والمترجم والصحفي والمنتج الإعلامي محمد سلمان القضاة/أبو راني
المعروف باسم رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية
من أبناء عين جنا في عجلون
وقلبه متعلق بالجميع
مرشح مستقل عن أهالي عجلون كافة.
لانتخابات البرلمان في دورة 2016ميلادية.

عمر احمد     |     30-06-2016 08:21:47
بالتوفيق
استاذ ابو راني انت الأخ والأستاذ و الرجل الشجاع .الانتخابات الداخلية هل ستشارك فيها ؟ وين الاجماع و الانتخابات الداخلية التي تطالب بها منذ فجر التاريخ . شو موقفك منها
مقالات أخرى للكاتب
  تطاير شرر الحرب بين السعودية وإيران
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  أمة صلاح الدين تنهض فلا تخذلوها
  طوبى لأهلنا الأكراد تحقيق حلمهم التاريخي الجميل
  بلابل الدنيا وحمائمها تبكي معنا رحيل الدكتور أحمد القضاة
  رثاء الاستشاري الطبيب الجراح عبد الله سلمان القضاة
  العرب بين خيارين أحلاهما مر
  ترمب وإيران..أجاك يا بلوط مين يعرفك
  ترمب يقول دقت ساعة العمل
  ارتماء أردوغان في الأحضان الروسية
  حلب تنتصر على قوى الظلم والطغيان
  أوباما باع المنطقة لبوتين وإيران
  الروح الديمقراطية في الأجواء التنافسية
  محمد نوح القضاة ابننا وفلذة كبدنا
  شكر واجب لشركة كهرباء محافظة إربد لحسن تجاوبها
  لن يغفر التاريخ لقتلة أطفال سوريا
  هنيئا لأردوغان هذا الشعب التركي العظيم
  الأوروبيون يبكون رحيل جدتهم البريطانية
  وداعا أوباما فالمهمة لم تنتهي
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  هل تترك إيران الدب الروسي وحيدا بالمستنقع السوري
  التحالف الإسلامي العسكري الخطوة الأولى
  القيصر الروسي يسعى لاستعادة أمجاده التاريخية
  الدب الروسي جريح بسهام تركية
  الدب الروسي ينزلق عميقا في المستنقع السوري
  يا سعادة البابا..أوقفوا الحرب العالمية الثالثة
  كفكف جدار الخوف الوهمي أيها الإنسان
  ماذا نحن أمام الزحف الإيراني فاعلون
  التسليح ومناطق عازلة هي الحل لسوريا والعراق
  يا رئيس الوزراء يقول لك الشعب لا تلعب بالنار
  انطلاق الجالية الأردنية في دولة قطر
  يسألونك عن التقارب الأردني الإيراني
  يا حيا الله جارتنا الإيرانية
  نقول لمن لا يعرف الأردنيين
  دمك يا ابننا معاذ لن يذهب هدرا
  وداعا يا أم يوسف، يا أم أبا ثابت القضاة
  الشعب الأردني يحب الملك ويفتديه
  منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
  عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب فالوطن والملك والكرامة عليها أغلى
  عجلون تريد حصتها من كنوزها الذهبية
  غزة تنتصر على إسرائيل برغم تآمر كل قوى الطغيان
  المقاومة وأهلنا بغزة هم المنتصرون
  صلاح الدين الثاني من غزة
  ليس للمقارنة بين شعبين
  أُخرج مذموما مدحورا
  نسمع جعجعة ولا نرى طحنا
  من آذى مسيحيا فقد آذانا
  أسلحة نوعية إلى الثوار الأحرار في سوريا
  النصر للشعب السوري رغما عن الطغاة
  يا أوباما لكم أمنكم ولنا أمننا
  أماه.. إلى روح والدتي فضية
  عجبى لطاغية الشام الأسد أو نحرق البلد
  أيها المجتمع الدولي
  السوريون أهلنا ويحلون ضيوفا على العشائر الأردنية
  نحو اتحاد عربي إسلامي ديمقراطي
  صراعنا ليس طائفيا والعلة فينا وبإيران
  هنيئا للشعب الأردني ملوك بني هاشم
  الشعب يريد إسقاط النسور لأجل الشهيدة نور
  صدى اتفاق النووي وهل إيران صديق أم عدو؟
  لله درك يا رابعة شارتك تهز العالم!
  الشعب الأردني يحب الملك وكِش يا نسور
  طوبى للشعب السوري لا ينحني إلا لله
  الشعب الأردني عاتب على الملك بسبب النسور
  لماذا يقوم العالَم بخذلان الشعب السوري؟
  أوباما وأحرار العالم ينتقمون لأطفال سوريا
  أمن أميركا أكثر أهمية للكونغرس من الأسد
  مرحى لإنقاذ أطفال سوريا وحماية المدنيين
  المجتمع الدولي مَدعوٌ لإنقاذ الشعب السوري
  طواغيت سوريا ومصر يقصفون الشعب بالكيماوي والأباتشي
  الشعب المصري برمته يثور ضد الاستبداد
  الشعب السوري منتصر فطوبى لأرواح شهدائه
  مصر مقبلة على مجازر دامية
  هل بدأت مصر بالانزلاق إلى مستنقع الحرب الأهلية؟
  تحية للثوار السوريين الصامدون في وجه الطغيان
  نحو عالم لا يجوع به الذئب ولا تفنى الغنم
  أثبت يا مرسي فالذئب لم يأكل يوسف
  الزعيم حمد آل ثاني يدخل التاريخ من أوسع الأبواب
  صبرا أيها الشعب السوري فالنجدة في الطريق
  ظنناه نصر الله فإذا به نصر=====!
  اربطوا الأحزمة فحسن نصر الله يطير عاليا
  تفاؤل بالسلام وهزيمة للطاغية السوري وحزب الله
  آخر إنذار إلى الإرهابي بشار
  انتهت اللعبة أيها الطاغية السوري
  اقتراح إلى الملك بأن يتحرك الأمن بآليات مدرعة
  من يعتذر للشعب السوري يا ترى؟
  طوبى لشهداء الشعب السوري الثائرون ضد الطاغية
  انتصار الثورة الشعبية السورية على مرمى حجر
  الملك الأردني يعلن الثورة تلبية لمطالب الشعب
  المذبحة بسوريا وصمة عار على جبين الإنسانية
  إلى أين المفر أيها الأسد الهزيل!
  على ذقون من تحاول الضحك يا رئيس الوزراء!
  متى تستيقظ أيها العم سام!
  حذاري يا أردنيين من الاستعمار الإيراني
  هل تقصد الحكومة أن ينادي الشعب بإسقاط النظام
  جميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد
  مبادرة الدوحة فرصة لإنقاذ الشعب السوري
  أيها المجتمع الدولي أوقف الإبادة ضد الشعب السوري
  أضاحي العيد بدماء أطفال سوريا
  هنيئا للملك والشعب الأردني علاقة المحبة والاحترام المتبادلين
  عجبا لنصر الله مستمرا بإبادة الشعب السوري!
  ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
  أيها الضمير الدولي أوقف إبادة الشعب السوري
  التدخل العسكري الدولي هو الحل لسوريا
  رثاء صديق عزيز
  أيها الملك أغيثوا الشعب السوري المظلوم
  النداء الأخير لبقايا جنود بشار الأسد
  كيف هي آية الله في الطاغية بشار يا ترى؟
  لقد حان وقت اصطياد الأسد
  حكمة الملك وتوقعات الشعب الكريم؟
  لمن نبارك رئيسا لمصر يا ترى؟
  نظام الأسد في النزع الأخير
  طريقك وعرة يا فايز
  ما أوقح هذا النظام! وما أجبن كتائبه!
  رسالة مفتوحة إلى نصر الله
  هل يفاجئ الأسد المؤتمرين في بغداد؟
  رسالة تاريخية مفتوحة إلى أردوغان
  دماء أطفال سوريا برقابكم أيها القادة
  باب القفص مفتوح لرحيل الأسد
  هل يريدونها حربا طائفية في سوريا؟
  ساعة رحيل الأسد أزفت ودَقَّت
  المجتمع الدولي يحاصر الأسد
  هل يحق لنا إسقاط النظام؟
  لماذا تركتم أبناءنا في مهب الريح؟
  خيارات الشعب الأردني، أحلاها مُرُّ!
  الملك أغلى ما نملك، ولكن!
  لماذا لا نثور على الملك؟
  فات القطار نظام بشار
  حان وقت إنقاذ الشعبين السوري واليمني
  هل أصاب الرمد عيون الأسد؟
  أيها الطغاة، الشعوب أبقى
  أيها المجتمع الدولي الشعب السوري يموت
  شكرا للملك واسمع يا عون
  لِنُسْقِط الحكومة قبل المُنْعَطَف
  ليس الأردن من يخشى هذيان الأسد
  لسنا ثائرين ضد الهاشميين ما حيينا
  لمن يجهلهم، هؤلاء هم الإسلاميون
  لا يضيع حق وراءه من يطالب!!
  وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون
  البخيت ينتصر في غزوته ضد الإعلاميين
  أيها الحكام: نخشى أن يفوتكم القطار
  أيها الحكام: لماذا تنادي الشعوب بإسقاطكم؟!
  يا جلالة الملك: سفارتنا في دولة قطر!!
  أيها الحكام: يكفيكم إيغالا
  الحكومة لا تريد الإصلاح
  الحكومات راحلة، وأما الشعوب فباقية
  أيتها الشعوب الثائرة، نوصيكم وقلوبنا معكم
  عجلون الدوحة أبو ظبي وبالعكس، إنها
  الشعوب أقسمت ألا تنحني إلا لله
  التجييش الحكومي ضد الإسلاميين..لصالح من؟
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  العاهل الأردنى يقود ثورة الإصلاح والتغيير
  الاستفتاء الشعبي هو الحل، فتلك إرادة الشعوب
  الملك المغربي يقود الثورة بنفسه واليمن يشتعل
  “انطلاق حكومة الظل الأردنية“
  لماذا لا يتعلم القادة من الشعوب الثائرة؟
  ما بين بحور الدماء وسماحة الكرماء
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  طوفان الثورة الشعبية المصرية إلى أين؟
  لماذا تأبى الثورات الشعبية وضع أوزارها؟! ومن التالي؟!
  إنها ثورة شعبية عارمة ملتهبة
  هل بدأ الطوفان؟ فاليوم هو جمعة الغضب العربي!!!!
  نعم لثورة تونس، والحراك الأردني إلى أين؟
  هل تُلهم الثورة التونسية الشعوب العربية؟
  الحكومات الرشيدة والشعوب الجائعة، القرد والخروف
  لقاء العملاقين..أميركا والصين
  هلا مددنا أيدينا إلى تركيا وإيران؟
  نعم يا أبنائي، ذاك هو عمكم الشيخ نوح القضاة
  هل حقا ماتت عملية السلام؟
  كأس العالم في بلاد العرب للمرة الأولى
  ابتسم، فأنت تتصفح عجلون الإخبارية
  ابتسمي فأنت الوحيدة في قلبي
  ابتسم فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى آل الزغول الكرام
  ابتسم..فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى عطوفة محافظ عجلون الموقر
  ابتسم..فأنت في عجلون رسالة مفتوحة إلى الدكتور منيب الزغول
  هل ابتلع حوت القضاء الأميركي شابا يافعا أردنيا؟
  إن عصرا ذهبيا ينتظرنا -- قالها وزير الخارجية التركي
  هل أفل نجم أميركا؟ وهل تَرجُمُ إيران الشيطان؟
  الثلاثاء الحزين.. يوم لا ينسى يا عجلون!
  شكر وعرفان للملك الإنسان، من أهالي عجلون.
  يا أبناء وبنات عجلون، ماذا تقولون للقائد الملك عبد الله الثاني؟
  ماذا يجري في المنطقة، وهل إيران عدو أم صديق؟
  تداعيات ذكرى سبتمبر على المنطقة، ودعوة إلى عمّان من أجل السلام
  أهمية دور الشباب في الحراك المجتمعي والسياسي والانتخابي..
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، هل
  السلام على طريقة حصان بيريس، من يقفز أولا!!
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، فلننتظر لنرى
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح