إشهار كتاب “آفاق التغيير في الدولة الأردنية” للدعجة والمشاقبة

برعاية الدكتورعبدالرؤوف الروابدة، استضافت المكتبة الوطنية، مساء أول من أمس، الدكتور عبد الله الدعجة والدكتور خليل المشاقبة لحفل إشهار كتابهما (آفاق التغيير في الدولة الأردنية: خلال المئوية الثانية)، وبحضور مدير عام المكتبة الأستاذ الدكتور نضال العياصرة.

وشارك في الحديث عن الكتاب الأستاذ الدكتور جمال الشلبي أستاذ الفكر والنظرية السياسية في الجامعة الهاشمية، ووزير الشؤون البلدية، والنائب الأسبق الدكتور المهندس حازم قشوع.

أشاد د.الشلبي بالكتاب، ووصفه بالصغير الكبير في العديد من أفكاره وطروحاته الممتدة على 127 صفحة من الحجم الكبير، مما يعني أن هناك رغبة حقيقية لدى المؤلفين الدعجة والمشاقبة في الاستفادة من خبرة المائة سنة الأولى من عمر الدولة الأردنية والاستعداد للولوج إلى المئوية الثانية بخبرة ورؤية وتجربة تواجه كل التحديات والتهديدات الداخلية والخارجية، وأضاف أن ما ميز الكتاب أن المؤلفين ميزا بين مفهوم “التغيير” و”التغير”.
وبين أن المؤلفين طالبا بالتركيز على فكرة “بناء الوعيط من جديد وإعادة هندسة عمليات الضبط الاجتماعي ضمن المعايير والثوابت المتفق عليها اجتماعياً وسياسياً”، وأضاف أن هذا الكتاب متقاسم بين المؤلفين، بحيث تكون البداية للدكتور الدعجة بـ44 فكرة أو موضوعا مقابل النصف الثاني للدكتور المشاقبة بـ14 فكرة أو موضوعا، وقد أسهم هذا التقسيم ببروز العديد من المواضيع المتعلقة بالتغيير والدولة الأردنية ومجتمعها وإنسانها.
وأشار إلى أن هذا الكتاب يعد من الكتب الممتعة وسهلة القراءة والمفيدة في الوقت نفسه، فهو يعالج موضوع التغيير وآفاقه في الدولة الأردنية المستقبلية، ويطرح 13 سؤالا تمثل تساؤلات المجتمع الأردني.
من جانبه، قال د. قشوع “إن الكتاب يحمل العديد من المقالات بعناوين مختلفة تحمل في طياتها العديد من الأفكار الجديدة وتسلط الضوء على نقاط مهمة في المسيرة الوطنية من اجتماعية وسياسية واجتماعية”، مشيداً بهذا المنجز القيم وبمؤلفيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة