الأربعاء “تكميلية التوجيهي”.. و”التربية” تضع اللمسات الأخيرة على الامتحان

فيما وضعت وزارة التربية والتعليم اللمسات الأخيرة على استعداداتها الإدارية والفنية لعقد الدورة التكميلية للامتحان لعام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، تزداد في المقابل أجواء التوتر والرهبة بين الطلبة، الذين يسابقون الزمن لإنهاء دراسة ومراجعة المباحث المقررة، قبل حلول موعد بدء الامتحانات، الاربعاء المقبل.
وأكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور محمد كنانة، استكمال الترتيبات والتحضيرات اللازمة لعقد تكميلية التوجيهي.
واضاف كنانة لـ”الغد” السبت، إن الوزارة حريصة على مصلحة طلبة الثانوية العامة وتعزيز الأجواء الإيجابية والطمأنينة لديهم، داعيا إياهم الى التركيز على المنهاج المدرسي، كون الأسئلة ستكون من داخله وشاملة للوحدات الدراسية.
وبين أن الوزارة، ستشكل غرفة عمليات في مركز الوزارة، بالإضافة إلى غرفة عمليات في إدارة الامتحانات والاختبارات، لمتابعة إجراءات سير الامتحانات، مشيرا الى انه سيناط بها متابعة مجريات الامتحان.
وأوضح أن نسبة الأسئلة المقالية (الانشائية) في مباحث الرياضيات واللغتين العربية والانجليزية لهذا العام، ستتراوح بين 40 % الى 50 % في حين أن باقي المباحث ستكون من نوع الأسئلة الموضوعية.
وبين أن الاسئلة ستكون بين المستويات العليا والوسطى والدنيا، مشيرا إلى أن عدد الطلبة المشتركين بالامتحان من الفروع الاكاديمية والمهنية بلغ نحو 100 ألف مشترك ومشتركة.
وتوزع المشتركون، بحسب كنانة، على كافة الفروع الأكاديمية والمهنية، حيث سجل نحو 40 ألفا في الفرع العلمي، و46 ألفا في الفرع الادبي، وبلغ عدد المسجلين للفرع الشرعي نحو 126 طالبا.
أما في الفروع المهنية فسجل نحو 4500 مشترك في الفرع الصناعي، ونحو 2800 في الفرع الزراعي، إلى جانب 1300 في الفرع الفندقي والسياحي، و4900 في فرع الاقتصاد المنزلي.
وأوضح أن الامتحان التكميلي سيجرى في 415 مدرسة في مديريات التربية والتعليم؛ تشتمل على 1000 قاعة امتحانية، بالإضافة إلى 42 قاعة احتياط؛ بواقع قاعة احتياط لكل مديرية، فيما سيتقدم للامتحان 55 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 8 قاعات، فيما سيتقدم للامتحان التكميلي 307 مشتركين من الطلبة من ذوي الإعاقة: الصم 78، الكفيفون 44، ذوو الإعاقة الحركية 77، 52 ضعاف البصر، إضافة إلى مشتركين من مركز الحسين للسرطان.
ولفت الى ان عدد مراكز التصحيح لامتحان التكميلي بلغت 37 مركزا موزعة على انحاء المملكة، مشيرا الى ان عدد الكوادر المكلفة بإدارة الامتحان بلغ نحو 19 الفا.
وبحسب جدول الامتحان، يتقدم الطلبة في اولى جلسات الامتحان في مبحث التربية الاسلامية، حيث تبدأ الجلسة الساعة الـ11 صباحاً، فيما ستبدأ الجلسة الثانية في تمام الساعة الثانية ظهرا.
الى ذلك، حفلت صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بتعليقات طلبة “توجيهي” مع اقتراب الامتحان، ما يؤشر إلى زيادة شعورهم بالقلق والتوتر.
وفي هذا الإطار، كتب الطالب عامر خوالدة على صفحة مختصة بـ”التوجيهي”: “بقيت 72 ساعة على اول امتحان، يارب تجبر خاطرنا .. مش عارف شو بصير معي كل ما أمسك مادة اراجعها بحس المعلومات يلي درستها تبخرت، حدا بصير معاه هيك؟”.
أما الطالب مراد عثمان فكتب: “يا جماعة الخير بدي انصحكم لا تغيروا اجاباتكم نهاية الامتحان من دون سبب، خليكم واثقين بحالكم وبدراستكم”.
وعلق الطالب مراد حازم: “يارب اسئلة سهلة تراعي مشاعرنا وتعبنا”، في حين عبر حمزة قاسم عن معاناته: “يا إخوان مش قادر أرتب أولوياتي، بدرس نص ساعة وبسرح ساعة، بمسك كتاب الرياضيات، وبتركه وبمسك كتاب الانجليزي، يارب تمضي الأيام سريعا خلص ما ضل عندي صبر.. يا رب تهونها؟”

آلاء مظهر / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة