الثلاثاء 23 كانون الثاني 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لعناية دولة رئيس الوزراء ،،،

أعرف جيداً  يا دولة الرئيس أن رسالتي هذه لن يكون لها أي تأثير في قرارات حكومتك التي تفاءلنا خيراً بمقدمها ، وأعرف جيداً  أنه مهما قيل وسيقال فلن يكون ذا أثر على الإطلاق  ،، ولكنها مجرد كلمات وخواطر أكتبها لأعبر فيها عما في داخلي 
التفاصيل
كتًاب عجلون

المشي على الجمر

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

متناقضات في عصرنا الحاضر

بقلم عبدالله علي العسولي

من للشاب العاطل عن العمل

بقلم محمد سلمان القضاة

التشوهات في الموازنات العامة

بقلم عمر سامي الساكت

تهان ومباركات
ليتنا نتعلم
بقلم زهر الدين العرود

=

ليتنا نتعلم

"اللي بعيش بتعلم"هكذا يقول المثل الشعبي الذي يظهر بنفس ايجابي محاولا التغطية على أن بعض الدروس تكون قاسية ويدفع فيها المرء من صحته النفسية والجسدية بالذات كلما تقدم به العمر في وقت يحتاج اليه إلى الاستقرار والأمان وحصاد غرس الخبرة التي تعلمها في سنوات الشباب.

وبالرغم من العمر والعلم والخبرة والوصول إلى مرحلة النضوج العقلي والذهني قد يقع الإنسان في فخ التجارب المؤلمة وضحية الاستغلال والخديعة، فبعض المعرفة في الشر والألم والكذب وكل مفردات السوء قد تكون نظرية،لم يواجهها المرء الا في الكتب والقصص إلى أن يراها متجسدة في شكل انسان،تفوق على المكتوب في الكتب،خديعة وأذى،وحينها لا تغني التجربة النظرية في المقاومة والرد فلا تجد نفسك الا صريع مثالياتك وتربيتك ونبلك الذي ما زال يقول أن الدنيا بخير وفي الناس أبدال.

اذن لا شيء يمكن أن يؤهلك لتلقي صدمات واختبارات الأذى غير المبرر من الناس،لا حقنة ولا مطعوم ولا حبة دواء يمكن ان تحصنك أو تعطيك مناعة ضد التأثر، ضد الشعور المرير بالخذلان، ضد الرغبة في الثأر. اسوأ ما في هذه التجارب السيئة أنها تفسد بعضا من فطرتك السليمة،من طهرك، من أمانك مع الناس،لتجعلك تتكلف ما ليس فيك من شدة وقسوة واهمال ومعاملة بالمثل حتى تطور دفاعاتك الشخصية غير القابلة للاختراق من أناس يحسنون التمثيل ويستغلون طيبة قلبك والتي تغري المجردين من الضمير باستغلالك وأنت لا تظن بهم الا خيرا، فأصحاب المبادىء صيد سهل لمن يعتبرون البشر فئران تجارب لأهوائهم. اسوأ ما في هذه التجارب السيئة انها تمتحن إيمانك بقسوة وانت ترى لمن آذاك يدا ممتدة واستطالة وأنت تلوك خيبة أملك وتعمد إلى الإنكار وتحاول التبرير وتلوم نفسك وتحاول ان تعذرهم مرارا وتكرارا مخافة أن تواجه الحقيقة المرة أنهم خدعوك وآذوك عن سابق ارصاد وترصد. اسوأ ما في هذه التجارب السيئة ان تأتيك عند الكِبر في المرحلة التي تحتاج فيها إلى السكينة والأنس بالناس وفك الحصار عن قلبك واعطاء إجازة للحذر والتوجس فقد وصى الإسلام بالكبار وتوقيرهم حتى يعطيهم أمانا من كل غوائل الشر ومصائب البشر، أليس الأصل ان يكون المسلم للمسلم أمانا وعضدا؟ فما بال أناس يتقدم بهم العمر وهم يسيئون صنعا لغيرهم ولا يرعون إِلَّا ولا ذمة. في زمان لا يتيح لك مجالا للراحة ولا استراحة المحارب سيظل قلبك على حذر وعقلك على وجل وأنت تتوقع الضربة والاساءة حتى من أقرب الناس اليك وممن أنزلتهم الامان . ما أصعب دروس الكِبر وما ألمها ويا ليتنا نتعلم…


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
تعليقات حول الموضوع
صديق     |     02-09-2016 15:34:48
عجلون
هو القدر يلعب لعبته وليتنا نتعلم ...أشخاص حولك وحواليك ..ليتك تعلم !!ومع ذلك هناك شخص يختصر الجميع ..هي دروس الكبر ما اصعبها وما اوجعها ليتنا نتعلم ....دمت نابضا كما دام الدم في الشريان للحياه "
جميل حمؤات     |     01-09-2016 22:41:53

اخي ابو عون بعض الاشخاص ابليس بتعلم منهم الدروس والمثل القائل اتقي شر من احسنت اليه
و اذا وصلت ارض الوطن الحمدلله عالسلامه
زهرالدين العرود     |     01-09-2016 18:43:03
رد قسري
ابو ايهم الغالي

الفقدان يا العزيز : هو ان تعاند المنطق ، ان تخرج عن المألوف ، ان تشعر بالضياع و الحنين و الف ُ حاجة لشيء ما ، فتبحث عنه و لا تجده الا بشخص واحد ، يمنعك عنه العقل و يجذبك اليه القلب ، هو العصيان و الثورة ، هو الغد الذي لا يُعرف له طريق و لا يستدل عليه الا بخيال ، الغياب هو نسيان وهو كل الاشياء الذي تمنعنا و كل الاشياء التي تفتك بنا ، هو الشوق الذي لا يبريه الا التصاق ، و الحزن الذي لا ينهيه الا لقاء ، الحب هو ان تصفن بالساعات برسم من تهوى بخيالك ، هو ان تنام على امل لقاء ، هو نبض قلبٍ غريب جديد و وجع بطن كنزلة برد ، قشعريرة في السلام و رجفة في الوداع ، هو صوت فيروز عندما تنادي بكل الصوت انت يالي بكرهه و يالي بحبه انت .

دمت نابضاً كما دام الدم في الشريان الحياة
ابو ايهم     |     01-09-2016 09:48:59

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود // ويأتيك بالأنباء من لم تبع له .. بتاتا ، ولم تضرب له وقت موعد ..

او // وان زجروا طيرا بنحس تمر بي .. زجرت لهم طيرا تمر بهم سعدا ..

لن يتغير شيء ولن تصل الى الحد الذي تدفعك فيه جزيئات حياتك الى الشعور بان كل من حولك مثلك على الاقل .. ستكتشف انه في كل يوم تتغير وجوههم وابتساماتهم وحتى اساليب نكايتهم ولن يعطوك فرصة لتأخذ استراحة المحارب .. اشغلوك بما مضى بهمومهم مثلا واليوم وغدا سيشغلوك بالتفكير بنقاط النقص التي اعترت علاقتك بهم وسوف تبحث عنها ولن تصل لمعرفتها لانك اصلا ماكان عندك نقص او اساءة لانك كنت تعطي بلا شهود او ضمانات بنكية وشيكات مؤجلة .. قد يكون ذلك بحكم انسانيتك واجب ومعروف لم تنتظر عليه جزاء الا من الله .. فليتنكرون وليكشروا عن انياب السوء وليستهبلونك كما شاءت لهم انانيتهم ولؤم تعاملهم .. وفي المقابل فلترفع رأسك وتضع عينك بعين الله التي لا تنام ولتغضض بصرك ولتخفض من صوتك ولتفرح من قلبك وتنسى الأذى والأسى ولتشفق عليهم من القذى الذي يحجب رؤيتهم لك واوكل امرك لله واعزم دائما على الاستمرار بنفس نهجك لأنهم اصلا ينتظرون تراجعك وانزعاجك وندب سوء حظك ولو اجتمعت كل الدنيا ليضروك بشيء ما ضروك به الا ما كتبه الله عليك .. واحذر من الندم على فعل الخير فيبطل المعروف وينقص من الاجر .. مقال رائع شدني لقراءته .. سلمت اخي العزيز زاهر .. ازهر الله ايامك وايامنا
مقالات أخرى للكاتب
  إنسانيات
  وتمضي الأيام
  هناك ..!! حيث ترقد
  حلاوه ...الزمان والمكان
  الملك لا يموت الا واقفاً
  مواسم و مراسم ٢
  رسائل صامتة
  وداعـاً زيـــــــاد النجـــــــادات
  عدلٌ مقتدر
  ازهار و ارواح
  أماكن ونوافذ
  عواطف و عواصف
  وكالة عجلون.....قلعتها
  عيد؟ بأي حال عدت يا عيد؟
  مواسم و مراسم
  للنتائج اسبابها - إلانا البغيضة
  اوجاع وعثرات
  صمت الذين لا صوت لهم
  لغة النفس
  النصف الاخر
  بداية ام نهاية
  حياة مجردة من ابتسامة
  فقط ... لمن يعشق عجلون
  محطات في حياة امرأة
  جماليات تدوم
  إمراة قاسية
  وطن .... وذبابة
  خرابيش
  مكّرٍ ،،، مّفرٍ ،،، مدُّبرٍ ،،، مُقّبلٍ
  شرارة
  اشتياق خاص قبل العودة
  تنازلات ... بأثمان مغرية!!
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
أدب وثقافة
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح