إنطلاق دورات التغير المناخي واختتام دورات المهارات الحياتية في مراكز مديرية شباب محافظة إربد.

نظم مركز شابات الشونة الشمالية اليوم ، ورشةً توعوية حول السلامة المرورية وقانون السير بالتعاون مع الشرطة المجتمعية، بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 24 عامًا.

تناول خلالها الملازم هادي طعيمة، قانون السير، مخالفات السير، وقواعد السلامة المرورية.
وتهدف الورشة إلى زيادة الوعي بمخالفات السير وتعزيز مفهوم السلامة المرورية لدى المشاركات.

كما نظم مركز شابات الطيبة ، جلسةً تثقيفية بعنوان “الاقتصاد الأخضر”، بالتعاون مع مركز إكساب للتنمية المستدامة ومنظمة أوكسفام، وبمشاركة 20 شابة تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عامًا.

تم تقسيم الجلسة إلى ثلاثة محاور رئيسية، شملت الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، المهن المنزلية وطرق ترخيصها، وقانون العمل الأردني والضمان الاجتماعي.

ووضحت المدربة مادلين علاونة خلال الجلسة مفهوم الاقتصاد الأخضر، وأهميته، وتحدياته، وفوائد تبني هذا النوع من الاقتصاد.
كما تطرقت إلى الفرق بين الاقتصاد الأخضر، التقليدي، والدائري، وطرق دمجه في المشاريع المنزلية والحياة اليومية، كما شرحت أهمية التنمية المستدامة وأهدافها.

بالإضافة إلى طرق تسجيل وترخيص المشاريع، مع توضيح آلية التسجيل والشروط والوثائق اللازمة.
وناقشت قانون العمل الأردني الذي يضمن حقوق العامل وصاحب العمل، موضحةً أنواع العقود وطرق إنهائها، والفرق بين العمل الإضافي والعمل في العطل والأعياد.

كما تضمنت الجلسة توضيحًا لقانون الضمان الاجتماعي، حيث تم التأكيد على أهمية التسجيل للاستفادة من ميزاته، وتوضيح كيفية التسجيل والاشتراك، والوثائق المطلوبة لذلك، بالإضافة إلى الحقوق التي يوفرها النظام، بما في ذلك تأمين الإصابات والعجز في العمل.

وفي سياق متصل نظم مركز شابات الوسطية اليوم دورة تدريبية حول التغير المناخي بالتعاون مع هيئة أجيال السلام ومنظمة اليونيسف، بحضور 25 مشاركًا سوريًا ضمن الفئة العمرية من 10 إلى 13 عامًا.

قدمت الجلسات المدربة مجدولين الخطيب، وركزت على تعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية مثل الطقس والمناخ والتغير المناخي، بالإضافة إلى مناقشة أسبابه والحلول المقترحة للحد من ارتفاعه.
كما تناولت الدورة موضوع البصمة البيئية والعوامل المسببة للتغيرات المناخية، سواء الطبيعية أو البشرية.

كما اختتمت اليوم في مركز شابات كفرسوم فعاليات دورة المهارات الحياتية، التي نُظمت بالتعاون مع مدرسة كفرسوم الأساسية للبنات، بمشاركة 50 شابة من الفئة العمرية 12-13 عاماً.

تضمنت الدورة جلسات تدريبية قدمتها المدربة جمالات عبيدات والناشطة روان عبيدات، حيث استعرضت الصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها القائد الناجح، وتم استخدام أساليب العصف الذهني والعمل ضمن مجموعات لتفعيل الحوار والتفاعل بين المشاركات.

كما تناولت الدورة المهارات الأساسية التي يحتاجها القائد، مثل مهارات الاتصال والتواصل، المهارات الإدراكية، مهارات حل المشكلات، وتوكيد الذات.
وتهدف الدورة إلى صقل شخصية المشاركات، وتنمية قدراتهن القيادية وتعزيز ثقتهن بأنفسهن، وتمكينهن من اتخاذ قرارات فعّالة.

ونظم مركز شابات الطيبة دورةً تدريبية بعنوان “التغير المناخي”، بمشاركة 30 شابة ضمن الفئة العمرية 10-14 عامًا.

وقدمت المدربة آلاء عذاربة عرضًا لتوقعات الدورة، وفكرتها، والأنشطة الزمنية للبرنامج، بالإضافة إلى الأهداف المرجوة منها.

كما تناولت مفهوم المناخ والتغير المناخي من خلال مجموعات عمل، حيث أوضحت مكونات المناخ الأساسية وأهمية كل منها. وتم تقديم أمثلة عن الكائنات الحية والمناخات التي تعتمد عليها.

يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo

مي الحسيني/ مديرية شباب اربد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة