السبت 18 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

الاساءة للمرأة الاردنية

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
الشعوب أقسمت ألا تنحني إلا لله
بقلم محمد سلمان القضاة

--

يحكى أن ملك بريطانيا وأيرلندا في الفترة ما بين 1936- 1952 أو الملك جورج السادس اتخذ مع عائلته موقفا شجاعا عندما قرروا البقاء في لندن أثناء الغارات الجوية الألمانية، وأن موقفه هذا اعتبر رمزا للصمود، حيث حظي الملك باحترام شعبه. وفي عهد الملك جورج السادس هذا، شاركت بريطانيا في الحرب العالمية الثانية وخرجت منها منتصرة مظفّرة.

ويروي لي زميلي الصحفي العراقي أحمد الجنابي أن الملك البريطاني هذا، أراد أن يكرّم الجنود من أصول غير بريطانية ممن شاركوا في الحرب وأسهموا في انتصار البلاد ورفعة شأنها وإبقاء رايتها خفاقة في الأعالي.

ويقول صاحبي إنه تقرر دعوة رؤساء الجاليات الأجنبية لحضور مراسم الاحتفال، وإنه كان يرأس الجالية اليمنية في المملكة المتحدة حينئذ شيخ قوي الشكيمة رابط الجأش معتز بأصوله وبأمجاد أمته أينما حط الرحال.

وحيث كان يقتضي البروتوكول الإنحاء أمام الملك البريطاني عند السلام عليه، أعلن رئيس الجالية اليمنية رفضه، وقال "إننا قوم لا ننحني إلا لله"، وأبى أن يُذعِن لمحاولات ثلة من المراسم الملكية حاولت ثنيه عن موقفه، مما حدا بهم إخبار الملك مسبقا بشأن رئيس الجالية اليمني، وذلك كي يتقوا شر ورطة محتملة، خاصة أنه لا يمكنهم استبدال رئيس الجالية الذي ارتأى أن كرامة المرء تعتبر شأنا مقدسا، وحتى في حضرة الملوك.

وأما الملك البريطاني، فأوعز بأن يبقى رئيس الجالية اليمنية في الصف، وأنه لا داعي لانحناءته، مضيفا بالقول، ولكن "أخبروه أن الملك لن يصافحه"، فكان للملك ما طلب.حضر الملك وتم التكريم وسلم جورج على رؤساء الجاليات الأجنبية المصطفين لاستقباله، وتبادل مع رئيس الجالية اليمنية الابتسام دون مصافحة من هذا، ولا انحناءة من ذاك، وانتهى الاحتفال على خير.

بقي القول إن القصة أعلاه، هي قصة حقيقية، وهي ربما تذكر المرء بأفعال عمنا علي عبد الله صالح، وإن اختلفت المواقف والمعايير، ذلك أن العالم بات يرى عمنا صالح جمعة بعد أخرى ويوما بعد آخر وهو يتفنن في توجيه الإهانات تلو الإهانات لأبناء وبنات الشعب اليمني الأحرار، أو ربما إلى أحفاد من رفض جدهم الإنحاء أمام ملك بريطانيا العظمى –أو أمام إمبراطور الإمبراطورية التي لم تكن تغيب الشمس عن أملاكها- رغم أنه كان يقيم في عقر داره!!

فتارة نرى عمنا صالح واصفا كلام الشعب اليمني الثائر سلميا من أجل الحرية والديمقراطية بالنشاز، وتارة أخرى نراه يأخذه الورع موصيا ملايين أبناء وبنات الشعب اليمني النبلاء بعدم الاختلاط!!!

لا بل إن عمنا صالح بتنا نراه يتهم أبناء وبنات الشعب اليمني الأحرار الثائرين أنفسهم بأنهم قاطعو طرق، ويصفهم بأقذع الصفات، متناسيا أنه معني بشكل مباشر عن ضحاياه الذين قصفهم بالغازات التي قال الأطباء والمختصون إنها مبيدات حشرية وغازات سامة أكثر كم كونها مسيلة للدموع!!

أو ربما نسي عمنا صالح ضحاياه من الشباب اليمني الذين قصفتهم قناصته واصطادتهم في الجمعة الدامية وفي غيرها من الأيام في ساحة التغيير وفي غيرها من الساحات وأنحاء البلاد، وإذا كان عمنا صالح نسي أو تناسى ما فعلته وتفعله يداه الملطختان بدم الشهداء من كل حدب وصوب من اليمن الشقيق، فإن ذاكرة الشعوب ذاكرة قوية، لا ولن تنسى أفعال حكامها أو جرائم قامعيها أو لسعات جلاديها!!

ثم ألا يخيفك أو يرعبك يا عمنا علي تضرّع أمهات وبنات وزوجات الشهداء في كل لحظة بأن ينتقم المولى من قاتليهم وممن كان وراء قاتليهم، فكم من خطايا ستلاقى بها وجه ربك يا عمنا علي، والنصيحة لك أن "ارحل"، ارحل، فقد تجبرت واستبددت وطغوت، أيها الظالمُ شَعبَك ارحل، فالشعب اليمني له في الحضارات العريقة المعروفة مجد وعزة ومكانة، وإنه لا يمكنك والله قهره أو إذلاله، أبدا أبدا، ومهما حاولت، فلن تقدر، ولكن مطلوب منك أن ترحل، وأنت في كل الحالات راحل! وأما دماء الشهداء فستبقى أشباحا تطاردك في كل لحظة، وحتى في المنام، هذا إذا كنت تعرف للنوم طعما!!

وأما العقيد القذافي، فتقول له الشعوب إنه "ما لجرح بميت إيلام"، فهو يبدو في أيامه الأخيرة من الحكم المستبد، وهي لحظاته البائسة الأخيرة في القمع والاستبداد، فهو أيضا تجبر وطغى واستبد أيما تجبر واستبداد بحق أحفاد وحفيدات عمر المختار، لكن الثورة الشعبية الليبية منتصرة، فالثوار -حتى في غربي ليبيا- بدؤوا يحرزون تقدما غير مسبوق، وأما العقيد فبات يترجى عدم ملاحقته أو ملاحقة عائلته إذا ما ولى هاربا!! عجبا، وهل يختلف لون دماء الملوك عن لون دماء الشعوب!! أم هي حقيقة أن للملوك دما أزرقا؟!!

والثورة الشعبية السورية أيضا ماضية، حيث الأزمة السورية باتت متفاقمة لدرجة اللاعودة، لكن ما تأسف وتحزن له الشعوب الحرة الثائرة هو أن ترى جيوشها تطحن بدباباتها -التي اشترتها من دماء الشعوب- تطحن أبناء شعوبها نفسها، لا بل وتقطع عنهم المياه الكهرباء، وتبعثر أشياء منازلهم وتكسر زجاج نوافذهم وتعتقل أبناءهم وتذبحهم وتذبح أبنائهم على مرأى من كل العالم المتحضر وغير المتحضر!!

فما يرويه شهود العيان في الفضائيات وفي الشبكات الاجتماعية وغيرها، شيئ خطير مريب معيب لما يجري في سوريا، وشيئ تشيب له الولدان، والشعب السوري أيضا قالها صراحة وجهارا نهارا إنه لن ينحني أو يركع لغير الله.

ويروي الشهود عن درعا الجريحة المحاصرة وعن غير درعا، وعن حمص وبانياس وإدلب وغيرها من مدن وبلدات وريف بلاد الشام!!! آه على الحال التي أوصلكِ إليها الليث ابن الأسد يا سوريا، يا حبيبة الشعوب، ويا حبيبتي!!! ثم يا ترى من يحكم في سوريا؟! فهل هكذا يفعل أطباء العيون المثقفون أو المفترض أنهم مثقفون بالشعوب الحرة؟!! أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟!! فحتى الأسود لا تقتل سكان الغاب إلا إذا كانت جائعة!! أفلا يكفيك أيها الأسد الصغير ثمانمائة جثمان شهيد سوري طاهر حتى اللحظة؟!! ترى أَكُلِّ هذا الإجرام ولم تشبع؟! أَوَ كل هذه الدماء الزكية ولم ترتوي؟! أَوَ بَعد كل هذا الدم والدمع والحزن والدمار، أفلا ترعوي؟!

وترى كيف تراك تسمع نغمة دعاء أمهات وبنات وزوجات الشهداء السوريين، وهن يتضرعن في كل لحظة بأن ينتقم المولى من قاتليهم، وممن كان وراء قاتليهم، وكم من خطايا ستلاقى بها وجه ربك أيها الليث ابن الأسد؟!!!

أما أنت يا شعوبنا الكريمة الأبية في شتى أنحاء العالم العربي والإسلامي التي ترى ما يحدث لبني جلدتها وأمتها في ليبيا واليمن وسوريا والبحرين وغيرها من البلدان، فحري بك أيتها الشعوب الكريمة التظاهر والانتفاض والاحتجاج، من أجل شد أزر الثائرين من أجل الحرية والديمقراطية الحقيقية، ذلك "أننا شعوب أقسمت ألا تنحني إلى لله".

فهل نرى مظاهرات مليونية وأكثر من مليونية في مصر العروبة وفي السودان الشقيق وفي الأردن وفلسطين والعراق وفي تركيا وإيران وماليزيا وإندونيسا وفي كل بلدان العروبة والإسلام، لا بل وفي كل بلدان الدنيا، تضامنا مع الشعوب العربية الثائرة من أجل الحرية والديمقراطية الحقيقية؟!

تظاهروا يا أبناء وبنات العالم تضامنا مع دمائنا، تظاهروا حتى توقفوا شلالات الدماء الزكية، تظاهروا حتى يتوقف النزيف وتتضمد الجراح، تظاهروا ومدوا أيدي العون للشعوب النازفة والتي أقسمت أن لا تنحني أو تركع لغير الله!

* إعلامي، أردني مقيم في دولة قطر.

roaqodah@hotmail.com

رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
مقالات أخرى للكاتب
  تطاير شرر الحرب بين السعودية وإيران
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  أمة صلاح الدين تنهض فلا تخذلوها
  طوبى لأهلنا الأكراد تحقيق حلمهم التاريخي الجميل
  بلابل الدنيا وحمائمها تبكي معنا رحيل الدكتور أحمد القضاة
  رثاء الاستشاري الطبيب الجراح عبد الله سلمان القضاة
  العرب بين خيارين أحلاهما مر
  ترمب وإيران..أجاك يا بلوط مين يعرفك
  ترمب يقول دقت ساعة العمل
  ارتماء أردوغان في الأحضان الروسية
  حلب تنتصر على قوى الظلم والطغيان
  أوباما باع المنطقة لبوتين وإيران
  الروح الديمقراطية في الأجواء التنافسية
  محمد نوح القضاة ابننا وفلذة كبدنا
  شكر واجب لشركة كهرباء محافظة إربد لحسن تجاوبها
  لن يغفر التاريخ لقتلة أطفال سوريا
  هنيئا لأردوغان هذا الشعب التركي العظيم
  رقاعي التاريخية إلى عشيرة القضاة
  الأوروبيون يبكون رحيل جدتهم البريطانية
  وداعا أوباما فالمهمة لم تنتهي
  يا رئيس الوزراء لا تلعب بالنار
  هل تترك إيران الدب الروسي وحيدا بالمستنقع السوري
  التحالف الإسلامي العسكري الخطوة الأولى
  القيصر الروسي يسعى لاستعادة أمجاده التاريخية
  الدب الروسي جريح بسهام تركية
  الدب الروسي ينزلق عميقا في المستنقع السوري
  يا سعادة البابا..أوقفوا الحرب العالمية الثالثة
  كفكف جدار الخوف الوهمي أيها الإنسان
  ماذا نحن أمام الزحف الإيراني فاعلون
  التسليح ومناطق عازلة هي الحل لسوريا والعراق
  يا رئيس الوزراء يقول لك الشعب لا تلعب بالنار
  انطلاق الجالية الأردنية في دولة قطر
  يسألونك عن التقارب الأردني الإيراني
  يا حيا الله جارتنا الإيرانية
  نقول لمن لا يعرف الأردنيين
  دمك يا ابننا معاذ لن يذهب هدرا
  وداعا يا أم يوسف، يا أم أبا ثابت القضاة
  الشعب الأردني يحب الملك ويفتديه
  منح المفكر محمد خير طيفور لقب فارس جبل عجلون
  عشيرة القضاة لا تبحث عن الذهب فالوطن والملك والكرامة عليها أغلى
  عجلون تريد حصتها من كنوزها الذهبية
  غزة تنتصر على إسرائيل برغم تآمر كل قوى الطغيان
  المقاومة وأهلنا بغزة هم المنتصرون
  صلاح الدين الثاني من غزة
  ليس للمقارنة بين شعبين
  أُخرج مذموما مدحورا
  نسمع جعجعة ولا نرى طحنا
  من آذى مسيحيا فقد آذانا
  أسلحة نوعية إلى الثوار الأحرار في سوريا
  النصر للشعب السوري رغما عن الطغاة
  يا أوباما لكم أمنكم ولنا أمننا
  أماه.. إلى روح والدتي فضية
  عجبى لطاغية الشام الأسد أو نحرق البلد
  أيها المجتمع الدولي
  السوريون أهلنا ويحلون ضيوفا على العشائر الأردنية
  نحو اتحاد عربي إسلامي ديمقراطي
  صراعنا ليس طائفيا والعلة فينا وبإيران
  هنيئا للشعب الأردني ملوك بني هاشم
  الشعب يريد إسقاط النسور لأجل الشهيدة نور
  صدى اتفاق النووي وهل إيران صديق أم عدو؟
  لله درك يا رابعة شارتك تهز العالم!
  الشعب الأردني يحب الملك وكِش يا نسور
  طوبى للشعب السوري لا ينحني إلا لله
  الشعب الأردني عاتب على الملك بسبب النسور
  لماذا يقوم العالَم بخذلان الشعب السوري؟
  أوباما وأحرار العالم ينتقمون لأطفال سوريا
  أمن أميركا أكثر أهمية للكونغرس من الأسد
  مرحى لإنقاذ أطفال سوريا وحماية المدنيين
  المجتمع الدولي مَدعوٌ لإنقاذ الشعب السوري
  طواغيت سوريا ومصر يقصفون الشعب بالكيماوي والأباتشي
  الشعب المصري برمته يثور ضد الاستبداد
  الشعب السوري منتصر فطوبى لأرواح شهدائه
  مصر مقبلة على مجازر دامية
  هل بدأت مصر بالانزلاق إلى مستنقع الحرب الأهلية؟
  تحية للثوار السوريين الصامدون في وجه الطغيان
  نحو عالم لا يجوع به الذئب ولا تفنى الغنم
  أثبت يا مرسي فالذئب لم يأكل يوسف
  الزعيم حمد آل ثاني يدخل التاريخ من أوسع الأبواب
  صبرا أيها الشعب السوري فالنجدة في الطريق
  ظنناه نصر الله فإذا به نصر=====!
  اربطوا الأحزمة فحسن نصر الله يطير عاليا
  تفاؤل بالسلام وهزيمة للطاغية السوري وحزب الله
  آخر إنذار إلى الإرهابي بشار
  انتهت اللعبة أيها الطاغية السوري
  اقتراح إلى الملك بأن يتحرك الأمن بآليات مدرعة
  من يعتذر للشعب السوري يا ترى؟
  طوبى لشهداء الشعب السوري الثائرون ضد الطاغية
  انتصار الثورة الشعبية السورية على مرمى حجر
  الملك الأردني يعلن الثورة تلبية لمطالب الشعب
  المذبحة بسوريا وصمة عار على جبين الإنسانية
  إلى أين المفر أيها الأسد الهزيل!
  على ذقون من تحاول الضحك يا رئيس الوزراء!
  متى تستيقظ أيها العم سام!
  حذاري يا أردنيين من الاستعمار الإيراني
  هل تقصد الحكومة أن ينادي الشعب بإسقاط النظام
  جميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد
  مبادرة الدوحة فرصة لإنقاذ الشعب السوري
  أيها المجتمع الدولي أوقف الإبادة ضد الشعب السوري
  أضاحي العيد بدماء أطفال سوريا
  هنيئا للملك والشعب الأردني علاقة المحبة والاحترام المتبادلين
  عجبا لنصر الله مستمرا بإبادة الشعب السوري!
  ارحل يا رئيس الوزراء فالشعب أسقط الحكومة
  أيها الضمير الدولي أوقف إبادة الشعب السوري
  التدخل العسكري الدولي هو الحل لسوريا
  رثاء صديق عزيز
  أيها الملك أغيثوا الشعب السوري المظلوم
  النداء الأخير لبقايا جنود بشار الأسد
  كيف هي آية الله في الطاغية بشار يا ترى؟
  لقد حان وقت اصطياد الأسد
  حكمة الملك وتوقعات الشعب الكريم؟
  لمن نبارك رئيسا لمصر يا ترى؟
  نظام الأسد في النزع الأخير
  طريقك وعرة يا فايز
  ما أوقح هذا النظام! وما أجبن كتائبه!
  رسالة مفتوحة إلى نصر الله
  هل يفاجئ الأسد المؤتمرين في بغداد؟
  رسالة تاريخية مفتوحة إلى أردوغان
  دماء أطفال سوريا برقابكم أيها القادة
  باب القفص مفتوح لرحيل الأسد
  هل يريدونها حربا طائفية في سوريا؟
  ساعة رحيل الأسد أزفت ودَقَّت
  المجتمع الدولي يحاصر الأسد
  هل يحق لنا إسقاط النظام؟
  لماذا تركتم أبناءنا في مهب الريح؟
  خيارات الشعب الأردني، أحلاها مُرُّ!
  الملك أغلى ما نملك، ولكن!
  لماذا لا نثور على الملك؟
  فات القطار نظام بشار
  حان وقت إنقاذ الشعبين السوري واليمني
  هل أصاب الرمد عيون الأسد؟
  أيها الطغاة، الشعوب أبقى
  أيها المجتمع الدولي الشعب السوري يموت
  شكرا للملك واسمع يا عون
  لِنُسْقِط الحكومة قبل المُنْعَطَف
  ليس الأردن من يخشى هذيان الأسد
  لسنا ثائرين ضد الهاشميين ما حيينا
  لمن يجهلهم، هؤلاء هم الإسلاميون
  لا يضيع حق وراءه من يطالب!!
  وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون
  البخيت ينتصر في غزوته ضد الإعلاميين
  أيها الحكام: نخشى أن يفوتكم القطار
  أيها الحكام: لماذا تنادي الشعوب بإسقاطكم؟!
  يا جلالة الملك: سفارتنا في دولة قطر!!
  أيها الحكام: يكفيكم إيغالا
  الحكومة لا تريد الإصلاح
  الحكومات راحلة، وأما الشعوب فباقية
  أيتها الشعوب الثائرة، نوصيكم وقلوبنا معكم
  عجلون الدوحة أبو ظبي وبالعكس، إنها
  التجييش الحكومي ضد الإسلاميين..لصالح من؟
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  العاهل الأردنى يقود ثورة الإصلاح والتغيير
  الاستفتاء الشعبي هو الحل، فتلك إرادة الشعوب
  الملك المغربي يقود الثورة بنفسه واليمن يشتعل
  “انطلاق حكومة الظل الأردنية“
  لماذا لا يتعلم القادة من الشعوب الثائرة؟
  ما بين بحور الدماء وسماحة الكرماء
  الحرية الفورية لمعالي عادل القضاة
  طوفان الثورة الشعبية المصرية إلى أين؟
  لماذا تأبى الثورات الشعبية وضع أوزارها؟! ومن التالي؟!
  إنها ثورة شعبية عارمة ملتهبة
  هل بدأ الطوفان؟ فاليوم هو جمعة الغضب العربي!!!!
  نعم لثورة تونس، والحراك الأردني إلى أين؟
  هل تُلهم الثورة التونسية الشعوب العربية؟
  الحكومات الرشيدة والشعوب الجائعة، القرد والخروف
  لقاء العملاقين..أميركا والصين
  هلا مددنا أيدينا إلى تركيا وإيران؟
  نعم يا أبنائي، ذاك هو عمكم الشيخ نوح القضاة
  هل حقا ماتت عملية السلام؟
  كأس العالم في بلاد العرب للمرة الأولى
  ابتسم، فأنت تتصفح عجلون الإخبارية
  ابتسمي فأنت الوحيدة في قلبي
  ابتسم فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى آل الزغول الكرام
  ابتسم..فأنت في عجلون، رسالة مفتوحة إلى عطوفة محافظ عجلون الموقر
  ابتسم..فأنت في عجلون رسالة مفتوحة إلى الدكتور منيب الزغول
  هل ابتلع حوت القضاء الأميركي شابا يافعا أردنيا؟
  إن عصرا ذهبيا ينتظرنا -- قالها وزير الخارجية التركي
  هل أفل نجم أميركا؟ وهل تَرجُمُ إيران الشيطان؟
  الثلاثاء الحزين.. يوم لا ينسى يا عجلون!
  شكر وعرفان للملك الإنسان، من أهالي عجلون.
  يا أبناء وبنات عجلون، ماذا تقولون للقائد الملك عبد الله الثاني؟
  ماذا يجري في المنطقة، وهل إيران عدو أم صديق؟
  تداعيات ذكرى سبتمبر على المنطقة، ودعوة إلى عمّان من أجل السلام
  أهمية دور الشباب في الحراك المجتمعي والسياسي والانتخابي..
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، هل
  السلام على طريقة حصان بيريس، من يقفز أولا!!
  مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن، فلننتظر لنرى
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح